برقيات وتغطيات 858

إبراهيم عوض يتناول المنجز السردي لدى حلمي القاعود

clip_image002_efe22.jpg

" حلمي القاعود روائياً" هذا عنوان أحدث دراسة صدرت عن دار النابغة للنشر والتوزيع،  للدكتور إبراهيم عوض أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة عين شمس، الحاصل على الدكتوراه من جامعة أكسفورد، وأحد أهم أساتذة الأدب في العالم العربي، حول المنجز السردي للروائي والأكاديمي الدكتور حلمي محمد القاعود،

تناول عوض بأسلوبه المميز، ولغته العلمية المعهودة، الأعمال الروائية لـ حلمي القاعود، بالنقد التحليلي، متتبعاً المنجز السردي، منذ أول أعماله عبر رواية " الحُب يأتي مصادفة" الصادرة في 1976م، وحتى آخر الإبداعات مُمَثلةً في رواية " شغفها حُبا".

يقول عوض في ثنايا دراسته: "لاحظتُ منذ البداية أن لدى القاعود القدرة على تحويل كل فكرة أو موقف إلى وقائع وحوارات ووصف وعقدة، بادئا عادة من شخصيات أو حوادث يعرفها جيدا ويريد أن يجلى رأيه فيها وفيما تمثله فى المجتمع، ولكن على نحو غير مباشر، وإلا لكتب مقالا أو بحثا أو كتابا وانتهى الأمر بكل سهولة، ولكنه اختار  الإبداع القصصى بما فيه من تعقيد فنى وعناصر متنوعة ومتشابكة وبناء مخصوص وقدرة على الضبط والربط: ضبط النفس فلا تظهر سافرة فى العمل القصصى، والربط بين شخصيات عمله ووقائعه وحواراته بحيث يخرج كل ذلك منسبكا فى بنية متماسكة مشوِّقة مقنعة تخيِّل للقارئ أن ما يطالعه حقيقى لا مؤلَّف. 

وللأسف فإن هذه المقدرة يفتقر إليها كثير من المنتسبين إلى عالم التأليف القصصى، ولو فى بعض أعمالهم، ومنهم مشاهير تدوى أسماؤهم كالطبل البلدى".

سرديات القاعود متنوعة. في السيرة الذاتية ثلاثة أجزاء، (زمن البراءة: النيل بطعم الجوافة- زمن الهزيمة: النيل لم يعد يجري- زمن الغربة: النيل لا طعم له)، ثماني روايات: الحب يأتي مصادفة- شغفها حبا- محضر غش- شكوى مجهولة- الرجل الأناني- اللحية التايواني- الشمس الحارقة- مكر الليل والنهار. في القصة القصيرة: رائحة الحبيب- منامات الشيخوخة- الفراق...

يُشار إلى أن الدكتور إبراهيم عوض له نحو ثلاثمائة كتاب في الفكر الإسلامي والنقد الأدبي والأدب المقارن، ومن أبرز أعماله: القرآن والحديث.. دراسة أسلوبية، ومصدر القرآن، وموسوعة تاريخ الأدب العربي، وأفكار مارقة، ومعركة الشعر الجاهلى بين الرافعى وطه حسين،و المتنبى- دراسة جديدة لحياته وشخصيته، ولغة المتنبى- دراسة تحليلية، والمستشرقون والقرآن، وعنترة بن شداد-  قضايا إنسانية وفنية.


دليل مكتبة الأدب الإسلامي

الصادرة باللغة العربية (نسخة إلكترونية)...

دليل مكتبة الأدب الإسلامي الصادرة باللغة العربية (نسخة إلكترونية)، ويتضمن عناوين في التطبيق والتنظير والرسائل الجامعية على النحو المبين في الجداول المرفقة،

 وتدعو الرابطة الإخوة الأدباء والمؤلفين والناشرين ومحبي هذا الأدب إلى إغناء هذه النسخة بما لديهم من معلومات; إضافة أو تعديلاً أو تصحيحاً عبر الصندوق المخصص أسفل الصفحة،

حيث تستقبل إدارة التحرير المعلومات، وتنشرها، ويتم التحديث أسبوعياً إن شاء الله. وقد نظمت جداول الدليل حسب الأنواع الأدبية: الشعر والقصة والمسرحية وأدب الأطفال ...إلخ

، وأضيفت ميزة البحث باسم الكتاب، واسم المؤلف للمتصفح للاطلاع على هذا الدليل والمشاركة فيه...

clip_image004_79c24.jpg


صدور الطبعة الثانية (مزيدة ومنقحة)

من كتاب "محاولة في تحليل شخصية الدكتور علي الوردي"

للباحثين حسين سرمك حسن وسلام الشماع

# كتب محرّر دار الورشة

clip_image006_6d9f6.jpg

عن دار الورشة للطباعة والنشر في شارع المتنبي / بغداد ، صدرت الطبعة الثانية (مزيدة ومنقحة) (280 صفحة) من كتاب "الازدواجية المُسقَطة: محاولة في تحليل شخصية الدكتور علي الوردي" للباحثين: حسين سرمك حسن وسلام الشماع.

كانت الطبعة الأولى من هذا الكتاب المهم قد صدرت عن دار الينابيع في دمشق عام 2008 ، ولكن نظرا لأهمية الكتاب ونفاد نسخه من الأسواق ارتأت دار الورشة إصدار طبعة ثانية منه تمّ تنقيحها وإغناء هوامشها وإضافة فصل جديد إلى محتوياتها من قبل الباحثين.

ضم محتوى الكتاب أربعة فصول هي:

الفصل الأول: «لمحات خفيّة من حياة صاحب اللمحات»- الدكتور حسين سرمك حسن يحاور الباحث الأستاذ سلام الشمّاع

الفصل الثاني: "مقدّمة استباقية : علي الوردي .. عدوّ السلاطين ووعّاظهم .. قاومهم كبشرٍ مثلنا لا كملاكٍ نازل من السماء"- حسين سرمك حسن

الفصل الثالث: محاولة في تحليل شخصية محلّل الشخصيّة العراقية- حسين سرمك حسن

الفصل الرابع: «ليس دفاعاً عن الوردي»- سلام الشمّاع

ومن المتوقع أن يحدث هذا الكتاب استجابات ثقافية حقيقية ويثير حساسيات نفسية عميقة في المشهد الثقافي العراقي المعروف بتابواته وذلك لأنه يتناول بالتحليل -ولأول مرة في العراق وحتى في الوطن العربي- شخصية ثقافية واجتماعية صارت من تابوات الثقافة العراقية، وكان لها الريادة في دراسة وتحليل شخصية الفرد العراقي وسلوكه ووصمه بصفة "ازدواجية الشخصية".

وتتمثل أهمية الكتاب في أنه لا يتضمن محاولة جريئة للباحث الطبيب النفسي "حسين سرمك حسن" في تحليل شخصية هذا الرائد العلامة الذي تصدّى لتحليل الشخصية العراقية وهو عالم الاجتماع الدكتور "علي الوردي"، بل يستنتج -وهنا الاستنتاج الفريد والصادم- بالجهد التحليلي المتعمق أن الازدواجية التي وَصم بها الدكتور علي الوردي شخصية الفرد العراقي هي "ازدواجية مُسقطة" ؛ بمعنى أنها مسقطة من داخل الوردي، وأن الوردي هو أنموذج الإزدواجية التي أسقطها على الموضوع الذي قام بدراسته!!. وقد يكون من الصعب على العقل الثقافي لدى الكثيرين من المثقفين والمتلقين العراقيين على حد سواء ابتلاع مثل هذه النتيجة التحليلية الضخمة".

"إن من يقرأ هذا الكتاب بإمعان وتأمل دقيق وعميق، يجد لزاما عليه أن يشد على يدي الكاتب سلام الشماع على هذه الذاكرة الحية والمتقدة التي حملت أدق التفصيلات السلوكية الثقافية والحياتية عن أستاذه الوردي من جانب، وعلى الأسلوب البسيط والغني الذي افتقدناه مع رحيل الوردي والذي تتسم به الدراسات الاجتماعية عادة من جانب آخر. ويبدو أن العمل الصحفي الذي مارسه ويمارسه الشماع منذ عقود طويلة أثر في هذه البساطة المحببة. كما يشد على يدي الطبيب والكاتب المثابر حسين سرمك حسن على هذه الجرأة غير المسبوقة في التصدي لهذا المشروع المتفرد. ومن المؤكد أن هذا الكتاب سوف يدخل تاريخ الثقافة العربية من أوسع أبوابه لأنه من المحاولات غير المسبوقة في الدراسات النفسية والاجتماعية عربيا.

وقد أهدى الباحثان كتابهما هذا في تحليل شخصية الدكتور علي الوردي إلى الوردي نفسه:

(الاهداء:

إلى روح شهيد الفكر .. رائد حركة التنوير في العراق:

العلّامة الدكتور: علي الوردي .......... )

قام بتصميم غلاف الكتاب الذي جاء معبرا عن مضمونه وعن انشغالات وخلفية الوردي بدقة وجمال الفنان "علي كاظم الشويلي".


أبوغزاله يعلن عن تنفيذ نظام الامتحانات الإلكتروني

لمؤهلات المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين

clip_image007_b9592.jpg

عمّان – أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين (IASCA) عن عقد امتحانات مؤهل "محاسب دولي عربي قانوني معتمد (IACPA)" لأول مرة على نظام الامتحانات الإلكتروني الذي تم تطويره من قبل دائرة الحلول الالكترونية في طلال أبوغزاله العالمية. 

وأوضح الدكتور أبوغزاله بأن تصميم النظام الإلكتروني جاء ليكون شاملاً وسهل الاستخدام للطلاب مختصراً في الوقت ذاته الوقت والجهود والتكلفة في عصر أصبح فيه التحول الرقمي حاجة ملحة لمواكبة التطور التكنولوجي، حيث يحتوي النظام على بوابة لتقديم الامتحانات وبوابة لتصحيح الإجابات وإصدار النتائج. كما أشار سعادته بأن أتمتة نظام الامتحانات يأتي بعد نجاح المجمع في أتمتة المناهج المهنية والدورات التدريبية لتصبح إلكترونية وتفاعلية.

وأكد الأستاذ سالم العوري المدير التنفيذي للمجمع أنه وبعد النجاح المبهر الذي حققه النظام الإلكتروني، تم الاستغناء تماماً عن نظام الامتحانات الورقي لجميع المؤهلات التي يقدمها المجمع وهي مؤهل "محاسب دولي عربي قانوني معتمد (IACPA)" ومؤهل "محاسب دولي عربي إداري معتمد (IACMA)" وشهادة "خبير المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS Expert)" وشهادة "خبير معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSAS)".

يشار إلى أن المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين تأسس كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية بتاريخ 12 كانون الثاني/ يناير 1984 في مدينة لندن- المملكة المتحدة. وتم تسجيله رسمياً في عمان بتاريخ 24 شباط/ فبراير 1994. ويهدف المجمع إلى الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.


الأردنيّة تكرّم سناء الشّعلان لتميّزها البحثيّ

clip_image009_43eec.jpg

 عمان/ الأردن: كرّمت الجامعة الأردنيّة الأديبة د. سناء الشعلان لجهودها البحثيّة التي أسهمت في تقدّم الجامعة في التّصنيفات العالميّة.

 وجاء هذا التّكريم في الحفل السّنويّ الأوّل الذي أقامته الجامعة في ربوعها لتكريم الباحثين المتميّزين فيها، برعاية الأستاذ الدّكتور عبد الكريم القضاة رئيس الجامعة الأولى، وتنظيم عمادة البحث العلميّ، ومركز الاعتماد وضمان الجودة.

  ويذكر أنّ للشّعلان عشرات الأبحاث الأكاديميّة المتخصصّة المنشورة في كبار المجلات العالميّة بأكثر من لغة، وفي أكثر من حقل نقديّ وفكريّ وأدبيّ وتربويّ، فضلاً عن الكتب العلميّة النّقديّة المحكّمة، والفصول البحثيّة في الكتب البحثيّة المحكّمة والنّشرات العلميّة وفعاليّات المؤتمرات والنّدوات المحليّة والعربيّة والعالميّة العلميّة المحكّمة.

  وأعربت الشّعلان عن فخرها بهذا التّكريم من جامعتها الأمّ ممثّلة برئيسها الأستاذ الدّكتور عبد الكريم القضاة الذي تشهد الجامعة نهضة حقيقيّة في عهد رئاسته لها، مشيرة إلى أنّ هذا التكريم -الذي تمّ بفضل جهود عمادة البحث العلميّ ومركز الاعتماد وضمان الجودة-  يأتيّ ضمن سلسلة من تكريمات جامعتها لها باحثة وأكاديميّة وتربويّة؛ إذ كرّمتها الجامعة سابقاً لتميّزها الإبداعيّ بجائزة كتارا للرواية العربيّة للعام 2018، كما كرّمتها الجامعة لكثير من المرّات بوصفها عضو هيئة التّدريس المتميّز أكاديميّاً وإبداعيّاً، ومن قبل ذلك كرّمتها لأكثر من مرّة بوصفها طالبة الدّراسات العليا المتميّزة إبداعيّاً وأكاديميّاً في حفل كبير أقامته الجامعة لها، ونشرت لها المجموعة القصصيّة "الجدار الزّجاجيّ" لتكون المجموعة القصصيّة الأولى الصّادرة عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنيّة في سابقة أولى في هذا الشأن.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في كلمته في الحفل على حرص الجامعة على تكريم باحثيها المتميّزين، لتحفيز عملية البحث العلمي، وتشجيع الباحثين لأجل مزيد من العطاء والإنتاج العلمي النوعي والكمي. وقال إنّه من غير الممكن لأيّ جامعة أن يكون لها أي تأثير في عالم اليوم دون البحث العلمي والإبداع والابتكارات والتكنولوجيا، مشيراً إلى إنجازات الجامعة في شتّى التصنيفات العالميّة محليّاً وعربيّاً وعالميّاً، وحرصها على تحسين مواقعها في التصنيفات العالمية؛ لجعلها أكثر جذباً وإنتاجية.

 في حين قال عميد البحث العلميّ في الجامعة أ. د رضوان الوشاح إنّ العمادة تسعى  إلى أحداث نقلة نوعية في الفكر الجامعي المعاصر، عبر تحفيز البحث العلميّ من خلال استراتيجية واضحة المعالم، تتضمّن حزمة من الإجراءات الرامية للتحوّل نحو الجامعة الذكية العالمية والمنتجة التي تتصدّى للتحدّيات والأولويات الوطنية، وتخدم مجتمعها وترتقي به. وبيّن أنّ الجامعة أنتجت نحو 6 آلاف بحث تم نشرها على قاعدة البيانات (سكوبس) العالمية خلال الفترة 2014 – 2019، حققت قرابة 26500 استشهاد عالمي. وأشار إلى رؤية عمادة البحث العلمي في الجامعة التي تستند إلى التوسع في تمويل مشاريع البحوث، وتوفير المزيد من الدعم الخارجي، و التركيز على مشاريع الأبحاث التطبيقية والمنتجة، وتلك التي تعني بالأولويات الوطنية مثل التحفيز الاقتصادي والتنافسية العالمية والطاقة المتجددة والمياه وغيرها، من خلال التشبيك العلمي الخارجي، وتشكيل الفرق البحثية متعددة التخصصات.

 من جهة أخرى أكّد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علاء الدين الكيلاني أهمية هذا الحفل الذي يدلّ على اهتمام الجامعة وحرصها على دعم ورعاية البحث العلمي والإبداع والابتكار.

 وأخيراً تحدّث مدير دائرة اللوازم المركزية في الجامعة د. زياد الغنميين عن دور الدائرة في عمليات شراء وتوفير مستلزمات الباحثين لغايات إعداد بحوثهم وإخراجها إلى حيز الوجود، مشيراً إلى نظام المشتريات الحكومي الجديد رقم 28 لسنة 2019، الذي وحّد عمليات الشراء في كل مؤسسات ووحدات الدولة الحكومية، وأحدث نقلة حقيقية في آلية عمل الدائرة من خلال توسيع دائرة صلاحياتها بالنسبة لعمليات الشراء والمشكلات التي تواجه الدائرة خلال توفير مستلزمات البحوث العلمية التي تزيد تكلفتها على الـ ( 500) دينار  والـ (1000) دينار.


بني ملال تتنفس عبير الفن

سعيد لعريفي المملكة المغربية

clip_image011_a22b0.jpg

تزامنا مع تبني جهة بني ملال خنيفرة هويتها البصرية ، نظم كوكبة من مبدعي المملكة المغربية بمركب الأشجار العالية بني ملال معرضا للفن التشكيلي، تم فيه بصم وبشكل رهيب على حضور قوي للهوية البصرية و للابداع الفني المتميز. .

تحت عنوان : أنفاس.

1بعليوي الحسن.

2مصمودي إدريس.

3هنو عبد العزيز

4الصديق الراشدي

5ادريس تباعي

6أمزان مروان

7عزيز حمي

8عبد الرحيم الحلاوي

9 احمد عليبا

10رشيد زنزول

11 حفيظ الزعواطي

12الشتوي احمد

13أهمو عبد الله

14سعيد فتيح

15زهور الطويل

16عبد الصادق عبد السلام

17محمد إيايش

18مصطفى الترابي

19عصام رابع

20بدر التادلي

21سكينة امين

22عبد الرحيم إشو

23سعاد حناوة

24مصطفى بلبكار

25ادريس سهيل

مجموعة تصدح من أقدام الأطلس المتوسط الشامخ. .

الإبداع والفن هوية خالصة. ..

انتفاضة ترد الاعتبار للإبداع التشكيلي حتى لا تجرفه نزوة السوق. .

تم عرض لوحات و منحوتات شدت لها أنظار الزائر الكريم، ولأول مرة الفن يجد نفسه أمام زائر متمكن من تفكيك رموز اللون و الابداع،

تخلل المعرض نقاش عميق، تميز فيه الحضور الوازن لسيد الركح والإبداع عادل الضريسي رفقة تلاميذ مؤسسة الابداع الفني. .

ابناء المؤسسة ارتجلوا لوحة مسرحية تنطق بحق لوحة الفنان ادريس مصمودي حول الأم. .


أبوغزاله يترأس أعمال الملتقى السنوي التاسع

للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم e-AGE19

clip_image012_56ece.jpg

clip_image013_6972a.jpg

clip_image014_fc777.jpg

أبو ظبي – اختتمت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن) أعمال "الملتقى الدولي التاسع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية-e-AGE19" في دورته التاسعة الذي انعقد في جامعة خليفة في أبوظبي، برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة.

شارك في الملتقى، الذي عقد باستضافة من شبكة الإمارات المتقدمة للتعليم والبحوث (عنكبوت)، أكاديميون، وباحثون، وعلماء، وخبراء من المؤسسات والمنظمات العربية والدولية والشبكات الوطنية والاقليمية للبحث والتعليم في أوروبا وأمريكيا وأفريقيا وآسيا. وقد تلقى جميع المشاركين ترحيباً حاراً في الجلسة الافتتاحية من قبل الدكتور عارف الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة، والدكتور فاهم النعيمي، الرئيس التنفيذي لشبكة عنكبوت، الذي تحدث عن الإنجازات في البنية التحتية الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة.

وجاء الملتقى في إطار سعي المنظمة إلى تطوير البنية التحتية العربية للبحث والتعليم ورفع كفاءتها، بهدف إثراء البحث العلمي في البنى التحتية وتطبيقاتها وتعزيز استخداماتها لتعزيز المشاركة البحثية والوصول إلى المصادر الحوسبية العالمية.

وقد أشاد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله -رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ورئيس طلال أبوغزاله العالمية – بدور الاتحاد الأوروبي في دعم الربط الأورومتوسطي والربط الافريقي من خلال تأسيس شبكات متخصصة للبحث والتعليم، مؤكدا على أهمية دور هذه الشبكات في تعزيز البحث والتعليم على مستوى المنطقة العربية.

وأشاد المشاركون بالإنجازات التي تم تحقيقها والتي أبرزها إطلاق المرحلة الجديدة من مشروع الربط الافريقي AfricaConnect3، بالإضافة إلى انضمام شركاء جدد في المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم هم الشبكة الصومالية والعراقية والفلسطينية.

وخلال أعمال الملتقى تم توقيع اتفاقية تعاون، تقوم بموجبها المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "آسرن" بتوفير اتصال عالي السعة بين شبكة الجامعات المصرية والشبكة الأوروبية "جيانت" من خلال مركز الربط الرئيسي للمنظمة في لندن.

وكان قد أسهم الملتقى في توفير المنصة العلمية للقاء الباحثين والطلبة وتبادل الخبرات حيث حضر المؤتمر أكثر من 80 مشاركًا من 21 دولة من بينها البرازيل، قبرص، مصر، غانا، العراق، إيطاليا، اليابان، الأردن، لبنان، المغرب، هولندا، عمان، فلسطين، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.


أديب ذو سجون - عبده حقي

clip_image016_1533f.jpg

يندرج هذا الكتاب الرقمي الموسوم ب " أديب ذو سجون" للكاتب المغربي عبده حقي ضمن ما يصطلح عليه ب"أدب السجون" باعتبار هذا الأدب كتابة حاولت وستظل تحاول أن تنقش بدم الجرح على جدران السجون و المحاجز السرية لتوثيق التجربة القاسية ومقاومة شبح الموت وقهر ظلام العزلة بنهار الإبداع التواق للحرية إلى درجة أننا قد نظن أن هناك صلة ما بين السجن والأدب حيث عديد من الأعمال الأدبية من جميع أنحاء العالم قد خرجت من جحيم السجون مثل "شرق المتوسط" للروائي السعودي عبد الرحمن منيف في العام 1972 و"عزاء الفلسفة" لبوثيوس، كتب في عام524 و"تلك العتمة الباهرة" للطاهر بن جلون التي حصلت بنسختها الإنكليزية على جائزة دبلن للآداب عام 2004 ورواية "القوقعة" للكاتب السوري مصطفى خليفة التي نشرت عام 2008 .. إلخ

من أعماق السجون ظهرت هذه الكتابات العميقة والمثيرة للجدل صارخة تارة وساخرة سوداء تارة أخرى جعلت من الأدب كوة  للهروب من الجدران الأربع التي حاصرت الكاتب(ة) المعتقل (ة)

وأيا كان سبب الاعتقال وعمره ، فإن هذا الصنف من الأدب قد كان له تأثير كبير في إثارة الأسئلة الوجودية والأخلاقية والسياسية والنفسية التي ماتزال تحفر في تقلبات تاريخ الإنسانية إن على المستوى المحلي أو الكوني.

لا يتغيا هذا الكتاب الرقمي مقاربة أدب السجون مقاربة نقدية أو الحفر في تاريخه المأساوي الطويل على المستوى النقدي والجمالي والموضوعاتي والتجنيسي والبحث في أسباب حصره في أجناس الرواية والشعر والمراسلات من دون جنس القصة القصيرة .. وإنما غايته عرض شريط باللونين الأسود والأبيض لستين حالة اعتقال لكاتبات وكتاب عالميين جز بهم خلف القضبان لأسباب تعددت واختلفت صكوك الاتهام بين السياسي كخيانة الوطن وديني كالزندقة والإلحاد وأخلاقي كالشذوذ الجنسي والاغتصاب واللصوصية أو قانوني كالديون أوالجرمي كالقتل العمد وغيرها مما ستفاجئنا به مصائر ستون من أشهر الكتاب العالميين مثل الكاتبة المصرية نوال السعداوي والكولومبي غارسيا ماركيز والفرنسي ماركيز دو ساد وجان جينيه والروسي فيودور دوستويفسكي والتركي ناظم حكمت والإيطالي إونطونيو غرامشي والإيراني بزرك علوي والشاعر المغربي صلاح الوديع والسوري فرج احمد بيرقدار والمغربي عبد اللطيف اللعبي والأردني أيمن العتوم والفلسطينية دارين طاطور والتونسي ولد جيلبار النقاش والكاتب الجزائري محمد تاملت. 


اختتام البرنامج التنفيذي "المهارات الإدارية"

في كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار

clip_image017_1e476.jpg

clip_image018_679e4.jpg

عمان – اختتم مركز الاستشارات والتدريب في كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار البرنامج التنفيذي "المهارات الإدارية" ، والذي قدمه الدكتور روبرت كولينز، زميل زائر في كلية كيلوغ، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة.

والتقى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله مع الدكتور روبرت كولينز بحضور عميد الكلية الجامعية الدكتورة منتهى بني هاني، حيث تم بحث استمرار التعاون مع الدكتور كولنز في عدة مجالات لتطوير دورات جديدة ذات جودة عالية.

وعمل الدكتور كولينز على تدريس مبادئ هندسة البرمجيات في جامعة أكسفورد على مدار العشر سنوات الماضية، كما درس دورة المسار السريع في هندسة النظم من خلال قسم التعليم المستمر في الجامعة.

وشارك في البرنامج عدد من المتدربين من مختلف القطاعات، بهدف تزويدهم بالمهارات الضرورية التي ستساعدهم في إتمام مهام محددة وأداء واجباتهم بالإضافة لكسبهم مهارة تجنب حدوث أزمات وإيجاد حلول لها حين حدوثها من خلال استخدام المنهجيات التكنولوجية المتقدمة الخاصة بالأعمال.

ويعد هذا البرنامج واحدا من مجموعة برامج تنفيذية ذات جودة عالية تنوي الكلية الجامعية عقدها في المستقبل القريب، حيث تناول البرنامج عدة مواضيع تشمل التفكير التصميمي، المنهجية الرشيقة لإدارة المشاريع، وإدارة المخاطر، والذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي من أجل الأعمال.

يشار إلى أن كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار TAGUCIهي كلية جامعية متخصصة في الأعمال التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات. تركز TAGUCI على توفير البيئة المناسبة للشباب ليكونوا قادة في مجالات خبرتهم وتمكين الخريجين من الابتكار وخلق المعرفة وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق.

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي: www.taguci.edu.jo أو الاتصال على 550922206-.

وسوم: العدد 858