برقيات وتغطيات 864

"التعاون الإسلامي" تعقد محاضرة حول "مواجهة الإرهاب في إفريقيا"

 

جدة، 20 فبراير 2020

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في مقرها بمدينة جدة، الاثنين القادم، 24 فبراير 2020، محاضرة بعنوان: (المجهودات والمبادرات لمكافحة التطرف الديني والإرهاب في إفريقيا: تجربة نيجيريا)، والتي يلقيها السفير عيسى محمد الكالي، سفير جمهورية نيجيريا لدى المملكة العربية السعودية، وممثلها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات الفكرية التي تقيمها الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وتتناول العديد من المجالات الحيوية التي تهم المنظمة ودولها الأعضاء.


مأدبا تكرّم سناء الشّعلان وعبلة حمارنه

بعدسة الفنان: مايكل العمش

clip_image002_cb3b7.jpg

 

clip_image004_875ac.jpg

مأدبا/ الأردن: كرّمتْ مدينة مأدبا الأردنيّة العريقة الأديبة الدكتورة سناء الشّعلان، والأديبة التّربويّة عبلة حمارنه؛ وذلك في حفل جماهيريّ كبير ضمّ النوّاب والمثقفين وأهالي مأدبا والمهتمين، وذلك في رحاب جمعيّة الشّابات المسيحيّات برئاسة خالدة السّلايطة بتنظيم من ملتقى مأدبا الثّقافيّ، وملتقى أحباب مأدبا الثّقافيّ، وبرعاية وائل جعنيني مدير سياحة مأدبا، وحضور فراس المصريّ مدير ثقافة مأدبا.

   وجاء هذا التكريم للمبدعتين الشّعلان وحمارنه عن مجمل سيرتهما وإبداعهما الذي يمثّل صورة مشرقة للمرأة الأردنيّة الفذّة؛ وقد استعرض د. ماجد الرضاونة المصاروة رئيس ملتقى مأدبا الثّقافيّ مسيرة الأديبة د. سناء الشّعلان مستعرضاً منجزها الأكاديميّ والإبداعيّ والحقوقيّ والإنسانيّ والفكريّ، متوقّفاً عند الكثير من محطّات منجزها، وخصوصيّة إبداعها وفكرها ومشوارها، كما وجّه لها الكثير من الأسئلة حول تجربتها الإبداعيّة، وحيّاها بأبيات من نظمه قال فيها:

 لمّا غدا غسّان بين رجالنا                 ما كان فيه غريم القلب إلاّكِ

فاضتْ لكِ العين ولم تتبع سواكِ           من أعلم عيني أنّ قلبي يهواكِ

ما كان هذا الجمال في محيّاكِ            فلمّا رجعتِ تثيري القلب وراكِ

هذه سناء، واشعلتِ نيراكِ                فما دبا اليوم نور في محيّاكِ

سبحان رب من سوّاك                  أدعو إله الكون أنْ يحماكِ

  فيما تحدّثت جازية المعايعة رئيسة ملتقى أحباب مأدبا الثّقافيّ عن سيرة الأديبة التّربويّة عبلة حمارنة، وما فيها من محطّات ومنجزات وتحدّيات تصّدت لها بكلّ إصرار وتحمّس للعلم والتّعليم. وأهدتها حليمة المعايعة قصيدة بعنوان "أمّ مادبيّة".

   وقد عبّرت الشّعلان وحمارنه عن تقديرهما الكبير لتكريمهما في احتفاليّة مأدبا، كما شكرتا القائمين عليها، وأشارتا إلى خصوصيّة تجربتهما عبر كلمة لكلّ منهما في الحفل، وذلك بعد أن عبّر وائل جعنيني راعي الحفل عن سعادته وفخره بهذا التّكريم لمبدعتين أردنيتين رائدتين، يفخر الأردن وشعبه بهما. كما قدّم لهما الدّروع التّكريميّة على إبداعهما وتميزهما.

   وقدّ قدّمت الشّعلان وحمارنه قراءات لنماذج إبداعيّة من نصوصهما، وحاورتا المقدّمين لهما والجمهور عن تجربتهما الإبداعيّة الإنسانيّة، فيما انتهى الحفل بتوقيع حمارنه لكتابها "قصص واقعيّة تُروى".

  وحضر الحفل الأديب والنّاقد العراقيّ عباس داخل حسن على هامش مجاورته الثّقافيّة للأديبة د. سناء الشّعلان، وقد أشاد بهذا التكريم لها مشيراً إلى جوانب خصوصيّة إبداعها، وجماليّات قلمها، وخصب تجربتها الأكاديميّة والإبداعيّة والإنسانيّة؛ وهو المتخصّص في أدبها، وقد كتب عنه الكثير من الدّراسات النّقديّة.


توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا

ومجمع اللغة العربية في الشارقة

جدة، 17 فبراير 2020

وقعت الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا – دكا، أحد الأجهزة المتفرعة في منظمة التعاون الإسلامي، ومجمع اللغة العربية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم لإنشاء "مركز الدراسات العربية والإسلامية" في مقر الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا في بنجلاديش.

وتتوخى مذكرة التفاهم هذه التعاون بين الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا ومجمع اللغة العربية في الشارقة في عدد من المجالات منها تعزيز تعلم اللغة العربية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، والتمكين من إطلاق البرامج الثقافية والتعليمية واللغوية بين المؤسستين، وكذلك تسهيل البحث المشترك. إضافة إلى ذلك، جرى الاتفاق على إنشاء معمل لغة رقمي وكذلك قاعات تدريس ذكية في الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا.

جرى حفل التوقيع يوم 10 فبراير 2020 في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. وقد وقع مذكرة التفاهم كل من نائب رئيس الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا بالإنابة، الدكتور عمر جاه، والدكتور محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة.

حضر هذه المناسبة الكريمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس مجمع اللغة العربية بالشارقة، ومعالي السيد زكي أنور نسيبة، وزير الدولة الإماراتي للدبلوماسية العامة والثقافية، وسعادة سفير الإمارات العربية المتحدة في بنجلاديش، وكذلك ممثلون عن مسؤولين في حكومة الإمارات العربية المتحدة وممثلون عن وسائل الإعلام.


أبوغزاله:

"أروقا" توقع اتفاقية الاعتماد المدرسي

مع مدرسة راهبات الوردية العقبة

clip_image005_6372d.jpg

clip_image006_de5e2.jpg

عمان – وقعت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" اتفاقية اعتماد مع مدرسة راهبات الوردية العقبة في الأردن، سعيًا من المدرسة لتحقيق متطلبات ضمان الجودة بالتعليم من خلال تطبيق معايير الاعتماد المدرسي للمنظمة.

وخلال التوقيع الذي تم في مقر "طلال أبوغزاله العالمية" بحضور سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، أعرب أبوغزاله عن اعتزازه بالتعاون مع مدرسة راهبات الوردية في العقبة لتقديم خدمات ضمان الجودة والاعتماد المدرسي، مشيرا إلى أهمية الاعتماد وفوائده في تحسين العملية التعليمية والتطوير والارتقاء بمستوى الجودة المقدمة.

وأشار أبوغزاله إلى أن المنظمة أطلقت معايير الاعتماد المدرسي للمؤسسات التعليمية بما يتماشى مع المعايير العالمية، كما كرست كافة مواردها وخبراتها لنشر ثقافة الجودة والاعتماد المدرسي للرقي بالتعليم لمستوى متميز في الدول العربية.

من جانبها ثمنت مديرة مدرسة راهبات الوردية العقبة الأخت دميانا بدر دور المنظمة في تطوير وتحسين المستوى التعليمي العربي. وبينت أن المدرسة التحقت ببرامج تدريب متخصصة من المنظمة في إطار مواكبة التطورات والمتغيرات التعليمية وتعزيز جودة التعليم بما يتماشى مع التطور في عالم المعرفة.

ووجهت الشكر الجزيل لسعادة الدكتور طلال أبوغزاله بإهدائه درعا تكريميا، وأشارت إلى أن المدرسة تسعى من خلال اتفاقية الاعتمادية إلى تطبيق أساليب حديثة ومتطورة للتدريس والتعليم.

ويشمل تطبيق معايير الجودة والاعتماد المدرسي عدة محاور تتعلق بتطوير الرؤية والأهداف بما يتماشى مع التطورات التعليمية المتسارعة في عالم المعرفة، وتطوير الحوكمة والقيادة بحيث تدعم جهود التحسين المستمر، وتطبيق اساليب حديثة ومتطورة للتدريس والتعليم بحيث توفر المناهج فرص جيدة للطلبة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة، واستخدام نظام تقييم شامل وتوثيق النتائج لقياس مدى التطور والتحسن، بالإضافة الى توفير الموارد التقنية والمصادر اللازمة لدعم العملية التعليمية والالتزام بعملية التحسين المستمر لضمان الجودة وتطويرها.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (AROQA) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في عام 2007 بهدف رفع مستوى التعليم العالي بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على العالم العربي.


مؤسسة العويس تحتفي بتراثيات العراق

في حفل (ليلة بغدادية مع أزهر كبة)

clip_image008_3f17e.jpg

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الخميس 13 فبراير 2020 حفلاً فنياً بعنوان (ليلة بغدادية مع أزهر كُبة) صدحت خلالها أصوات قارئي المقام العراقي وعادت إلى الذاكرة تراثيات عذبة رددها الحضور مع قارئ المقام العراقي طه غريب حيث يعزف على آلة الجوزه التراثية، ويعده المختصون امتدادا للمدرسة القبانجية في طريقة ادائه للمقامات العراقية ورافقه شاكر حسن على العود وعمر زياد على آلة القانون وسراج محمد على الطبلة ورياض محسن على الرق ومهند خضر على البيانو.

حضر الحفل الدكتور محمد عبد الله المطوع عضو مجلس الأمناء والدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء وجمهور كبير من محبي الغناء الأصيل غص بهم مسرح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، حيث حضر المئات من عشاق الأصالة ورددوا طيلة 90 دقيقة أغنيات عالقة في ذاكرتهم تمتد على مساحة جغرافية تتجاوز حدود العراق نحو الخليج وبلاد الشام وغيرها.

توزعت فقرات الحفل على مقطوعات موسيقية ومجموعة غنائية مع شاكر حسن ومقام عراقي مع طه غريب ثم خصصت الفرقة فقرة خاصة للغناء مع الجمهور، حيث حملت الصفحات الأخيرة من كتيب الحفل كلمات بعض الأغنيات غناها الجمهور مع الفرقة وسط جو من المرح والسعادة.

وفي نهاية الحفل قدم الدكتور محمد عبد الله المطوع عضو مجلس الأمناء درع المؤسسة للفنان أزهر كبه وشكر كذلك الفنان طه غريب وأعضاء الفرقة على ما قدموه من فن عريق وأصيل.

بدأ أزهر كبة دراسته الاولى للموسيقى في بغداد في السادسة من عمره وتتلمذ على يد خبراء بآلة السنطور بمدرسة الموسيقى والباليه، كما درس على يد أمهر اساتذة الموسيقى والمقام العراقي منهم الاساتذة: “منير بشير” و” روحي الخماش ” و“حسين الاعظمي” في معهد الدراسات الموسيقية 1986، وشارك عازفاً على آلة السنطور مع الفرقة السيمفونية العراقية، وفي عام 2011 أسس فرقة تقاسيم عراقية للجالغي البغدادي في الامارات لنشر التراث الموسيقي العراقي.

كما أن المقام العراقي هو من الفنون الموسيقية العربية القديمة، والمقام العراقي يختلف عن تسمية المقام في الموسيقى الشرقية. فتسمية المقام في الموسيقى الشرقية تدل على سلالم النوتات الموسيقية السبعة، والمقام العراقي يدل على اسلوب اداء وعرض موسيقي.


"التعاون الإسلامي" ترحب بتقرير‏ قائمة الشركات العاملة

في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية

‏جدة، 13 فبراير 2020

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالتقرير الذي أصدرته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول قاعدة بيانات الشركات التجارية التي تقوم بأنشطة تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن هذه الخطوة المهمة تسهم في حماية حقوق الشعب الفلسطيني وتعزيز الالتزام بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتؤكد المنظمة أن جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام  1967 بما فيها مدينة القدس، وتشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتدعو في هذا الصدد الأمم المتحدة وأجهزتها المتخصصة لا سيما مجلس حقوق الإنسان إلى متابعة تنفيذ قراراتها ذات الصلة، وضمان التزام كل الشركات بوقف أنشطتها التي تسهم في ترسيخ منظومة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستيطانية غير الشرعية، والعمل على تعزيز آليات المحاسبة والمساءلة تجاه جميع الانتهاكات التي تقترفها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.


اتفاق تعاون بين "أبوغزاله العالمية"

والنادي الفلسطيني لتعليم اللغة العربية في تشيلي

clip_image009_926a4.jpg

clip_image010_aaca1.jpg

سانتياغو، تشيلي - وقعت "طلال أبوغزاله العالمية" اتفاقية تعاون مع النادي الفلسطيني في جمهورية تشيلي لتعليم اللغة العربية من خلال دورات تدريبية سيتم عقدها في مقر النادي الفلسطيني في مدينة سانتياغو.

وقع الاتفاقية مدير مكتب "طلال أبوغزاله العالمية" في تشيلي الأستاذة صابرينا أروتشا، وعن النادي الأستاذة روزا ساركيس بحضور المدير الثقافي للنادي الأستاذ إدواردو بانديراس.

وأعربت الأستاذة ساركيس عن اعتزاز النادي بهذه الاتفاقية التي من شأنها أن تتيح له فرصة تقديم خدمات التدريب والاختبار بجودة عالية وإصدار شهادة ذات موثوقية عالمية، مشيرة إلى أن أول دورة تدريبية ستعقد في شهر آذار المقبل، وسيتم الإعلان عنها عبر محطات الراديو ووسائل التواصل الاجتماعي والمجلات.

وأكدت الأستاذة أروتشا أن "طلال أبوغزاله العالمية" تسعى إلى التوسع في نشر اللغة العربية وثقافتها، والمساهمة في تعزيز قيمتها عالميًا، كما تسعى إلى ضمان توحيد قياس المستوى اللغوي للناطقين بالعربية وبغيرها وفق أسس معيارية محددة، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية هي أول اتفاقية تعاون خارج الأردن لتقديم خدمات الطلاقة في اللغة العربية.

من جانبه أشار المدير التنفيذي لدائرة حلول البرامج التعليمية في طلال أبوغزاله العالمية الأستاذ ماهر ابو زر إلى أهمية وجود مركز معتمد لتقديم خدمات برنامج الطلاقة في اللغة العربية في تشيلي، لوجود عدد كبير من الراغبين بتعلم العربية هناك بالإضافة للجالية العربية الكبيرة أيضا، الأمر الذي يسهم في نشر اللغة والمحافظة عليها عالميا.

وتنص الاتفاقية على تقديم دورات لتعليم اللغة العربية بجميع مستوياتها، واستخدام الاختبار المخصص لتحديد مستوى الراغبين في تعلمه، واختبار الطلاقة للراغبين في الحصول على شهادة الطلاقة في اللغة العربية.

يشار إلى أن "أبوغزاله العالمية" أسست مكتبها في تشيلي عام 2018، وهي تقدم من خلاله عدة خدمات أبرزها الاستشارات في مجالات الملكية الفكرية والترجمة وبناء القدرات، وتقديم خدمات برنامج الطلاقة في اللغة العربية، كما يعمل المكتب بالتعاون مع غرفة التجارة التشيلية، والنادي الفلسطيني، وقد بدأ مؤخرا بتسويق منتجات شركة طلال أبوغزاله للتقنية في تشيلي.

وسوم: العدد 864