برقيات وتغطيات 871

مشروع عظيم لتقريب السنة النبوية

من الشيخ د. عبد الكريم السعيد

قام الشيخ صالح الشامي بمشروع عظيم لتقريب السنة النبوية استغرق منه عشرين سنة جزاه الله خيراً وبارك في عمله.

تخيلوا أنه عكف على 14 كتاباً هي:

1- "موطأ مالك"

2- "مسند أحمد"

3- "صحيح البخاري"

4- "صحيح مسلم"

5- "سنن أبي داود"

6- "جامع الترمذي"

7- "سنن النسائي"

8- "سنن ابن ماجه"

9- "سنن الدارمي"

10- "السنن الكبرى" للبيهقي

11- "صحيح ابن خزيمة"

12- "صحيح ابن حبان"

13- "مستدرك الحاكم"

14- "الأحاديث المختارة" للمقدسي

وهي أصول السنة النبوية

وقام بحذف الأحاديث المكررة "اصطلاحاً" واختصارها فى 3921 حديث بدلاً 114194 حديث يعني الحديث الذي رواه صحابي وتكرر في هذه الكتب قام بحذفه، يعني مثلاً حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه "إنما الأعمال بالنيات"ذكره البخاري 7 مرات في مواطن متعددة من صحيحه، وأخرجه أيضاً الإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان.

فهنا يتم ذكر الحديث مرة واحدة عن هذا الصحابي وحذف التكرارات.

وبذلك اختصر الأحاديث في ال 14 كتاباً من(114,194)حديثاً إلى (28,430)حديث فقط(أقل من الربع)،

ثم قام المؤلف بمعاودة الفحص مرة أخرى، ولكن لحذف الحديث المكرر حقيقة وليس اصطلاحاً فقط؛ فإذا جاء حديث"الحرب خدعة"عن أبي هريرة، وجاء كذلك عن ابن عباس وكعب بن مالك وعائشة رضي الله عنهم أجمعين؛ فإنه يكتفى بذكر الحديث مرة واحدة ويحذف بقية الروايات. وكذلك الروايات التي تتكرر بالمعنى أو تقترب في المضمون يتم حذف المكرر منها.

وبذلك اختصر الأحاديث مرة أخرى من (28,430)، إلى(3,921)حديث فقط!

تخيل؟استوعب أغلب السنة في أقل من 4 آلاف حديث !!

هذا المختصر الذي سماه"معالم السنة النبوية"يأتي في 3 أجزاء متاحة على النت.هذا العمل يختصر لك مئات آلاف الأحاديث من ال 14 كتابا

المذكورةأعلاه، وهذه الكتب هي أهم وأعظم كتب السنة، وقد قدمها العلماء على غيرها وأشادوا بمكانتها، وأنها لا تكاد تغادر حديثاً صحيحاً، ومن قرأها فقد اطلع على مجمل بل معظم السنة. وقد ذكر المؤلف في مقدمته منهجه في تحرى الصحيح من هذه الأحاديث والمقبول منها بالرجوع لأحكام أئمة علم الحديث كالألباني، والبيهقي،والذهبي،وشعيب الأرناؤوط، وعبدالقادر الأرناؤوط، وحسين سليم أسد، ومحمد مصطفى الأعظمي، وعبدالملك بن دهيش.

قال صلى الله عليه وسلم:

"ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه".

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

المشرف: جزى الله الشيخ صالح الشامي خيراً على هذا العمل العظيم

آمل الاحتفاظ به.


25 سنة على تأسيس

"مركز الحوار العربي" في واشنطن

هذا ما تساهمون بتحقيقه من خلال دعمكم وإشتراككم في "مركز الحوار العربي"

تأسّس "مركز الحوار العربي" في منطقة العاصمة الأميركية في 18 ديسمبر من العام 1994، كمنتدى عربي يجمع بين الفكر والعمل، بين الأنشطة الثقافية والسياسية وبين تحسين الفكر والأداء لدى المتفاعلين معه، بين النشرات والندوات الدورية وبين تصحيح الصورة المشوّهة عن العرب وعن قضاياهم لدى غير العرب.

"مركز الحوار" حقق ويحقق الأهداف التالية:

المساهمة في تفعيل وتحسين الدور العربي في المجتمع الأميركي من خلال:

أـ _ بناء المعرفة الفكرية والسياسية والثقافية، حيث "أن فاقد الشيء لا يعطيه".

بـ ـ _ التدرب على أسلوب التحاور الجاد والهادئ.

جــ _ الحوار مع شخصيات ومؤسسات عربية وأميركية من خلال ندوات المركز أو عبر شبكة الأنترنت.

د_ توظيف "مركز الحوار" وأنشطته ومنشوراته لصالح دعم أنشطة الجمعيات والمؤسسات العربية - الأميركية عموماً.

معرفة أعمق لمعنى الهوية الثقافية العربية المشتركة، وللتلازم بين العروبة ومضمونها الحضاري، هذه الهُوية التي تشمل العرب بمختلف عقائدهم الدينية وأصولهم الوطنية أو الإثنية، والتي هي اساس لبناء جالية عربية واحدة في أي بلد أميركي أو أوروبي، إذ هل يمكن بناء جالية عربية فاعلة في أميركا أو أي مجتمع غربي إذا كان أفراد هذه الجالية رافضين لهويّتهم العربية ومنقسمين على أنفسهم؟! ثمّ كيف يمكن مخاطبة الآخر غير العربي ومحاورته بالقضايا العربية العادلة إذا كان الإنسان العربي نفسه لا يملك المعرفة الصحيحة عن هذه القضايا ولا يجد لديه أي التزام تجاهها؟! وكيف يمكن للعرب أن يخرجوا ممّا هم فيه من انقسامات وأن يواجهوا ما أمامهم من تحدّيات إذا كانت هويّتهم الثقافية المشتركة موضع شكٍّ أصلاً، يصل إلى حدِّ الرفض لها أحياناً، والاستعاضة عنها بهويّات فئوية ضيّقة؟! إثارة مواضيع تؤكد على ما جاءت به الرسالات السماوية عموماً من قيم ومبادئ صالحة لكل زمان ومكان، تنبذ العنف والتطرف وتؤكد على التعارف بين الشعوب والحضارات والثقافات. ممارسة أفضل لأسلوب الحوار وفق قواعد وآداب للتحاور ولتبادل الآراء. إبراز طاقات وكفاءات عربية، اكاديمية وإعلامية ومهنية، وتوظيف منبر "الحوار" الدوري في منطقة العاصمة الأميركية وفي الأمسيات النقاشية أونلاين ونشرات "الحوار" على الأنترنت، للتعريف بهذه النخبة الهامة من العرب وبأعمالها وأفكارها. الإسهام في خدمة القضايا العربية المشتركة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، داخل المجتمع الأميركي والغرب عموماً، من خلال الندوات والمطبوعات والنشرات الدورية باللغة الأنجليزية عبر الأنترنت. تحقيق التفاعل الإجتماعي بين المشتركين في المركز، وما لذلك من فوائد شخصية وإجتماعية ومهنية تنعكس إيجاباً على العلاقات الشخصية وعلى الأعمال المهنية الخاصة. تحقيق فائدة كبيرة للمئات من الجمعيات والمؤسسات والاكاديميين والإعلاميين العرب الذين يستفيدون في أعمالهم من الخدمة المجانية التي يقدمها "مركز الحوار العربي" على شبكة الأنترنت وفي ندواته لسنوات عديدة. .. ورغم أن "مركز الحوار العربي" ليس هو بجمعية حركية سياسية بل هو تأسس كمنتدى فكري وثقافي عربي، فإنه كان دائماً في مقدمة المؤسسات والجمعيات العربية الأميركية التي تعمل وتنشط دفاعاً عن قضايا عربية هامة داخل المجتمع الأميركي وخارجه.

***

لقد تأكدت أهمية تجربة "مركز الحوار العربي" وإيجابياتها العديدة من خلال أنشطة وندوات بلغ عددها 1056 ندوة حتى الآن، شملت ميادين الفكر والثقافة والسياسة والإقتصاد والعلاقات العربية/الأميركية.

(راجع لائحة الندوات على هذا الرابط: http://www.alhewar.com/oldevents.html)، إضافة إلى أكثر من 90 أمسية نقاشية اقامها "مركز الحوار" في "غرفة الحوار اونلاين" خلال العامين الماضين والتي افسحت المجال امام مشاركة العديد من الفعاليات العربية في امكنة مختلفة من العالم.

"مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه وللقضايا العربية بشكل عام. ويستمر المركز في عمله وأنشطته، رغم ضعف الأمكانات المالية، ونأمل أيضاً أن يستمر عطاء ودعم المشتركين، بل وتوسيع دائرة المشتركين فيه.

فحفاظاً على هذه التجربة العربية الساعية لمستقبل عربي افضل، ندعوكم إلى الإشتراك في "مركز الحوار" (إذا كنتم من غير المشتركين مالياً حتى الآن) والمساهمة في الحملة الهادفة إلى تشجيع الآخرين على الإشتراك بالمركز وعلى تقديم الدعم لهذه الواحة العربية الثقافية المليئة بالخير والفوائد العامة.

مع جزيل الشكر وخالص التقدير لكم


صدور عدد مزدوج من "مجلّة الهند"

clip_image002_91971.jpg

مع إطلالة شهر إبريل أصدرتْ "مجلّة الهند" الفصليّة المحكّمة عددها الجديد، وهو عدد مزدوج يضم العدد الثّاني والثّالث من المجلّد رقم 9 للعام 2020، ويقع في 536 صفحة من القطع الكبير.

ويدير د. أورنك زيب الأعظمي تحرير "مجلّة الهند" التي تصدر عن مولانا آزاد آئيديل إيجوكيشنال ترست في البنغال الغربيّة، ويشاركه في التّحرير د. هيفاء شاكري، وينوبه في التّحرير د. محمد معتصم الأعظمي، ويشارك في عضوية هيئة التّحرير د.محمد عمران علي ملا، ود. محمد معتصم الأعظميّ، وتتكوّن هيئة تحكيم المجلّة من د. فيضان الله الفاروقي من الهند، ود. بشرى زيدان من مصر، ود.حسن يشو من قطر، ود.صاحب عالم الأعظميّ من الهند. في حين تتكوّن الهيئة الاستشاريّة للمجلّة من: د. مثنى حارث الضاري من العراق، والأديبة د.سناء الشّعلان من الأردن، ود. صالح البلوشي من عمان، والسّيد محمد دانش الأعظميّ من البحرين.

وتصدّرت المجلّة افتتاحيّة بقلم د. أورنك زيب الأعظميّ عن "الشّيخ عبد الحسيب الإصلاحيّ"، تلتها الدّراسات والأبحاث والمقالات التّالية: "تفسير تدبير القرآن" بقلم الشّيخ أمين أحسم الإصلاحيّ، وترجمة د. أورنك زيب الأعظميّ، و"أضاء وأظلم" بقلم د. أورنك زيب الأعظميّ، و"دلالات الألفاظ والتّراكيب في سورة الفاتحة" بقلم د. محمد وسيم خان، و"الماء في القرآن الكريم" بقلم محمد أرباز بن محمد أنور الأمويّ، و"أحكام الحجاب في القرآن" بقلم الشّيخ أمين أحسن الإصلاحيّ، ترجمة الشّيخ عبد الحسيب الإصلاحيّ، و"الإنسان من القرآن إلى العمران" بقلم د. محمد البوسيفيّ، و"الدّراسات اللّغويّة في شبه القارّة الهنديّة قبل الإسلام وبعده" بقلم د. ضياء القمر آدم علي، و"السّرد الدّراميّ في محلمة جلجاميش" بقلم د. سناء الشّعلان، و"العلاّمة محمد بن يوسف السّورتيّ" بقلم أبو تحرير الهنديّ، و"مدرسة العلوم بعلي كره" بقلم أ.د ظفر الإسلام الإصلاحيّ، ترجمة شفاء الرّحمن، و"الجامعة الملّيّة الإسلاميّة" بقلم عبد الغفّار المدهوليّ، ترجمة د. هيفاء شاكريّ، و"التّرجمة بين اللّغتين العربيّ والأرديّة في الهند" بقلم د. محمد معتصم الأعظميّ، و"ترجمة كتاب "مسلمانون كي كذشته تعليم" العربيّة دراسة تحليليّة" بقلم د. محمد أجمل، و"قراءة في غلاف رواية "أعشقني" للدكتورة سناء الشّعلان" بقلم الباحث عبد الإله بنهدار.

كما اشتمل هذا العدد من المجلّة على زاوية استعراض كتب قدّم فيها د. محمد أجمل أيوب الإصلاحيّ مادّة بحثيّة بعنوان "ابن كثير: حياته ومؤلّفاته"، في حين احتوت زاوية أخبار وتقارير على تغطية قام بها د. مجيب أختر بعنوان "ندوة علميّة وطنيّة حول الصّحافة العربيّة في الهند"، وانتهت مواد هذا العدد من المجلّة بقصيدة بعنوان "أعلام الأمّة الإسلاميّة" بقلم الشّيخ نظام الدّين أحمد الفاروقيّ" في زاوية قصائد ومنظومات.


طباعةُ الكتب الأدبيّةِ ونشرها في فِلسطين مجّانا

القدس-أبوديس: 6-4-2019.

clip_image004_9cf11.jpg

طباعةَ الكتب والنَّشر المجاني أصبح أمرًا واقعيًّا بعدَ التّصريحات التي جاءَت على لسانِ مُدير دار إِلياحور للنَّشرِ والتَّوزيع في أبو ديس- القدس الرِّوائيّ محمد هاني أبوزيّاد.

حيث أكَّد أبوزيّاد المُدير العام للمؤسَّسة أنَّ هذه الخطوة جاءَت تحقيقًا لرغبةِ وحلمِ والدهِ الشَّيخ هاني أبوزيّاد رحِمَه الله الذي طَمِحَ في إقامةِ مكتبةٍ ودارِ نشرٍ عظيمةَ الشَّأن تكون داعمةً ومُساندة للقاماتِ الأدبيَّةِ والأقلامِ الواعِدةِ، وأعلنَ بدورِه أنَّ سياسةَ النَّشرِ ستتغيَّرُ وتصبحُ مجانيَّةً منذُ مَطلعِ إبريل الحاليّ، مُشيرًا إلى أهميةِ حِفظ حُقوقِ الأُدباءِ والمُؤلِّفينَ لدى دارِ إلياحور للنَّشرِ والتَّوزيع، وقال تبعًا لرسالته أنَّهُ يَسعى لتَثبيت حقوقِ المُؤلِّف الفكريّةِ والاجتماعيّةِ والإعلاميّةِ والمادّية، دونَ أن يتلقّى فريقَ مؤسَّستِه أيَّ مَردودٍ ماديٍّ على الطِّباعةِ والنَّشر.

كما أكَّد على أنَّ قسمَ المنشورات والمَطبوعات التّابع للمؤسَّسةِ أصبحَ قادرًا على إنتاجِ عددٍ كبيرٍ من المَنشوراتِ في وقتٍ قياسيٍّ، وأنَّهُ بدأَ بتلقّي الأعمال الفِلسطينيةِ خاصّةً والعَربيّة عامّةً منذ بداية الشهر الحاليّ، وأنَّ نظامَ النَّشر يتضمّنُ العديدَ من الأقسامِ والمجالاتِ التي تأتي تحتَ مَظلّةِ إلياحور حيث إنها تُقدِّم العديدَ من الخدماتِ تشمل النَّشر والطِّباعة والتَّوزيع والدِّعاية وما يتبعُها من خطواتٍ أخرى تسعى بها إلياحور المقدسيّة للرقيّ بالأدبِ والثَّقافةِ. 


صدور كتاب جديد

في النقد للشاعر والناقد الدكتور حاتم جوعيه

صدر حديثا للشاعر والناقد والإعلامي الفلسطيني الدكتور حاتم جوعيه كتاب جديد بعنوان : دراسات في أدب الأطفال للأديب سهيل عيساوي . يتناول المؤلف في هذا الكتاب مجموعات قصصية للأطفال للأديب سهيل عيساوي من خلال الإستعراض والتحليل .

يقع الكتاب في 112 صفحة من الحجم الكبير ، صمم الغلاف الشاعر صالح زيادنة ، الكتاب عبارة عن دراسات نقدية لقصص الأطفال التي صدرت للكاتب سهيل إبراهيم عيساوي : يارا ترسم حلما ، جدي يعشق أرضه ، الأسد الذي فارق الحياة مبتسما، طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية ،ثابت والريح العاتية ، احذر يا جدي ، ميار وحبات الخوخ ، بجانب أبي ، الصياد والفانوس السحري ، في ضيافة رجال الفضاء ، قبطان في قلب العاصفة ،توبة الثعلب .

كتب المؤلف حاتم جوعية في مقدمة الكتاب :" إن الأستاذ سهيل له الخبرة والتجربة الطويلة والإلمام والتمرُّس في مجال الكتابة للأطفال.. وتتسمُ كتاباتهُ على مختلف أنواعِها وأنماطِها ومواضيعها... بالعمق والسلاسة والجماليَّة والبعد الفني والموضوعيَّة، ونجدُ في قصصه التي كتبها للأطفال – لجميع مراحل الطفولة - كلَّ العناصر والأسس الهامَّة التي يحتاجها الطفلُ لتغذيتهِ فكريًّا وثقافيًّا ونفسيًّا... بالإضافةِ إلى الجانب الترفيهي الهام الذي يحتاجهُ الطفل دائما في حياتهِ وسلوكهِ اليومي" .

clip_image005_ddfe2.jpg


مطلوب كتاب عربي مترجم لأي لغة أخرى

خاص بالحضارة العربية

يكون الكتاب طبعة أولى ومنشور ما بين عامي 2011 و2020

يمكن طباعة الكتاب المترجم إن لم يكن مطبوعا

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بعامر العظم على الواتس

00970592325656

www.taajiron.com

وسوم: العدد 871