برقيات وتغطيات 881

دعوة لحضور ندوة سياسية

مؤسسة القدس الدولية

clip_image002_fb674.jpg

تتشرف  مؤسسة القدس الدولية بدعوتكم لحضور ومتابعة الندوة الحوارية السياسية الرقمية تحت عنوان

" هل يحاول الاحتلال إعادة تعريف الوضع القائم في الأقصى كجزء من صفقة الضم والاستيلاء: المخطط وسبل المواجهة"

وذلك بمشاركة كل من الشخصيات التالية:

الأستاذ منير شفيق / الأمين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج

" التفريط في الأقصى ضمن سياق أوسع، صفقة القرن واجراءات الضم والتهويد"

الأستاذ ياسين حمود / مدير عام مؤسسة القدس الدولية

"رؤية مؤسسة القدس الدولية لمواجهة اعادة تعريف الوضع القائم في الأقصى"

الأستاذ زياد ابحيص / باحث مختص في شؤون القدس

"محاولة الاحتلال اعادة تعريف الوضع القائم في الأقصى: ارهاصات ومؤشرات"

الدكتور عبد الرزاق المقري / رئيس حركة مجتمع السلم (الجزائر)

"مسؤولية الشعوب والهيئات الشعبية في الدفاع عن الأقصى في ظل الأزمة الراهنة"

الأستاذ أسامة حمدان / القيادي في حركة حماس

"مسؤولية الفصائل والقوى والسلطة الفلسطينية في الدفاع عن الأقصى"

بإدارة الأستاذ هشام يعقوب / رئيس قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية

وذلك يوم الخميس الموافق 18/6/2020 الساعة 8:30 مساءً بتوقيت القدس المحتلة

يمكنكم الحضور والمتابعة عبر منصة ZOOM:

https://us02web.zoom.us/j/87434146604

أو عبر منصات مؤسسة القدس الدولية الإجتماعية

facebook.com/QiiMedia

youtube.com/QiiMedia

مؤسسة القدس الدولية

نحميها معاً نستعيدها معاً


سلسلة الحياة السياسية في سورية

تم وبحمد الله اكتمال سلسلة الحياة السياسية في سورية بدءا بالعهد العثماني ثم العهد الفيصلي فايام الانتداب الفرنسي فعهد الاستقلال ثم حزب البعث العربي الاشتراكي وختمت السلسلة بحقيقة الصراع بين جماعة الإخوان المسلمين والنظام ومستقبل الجماعة في سورية

clip_image004_b263c.jpg


الأوصاف التجسيدية للخالق

في التراث اليهودي والمسيحي والإسلامي

تمثيل ما لا يمكن تمثيله

تأليف: ذو الفقار علي شاه / ترجمة: جمال الجزيري

يقدم هذا الكتاب عرضٌ تفصيلي لقضايا تجسيم الخالق وتجسيده (وصف الخالق بكلمات ومقولات وأشكال بشرية مادية) في التراث اليهودي والمسيحي والإسلامي، كما وردت في النصوص الدينية. متناولاً بالتفصيل التطورات اللاحقة في الفكر اللاهوتي وتأويل الرسالات ونقد التفاسير المتعلقة بمفهوم تجسيد الخالق، وما صاحب ذلك من تأثير كبير في فهم تصوّر الله لدى أتباع هذه الديانات الثلاث.

وهو حفر معرفي في إدراك بنيات هذا العالم الحافل بالعنف والظلم، الذي يُرْتَكبُ معظمه باسم الله؛ إذ تكمن النجاة في إدراك أهمية إعادة علاقة الإلهي/ البشري إلى وضعها الصحيح، ولن يحدث هذا إذا لم نفهم أولاً كيف وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.

وهو خطاب واعٍ يكشفُ عن أن التَوْق ما بعد الحداثي وما بعد العلماني لله لن يلقى إشباعاً من خلال المفاهيم التجسيدية والتجسيمية التي تنتمى لما قبل العصر الحديث عن الإلهي، فهذه المفاهيم أنزلت الإله إلى هذا الكون، بوظيفة تاريخية محددة وموضع معين، الأمر الذي اختزله في كونه مجرَّد إله، وجعل النفس تنتقص من الإحساس بالرهبة والتقديس الذي لا بد أن تشعر به عند ذِكر الله، وهي التي خُلِقَتْ لتشعر به. ولن يكون هناك حلٌّ أقل من إعادة الاعتبار لله تعالى بوصفه العظيم والأحد والفرد والواحد، وبوصفه خالقَ وحاكمَ الكون وكل ما فيه.

:ذو الفقار علي شاه

ذو الفقار علي شاه حاصل على شهادة الدكتوراه في اللاهوت والدراسات الدينية من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، وحاصل على الماجستير (بمرتبة الشرف) في الدراسات الإسلامية، تخصص مقارنة الأديان، من الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد في باكستان. ودرّس في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد، وكذلك في جامعة ويلز، وفي جامعة نورث فلوريدا بأمريكا، وهو يتقن خمس لغات، بما فيها الإنجليزية والعربية والأوردية. وشارك الدكتور شاه وما زال يشارك مشاركة فعّالة في الحوار بين الأديان والحوار داخل الدين الواحد لأكثر من 25 عاماً، وعمل في الكثير من الجاليات المسلمة في أمريكا الشمالية بصفته مدير شؤونهم الدينية، كما عمل في العديد من المنظمات الإسلامية مثل الدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية بصفته رئيسها في الولايات المتحدة الأمريكية. وحالياً، يشغل منصب الأمين العام لمجلس الفقه في أمريكا الشمالية والمدير الديني للجمعية الإسلامية في مواكي، في ويسكنسن بأمريكا. وهو محاضِرٌ معروف ويُدعى دوليّاً للحديث عن مقارنة الأديان واللاهوت والإسلام والقرآن والحديث والفقه المقارَن والصوفية والحضارة الإسلامية والأديان السماوية والقضايا المعاصرة. وكتب الكثير من المقالات المتخصصة والكتب، ومنها: الحسابات الفلكية ورمضان: خطابٌ فقهي.

للحصول على كتاب "الأوصاف التجسيدية للخالق في التراث اليهودي والمسيحي والإسلامي تمثيل ما لا يمكن تمثيله" مجانا، الرجاء الضغط على هذه الروابط:

IIITBooks APP and Google Play & Google Books

السعر

غلاف مجلد:13.00$

النسخة الإلكترونية: مجانا

تاريخ النشر: 2020

عدد الصفحات: 150

ردمك النسخة الورقية:

978-1-56564-824-1     

ردمك النسخة الإلكترونية:

978-1-64205-338-8   


الإخوة الكرام في الجروب

السلام عليكم

يحل يوم ١٧ يونيو الذكرى الأولى لرحيل الرئيس محمد مرسي

وأعتقد أن من واجبنا جميعا أن لا ندع الذكرى تمر مرور الكرام

ستعلن أسرة الرئيس عن مؤسسة دولية (مرسي للديمقراطية) علي شاكلة موسسة مانديلا وغاندي الخ

وستكون هناك بعض الفعاليات مؤتمرات وندوات بشكل مباشر او أون لابن

ياريت لو كل واخد من حضراتكم يسجل فيديو قصير في هذه المناسبة ينشره علي صفحته ويرسل لي نسخة


خلف العبيدي – رجل من هذا الزّمان

إبراهيم جوهر

clip_image006_5a42d.jpg

عنوان كتاب أعدّه الكاتب "علي عطا أبو سرحان" حول سيرة رجل الإصلاح العشائري المعروف "خلف العبيدي".

صدر الكتاب في الأيام القريبة الماضية واليوم سيعلن عنه في احتفال خاص في بلدة العبيدية جنوب مدينة القدس.

كنتُ قد عزمتُ على حضور الاحتفال أنا الذي يحترم الكتاب ككتاب ويحترم الرجل الي ينقل الكتاب سيرته لكن الرياح دائما تجري بما لا تشتهي السّفن...فقد أفقت اليوم بعد شروق الشمس بساعتين وأنا أشعر بإرهاق شديد لم تفلح معه القهوة الصباحية ولا التمارين الرياضية.

حسنا: قلت لنفسي. سأتغلّب على حاجز الإرهاق الذي سيمنعني من المشاركة بقراءة الكتاب والكتابة حوله...وهذا ما كان.

لقد أحسن الكاتب "علي أبو سرحان" في "خداع" الرجل الطيب "خلف العبيدي" ولولا هذه الخدعة اللطيفة لما كان الكتاب ولضاع الكثير من الفائدة التي يقدّمها لقارئه. فقد أوحى الكاتب "أبو سرحان" لأبي محمد العبيدي بأنه يعمل على إعداد رسالة ماجستير حول العادات والتقاليد ورجال الإصلاح ليوافق الرجل على تقديم ما جاء في الكتاب، فكانت "الخدعة" الجميلة التي احتالت على رجل غيريّ العطاء يأبى الأنانيّة.

يمكن اعتبار الكتاب سيرة ذاتية إلى جانب معلومات حول الإصلاح وقاموس الأعراف والقضاء العشائري مع وثائق قضائية لنزاعات حكم القاضي العشائري فيها.

لغة الكتاب قريبة أليفة، ومحطات حياة صاحب السّيرة فيها جرأة الاعتراف الواثقة من واقعها، وهناك لفتات كوميدية لطيفة مثل موقف "الشّلن والزّمّيرة" وموقف الخروج عن الجدّ الخامس للضّبع.

يمكن الانتباه إلى أهميّة تربية النشء في مجالس كبار العائلة لتربيتهم على القيم المطلوبة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وهذا ما يفتقده الجيل الحالي الذي سرقته التكنولوجيا بألعابها العنيفة فحرمته الواقع وشحنته بمزيد من العنف.

شكرا للكاتب أبي سرحان، وشكرا لأبي محمد العبيدي.


حلقة نقاشية عن (الفن ينتصر في زمن الكورونا)

الأربعاء المقبل على منصة العويس الافتراضية

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء 17 يونيو الجاري الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات، حلقة نقاشية افتراضية بعنوان (الفن ينتصر في زمن الكورونا) يشارك فيها كل من د. نجاة مكي ود. فريد فاضل والفنان أحمد حيلوز ويديرها الفنان إحسان الخطيب. وعِبر منصة “زووم” الافتراضية يلقي المشاركون الضوء على الحياة التشكيلية محلياً وعربياً وعالمياً عبر عدة محاور تناقش عالم العزلة القسرية التي فُرضت على الفنان، وانعكست على عموم الحركة التشكيلية من معارض ومزادات وندوات ونقاشات بين الاتجاهات الفنية.

فرغم توقف الحركة الفنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لم تتوقف حركة التفاعل بين الفنانين أو المبادرات لعرض الأعمال الفنية على منصات التواصل الاجتماعي وكذلك نشطت المزادات عبر الانترنت، ومن موقعها الفني المميز على الساحة الفنية تضيء الفنانة التشكيلية الإماراتية د. نجاة مكي جانباً غنياً برز خلال الأشهر الماضية تمثل بأعمال فنية ومبادرات وحوارات شهدتها الساحة المحلية كان لها صداها في الوسط التشكيلي.

كما يلقي الفنان الفلسطيني أحمد حيلوز نظرة فاحصة على المشهد الفني العربي ويناقش مدى تأثره بالجائحة التي تعرضت لها البشرية، سواء بالمقالات التي ناقشت عالم العزلة القسرية أو الأعمال التي عكست تأثيرات كوفيد 19 على حياة الناس. بينما يناقش الفنان التشكيلي المصري د. فريد فاضل مفهوم العزلة وما يمكن أن تصنعه بالبشرية أو ما تتركه من صدى على سلوك الناس ومن ثم ما يلتقطه الفنان لجعله مادة فنية عامة نشهدها على الجدران والساحات وغيرها.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت أكثر من حلقة نقاشية عبر منصتها الرقمية، عن الشاعر سعيد بن عتيج الهاملي شارك فيها كل من مؤيد الشيباني وإبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن الشاعر أحمد أمين المدني شارك فيها كل من الأستاذ بلال البدور والدكتورة مريم الهاشمي والدكتور هيثم يحيى الخواجة والأستاذ إبراهيم الهاشمي، وحلقة نقاشية عن "الكتابة في زمن كورونا" شارك فيها كل من الروائي شكري المبخوت والروائي طالب الرفاعي والشاعر والأديب عبده وازن.

وتعمل مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على رفع تلك الحلقات النقاشية على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنت وعبر صفحتها على الفيسبوك، وتتيحها مجاناً للجمهور للعودة إليها كمرجع أو وثيقة تفيد الباحثين والكُتاب على مختلف توجهاتهم.


صدور كتاب جديد

في أدب الأطفال للشاعر والإعلامي حاتم جوعيه

الشاعر والناقد والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه يستلم كتابة الجديد بعنوان :(( دراسات في أدب الأطفال للأديب سهيل عيساوي )) - الذي صدر عن دار سهيل عيساوي  للطباعة  والشر -  وبحضور مجموعة  من  الشعراء والأدباء ومحبي الأدب والثقافة .. يظهر في الصور : الأديب الأستاذ سهيل عيساوي مدير دار النشر والشاعر حاتم جوعيه والشاعر أحمد حسين عبد الحليم والشاعر الأستاذ عبد حوراني مدير منتدى الصحوة الادبي .

clip_image008_1022f.jpg

 الأديب سهيل عيساوي من اليمين والشاعرحاتم جوعيه  والشاعر أحمد حسين عبد الحليم

clip_image010_bb1cc.jpg

 الشاعر عبد حوراني من اليمين  والشاعر حاتم جوعيه والشاعر أحمد حسين عبد الحليم


اللجنة الاستشارية للمرأة

تعقد اجتماعها الافتراضي لبحث تداعيات كورونا

على النساء في دول "التعاون الإسلامي"

جدة، 11 يونيو 2020

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الاجتماع المرئي للجنة الاستشارية للمرأة في المنظمة، والذي تناول موضوع: (المرأة وجائحة كورونا في الدول الأعضاء في المنظمة)، اليوم الخميس 11 يونيو 2020، من مقر الأمانة العامة في محافظة جدة.

وترأست وزيرة المرأة والتضامن الوطني والأسرة والعمل الإنساني في بوركينا فاسو، السيدة هيلين ماري لورانس إلبودو، اجتماع اللجنة التي ناقشت تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على النساء والفتيات في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتقديم توصيات واقتراح سياسات واستراتيجيات للمؤتمر الوزاري والدول الأعضاء وأجهزة المنظمة ومؤسساتها المتخصصة بهدف مراعاة المنظور الجنساني في الاستجابة لهذه الجائحة.

وألقى السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الثقافة والاجتماعية والإنسانية كلمة الأمانة العامة، حيث قال إنه مما لا شك فيه أن الجائحة تمس بني البشر جميعا، بيد أن النساء، وإن كانت أعداد الإصابات في صفوفهنّ أقل مقارنة بالرجال، هنّ الأكثر معاناة من العواقب السلبية للوباء وللتدابير التي تتخذها الدول لاحتوائه.

وأضاف السفير طارق أن ما يزيد من صعوبة الوضع أن دول المنظمة، وخاصة البلدان الأقل نموا، لديها أنظمة صحة عامة هشّة، حيث يعاني الناس أصلا من مخاطر عديدة فيما يتعلق بصحتهم وسبل عيشهم. وأشار إلى أنه من الضروري أن يهبّ المجتمع الدولي لمساعدة البلدان الأقل نموا على مواجهة الآثار السلبية للوباء.

بدورها، قالت الوزيرة هيلين إن اندلاع وباء فيروس كورونا، من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم وضع المرأة من حيث أن الوباء كانت له آثار متفاوتة على حياة النساء والرجال وساهم بلا شك في زيادة اتساع الفوارق والتفاوتات بين الجنسين على حساب المرأة، مشيرة إلى أنه لا بد من ملاحظة أن الوباء تسبب في زيادة العنف القائم على نوع الجنس وتفاقم نسبة الفقر بين النساء في جميع دول المنظمة.

وسوم: العدد 881