برقيات وتغطيات 892

في زياتي المحامي شادي الصح

وزوجته الشاعرة والأديبة الدكتورة ميساء الصح

حاتم جوعيه

زارني مساء يوم السبت ( 29 /   8 / 2020 ) في بيتي في قرية المغار - الجليل المحامي الأستاذ شادي الصح وزوحتهُ الشاعرة والأديبة القديرة الدكتورة ميساء الصح من مدينة عرابة البطوف وبحضور بعض الأصدقاء .

دارالحديثُ بين الجميع في مواضيع وأمور الشعر والأدب والثقافة بشكل عام وأزمة النقد المحلي .  

وأهدتني الأديبةُ والشاعرة المتألقةُ الدكتورة ميساء الصح آخر إصداراتها الأدبية ، وهي : ديوانها الشعري الجديد بعنوان : ( عربيةٌ هذي أنا ) الذي طبع في دار يافا العلمية للنشر والتوزيع عمان- الاردن ...وقصتان للأطفال الأولى بعنوان : (مصابيح الأمل )..والقصة الثانية بعنوان : ( إكتشفتُ شيئا ) – إصدار : ( أ .دار الهدى ع . زحاقة ) .

وأهديتها أنا كتابي الأخير دراسات في أدب الأطفال المحلي وديواني الشعري بعنوان :(عاشق من الجليل) الذي صدر قبل عدة   سنوات.. وأعدادا من مجلة ( الشعاع ) الشهرية التي تصدر في مدينة الناصرة ، وأنا سكرتير تحرير هذه المجلة .

ولقد أجريتُ لقاء جديدا مع الدكتورة ميساء الصح سينشرُ قريبا في وسائل الإعلام .

يظهر في الصور كل من : الشاعرة والأديبة الدكتورة ميساء الصح والشاعر والناقد والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه   والمحامي الأستاذ   شادي الصح .. والفنان المخضرم عازف الشبابة الملقب بملك الشبابة محمود جرادات (أبو حسن ) .

barq8921.jpg

( يظهر في الصورة الدكتورة ميساءالصح وزوجها المحامي شادي الصح والشاعر الدكتور حاتم جوعيه والفنان عازف الشبابة محمود جرادات )

barq8922.jpg

( الشاعرة الدكتورة ميساء الصح مع الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه )


خبر للنشر

"الأمن الثقافي" جديد إصدارات مؤسسة سلطان

بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة الندوات

 barq8923.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاب جديد بعنوان "الأمن الثقافي ـ دراسات وأبحاث" وهو عبارة عن مجموعة من الأبحاث والدراسات توثق أعمال "ملتقى الأمن الثقافي" الذي نظمته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في العاصمة الأردنية عمّان في سبتمبر 2018 ناقشت خلاله مكونات الهوية الثقافية وبنيتها ومحدداتها التي تخص الفرد إضافة إلى أهمية دور الثقافة في تطور الشعوب وغيرها من الظواهر الثقافية.

تضمنت أبحاث الكتاب أوراق عمل حملت العناوين التالية: مفاهيم الثقافة ومشكلات الحصانة الثقافية في عصر العولمة ـ أ.د. محسن جاسم الموسوي، العولمة في مواجهة الثقافة الوطنية ـ د. حسن مدن، الثقافة بين الانغلاق والتبيعة ـ د. مدحت الجيار، القوميّة والدين التأثر والتأثير ـ د. فريدريك معتوق، الثقافة بوصفها فعلاً مقاوماً.. دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً ـ أ‌. سعيد حمدان، الهوية الثقافية وتحصين الأمة من الذوبان ـ د. أحمد بو حسن، دور المؤسسات الإعلامية والبرامج الجماهيرية في تنمية الوعي الثقافي ـ د. علي الطراح، التراث ودوره في حفظ الهوية وتأصيلها.. رؤية الأستاذ توفيق بكار أنموذجاً ـ د. حسين العوري، التعليم والأمن الثقافي ـ د. صلاح جرار، الرصيد المعرفي للأمن الثقافي ـ د. عفاف البطاينة، أثر الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية على اللغة العربية ـ أ.د. سعد البازعي، توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التحصين المعرفي ـ د. باسم الطويسي، هل الأمن الثقافي استراتيجية دفاعية دكتورة بثينة الخالدي.

جاء الكتاب بـ 520 صفحة من القطع المتوسط وحمل الرقم 22 ضمن سلسلة الندوات التي انتهجتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وتم توثيقها في كتب صدرت تباعاً عن المؤسسة.

من أجواء الكتاب نختار:

أصبحت الخصوصيات الوطنية في مهب الريح، خصوصاً مع انتشار وسائل التواصل السهلة، كالأجهزة الخلوية المحمولة والأجهزة اللوحية، والتي يستطيع الشخص الولوج من خلالها إلى أي معلومات أو محتوى رقمي. ومع طغيان الثقافات الأجنبية على الشبكة العنكبوتية، تصبح احتمالات اكتسابها وجعلها جزءاً من الشخصية كبيرة جداً، خصوصاً لدى المجتمعات غير المحصنة بالهوية المتأسسة بوضوح، من هذه المنطلقات جميعها، جاء تفكيرنا؛ مؤسسة سلطان بن علي العويس ومؤسسة عبد الحميد شومان، في إقامة ملتقى «الأمن الثقافي»، بمشاركة كوكبة من المثقفين العرب العضويين، والذين قدموا من معظم الأقطار العربية، ساعين إلى رفد حياتنا بسبل جديدة لمقاومة الانصهار والذوبان والتمييع. 


مسابقة عن بعد في فن الخطابة والاقناع

تحت شعار: "كلنا معنيون"

في إطار تكاثف الجهود الرامية إلى محاربة وباء كورونا، وتنزيلا لمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب، تنظم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة مسابقة عن بعد في فن الخطابة والاقناع لفائدة شباب إقليم الجديدة المتراوحة أعمارهم بين 16 و21 سنة لأحسن فيديو خطابي تحسيسي يرمي إلى إذكاء روح التضامن بين أفراد المجتمع لاسيما الشباب ضد وباء كورونا.

تهدف المسابقة إلى تحفيز الشباب على الانخراط في الجهود الرامية إلى محاربة كورونا عن طريق اعطائهم الفرصة للتعبير عن آرائهم حول تيمة المواطنة والتضامن الجماعي لمجابهة جائحة كورونا.

كما تروم المسابقة رصد وتثمين وصقل موهبة الخطابة وفن الإقناع لدى الشباب وتحفيزهم على صناعة الخطاب المؤثر والهادف لإقناع أقرانهم وباقي فئات المجتمع للتضامن ضد جائحـــــــــــــــــــــة كوفيد19 وكذا الالتزام بالإجـــــــــــــــــــــــــــراءات الاحترازية الكفيلة بالحد من انتشاره بين الأفراد.

شروط المسابقة:

  • المشاركة مفتوحة في وجه الذكور والإناث بين 16 سنة و21 سنة.
  • يتعين على كل مشارك تسجيل مقطع فيديو (صوت وصورة) يتضمن خطابا مقنعا يدعو إلى تعزيز التضامن الجماعي بين أفراد المجتمع والتحلي باليقظة والحس المدني والمواطنة الإيجابية لمواجهة جائحة كورونا والالتزام بالإجراءات الوقائية الرامية للحد من انتشار الجائحة.
  • أن تكون لغة المحتوى بالعربية الفصحى أو الدارجة المغربية.
  • ألا تتعد مـــــــدة الفيديو 3 دقائق.

كما على المترشح أن يرفق مع التسجيل نسخة رقمية من بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للراشدين أو نسخة رقمية من عقد الازدياد للمشاركين دون 18 سنة؛ إضافة إلى صورة شخصية للمترشح (من النوع المستعمل في بطاقات الهويات) ورقم الهاتف.

هذا وستشرف لجنة مختصة على عملية اختيار وتتويج الفائزين، حيث سيراعى في عملية الانتقاء جودة المضمون وجمالية الإلقاء ومدى قدرة الخطيب على الاقناع والتأثير في المتلقي.

وسيتم الإعلان عن النتائج وفق الأجندة التالية:

  • الاثنين 14 شتنبر2020: انتقاء التسجيلات الفائزة بالمراتب الست الأولى ونشرها على الصفحة الرسمية بالفايسبوك الخاصة بالجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة facebook.com/ApacEljadida وذلك وفق الترتيب الأبجدي لأسماء المشاركين المؤهلين ودعوة الجمهور للتصويت بنفس الصفحة من أجل اختيار مرشحه المفضل والذي سيحصل على أعلى نسبة من الإعجاب.
  • الجمعة 18 شتنبر 2020: الاعلان عن الفائزين بالمرتبة الأولى والثانية من قبل لجنة التحكيم إضافة إلى الفائز الذي سيرشحه الجمهور.

تنويه:

  • يرسل الفيديو المسجل إلى البريد الإلكتروني التالي: [email protected]
  • أخر أجل للتوصل بالترشيحات هو 07 شتنبر 2020.
  • تخصص جوائز قيمة للفائزين بالمراتب المذكورة أعلاه.
  • لمزيد من المعلومات حول شروط المسابقة يرجى زيارة صفحة الفايسبوك: facebook.com/ApacEljadida

                                                                                                   حظ موفق للجميع


نبدة عن كتاب

الفلسطينيون في سورية

ذكريات نكبة مجتمعات ممزقة

تأليف: أناهيد الحردان

ترجمة: محمد الأسعد

barq8924.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "الفلسطينيون في سورية: ذكريات نكبة مجتمعات ممزقة"؛ تأليف أناهيد الحردان وترجمة محمد الأسعد.

بعد إنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين في سنة 1948، وتشريد ما يقارب 800 ألف فلسطيني من سكانها، لجأ منهم مئة ألف طُردوا من مدنهم وقراهم إلى سورية. وتشق تجربة هؤلاء الذين اندمجوا بمرور الوقت في المجتمع السوري، وبتباينها تبايناً صارخاً مع محنة اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية الأُخرى، طرقاً متعددة لفهم نكبة 1948 في ذاكرتهم الشعبية.

وتتابع وتدرس أناهيد الحردان، بإجرائها مقابلات ميدانية مع أفراد أجيال المجتمع الفلسطيني الثلاثة في سورية، الأول والثاني والثالث، تطور مفهوم النكبة، المؤشر المركزي الدال على ماضي وحاضر اللاجئين الفلسطينيين، في خطابات الفكر العربي، وسياسة سورية تجاه الفلسطينيين، وفي إحياء المجتمع الفلسطيني للذكرى. ويلقي بحث أناهيد المدقِّق الضوء على أهمية النكبة ودلالتها الراسخة بين الجماعات الفلسطينية التي ساهمت هذه النكبة في ولادتها، ويتحدى في الوقت نفسه الفكرة الشائعة على الصعيدين الوطني والقومي بأن ذكريات النكبة ثابتة وعامة لا تتغير في أوساط الفلسطينيين.

وتتقصى دراستها معنى النكبة المتغير نقدياً أيضاً في ضوء الحرب في سورية في القرن الحادي والعشرين.

المؤلفة:

أناهيد الحردان: أستاذة علم اجتماع مساعدة في الجامعة الأميركية في بيروت. تقاسم كتابها هذا، مع كتاب آخر، الفوز بجائزة الكتاب الأكاديمي، وهي إحدى جوائز جمعية جوائز كتاب فلسطين في لندن (2016).

يقع الكتاب في 351 صفحة، وثمنه 18 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.

وسوم: العدد 892