برقيات وتغطيات 903

جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية تعلن

استمرار الترشيحات حتى نهاية ديسمبر 2020

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن استمرار تلقيها ترشيحات المتقدمين لنيل جائزة (سلطان بن علي العويس الثقافية) الدورة السابعة عشرة (2020 ـ 2021)، كما أعلنت المؤسسة أن عدد المرشحين المتقدمين لنيل الجائزة للدورة السابعة عشرة بلغ 1816 مرشحاً في مختلف حقول الجائزة، إذ ترشح في الشعر 317 مرشحاً، وفي باب القصة والرواية والمسرحية 466 مرشحاً، وفي الدراسات الأدبية والنقد 282 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية 491 مرشحاً، وفي الإنجاز الثقافي والعلمي 260 مرشحاً، وسوف تغلق الجائزة باب الترشح في 31 ديسمبر 2020.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد أعلنت فتح باب الترشيح للدورة 17 مطلع يناير 2020، وبادرت المؤسسة بإرسال استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية ودور النشر.

وعن طريقة الترشيح لنيل الجوائز، إضافة إلى ترشيح الجامعات، والمؤسسات الثقافية، والاتحادات، والروابط الأدبية، ودور النشر – وحسبما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة – يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة، كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لنيل الجائزة على أن يوافق المرشح على ذلك عند مخاطبته من قبل الأمانة العامة للجائزة.

وتنقسم الجائزة إلى خمسة حقول: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، إذ تخضع الحقول الأربعة الأولى للتحكيم، بينما جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لا تخضع لمعايير التحكيم، إذ يتم اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية من قبل مجلس أمناء المؤسسة. وتعمل المؤسسة حالياً على إرسال استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية ودور النشر، لتكون متوافرة أمام المرشحين في كل أرجاء الوطن العربي، كما يمكن طلبها من المؤسسة مباشرة، أو عن طريق زيارة الموقع للمؤسسة: https://www.alowais.com/regform/

وتهدف الجائزة التي أسسها الشاعر الراحل سلطان بن علي العويس عام 1987 وتبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار (120 ألفاً في كل حقل) إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكُتاب والمفكرين والعلماء العرب، اعتزازاً بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.

يذكر أنه قد فاز في الدورة السابقة كل من: علي جعفر العلاق (الشعر)، وعلوية صبح (القصة والرواية والمسرحية)، والدكتور محمد لطفي اليوسفي (الدراسات الأدبية والنقد)، والدكتور حيدر إبراهيم علي (الدراسات الإنسانية)، والشيخة مي بنت محمد آل خليفة التي منحها مجلس الأمناء جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.


الفكر التربوي الإسلامي المعاصر

مفاهيمه ومصادره وخصائصه وسبل إصلاحه

gbarq9031.jpg

صدر حديثا "الفكر التربوي الإسلامي" للدكتور فتحي ملكاوي

معظم ما هو مكتوب عن الفكر التربوي الإسلامي والتربية الإسلامية والإسلام والتربية أو أية إضافات إلى هذه العناوين لا يكاد يتجاوز أمرين: أحدهما التوجيهات التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية، وثانيهما التراث التربوي الإسلامي، وهما مصدران عظيمان لا مجال للتقليل من شأنهما، لكنَّ قليلاً من هذه الكتابات تناول حضور تلك التوجيهات، أو كيفية حضورها، أو القيمة الحقيقية لذلك التراث، في الفكر التربوي والممارسات التربوية في الواقع المعاصر. ومعظم السائد من الفكر التربوي والممارسات التربوية المعاصرة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية محض صدى للخبرة التربوية التي نشأت وتطورت، ولا تزال تتطور، بعيداً عن حضور الرؤية الإسلامية؛ الأمر الذي يستدعي إعمال هذه الرؤية في التحليل النقدي لهذه الخبرات وتمييز ما يصلح منه لمجتمعاتنا الإسلامية، ويسهم في إغناء الحضارة المعاصرة وترشيدها.

وهذا الواقع هو ما حاول هذا الكتاب أن يسهم في معالجته، معتمداً منهجية التكامل المعرفي في بناء صورة للفكر التربوي الإسلامي المعاصر، في مفاهيمه ومصادره وخصائصه وموضوعاته ومشكلاته وسبل إصلاحه.

فتحي حسن ملكاوي تربوي وأستاذ جامعي أردني، حصل على دكتوراه في التربية العلمية وفلسفة العلوم، في جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، وماجستير في علم النفس التربوي، في الجامعة الأردنية، ودبلوم عالي في تدريس العلوم في جامعة ردينغ البريطانية، وبكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا في جامعة دمشق. عمل في التعليم المدرسي والجامعي مدة ثلاثين عاماً، ثم تفرغ للعمل الفكري منذ عام 1996م. يعمل حالياً باحثاً في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، وهو عضو مجمع اللغة العربية الأردني.

صدر له في السنوات الأخيرة مجموعة من الكتب، منها: منهجية التكامل المعرفي، والبناء الفكري، ومقالات في إسلامية المعرفة، ومنظومة القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية، وثلاثة مجلدات في موضوع التراث التربوي الإسلامي. 

البريد الإلكتروني: [email protected]

السعر

غلاف مجلد: 28.00$

النسخة الإلكترونية: مجانا

تاريخ النشر: 2020

عدد الصفحات: 664

ردمك النسخة الورقية:

978-1-56564-828-9

ردمك النسخة الإلكترونية:

978-1-64205-437-8 


مجلة (المشاهد) الهنديّة تصدر عددها التّاسع للعام السّادس

gbarq9032.jpg

لكناؤ/ الهند: عن مجلس الثّقافة والمعارف، الجامعة العليمية، بدلة جمدا شاهي، مديرية بستي/ الهند صدر العددان التّاسع للسّنة السّنة السّادسة الموافق للعام الميلادي 2020 من مجلة (المشاهد) النّاطقة باللّغة العربيّة التي يرأس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ، ويدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ويساعد في تحريرها المفتي محمد نظام الدّين القادريّ العليميّ المصباحيّ، والأستاذ محمد ذكي الله المصباحيّ، والأستاذ محمد نعيم مصباحيّ، وسيّد نور محمد اللّكنويّ، ويشرف عليها إشرافاً عامّاً الشيخ محمد شفيق الرّحمن العزيزي/ المفتي في هولندا، ويقوم على توزيعها: محمج طسي العليمي، ومحمد عظيم الأزهريّ.

في حين تتكوّن الهيئة العلميّة فيها الأديبة من: الدكتورة سناء الشّعلان من الأردن، والأستاذ الدّكتور سيّد عليم أشرف الجائسيّ، والشّيخ محمد مختار الحسن البغداديّ، والشّيخ ياسين أختر المصباحيّ، والشّيخ المفتي ضياء الدّين النّقشبنديّ، ود. سعيد بن مخاشن.

كتب رئيس تحرير المجلة الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ افتتاحيّة المجلّة بعنوان "هل الإغلاق العامّ حلّ للسّيطرة على كرونا".

واحتوى العدد هذا العدد من المجلّة في زاوية (فقهيات) على مقالة بعنوان "فكّ شيفرة رموز الحروف في مصنّفات فقهاء الحنفيّة" بقلم الدّكتور محمد أمين الزّهراوي الشّامي، في حين كتب الباحث محمد عبد المبين المصباحيّ الأزهريّ مقالة بعنوان "ميراث المرأة المسلمة وقضيّة المساواة بين الواقع والشّبهات".

أمّا زاوية (تصوّف) فقد احتوتْ على مقالة بعنوان "سمات أهل التّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ العلاّمة السّيّد حبيب علي الجفريّ، في حين احتوى العدد في زاوية (رضويّات) على مقالة بعنوان "البريلويّة لإحسان إلهيّ ظهير، بؤرة للأكاذيب ومجموعة للتّخاريف" بقلم الدّكتور أنوار أحمد خان البغداديّ.

في حين انعقدتْ زاوية (واحة الفكر) في المجلة في هذا العدد تحت عنوان "المناظرة أساس الحواريّة الهقلانيّة" بقلم جميل حمداوي.

وانعقدتْ زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "منابع التخييل في الأدب العربيّ" بقلم الأديبة الدّكتورة سناء الشعلان من الأردن.

زاوية (هنديّات) في المجلة في هذا العدد قد انعقدت تحت عنوان "دور الترجمة في التّفاعل الثّقافيّ بين الهند والعالم العربيّ" بقلم الدكتور عبد النّاصر علي.

احتوت زاوية (عرض وتحليل) على مقالة بعنوان "أسلوب الشّيخ أختر رضا خان الأزهريّ في رسائله العربيّة" بقلم الباحث حسنين رضا القادريّ الأزهريّ.

اختتم هذا العدد من المجلّة بزاويتي (حول العالم) وزاوية (استراحة العدد)؛ فقد ضمّت زاوية (حول العالم) مقالة بعنوان "تشييد أكبر مسجد وأطول مئذنة في العالم في الجزائر"، في حين ضمّت زاوية (استراحة العدد) مقالة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة، يكتبه الدّكتور محمد ذكي الله المصباحيّ.


شاركوا يوم الأربعاء 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

في ندوة "غرفة الحوار" اونلاين- 126

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي (10 مساء في مصر ولبنان وفلسطين)

مناقشة عامة حول:

"الأنتخابات الأميركية وأزمة المسألة الديمقراطية في العالم"

يساهم في تقديم الموضوع: د. مختار بنعبدلاوي (من المغرب) – د. جمال برغوتي (من ولاية تكساس)

الدعوة عامة – لا إشتراك ولا حجز مسبق مطلوب - وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في الموعد المحدد أعلاه:

يجب الضغط على هذا الرابط في تطبيق "زووم" : https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 903