برقيات وتغطيات 911

مؤسسة العويس الثقافية

تنظم حلقة نقاشية (افتراضية)

عن كتاب «حسن شريف...

محطات وتجارب وشهادات»

 barq9111.jpg

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية حلقة نقاشية (افتراضية) عن كتاب «حسن شريف... محطات وتجارب وشهادات» الذي يوثق مسيرة وتجربة رائد الفن المفاهيمي في الإمارات الفنان الراحل حسن شريف (1951 ـ 2016)، يشارك في الندوة كل من الدكتور عمر عبد العزيز، الفنان محمد فهمي، الفنان خليل عبد الواحد، بالإضافة إلى الكاتبة رشا المالح مؤلفة الكتاب، ويديرها الفنان محمود الرمحي ، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 20 يناير الجاري عبر تطبيق زووم، وتبث وقائع الحلقة من خلال موقع مؤسسة العويس الثقافية على الفيسبوك.

وتأتي هذه الندوة تكريماً للفنان الراحل حسن شريف الذي خصته مؤسسة العويس بكتاب قيم حمل الرقم 28 ضمن سلسلة أعلام من الإمارات التي أطلقتها المؤسسة عام 2012، حيث يقود الكتاب القارئ عبر سبعة فصول ـ ـ في رحلة يتعرف خلالها على خصوصية الفن المفاهيمي ومدارسه وتياراته مع استعراض لتجربته وتطورها حتى الوصول إلى خصوصية أسلوبه الذي جعله يطلق على نفسه لقب «فنان العمل الواحد»، ومن ثم انتقاله إلى العالمية.

ويعد الكتاب الذي جاء بـ 200 صفحة من القطع المتوسط، إضافة مهمة للمكتبة الفنية العربية لاحتوائه على سيرة الفنان الراحل بالإضافة إلى ملحق صور عامة للفنان مع بعض أصدقائه أو بعض اللوحات التي وثقت مرسم حسن شريف أو لقطات بعدسة زملائه الفنانين.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت العديد من الندوات الافتراضية والأمسيات الشعرية والمعارض الفنية عبر تطبيق زووم في ظل جائحة كورونا، والتي لاقت نجاحاً لافتاً، وحققت تواصلاً فاعلاً بين المثقفين والجمهور وجسّرت المسافة بين مختلف البقاع الجغرافية العربية.

ويذكر أيضاً أن سلسلة أعلام من الإمارات تؤكد على دور مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دعم الفعل الثقافي، ودأبها وحرصها على تخليد ذكرى أولئك الذين عبّدوا طريق الفكر والثقافة والمعرفة في الإمارات، والذين أعطوا ثمرة حياتهم، كل في زمنه، فكانوا مشاعل تضيء درب المستقبل، وتفتح الأفق أمام الإبداع بكل أشكاله من درر الأدب والثقافة، لتعيدهم إلى الذاكرة الحية ولتفيد الأجيال الجديدة بأفكارهم النيّرة والطموحة، التي تخطت العواقب والحواجز وكل الظروف الصعبة التي عاشوا بها ليتركوا أثراً يُعتز به.


اصدار جديد للدكتور جمال سلسع 

barq9112.jpg

صدر عن مكتبة كل شيء في  حيفا كتاب ادبي جديد  للدكتور جمال سلسع بعنوان  

" من يوميات بيت ساحور"  مدينة الشاعر التي تبحث عن شمسها وذاتها بين ضباب المرحلة،  والتي يؤكد الشاعر أنه لا يليق بها سوى  رائحة الندى كما تليق الشمس بالنخيل 

 فما زال صوت الرعاة فيها مشتعلا بالحجارة والبشارة, 

 بيت ساحور ترضع من حلم الأرض حليب الشمس وتصعد الى شال اُمها. ترى حلمها في عيون فلسطين وفلسطين ترى بيت ساحور في عيون الوطن. كتاب ادبي متميز يلتقط الخبر الصحفي الجاف من الجريدة اليومية، يجبله بهموم 

الوطن فيحوله الى كلمات تتوقد جمرا في نصوص أدبية موحية، تفتش عن حلمها لتضعه ايقونة على صدر الوطن. ولسان حال الشاعر في هذه النصوص وكأَنَّه لا يزال يستنشق جرار جده العتيقة  بأصابع تاريخ يدله الى مرآة ذاته  وكأَنَّ بيت ساحور 

لا تزال توشوشه الامل والجمر والكتابة. عدد صفحات الكتاب 240 صفحة من الحجم المتوسط وصورة الغلاف صورة نادرة لمدينة بيت ساحور القديمة. وهذا اللون الادبي  المدهش الذي يحوِّل الجفاف الى سحاب  هو الأول من نوعه في فرادته ودلالاته وكيفية تأصيل جمالية الفكرة الخارجة من رحم الجفاف. 


بيان تهنئة ومباركة منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية

بخصوص المصالحة الخليجية

التاريخ:5/1/2021      

بسم الله الرحمن الرحيم

تابع منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية باهتمام وقلق بالغين تطورات الأزمة الخليجية منذ بدايتها، وقد كان بيان وزير خارجية الكويت الشيخ ناصر الصباح عبر التلفزيون الكويتي بردا وسلاما على قلوبهم، حيث أعاد الأمل ليدب من جديد في جسم الأمة، ولا سيما في أوصال مجلس التعاون الخليجي. 

يعتبر أعضاء المنتدى هذه المصالحة العربية الخليجية بادرة أمل بعودة لحمة الأمة من جديد، راجين أن تفتح هذه المصالحة آفاقا واسعة لتحقيق الاستقرار والرخاء والوحدة لشعوب المنطقة، وأن ترسم معالم جديدة لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجه شعوبنا في ظل وجود أعداء متربصين بها الدوائر، وما انفكّوا يحاولون تفكيك أواصر اللحمة العربية والإسلامية بكل ما أوتوا من مكر وقوة.

 نرجو من الله أن يحمل هذا العام لأمتنا الفرج والخير والرخاء وكذلك لجميع الشعوب والبلدان في العالم.

كل الشكر والتقدير لمن كان له دور في تحقيق المصالحة، ويسر أعضاء المنتدى أن يقدموا للشعوب والحكومات المعنية أسمى التبريكات وأخلص الدعوات، راجين الله أن تعم هذه المصالحة بقية الدول العربية والإسلامية.

والله ولي التوفيق.


كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار

تطلق دورة "الإعلامي الرقمي الصغير"

barq9113.jpg

عمان – استحدثت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار البرنامج التدريبي "الإعلامي الرقمي الصغير" بالتعاون مع تلفزيون (A1).

يهدف البرنامج إلى ترسيخ المعايير المهنيّة للنشاط الإعلامي في أذهان الأطفال، واكتشاف وتمكين الأطفال الموهوبين إعلاميا ليصبحوا على المسار المهني الذي يقودهم إلى احتراف الإعلام: الأطفال من كلا الجنسين من الفئة العمرية بين الثامنة والخمسة عشر.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج انطلاقا من حرص سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية"، لتحقيق رسالة المجموعة بتعزيز الثقافة الرقمية بين الأجيال العربية الناشئة، وانسجامًا مع الرؤية الملكية الرّامية إلى تمكين الشباب. 

وسيتم تنفيذ البرنامج من خلال فريق من الخبراء المتميزين، بواقع (30) ساعة تدريبية نظريًا وعمليًا، بشكل تواصلي فعال، ووفق تقنيات رقمية عالية المستوى، من خلال ما تقوم به "أكاديمية طلال أبوغزاله"، إحدى منصات المعرفة لدى "طلال أبوغزاله العالمية". 

ويسعى القائمون على البرنامج إلى ترسيخ المعايير المهنيّة للنشاط الإعلامي، وإدماج الإعلام الرقمي ضمن الممارسات الإعلامية المستقبلية، ومواكبة التطورات العالمية لتكون تقنية المعلومات أداة رئيسة لتطوير الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

ويدعو المنسقون الأطفال الراغبين بالاشتراك في البرنامج التواصل مع الكلية الجامعية للانضمام للبرنامج، ولمزيد من المعلومات حول البرنامج، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للكلية الجامعية www.taguci.edu.jo أو الاتصال على الأرقام التالية 0797227291، 5509222 (06).

وسوم: العدد 911