برقيات وتغطيات 917

لنتذكر معاً مأساة العصر مجزرة حماة

يدعوكم المنتدى السوري الأوروبي لمشاركته في ندوة:

"المأساة السورية مستمرة*

مجزرة حماة أنموذجا.

يشارك في الندوة :

*الأستاذ محمود عاشور* ناشط مدني واجتماعي من أبناء حماة معتقل سابق في سجن تدمر.

*الأستاذ وليد سفور* ناشط حقوقي ورئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان.

*الأستاذ أسعد مصطفى* ناشط سياسي ووزير سابق.

*الأستاذه جمانة محمد خير* ناشطة مدنية وشاهد عيان

يحاورهم *الدكتور باسم حتاحت*

وذلك يوم الثلاثاء 23/02/2021 الساعة

*الثامنة مساءً بتوقيت أوربا*.

السابعة مساءً بتوقيت لندن.

العاشرة مساءً بتوقيت استنبول.

*التاسعه مساءً بتوقيت دمشق*.

على تطبيق زووم.

https://us02web.zoom.us/j/89417974316?pwd=Q2xSNDdkTGRRRGl5TlEvRTFVRjUydz09

وستبث مباشرة على صفحة الفيسبوك للمنتدى

https://www.facebook.com/SyrianEuropeanForum/


رابطة الكتّاب في عمّان

تستضيف الأسير أسامة الأشقر

sddghfgjgd9171.jpg

عقدت مساء السبت 20.02.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الرابعة لمبادرة "أسرى يكتبون" التي ترعاها رابطة الكتاب الأردنيين، وخصصت لمناقشة كتاب الأسير أسامة الأشقر "للسجن مذاق آخر"، وأدار الأمسية الأديب صالح حمدوني، متناولاً سيرة الكاتب.

كانت المداخلة الرئيسة للكاتب محمد مشة الذي تناول عنوان الكتاب كعتبة نصيّة، وكذلك الإهداء، وتطرّق لأسلوبه الساخر وظاهرة "العصافير"، وغرف العار داخل السجن، وتحدّث عن ارتباطه بمنار كرسالة تحدٍّ، وكذلك الأمر بالنسبة لتهريب النطف والإصرار على الإنجاب.

أما كلمة الأسير أسامة فقد ألقتها بالنيابة عنه زوجته منار، وأعرب فيها عن شكره لمنحه وغيره من الأسرى متنفّسًا عبر القضبان، وجاء فيها: "إن كتابَ للسجنِ مذاقٌ آخر الذي نتناولُه الآن لم يكن نابعاً من ترفِ الكتابة ولم يأتِ بدافعِ الهوايةِ في التعبيرِ عن مكنوناتِ الذاتِ أو ما تحويه نفسي، بل هو وثيقةٌ ضروريةٌ وهامةٌ لبعضِ ما يحدثُ داخلَ أسوارِ السجونِ التي أردنا توثيقَها وإطلاعَ شعبِنا وشعوبِ العالمِ الحرِّ على بعضِ أشكالِها".

وكانت مداخلة للكاتب أحمد أبو سليم الذي تحدّث بدوره عن تواصله مع أسامة بُعيد مقاطعته للجوائز التطبيعيّة وقرأ رسالة بعثها له الأسير من سجن الجلبوع وردّه عليها.

وشارك في الأمسية كلّ من: الأديب المقدسي محمود شقير، الكاتبة لينا أبو بكر (لندن)، الكاتبة إسراء عبوشي (جنين)، د. ربحي حجازي (عمان)، الأسير المحرّر أمير مخول (حيفا)، الكاتب عامر طهبوب (عمان)، والكاتب شفيق تلولي (غزة).

وفي النهاية تحدّث المحامي الحيفاوي حسن عبادي، وشكر بدوره المنظّمين للندوة، كما تحدّث عن لقائه الأخير بأسامة وأهميّة كتابة حكايا الأسرى وإيصالها لكلّ حدب وصوب ورحّب بمشروع تأسيس مكتبة لأعمال الأسرى الإبداعيّة وترجمتها للغة الإنجليزيّة الذي بادرت له د. لينا أبو بكر.

كان الختام مع وصلة عزف على العود وغناء مع الفنان المبدع كمال خليل.


"ملائكة في غزة"

عمل روائي جديد للدكتور محمد بكر البوجي

كتب: شاكر فريد حسن

صدرت حديثًا عن دار المفكر العربي للنشر في القاهرة، رواية "ملائكة في غزة"، للكاتب والناقد محمد بكر البوجي، الذي عمل ردحًا من الزمن في التدريس الجامعي، استاذًا للأدب والنقد في جامعة الأزهر. وهي حكاية شعب يعيش القهر ويعاني الفقر والجوع ويقاوم الحصار بكل صلابة لأجل الحرية. 

وقد اختار البوجي عنوان الرواية بناءً على قصة موجودة في الرواية. فغزة التي تعيش منذ اربعة عشر عامًا وصلت التعبئة الدينية فيها حد الاحتراق والهوس الديني، وفي إحدى ليالي القدر في شهر رمضان رأى اهلها إضاءات بين الغيوم فاعتقدوا أنها ملائكة. 

ويحاول محمد البوجي من خلال هذه الرواية المكثفة والزاخرة بالأحداث والأفكار والمواقف، طرح رؤية جديدة لمفهوم العمل الروائي، ويوظف التكنولوجيا الحديثة. 

يقول محمد البوجي:" معظم الرواية في فلسطين تحمل جزءًا من حكاية كاتبها ، إنها حكاية شعب وأنا جزء من هذه الحكاية ، قبل حرب 1967 أرسلتني أمي ومعي طعام للضباط المصريين الذين كانوا في غزة ، يرفض الضابط أخذ الطعام  بذوق  رفيع وطلب مني مغادرة المكان ، أحببت هذا الضابط ، وكنت أتابع وهو يطلق من مدفعه نحو طيران العدو ، ثم هاجمته الطائرات وبقى  الضباط الأربعة على المدفع في حرب ضروس مع الطائرات المعادية ، إلى  أن رأيت جثثا متفحمة ، كانوا أبطالا شجعان ، إنها سيرة شعب تعرض لأكبر عملية تطهير عرقي في التاريخ ، إنها أمريكا وأوربا ضد الشعب الفلسطيني الأعزل من السلاح ، سلاحه الوحيد إيمانه بالحق وعدالة فضيته ، هذا هو محور أحداث الرواية ووسائل السرد فيها". 

"ملائكة في غزة"  فلسطينية، قلبًا وقالبًا، وهي رواية التاريخ والمقاومة والصمود والمواجهة والحلم الفلسطيني المنشود، ترصد الواقع الفلسطيني المعيشي والحياتي في غزة، وتصور المقاومة والثورة الجديدة التي ستنهي الحصار وتحرر الوطن من ربقة وبراثن المحتل الغاشم. 

أبارك لصديقي الكاتب والأديب والروائي الفلسطيني ابن مخيم الشاطئ الأستاذ محمد بكر البوجي، بصدور روايته وتمنياتي له بالمزيد من العطاء والأبداع في مجال الرواية والقصة والبحث والنقد، مع خالص التحيات.   


صدور "الرياح الجريحة" بالإنكليزية للشاعر المغربي

بن يونس ماجن

sddghfgjgd9172.jpg

عن منشورات ألوان عربية في السويد صدر ديوان جديد باللغة الانكليزية للشاعر المغربي المقيم في لندن بن يونس ماجن، وهو عبارة عن قصيدة طويلة استحوذت على صفحات الكتاب البالغة 64 صفحة. وقد قدمت للكتاب الدكتورة باربرا كيللي من جامعة ويستمنستر- لندن، ومما كتبت:

" هذا التأمل الشعري الممتد حول طبيعة المنفى والمعاناة مكرس لعائلة الشاعر في باريس ولندن ومكناس ووجده. إن استحضار صور تشتت المهاجرين في مختلف الأصقاع والمدن البعيدة يصنع أيضًا نقشًا مناسبًا لموضوعات العزلة والضياع والتذكر. هذه القصيدة هي أغنية المنفى المغربي، لكنها أيضًا أغنية كل المنفيين والمهاجرين، " أيتام '' العالم الذين تنفتح عليهم القصيدة من خلال الحنين إلى طفولة ووطن يسوده الشعر في تشكيل مشاعر ورغبة عارمة لفهم الذات والعالم، والبحث عن هوية بين اللغات والثقافات التي تتكرر هنا بقوة عاطفية.

هذه الرغبات والأشواق هي أيضاً لنوع من المعرفة لا يخص المهاجر فحسب، بل لكل من عرف ألم التهجير والاقتلاع. في هذا التوحد، يسمع الكثيرون أغنية بن يونس ماجن كتجربة انسانية تُحكى للأخرين".

والشاعر بن يونس يعتبر من أهم الشعراء المغتربين الذين يحسبون على الجهة الشرقية في المغرب الأقصى، بدأ النشر منذ أواخر ستينيات القرن الماضي وله العديد من الدواوين المطبوعة والقصائد المنشورة في العديد من الصحف والمجلات العربية بالإضافة على الشبكات الاليكترونية العربية والأجنبية.

***********************************

د. عدنان فرواتي

سيرتي في السنوات السته الأخيره في بورصه:

أود وبكل تواضع أن أقول أن الله وفقني لنشر 3 أبحاث الأول في الطاقه الشمسيه بطريقه حديثه بمردود عالي لم يُبحث من قَبل في العالم (حسب المحكِّمين) نُشر في مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسيه التحكيميه لعام 2015 المجلد 31 العدد الثالث (فرواتي). والثاني في عام 2018 حين كنت أحاضر في (Bursa Teknik Üniv.) نُشر لي بحث لإيجاد طريقه جديده وبسيطه وأدق من الطريقه الأميركيه التي ظل يستخدمها المهندسون في العالم حوالي 60 سنه تتطلب الكثير من جداول ومنحنيات ووقت طويل لحسابات التكييف، وقد نُشر لي في (Farwati M.A. J Inno Sci Eng 2(2):61-80 )، والثالث والحمدلله تم تصميم وتصنيع جهاز مشع للتدفئه بمواصفه مميزه لتحسين إنتقال الحراره على الدوام وتأمين راحه حراريه أفضل للإنسان وبعد سبر كل الجهات العلميه والصناعيه في العالم استغرق من 7/12/2017  إلى 21/10/2020 من قبل (TÜRK PATENT )، مُنِحتُ (BULUŞ NO TR 2017 19824 Y  ). هذا ماقدمته لأمتي في مجال العلوم. إلى جانب ذلك كان لي نشاط سياسي وأدبي وإغاثي متواضع والحمدلله.


شاركوا  يوم الأربعاء في ندوة "الحوار اونلاين"

الأربعاء 24 شباط/فبراير 2021

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن (10 مساء في مصر ولبنان، 11 ليلاً في البحرين و8 مساء بتوقيت غرينتش)

حوار مع د. علي فخرو (من البحرين)، د. محمد سيف الدولة (من القاهرة) والدكتور محمد فنيش (من واشنطن)، حول:

" ماهي حدود المسؤولية العربية الذاتية عن حال الإنحطاط العربي الراهن!؟"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في الموعد المحدد أعلاه:

يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 917