برقيات وتغطيات 924

دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي

dfgfgfsdggs9241.jpg

صدر في عمان ورام الله عن دار الشروق باكورة الأعمال الأدبية للكاتب الأسير أيمن ربحي الشرباتي، وجاء العمل تحت عنوان "أسرى وحكايات"، ويتناول فيه الكاتب جانبا من سيرته وسيرة من معه في المعتقل، وما يرافق رحلة الأسر من معاناة وقصص وما يتولد عن التجربة من حكايات إنسانية. ويشير الكاتب إلى أنه كتب هذه الحكايات في سجن نفحة الصحرواي، وانتهى منها بتاريخ 4/4/2020.

يقع الكتاب في (221) صفحة من القطع المتوسط، وقدّم له الكاتب محمود شقير، ومما جاء في التقديم : "يكتب أيمن عن معاناته في السجن وعن معاناة رفاقه، ولا تخلو كتابته من فكاهة عذبة ردا على تجهم الزنازين وجدران السجون". ويرى شقير أنه من الضروري التعجيل بإنهاء الانقسام الفصائلي، فهذه "واحدة من الرسائل الوطنية العديدة التي يحفل بها الكتاب". لأن الانقسام كان سببا في أن تسقط بعض الأسماء من قائمة التبادل.

أما المحامي الحيفاوي حسن عبادي فقد جعل التظهير تحت عنوان "لكلٍّ اسم وحكاية"، لافتا النظر إلى أن كل أسير له "قصة لم تحكَ بعد؛ بقيت مهمشة منسية ومغيبة، وهناك ضرورة ملحة لتوثيقها"، لأن في توثيقها كما يرى عبّادي تشكيل "فسيفساء لأسطورة نضالية يشهد لها التاريخ".

ومن الجدير بالذكر أن أيمن ربحي الشرباتي قد اعتقل بتاريخ 17.03.1998، وحكم بالسجن مدى الحياة. ويلقبه الأسرى بـ (المواطن)، وكتب إضافة إلى هذا الكتاب مجموعة من قصائد الشعر الشعبي والأناشيد الإسلامية والوطنية.


ندوة "غرفة الحوار" اونلاين رقم 145

الأربعاء 21 نيسان/أبريل 2021

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن (7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الكاتب والأكاديمي الدكتور هشام الطالب حول:

"التربية الأسرية في عصر ما بعد المألوف"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة:

يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608


صدور كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بعنوان:

"الرواية الفلسطينية من سنة 1948 حتى الحاضر"

dfgfgfsdggs9242.jpg

نبذة عن كتاب

الرواية الفلسطينية

من سنة 1948 حتى الحاضر

تأليف: بشير أبو منّة

ترجمة: مصعب حياتلي

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "الرواية الفلسطينية من سنة 1948 حتى الحاضر"، وهو من تأليف بشير أبو منّة، وترجمة مصعب حياتلي.

كيف أثرت النكبة وما تبعها من تشرد وشتات في الرواية الفلسطينية؟ وكيف استجاب الروائيون الفلسطينيون لهذه الأزمة المهولة؟ هذه الدراسة صدرت، أول ما صدرت، باللغة الإنكليزية سنة 2016 وكانت الأولى من نوعها في تلك اللغة. وهي تهدف إلى رسم خريطة تطور الرواية الفلسطينية في المنفى وتحت الاحتلال، من سنة 1948 حتى أوسلو. ويحدد بشير أبو منة، عبر دراسته مدّ الثورة الفلسطينية وجزرها، الروابط بين الجماليات والسياسة في الرواية الفلسطينية، والتي تجمع بين التحليل التاريخي والقراءة النصية لبعض أهم أدباء الرواية الفلسطينية – جبرا إبراهيم جبرا وغسان كنفاني وإميل حبيبي وسحر خليفة – للكشف عن رواية فلسطينية تدعو إلى نظرة إنسانية، وإلى التضحية بالنفس، سبيلاً للخلاص الجماعي والمصلحة المشتركة وتحقيق الذات؛ فبعد المقاومة والآمال والفرص السياسية نرى التحلل الجماعي والفردي. وتتطرق الدراسة إلى جان جينيه والياس خوري وأعمالهما الأدبية التي لا تضاهى، والمكرسة للثورة الفلسطينية. كما تسلط الضوء، عبر تحليلها الأدبي للرواية الفلسطينية وتطبيق نظريات جورج لوكاتش وتيودور أدورنو وأدب ما بعد الاستعمار، على قضايا النضال والكفاح وتقرير المصير.

المؤلف:

بشير أبو منة: يشغل منصب محاضر في أدب ما بعد الاستعمار ومدير مركز الدراسات الاستعمارية وما بعد الاستعمارية في جامعة كنت في بريطانيا. وهو مؤلف كتاب: Fiction of the New Statesman, 1913 – 1939 (2011).

يقع الكتاب في 323 صفحة، وثمنه 16 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


سلسلة تدريبات ودورات في الشمال السوري

يقيم مكتب المرأة في مركز "مسارات" سلسلة تدريبات ودورات في الشمال السوري ضمن برنامج التثقيف ونشر التوعية والتنمية السياسية:

_عنوان برنامج الحضور في مدينة الباب:

"أثر النزاع المسلح على المرأة وكيفية النهوض بواقعها"

_ورشة عمل في اعزاز بعنوان:

" الانتقال الديمقراطي بالمحرر العوامل والمراحل والأشكال"

_التدريب الثالث بعنوان:

"تمكين الشباب وتتظيم الخبرات ضمن الأحزاب والكتل والتنظيمات"

في مدينة عفرين.

لتسجيل الحضور الضغط على الرابط التالي:

https://2u.pw/OoowV

جانب من بعض التدريبات في ريف حلب مركز مسارات.


دورة بعنوان:

صون الطفل

مع المدرب : أ. عمار مطر

محاور الدورة:

-تعريف الطفل

-ماهي اتفاقية حقوق الطفل

- ما المقصود بصون الطفل

- ما أهداف صون الطفل

-ما تعريف الإساءة ضد الأطفال

-أنواع الإساءة

-مرتكزات التبليغ

-مدونة قواعد السلوك

-جدول الإجراءات والمسؤوليات

ميزات الدورة:

مجاناً

أون لاين عبر منصة زووم

شهادة حضور

مدة التدريب :  5 ساعات مقسمة على ثلاثة أيام

تبدأ الدورة في تاريخ: 8/4/2021م

التسجيل عبر الرابط:

https://chat.whatsapp.com/Lw7E2FRugCZ2Vi8itEyUXs

وسوم: العدد 924