برقيات وتغطيات 934

دعوة خاصة لحفل إشهار كتاب

"الجوانب العاطفية في حياة الأنبياء"

للمرحوم الدكتور مالك بدري

المعهد العالمي للفكر الإسلامي

جامعة إسطنبول صباح الدين زعيم

معهد فيرفاكس

تدعوكم لحضور

حفل إشهار كتاب

تحميل الكتاب مجانا

المشاركون

وذلك يوم الخميس 24 يونيو/ حزيران 2021 في تمام الساعة (12:00 ظهرا) بتوقيت مكة المكرمة. لمتابعة المحاضرة على منصة Zoom، إضغط هنا.

Meeting ID: 880 9629 6258

Passcode: 132671

 الجوانب العاطفية في حياة الأنبياء

كشف وتأملات نفسية

هذا الكتاب تأمُّلٌ وكشفٌ في الحياة العاطفية للأنبياء، وتفحّصٌ لحكمة الله تعالى في تكوينهم العضوي والنفسي والروحي منذ طفولتهم، بالشكل الذي يناسب ما سوف يلقيه تعالى عليهم من ابتلاءات النبوة. وهو درس معرفي في كيفية الولوج إلى عالم الأنبياء بمزيج من الفهم العلمي الدقيق لعلم النفس واختباره بناء على المعايير والرؤية القرآنية، والإيمان القائم على عاطفة الحبّ والخشية والرجاء، ليتكامل الجانب المعرفي مع العملي مع الوجداني.

مناقشةٌ هادئة وبحث في بِنيات التفكير النفسي الغربي وتفكيك علمي رصين للنظريات النفسية الغربية، التي انغمست في ماديتها وفي تعاملها مع الإنسان بوصفه حالة مادية بحتة تعتريها وتسيطر عليها الغرائز المكبوتة. فعلم النفس الغربي يزخر بتصورات ساذجة مختلفة عن طبيعة الإنسان، تنسج حولها كثير من النظريّات ومناهج البحث التي تسعى جاهدةً لتأكيد صحتها.

إعادةُ اعتبار لجوانية الإنسان في التعامل مع الظواهر؛ فالكتاب يتطرق إلى مفردة وفكرة مهمة قلّما يتناولها الباحثون في الدائرة الإسلامية، وهي التأمُّل. ونحن نعي ما لهذه المفردة من سَبْرٍ عميق في النفس الإنسانية، لتنتقل من مرحلة الكمون والقوة إلى مرحلة التجلي والفعل، فالتأمُّل في المفهوم البَدْريّ مرحلة متقدمة جداً في النظر إلى مجريات الأحداث بالوصول إلى النتائج متجاوزين سؤال (كيف ولماذا وما إلخ) من تلكم الأسئلة التي تحتاج إلى حفر معرفي؛ ذلك لأن التأمُّل كيمياءٌ من العلم والخبرة والعطاء الرباني.

مالك بدري

أستاذ جامعي سوداني، حاصل على دكتوراه في علم النفس من جامعة ليستر عام 1961م ببريطانيا، وشهادة التخصص في علم النفس السريري عام1967م. نال زمالة الجمعية البريطانية لعلماء النفس، وزمالة جمعية أبحاث وعلاج السلوك بجامعة تمبل بالولايات المتحدة الأمريكية. أسهم في تأسيس عدد من الجمعيات النفسية وترأس بعضها، ومنها: الجمعية النفسية السودانية، والجمعية الدولية لعلماء النفس المسلمين. درّس في عدد من الجامعات العربية والإسلامية مثل: الجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأردنية، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الخرطوم وأم درمان، والجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وجامعة إسطنبول صباح الدين الزعيم. يُعدّ خبيراً دولياً في مجال علم النفس التربوي وعلم النفس العلاجي. شارك في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية العربية والإنجليزية. صدر له عدد من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية أهمها: علم النفس التربوي، وعلم النفس من المنظور الإسلامي، والإسلام وإدمان الكحول، والإسلام والتحليل النفسي، أزمة علماء النفس المسلمين، والتفكُّر من المشاهدة إلى الشهود: دراسة نفسية إسلامية، ونكبة الإيدز: نتيجة طبيعية لثورة الحداثة الجنسية، وحكمة الإسلام في تحريم الخمر. توفي رحمه الله في الثامن من شهر فبراير2021م.

للحصول على هذه الكتاب مجانا، الرجاء الضغط على هذه الروابط:

IIITBooks APP, iiit.org, and Google Play & Google Books

السعر

غلاف عادي: 13.00$ - ردمك النسخة الورقية: 1-756-05066-6-978

النسخة الإلكترونية: مجانا - ردمك النسخة الإلكترونية: 1- 518-64205-1-978

تاريخ النشر: 2021

عدد الصفحات: 172


"الراعي وفاكهة النساء"

لميسون أسدي

رواية ذات أغوار تهز الوجدان

 zcdfghgd9341.jpg

صدر حديثا عن دار الرعاة للدراسات والأبحاث والتوزيع في رام الله وبإشراف نقولا عقل، رواية بعنوان "الراعي وفاكهة النساء" للكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي.

تقع الرواية في (216) صفحة مع غلاف ملوّن، وقد زيّنت الرواية برسومات رائعة للفنان عبد عابدي. وهي رواية ذات أغوار تهز الوجدان حين تلتقي بفحواها. وتقلب الوعي رأسا على عقب وتترك أثرًا لا يمحى في نفس القارئ. وتتطلب من القارئ الاهتمام والانصات والتأمل. وفي هذه الرواية تصدمنا الكاتبة ميسون أسدي وستكون روايتها عرضة للتفسير والادراك المختلف من قارئ إلى آخر. وكما عودتنا الكاتبة ميسون أسدي في قصصها أما ان تكون محبوبة وأما ممقوتة. فروايتها الراعي وفاكهة النساء تكشف أسرار الروح والجسد وتدفع القارئ إلى التفكير بقوّة وعظمة النفس البشرية وإلى أي الحدود تتمادى؟

يشار إلى أن هذه هي الرواية الرابعة للكاتبة ميسون أسدي بعد رواياتها: "مثلث توت الأرض"، "تراحيل الأرمن"، "فيتا-أنا عدوّة أنا". إلى جانب العديد من المجموعات القصصية القصيرة ونحو خمسون كتابًا للأطفال.

ويقول د. ثائر العذاري وهو ‏‏‏‏‏‏‏ناقد وأكاديمي عراقي -أستاذ الأدب العربي الحديث في جامعة واسط العراق -كلية التربية: في رواية "الرّاعي وفاكهة النساء" صورتان متعارضتان، الحياة البدائيّة الطبيعيّة مقابل الحياة المعاصرة المعقّدة، لكنّهما توجدان معًا في زمن واحد ومكان واحد، وهكذا يجعل تهشيم النظام السردي وجهّا لوجه أمام الحقيقة، لكن أيّة حقيقة؟


شاركوا غداً الأربعاء في ندوة

"غرفة الحوار" اونلاين رقم 153

الأربعاء 23 حزيران/يونيو 2021:

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن (9 مساءً في القاهرة-  10 مساءً في المشرق العربي – 8 مساءً في لندن)

مناقشة عامة حول:

إدارة اميركية جديدة... حكومة إسرائيلية بدون نتنياهو... حكومة جديدة في طهران... لقاءات سعودية/إيرانية في بغداد ولقاءات أمنية سعودية/سورية... قمم اميركية/أوروبية واميركية/روسية.. تطبيع العلاقات المصرية مع تركيا وقطر... مساعي عربية لتفعيل دور سوريا في الجامعة العربية...

فما تأثيرات ذلك كلّه على مسار الأزمة السورية التي تتصارع فيها وعليها قوى إقليمية ودولية كبرى، وإلى أين يتجه مستقبل سوريا في هذه المرحلة؟!.

مع تقديم للمناقشة من الأستاذ عمر عبد العزيز الحلاج

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة:

يجب الضغط على هذا الرابط : https://zoom.us/j/2753028608


نابلس تخطّ بالريشة والقلم أملاً جديداً

تقرير: فراس حج محمد (نابلس- فلسطين)

نظم منتدى المنارة للثقافة والإبداع في نابلس فعالية ثقافية فنية تحت عنوان "بالريشة والقلم نخط الأمل"، وذلك يوم السبت الموافق 19/6/2021. تذكيراً بالنكسة التي تصادف هذا العام ذكراها الرابعة والخمسين، واحتضنت صبّانة كنعان هذه الفعالية التي اشتملت على معرض فني وأمسية شعرية.

وجاء هذا النشاط الثقافي تحت رعاية محافظة نابلس ووزارة الثقافة وبمشاركة منتدى الفنانين الأحرار (الناصرة) ومركز أوتار والمركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية (نابلس).

ورحبّت الدكتورة لينا الشخشير رئيسة منتدى المنارة بالحضور مؤكدة أهمية عقد مثل هذه النشاطات الثقافية التي تجسد وحدة فلسطين الثقافية كما هي وحدة تاريخية ومصير واحد، وأشار ممثل محافظة نابلس الأستاذ محمد الحواري إلى أهمية العمل الفني الذي يحمل رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم، وأما السيد حمد الله عفانة مدير مكتب وزارة الثقافة في المحافظة، فأشار إلى أنه قد تكون ريشة الفنان أقوى من بندقية الثائر. في حين تحدث الدكتور عدنان عودة عن طبيعة عمل المركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية، حيث يقوم المركز بعمل أنشطة تؤكد الرواية الفلسطينية المناقضة للرواية الصهيونية. وعبّر السيد نصر العلي مدير منتدى الفنانين الأحرار عن سعادته لمشاركة فنانين المنتدى بهذه الفعالية التي تعكس مدى الانتماء لفلسطين الجغرافيا والتاريخ.

وقد شارك في المعرض الفني أربعون فنانا فلسطينيا ما بين فنان محترف، ومن الهواة الذين قدموا من مدن وبلدات وقرى فلسطين، عارضين لوحاتهم الفنية التي تعددت مضامينها التي جسدت معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمعاناة اليومية، وكانت القدس حاضرة جنبا إلى جنب مع الإنسان الفلسطيني فلاحا وثائراً وعناصر الحياة اليومية الفلسطينية، وأبرزت اللوحات أيضا جانبا من معاناة الأطفال الفلسطينيين الذي ذهبوا ضحية الاعتداءات المتكررة على غزة وعلى مدن فلسطين كافة. وشملت تلك اللوحات الإشارة إلى مراحل فلسطين عبر  التاريخ، ومناطقها الجغرافية المتعددة والزي الفلسطيني والأسرة الفلسطينية وموسم الحصاد، والأدب الفلسطيني.

كما تعددت التقنيات التي نفذت فيها هذه اللوحات ما بين الرسم بالألوان الزيتية والمائية والرسم بالرمل والآكريلك، واستخدام تقنية السكب بالمعدن، وعكست تلك اللوحات اتجاهات فنية متعددة ما بين الواقعية والرمزية والسريالية.

وخلال فترة العرض المسائية وفي أروقة القاعة حيث اللوحات الفنية عقدت أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء، وهم: فراس حج محمد وعبلة تايه، وكامل ياسين ومفلح أسعد، وقد تمحورت قصائدهم حول الهمّ السياسي والوطني والحرب الأخيرة على غزة.

ثم تحدث المحامي حسن عبادي عقب الأمسية الشعرية حول أهمية الفنون في حياة الشعوب، معلناً "أعطني فنّاً أعطك شعباً"، مستذكرا الفعاليات والمعارض الفنية التي حضرها وكتب عنها.

وفي نهاية الفعالية الثقافية كرّم منتدى المنارة للثقافة والإبداع المنتديات والمراكز الشريكة في هذه الفعالية، وكرّم تكريما فرديا أيضا جميع المشاركين من الفنانين والشعراء، وقدّم منتدى الفنانين الأحرار هديتين؛ عبارة عن لوحتين من إبداع الفنان نصر العلي؛ إحداهما لمنتدى المنارة والآخر للمركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية.


zcdfghgd9342.jpg

وسوم: العدد 934