برقيات وتغطيات 1058

الفأر المخترع أول قصة مصورة إماراتية كُتبت عام 1969

 صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاب جديد بعنوان (الفأر المخترع) وهو عبارة عن أول قصة مصورة في الإمارات كتبت عام 1969.

القصة المصورة من تأليف ورسم الكاتب الإماراتي عبد العزيز خليل المطوع الذي ولد عام 1954 ويعد رائداً من رواد القصة القصيرة والإعلام في الإمارات.

وتعد قصة "الفأر المخترع" أول قصة مصورة موجهة للأطفال في الإمارات، حيث كتبها ورسمها بنفسه مستلهماً حكاية مسلية من عالم الحيوان أسوة بقصص معروفة تغذي خيال الصغار وترتفع بهم إلى عالم التحدي والعطاء. 

وقد أصدرت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية هذا الكتاب بمناسبة انعقاد ملتقى العويس لأدب الطفل في الإمارات الذي سيقام يوم الأربعاء 15 نوفمبر الجاري في مؤسسة العويس الثقافية بمشاركة مجموعة من الباحثين والكتاب والرسامين المهتمين بعالم الطفل.

وبالرغم من أنها القصة المصورة الأولى لفتى يبلغ الخامسة عشرة من عمره إلا أنها اتسمت بالكثير من المعايير المتبعة في رسم القصص المصورة في وقتنا الحالي، فبدأ من الغلاف الذي اتبع فيه الكاتب والرسام عبد العزيز نموذج الدائرة لتكوين المشهد،  وهذا النموذج يزيد من تركيز القارئ على البؤرة المحددة من خلاله وهو بطل القصة "الفأر"، كما استخدم خطوطاً وألواناً مختلفة في كتابة العنوان مما أعطى جمالية للغلاف، وبالرغم من أنها القصة الأولى  إلا أنه لم يحد عن تنسيق الألوان و تناسبها مع بعضها مما يعطي القارئ إحساساً بالترابط في رسومات القصة وأنها لها روحاً واحدة وبالتالي يعكس الراحة التي تدفع القارئ  للاستمرار في القراءة، و استخدام رسم السفينة المحلية (المحمل) بعلم دبي هو ترسيخ للهوية المحلية.

أتقن عبد العزيز الرسام رسم الشخصية من عدة جوانب دون إغفال التفاصيل، كما أن الألوان الأساسية التي استخدمت تكررت في جميع الصفحات بشكل واضح، أما الألوان المساعدة والثانوية فكانت قليلة ومحدودة مما حافظ على روح الرسومات، ومن التكوينات التي وجدت في القصة المثلث حيث ترتكز الرسمة على ثلاث نقاط، وتم وضعها أيضا في الخلفيات في مشاهد الجبال المنسابة مع الصفحة بسلاسة، أو الصاروخ أو الجبال بألوان بأسلوب سلس، كما أن نقاط التماس بين العناصر تلاعب بها الرسام بحيث لم يؤثر ذلك في وضوحها وسهولة وصولها للقارئ.


"خطوات" تصدر في فرنسا بالفرنسية

للشاعر الأديب: وهيب نديم وهبة

fdsgsg10581.jpg

برعاية الأستاذة الأديبة - حياة قاصدي – مديرة دار الأمير للنّشر والتّوزيع والتّرجمة - دار نشر الأمير في فرنسا – صدرت التّرجمة الفرنسية لمسرحة القصيدة العربية "خطوات فوق جسد الصّحراء 2023". وقد تميّزت هذه التّرجمة بالعناية الفائقة والدّقة، واستطاع الشّاعر المترجم - عادل سلطاني - مُطابقة النّص العربي للنّص الفرنسي.

كما اعتمدت "دار الأمير" بجماليّة تصميم الغلاف للفنان فرانسوا بن عمر، فخرج الإصدار لوحة تُعبّر عن فضاء الصّحراء وجماليّة اتساع الخيال الصّحراوي.

هذه هي الخطوات التي جاورت خطوات الرّسول ﷺ من الجاهلية حتى حجّة الوداع.

 

خطوات فوق جسد الصَّحراء مَسرَحَة القصيدة العربيَّة.

"رحلة نبويَّة من الجاهليَّة حتَّى حجَّة الوداعِ"

تلك هي؛ الخطواتُ التي صنعت التَّاريخ وأسهمت برفع مقام الأُمَّة الإِسلاميَّة والعربيَّة إِلى مقامات عظيمة لم تشهدها من قبل، (الرِّسالة النَّبويَّةُ الشَّريفة) فِي صناعة الحضارة والنُّور والتَّنوير الدِّينِيِّ والعلميِّ والأَدبِيِّ.

الرابط – على المنصة العالمية الأمازون.

https://www.amazon.fr/dp/2494172594?ref_=pe_3052080_397514860&fbclid=IwAR0Po3LnPXXwSAg9907djqL8j6qGVPwh0jSdB_PPxNqblZTibkNvV3Ez9_E

Des pas sur le corps du désert: La dramatisation du poèmes arabes Broché – 24 octobre 2023

de Waheeb Nadeem WAhbah (Auteur), Maison d'édition El Amir El Amir (Sous la direction de), Adel Soltani (Traduction)


ملتقى العويس لأدب الطفل في  الإمارات 15 نوفمبر الجاري

 تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء 15 نوفمبر الجاري (ملتقى العويس لأدب الطفل في الإمارات) وذلك في تمام الساعة السادسة مساءاً في مقر المؤسسة بشارع الرقة بدبي ويترافق الملتقى معرض لرسومات قصص الأطفال لنخبة من الفنانين المبدعين، وطباعة أول قصة مصورة في الإمارات كتبها عبد العزيز خليل المطوع عام 1969.

يشارك في الملتقى نخبة من الباحثين والأدباء والفنانين والمبدعين، الذين سيناقشون واقع أدب الطفل في الإمارات عبر جلستين، حيث يقدم في الجلسة الأولى الدكتور علي الحمادي بحثاً بعنوان "دور أدب الطفل في ترسيخ الهوية الوطنية، و تقدم الكاتبة ري عبدالعال بحثاً بعنوان "الخيال والرمز في كتب الأطفال"، وتقدم الكاتبة ناديا النجار بحثاً بعنوان "وعي الذات في أدب الطفل في الإمارات" و تختتم الجلسة بشهادة من الفنانة والكاتبة فاطمة العامري عنوانها "التفاعل ما بين النص والرسم في قصص الأطفال" وتدير الجلسة الأولى الأستاذة بدرية الشامسي .

وفي الجلسة الثانية تقدم الدكتورة وفاء الشامسي بحثاً بعنوان "الرمز والخيال في قصص الأطفال بين المقبول والمرفوض ـ قراءة تحليلية" وبحثا للأستاذة أمل فرح بعنوان "أقدم ذراع لأدب الطفل في الإعلام، ـ المجلة أين؟ وإلى أين؟" ويقدم الدكتور هيثم يحيى الخواجة بحثاً بعنوان "أدب الطفل بين الحضور والتشتت"، وتختتم الجلسة بشهادة للدكتورة فاطمة المزروعي عن تجربتها في أدب الطفل، وتدير الجلسة الدكتورة بديعة الهاشمي.

 كما تنظم المؤسسة على هامش الملتقى معرضاً لرسومات قصص الأطفال لنخبة من الفنانين المبدعين هم: ناصر نصر الله - إيمان الرئيسي - عائشة الهاشمي - مروى حصيات - فاطمة العامري - رغدة عوده- بشائر الحضرمي - لطيفة بن كته - أماني الشايب - سلامة النعيمي - آية رشيد - عائشة المراشدة.

كما أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن إعادة إصدار أول قصة مصورة للأطفال في الإمارات بعنوان "الفأر المخترع" كتبها ورسمها وأخرجها عبد العزيز خليل المطوع عام 1969. حيث ستوزع المجلة على جمهور الملتقى مجاناً، وتعد هذه المجلة وثيقة تأريخية لأول مجلة مصورة في الإمارات.


في زيارتي نخبة من الشعراء والكتاب

حاتم حوعيه

fdsgsg10582.jpg

زارني ظهر يوم الخميس ( 15 / 11 /2023 ) في بيتي في مدينة المغار – الجليل كلٌّ من : الكاتب والشاعر الدكتور مروان مصالحة ( من قرية دبورية ) والكاتب والناقد محمد علي سعيد (مدينة طمرة ) والشاعر والإعلامي الأستاذ علي تيتي ( قرية البعنة – الجليل الأعلى )... هذا ودار الحديثُ بين الحضورفي مواضيع عديدة: أدبية واجتماعية وثقافية شاملة .

وقد أهداني الدكتور مروان مصالحة مجموعة من كتبه التي صدرت مؤخرا ، وقريبا سأكتب عن البعض من إصداراتهِ دراسات نقدية مطولة .


آخر مهلة للتَّرَشُّح

لجوائز ناجي نعمان الأدبيَّة 2024

(المَوسِمُ الثَّاني والعِشرون)

ذكَّرت دار نعمان للثَّقافة أنَّ آخر مهلة للتَّرشُّح لجوائز ناجي نعمان الأدبيَّة للعام المُقبل 2024 (الموسِمُ الثَّاني والعِشرون) تنتهي مع نهاية شهر كانون الثاني (يناير) 2024.

وهذي الجوائزُ مُشَرَّعَة أمام الجميع، في مجالات الأدب كلِّها، في أربعة أصقاع العالَم، وبلغات هذا العالَم ولهجاته من دون استثناء. والمعروف أنَّها تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاق عالميّ، على أساس عَتق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خير البشريَّة ورفع مستوى أنسنتها.

والجوائز غير محدَّدة لجهة العدد، وتتضمَّنُ نشرَ الأعمال التي تَلقى الاستِحسان والاستِحقاق، جزئيًّا أو بالكامل، في كتاب أنطولوجيا الجوائز السَّنويّ المجَّانيّ الصَّادر من ضمن سلسلة "الثقافة بالمجَّان"، علمًا بأنَّ الحقوقَ في تلك الأعمال تسقطُ حصرًا - وفي خصوص النَّشر السَّابق الذِّكر فقط - لصالح المؤسَّسة النَّاشرة، مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان.

تُقدَّمُ المخطوطاتُ في نسخةٍ واحدة، منضَّدة، وتُرفَقُ بها سيرةُ المؤلِّف وصورةُ بطاقة هُويَّته أو جواز سفره، بالإضافة إلى صورةٍ فنِّيَّةٍ له. وفي حال كانَ المخطوطُ بلغةٍ غير العربيَّة أو الفرنسيَّة أو الإنكليزيَّة أو الإسبانيَّة، تُرفَقُ به ترجمتُه (أو ملخَّص عنه في صفحتَين على الأكثر) بإحدى اللُغات السَّابقة الذِّكر.

تُستقبَلُ المخطوطاتُ بالبريد الإلكتروني على العنوان المذكور أدناه.

[email protected]

ويُشتَرَطُ ألاَّ يزيدَ عددُ صفحاتها على الأربعين، وألاَّ يكونَ قد سبقَ لها ونُشرَت أو حازت جوائز.

أمَّا الإعلانُ عن الجوائز فيتمُّ في مهلةٍ لا تتجاوزُ آخر أيَّار (مايو) 2024، على أن يتمَّ توزيعُها مع أنطولوجيا الجوائز في آب (أغسطس) 2024.

هذا، وينالُ حائزو الجوائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة الفخريَّة، وهي عُضويَّة مدى الحياة تُكسِبُ صاحبَها بعضَ الصَّلاحِيَّات ولا تُرتِّبُ عليه أيَّ موجبات.

وسوم: العدد 1058