برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

محاضرة علمية

يَسُرُ مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ أن يدعوكم لحضورِ محاضرة علمية بعنوان :

} كَيفَ تَرقُبُ القَمَرَ {

تلقيها

المهندسة الهام أبو عيشة

يدير اللقاء

الدكتورة فاطمـة العبدلات

وذلك يوم السبت : 26 ربيع الأول 1436 هـ  الموافق : 17/1/2015 م . الساعة الخامسة في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .

               

القرين يوقع إصداره الأخير "أوتار الجوى"

في معرض الدوحة الدولي للكتاب

وقع الكاتب/ عادل بن حبيب القرين ليلة أمس إصداره المسموع الثاني "أوتار الجوى"، وذلك على هامش معرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب بدولة قطر الشقيقة، وحضر قبيل التوقيع معالي الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري، كما شهد حفل التوقيع مجموعة من الأدباء، والمثقفين، والإعلامين، والفنانين، وأصحاب الفكر والاهتمام في أجواء سادها الحب والوئام.

الجدير بالذكر إن اسطوانة "أوتار الجوى"، هو مجموعة من الخواطر الوجدانية بصوت شريك إبداعه/ هاني حداد.

هذا وقد صدر للكاتب القرين في وقت سابق مجموعة من الإصدارات منها: كتاب سيمفونية الكلمة، اسطوانة قيثارة ورد، كتاب عصا موسى وبحر ذكرياتي.

               

العام الجديد.. وهيام ضمرة.. ومسؤولية جديدة

ودعت دارة المشرق للفكر والثقافة عام 2014 م بانتخاب هيئة إداريةٍ جديدة ، حيث جرت الإنتخابات يوم الخميس الموافق : 31/12/2014 م بحضور مندوب وزارة الثقافة الشاعر مخلد بركات . وأولت الهيئة العامة للدارة الأديبة القاصة الأستاذة هيام ضمرة ثقتها وانتخبتها عضواً في هيئتها الإدارية الجديدة .

الأستاذة هيام فؤاد ضمرة هي عضو فعّال ولعدةِ دوراتٍ في الهيئة الإدارية لمكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية ، وعضوٌ نشطٌ في عددٍ من جمعيات المجتمع المدني . 

دارة المشرق للفكر والثقافة انضوت تحت مظلةِ وزارة الثقافة عام 2007 م ومقرها الرئيسي في عمان . ورعى حفل اشهارها معالي الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد في ديوان أبناء الكرك .

ومن أهدافها.. 

الاهتمام باللغة العربية الفصحى .

تنمية الذائقة الأدبية بالاطلاع على الجميل من تراثنا الأدبي .

تعزيز الانتماء للوطن بإضاءة الجوانب المشرقة من إنجازاته الحضارية .

تسليط الضوء على صورة الإسلام المشرقة وبث روح التسامح والوسطية ونبذ العنف .

رعاية الموهوبين والمبدعين بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة .

مد جسور التواصل مع المؤسسات الثقافية الأخرى داخل المملكة وخارجها .

               

تغطية إعلامية

أقام مكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية  مساء السبت 12 ربيع الأول الموافق 3-1-2015   حفلاً أدبياً في مقر الرابطة لإشهار ثلاثة كتب لثلاثة أعضاء من أعضاء الرابطة، وهم الدكتور مأمون فريز جرار وكتابه "اللؤلؤ والمرجان من حكم بديع الزمان سعيد النورسي"، والدكتورة فاطمة العبداللات وقصتها "حسام" والباحث الأديب عبد المجيد العرابلي وكتابه "حذف وزيادة الواو وإبدالها في الرسم القرآني".

وقد حضر الحفل لفيف كريم من أعضاء الرابطة وضيوفها غصت بهم جنبات المكان، حيث تناول الدكتور مأمون فريز جرار أسباب اهتمامه بدراسة رسائل النور لسعيد النورسي، وعرض أبرز ما جاء في كتابه ، والذي يعد سياحة إيمانية تأملية في عالم النفس والكون والحياة. موضحاً أهمية تلك الرسائل في التصدي للهجمة التغريبية  والعلمانية الشرسة التي تعرضت لها تركيا المسلمة بعد سقوط الخلافة الإسلامية في مطلع القرن الماضي.

أما الكاتب والباحث الأستاذ عبد المجيد عرابلي، فقد أوضح أسباب اهتمامه بدراسة جوانب الإعجاز البياني ورسم كلمات القرآن الكريم، مبيناً أن هناك علاقة مطّردة بين حذف اللام أو الألف أو الواو في الرسم القرآني وبين معنى ودلالة الكلمة.

أما الدكتورة فاطمة العبداللات والتي تغيبت عن الحفل لظرف طارئ، فقد أوضح عريف الحفل بأن الكتاب عبارة عن قصة تندرج في سياق أدب الأطفال، حيث حرصت الكاتبة عبر أحداث القصة ومن خلال أسلوب شائق ماتع على تسريب قيمة البحث والنهم المعرفي التي يتمتع بها الطفل حسام بدعم وتوجيه من والديه وأفراد أسرته.

وقد أثار الحضور بعض التساؤلات وعرضوا بعض المداخلات، والتي أجاب عنها وعلق عليها المحتفى بإشهار كتبهم. وقد أدار الحفل الذي كان له وقع طيب في نفوس الحاضرين نائب رئيس مكتب الرابطة الدكتور عدنان حسونة.