برقيات وتغطيات

نداء استغاثة عاجلة 

يستغرب المواطنون السوريون هذا الصمت واللامبالاة من رؤساء دول العالم الحر ومنظمات حقوق الإنسان الفاعلة على مساحة الكرة الأرضية تجاه أنات المغيبين في زنزانات الحكم السوري الدموي ، وآهات الأمهات ودموع الأطفال الذين فقدوا أولياء أمورهم دون ذنب أو جريمة ، وتحت ذرائع واهية يقاد فيها المواطنون إلى محاكمات صورية أمام قضاة ظالمين تحقيقا لرغبة سيدهم فيقذفوا الأبرياء في غياهب السجون إرضاء لمولاهم حتى ينعموا برضاه ويستمروا في مراكزهم ، غير عابئين بما يقدمون عليه من جرائم بحق الوطن ولبنته الأساسية في أسرة مطمئنة.

لقد غصت السجون ، وتعالت الآهات ، وترملت النساء ، وتيتم الأطفال وشحن المجتمع السوري بجيش كبير من المظلومين دون أن يروا يد كريمة من إنسان نبيل يقف معهم يردع مصاصي الدماء من الإستفراد بالمواطن الأعزل يجرونه أمام أولاده وعائلته في إذلال لاتقره شرائع ولا تقبله إنسانية .

نناشد كل إنسان يستطيع أن يتلمس جراح الشعب السوري الذي بات نموذجا فريدا في العالم يعذب ويضطهد دون أن يرى مساعدة تجبر كسره وتداوي جراحه وتنصره على من ظلمه

 نناشد أحرار العالم ، نناشد أصحاب الضمائر الحية ، نناشد كل من يؤمن أن الإنسانية تترفع عن أفعال الوحوش في الغابات أن يرفعوا أصواتهم لنصرة أخوة لهم في الإنسانية يذوقوا مرارة حياة , الموت أفضل منها وأسهل .

إن مساءلة الحاكم الدموي في سوريا الذي يرى أن المواطن هناك سلعة رخيصة لا قيمة لها ولا أحد يسأل عنها كأنها  ميراث لا قيمة له ولا دخل لغيره فيه.لقد تجاوز عدد المعتقلين في سوريا مئآت الألوف وطالت غيبتهم عن زويهم عشرات السنين ولا أحد يعرف عنهم شيئا أأحياء هم أم أموات؟

نجدت الأصفري

ناشط في حقوق الإنسان في سوريا

               

تم طرده من تجمع شعراء بلا حدود

سطو محمد محفوظ على نص قديم

تجمع شعراء بلا حدود يلقي القبض على لص يعتدي على نص شعري كتبه سنة 1936 الشاعر المصري محمود حسن إسماعيل

وعرض محمد محفوظ دراسة لنصه بقلم أحمد عبد المعطي حجازي الذي ربما انخدع بالنص وصاحبه ، أو ربما كانت الدراسة ملفقة باسم حجازي ، والدراسة موجودة هنا :

http://www.belahaudood.org/vb/showthread.php?p=43487#post43487

الحيثيات :

ـ اللص : محمد محفوظ ، مدير موقع : (كلمة نغم) الشعري .

ـ صاحب النص الأصلي : محمود حسن إسماعيل

ـ عنوان النص الأصلي : من لهيب الحرمان

ـ العنوان الذي اختاره اللص : عابد الحسن

ـ الكتاب الموجود فيه النص : " المختار من شعر " محمود حسن إسماعيل ، الصادر عن مكتبة الأسرة 2003 م

ـ روابط النص في الكتاب المصور :

http://sekagdeda.com/f/f1.jpg

http://sekagdeda.com/f/f2.jpg

http://sekagdeda.com/f/f3.jpg

http://sekagdeda.com/f/f4.jpg

وهناك قراءة أخرى للنص للناقد علي حسين عبيد .

هذه مؤشرات على انعدام القيم ، وضياع الأخلاق .

وقد قام محمد محفوظ حال افتضاح أمره وطرده من تجمع شعراء بلا حدود بحذف القصيدة وملحقاتها والنقد الذي كتب عليها من الموقع الذي يديره (كلمة نغم) .

للتأكد من صحة الخبر والتوثق من ثبوت السرقة :

http://belahaudood.org/vb/showthread.php?p=43458#post43458

               

الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسر مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث أن يقدم :

فن الترميم

كتيب ودليل يعطي بالصور نبذة عن ترميم المخطوطات والمطبوعات في مركز جمعة الماجد، وطريقة استخراج الألياف السيللوزية المستخدمة في عمليات الترميم. ويجيب عن تساؤلات عديدة مثل: كيف تبدأ عمليات المعالجة والترميم والحفظ؟

· ماهي الأجهزة المستخدمة في ذلك؟

· ما هو فن التعريق الرخامي (الآبرو)؟

· ما هي أهمية علب الحفظ؟

· ماذا قدم مركز جمعة الماجد في مجال الترميم؟

للحصول على نسخة رقمية من الدليل، تفضلوا بزيارة موقعنا:     www.almajidcenter.org

المدير العام

د. محمد ياسر عمرو

               

البرفسور العراقي عبد الستار الأسدي

يدعو لدعم ترشيح الشاعر والمترجم الفلسطيني

لنيل جائزة نوبل للآداب

http://assady2008.blogspot.com/2009/09/2010.html

نحن - عشاق و محبي منير مزيد - لا نتوانى ابدا و لا نتردد قيد انملة في دعم ترشيح الشاعر المبدع منير مزيد لنيل جائزة نوبل للادب لعام 2010 و هل يستحقها الاّ هو دون منازع و قد اثبت كفاءة و جدارة وجرأة منقطعة النظير في كافة المجالات الابداعية في الطرح و التناول و في المبنى و المعنى و في المباح وفي المسكوت عنه و في الاسلوب و اللغة و الفكرة والتقنيات المستخدمة و هو صاحب المواهب المتعددة ... فقد خبرناه شاعرا و قاصا و روائيا و كاتبا و ناقدا و صحفيا و ناشرا ثـر عطاؤه و غزير انتاجه في مختلف المنتديات و المدونات و الصحف و المجلات و الدوريات و مترجما من الطراز الاول , و هنا علينا ان نتذكر اهتمامه الحثيث في خدمة القضية الشعرية – اقصد تقديم صوت الشعر من اي لون للاخر ... نحن عن طريق منير مزيد تعلمنا و عرفنا شعراء الباكستان المعاصرين و هو الذي قدم شعراء الهايكو اليابانيين لقراء العربية و لديه مشاريع لتقديم الصوت الشعري الكوري و الصيني لنا نحن العرب مثلما سعى سعيه و انتصر لشعراء العرب قاطبة من الشرق العربي و المغرب العربي و هو لا يفرق بين هذا و ذاك او ينحاز لهذا او ذاك و لا يحابي او يجامل بل ينشد الابداع حيث يكون و انى وجده وهو بانجازاته المطبوعة او التي تنتظر طباعتها فاق ما تقوم به كافة المؤسسات الثقافية العربية الرسمية و هو الانسان الفرد و قد فاق ما تقوم به مجتمعة وزارات الثقافة و الاعلام ...

وتراه قدم للقارئ الاوربي على اقل تقدير ما لم تستطع تلك الوزارات من تقديمه ... و لهذا فنحن نكبر في الشاعر منير همته العالية و تضحيته الكبيرة و كرمه بجهده و ماله و وقته لخدمة قضايانا نحن العرب و هو وحده يعتبر اكثر من مؤسسة ناطقة و اكثر من سفارة عربية نابضة يافعة متحركة مخلصة لنا و لقضيتنا بل فوق كل ذلك هو الاديب االعالمي و العربي الذي يمتلك رسالة رائعة لكل العالم : رسالة الحب و الصفاء و التآخي بين الشعوب ، رسالة الشعر صوت الانسانية ، صوت المرأة و صوت الرجل و صوت المقهور و المسحوق و المظلوم .. الصوت الذي لا يعرف للاحقاد منفذا و لا لعقد التاريخ طريقا .. اني اراه شاعرا شفافا ذو رؤى و مشاريع مستقبلية يمكن ان تخدم كل الانسانية ، من هنا فان نيل جائزة نوبل للادب يقدم العون لشاعرنا في التسريع في انجاز تلك المشاريع و هو حتى من دون هذه الجائزه ماض في ما يصبو اليه لانه رجل لا يسعى وراء الماديات و لا وراء البهرجة و الشهرة و المناصب علما انه ان اراد ذلك فما ايسره عليه و لكنه هو اكبر من هذا كله _ انه الشاعر المبدع و الانسان النبيل منير مزيد ونحن معه بقلوبنا و ارواحنا و عقولنا و مستعدون لدعمه و الوقوف معه لاي مدى و حري بكل الاخوة و الاخوات من الشعراء و الاعلاميين والادباء و الكتاب الشرفاء من ابناء جلدتنا كما يقولون دعم منير مزيد و تبني قضية ترشيحه بل هي دعوة اقولها لكل شعراء الباكستان و اليابان و الصين و كوريا للوقوف معنا في هذه القضية و ادعوا كل الزملاء للكتابة عن هذا الموضوع بكافة اللغات الحية و اثارة الموضوع في المحافل الادبية الاجنبية و العربية و الصحف و المهرجانات و ادعوا الاخ منير ان ينتهز فرصة حضوره في اللقائات الادبية او المؤتمرات لطرح هذا الموضوع و تبنيه و لا يعتبر هذا الامر معيبا ان يدعوا الانسان لنفسه لان – كما يقال عندنا ان من لايعرفك لا يثمنك – و اخير دعواتنا من الله سبحانه و تعالى التوفيق للجميع في كل ما هو خير و صالح و نافع للعباد ...

               

تدعو الباحثين والمهتمين والمؤسسات الحقوقية والثقافية للتفاعل في إعداد برنامجها الثقافي للعام2010

العفيف تفتتح عصر الاثنين

أيام القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

يفتتح عصر الاثنين 5 أكتوبر على قاعة مؤسسة العفيف الثقافية أيام القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 والذي تنظمها العفيف بالتعاون ومؤسسة القدس الدولية خلال الفترة 5-8 أكتوبر، الأيام التي تضمنها برنامج العفيف لهذا العام من المقرر أن تدشن بمعرض صور لمدينة القدس يفتتحه معالي وزير الثقافة الدكتور محمد أبوبكر المفلحي رئيس لجنة الاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافية العربية 2009 في اليمن، كما تتواصل فعاليات الأيام الثقافية عصر الثلاثاء بمحاضرة حول "تاريخ مدينة القدس" ويشارك فيها مجموعة من الباحثين..لتختتم الأيام عصر الأربعاء 8 أكتوبر بأمسية شعرية لنخبة من الشعراء الشباب.

العفيف التي تستعيد نشاطها الثقافي بعد توقفه طيلة الشهر الماضي بهذه الأيام الثقافية تدعو الباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي والحقوقي إلى جانب المؤسسات والمنظمات والفعاليات الثقافية للتفاعل معها في إعداد برنامجها الثقافي للعام 2010 من خلال اقتراح فعاليات ومناشط تعكس هموم الناس بمختلف مشاربهم ومنابتهم الثقافية من أجل تقديم برنامج يعكس أهداف المؤسسة التنويرية ويواكب التحديات الثقافية الراهنة. 

أحمد عبد الرحمن

مسؤول البرامج والأنشطة الثقافية بالمؤسسة

               

شريعتي: يستبعد الخيار العسكري ضد إيران

ويتوقع عقوبات اقتصادية أكثر جدية

باريس – خاص

استبعد السفير محمد شريعتي مستشار سابق للرئيس محمد خاتمي الخيار العسكري ضد ايران وتوقع شريعتي عقوبات اقتصادية اكثر جَدّية ضد ايران . جاءت التصريحات في ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي — الأوروبي ومقره باريس وبمشاركة شخصيات عربية ودولية . حول هل تتوقعون ان يحقق الحوار المنتظر قريباً بين ايران والدول الست أي خرق ايجابي ، وما هي الإنعكاسات على المنطقة في حال الفشل ؟ . واضاف شريعتي : هذه المرحلة مرحلة صعبة للطرفين ، صعبة لايران لانها في مسئلة التقارير التي  ظهرت بعضها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية  مشككة  احيانا ببعض المراحل التخصيبية  لليورانيوم . واضاف شريعتي  ايضا يعتبر الحوار بين ايران والدول اول اختبار لحكومة اوباما ، بالنسبة للمحادثات مع ايران  المحادثات الجدية  لم تقم   سابقا ولم يكن هناك  الاستماع لايران بل فقط  لتقارير الوكالة . ايران اليوم متحمسة اكثر من الولايات المتحدة الامريكية لكني لا اتوقع في هذه المرحلة أي نجاح للحوار ، وسوف تكون هناك محادثات بعد فترة وجيزة تمتد من 15 يوم الى شهر ولكن هذه المرحلة وبعد شهر سوف تكون حاسمة بالنسبة للطرفين . لكن بالنسبة  مسئلة العقوبات الاقتصادية سوف تكون جدية اكثر من  الخيار  العسكري .

المصدر :

مركز الدراسات العربي الاوروبي

www.ceea.com

               

مسرح السرايا العربي في يافا يقدم:

مهرجان مسرح الأطفال الدولي الثالث

*يافا- "تفانين- يفتتح مسرح السرايا أليافي، الدورة الثالثة لمهرجان مسرح الأطفال الدولي لعام 2009 وبمناسبة الاحتفال، بمرور عشر سنوات على تأسيس المسرح.

يبدأ المهرجان من يوم الخميس 8/10 حتى السبت الموافق 10/10، يوميا، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.

وتقدّم للجمهور، ضمن برامج المهرجان، أعمالاً فنية متنوعة لجميع أفراد العائلة من مدينة ياف وخارجها وهذا اللقاء الفنّي الهامّ يجمع أطفال يافا سويةً لمشاهدة عروض مسرحية محلية وعالمية لتزيد من محبة وربط الأطفال في هذا الفن المميّز هذا ويجمع المهرجان الجمهور الصغير ليزيده من الإثراء والمعرفة لدى أطفالنا بالفنون المسرحية والأدبية وهذه فرصة نادرة تجمع ما بين الطفل والفن الإبداعي الذي تملأه الإثارة والخيال والقصة الجميلة.

هذا وتمكنت إدارة المهرجان لهذا العام من تقديم جميع الأعمال المسرحية التي يشاهدها الجمهور الصغير.

ومعروف أن مسرح السرايا يقدّم أعمالاً مسرحية ذات مستوى فنّي رفيع من حيث المضامين التربوية والفنية والتي تجمع ما بين الخيال والواقع وتأخذ الطفل الى عالم السحر والخيال والفني.

**برنامج المهرجان

ليلة الافتتاح الأربعاء 7/10 السادسة مساءً، لقاء فني مميّز مع الفنان المبدع يوسف سويد بمشاركة الفنانة ريكي بليخ، إضافةً لوصلة غنائية بمشاركة الفنانة المتألقة ميرا عوض مع أحينوعم نيني في باقة من الأغاني الجميلة وعرض خاص ومميّز لفرقة سلمى بتقديم عروض راقصة بعنوان "للحس فقط - رقص تعبيري بين عالمين".

هذا ويتخلّل المهرجان عروض مسرحية وورشات عمل وندوات ثقافية فنية حول موضوع أدب مسرح الأطفال محلياً وعالمياً.

وهذه السنة تشارك في المهرجان فرق مسرحية من ألمانيا وبولونيا وغيرها.. من مدينة نرنبرج الألمانية مسرحية "جيمس وراقصة الباليه".. من بولندا وإسرائيل مشاركة بمسرحية "اثنان بواحد". إضافة للأعمال المحلية: مسرحية "الإنسان الراكب"- مسرحية لجميع أفراد العائلة، مسرحية "أساطير في الأزقة"- حكايات تدور أحداثها في البلدة القديمة عبر مسارات ولقاء مع أشخاص من التاريخ القديم والحديث، مسرحية "ألف ليلة وليلة"- ليس للصغار فقط حكاية شهرزاد وشهريار وألف ليلة وليلة، مسرحية "أخ أخ بو طراخ"- المسرحية التي تحوّلت الى مسرحية عالمية عن المحبة والتآخي، مسرحية " ليلة الحمراء"- تمثيل الممثلة الرائدة روضة، مسرحية "الإسكافي والأقزام"- تمثيل الممثلة الكوميدية خولة حج دبسي، مسرحية "مغامرات جلجميش"- حكاية ملك دائم الوجود، مسرحية "الكنز"- مسرحية تدور أحداثها على متن سفينة تبحر في شواطئ يافا.

إضافةً إلى منصة للصغار ومسرحية "بنوكيو" تقديم مركز المسرح في عكا، وعرض مسرحي متجوّل على شاحنة تتجوّل في شوارع وأحياء يافا.

وضمن فعاليات المهرجان ينعقد في مسرح السرايا مؤتمر فني لمؤسسة "أسيتج" العالمية لبحث أمور تتعلّق في شؤون مسارح الأطفال محلياً وعالمياً.

والجدير بالذكر بأن الفنان والمخرج والممثل نورمان عيسى، هو الذي سيدير هذا المهرجان فنياً كما ويشرف على إدارته كل من المخرج أديب جهشان ورازي أميتاي ويجئال عزراتي ومحمود دسوقي.