برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

بمصاحبة الكلمة المسموعة والصورة المعلقة والغناء

خالد الرويعي يوقع كتابه الجديد

"هدوء .. ليس إلا" 16 الجاري

صدر حديثاً كتاب جديد للكاتب والمسرحي البحريني خالد الرويعي بعنوان " هدوء .. ليس إلا". وسيوقع الكتاب في حفل خاص يقام بالمناسبة يوم الأحد الموافق للسادس عشر من الشهر الجاري، في مركز الفنون التابع لوزارة الإعلام في البحرين.

ويعد الكتاب تجربة جديدة بالنسبة للرويعي على أكثر من مستوى، فهو بالإضافة إلى اعتماده النصوص القصيرة جداً في مقاربة الحالة الشعورية والوجدانية، فهو يقيم نصاً موازياً من الصور الفوتوغرافية. 

كتاب " هدوء .. ليس إلا " يمثل انقطاعاً عن تجربة الرويعي السابقة في أول كتبه " درس النور ".   فهو من ناحية شكلانية عبارة عن مجموعة نصوص مصحوبة بترجمة إلى الإنجليزية قامت بها المترجمة والصحافية غادة أبو الفتح،  ومن ناحية مضمونية هو أقرب إلى المنولوجات الداخلية يقيمها الشاعر مع ذات أخرى متخيلة، في شكل تساؤلات شعورية تستبطن حالات مختلفة.

والديوان الجديد صدر في طباعة ملونة فخمة عن المطبعة الحكومية التابعة لوزارة الإعلام البحرينية، وهو غير مفهرس، كما عمد كاتبه وملتقط صوره ومخرجه الفني عدم ترقيم صفحاته، تاركاً حرية تامة للمتلقي في قراءة الكتاب وتلمس جماليات الصور من دون وصاية ولا فرض تسلسل معين.

و" هدوء .. ليس إلا " هو التجربة الثالثة للرويعي، بعد تجربتين سابقتين هما: " درس النور " 2004 ، و " الإنترنت بوصفها نصاً " 2006،  والأخير كان عبارة عن مجموعة مقاربات للإمكانات الجمالية والتقنية التي جاءت بها شبكة الإنترنت على المستويين الأدبي والفني. 

هذا، ويسبق حفل التوقيع في مركز الفنون افتتاح المعرض الفوتوغرافي المصاحب.   ويتضمن المعرض العديد من الصور الفوتوغرافية التي التقطها الرويعي وأودعها كتابه.  كما تقوم الممثلة رانيا غازي بمشاركة المؤلف في إلقاء بعض النصوص في أمسية تسبق التوقيع.  وتشمل فقرات الحفل ألحاناً وضعها الفنان الموسيقي محمد حداد لكلمات من الكتاب الجديد بصوتي الفنانة فاطمة والفنان محمد الجودر، وبعد ذلك يوقع الرويعي كتابه للحضور.

وتعد هذه التجربة جديدة على صعيد أعمال وكتابات خالد الرويعي السابقة؛ إذ حاول فيها المزاوجة من دون ربط مؤكد بين النص المكتوب والصورة الفوتوغرافية التي راهن فيها على تجسيد حالات إنسانية مختلفة وفي أكثر من فضاء بالإضافة إلى دينه لبعض عناصر المشاهدات اليومية.  وهو عبارة في شقه الكتابي عن لحظات وومضات خاطفة أحياناً وتساؤلات موجهة إلى آخر حول ثيمة الحب خصوصاً.

              

بسم الله الرحمن الرحيم

الإنسان كلمة

المؤسسات الإعلامية والحكومية كافة

الإعلاميين المحترمين

المواطنين الكرام

تحية طيبة ...

م/ إعلان

تعلن رابطة كتاب المقالة السياسية في العراق ( Legue of Political Essayists in Iraq ) عن بدء العمل بمشروع تزويدكم وجميع الراغبين بجديد مقالات أعضاء الرابطة لغرض الاطلاع والنشر و إعادة دور الكلمة في بناء الوطن وتقدمه.

تقبلوا منا فائق الاعتزاز ...

رئيس الرابطة

د. مهند الحطاب

6/11/2008م

              

بدء أعمال ونشاطات مهرجان يافا الدولي الثاني

*يافا- "تفانين"- انطلقت أعمال ونشاطات وفعاليات مهرجان يافا الدولي الثاني لمسرح الأطفال مساء يوم الثلاثاء 21.10.2008 بأمسية افتتاحية واحتفالية حضرها جمع غفير من رؤساء ومدراء المدارس ومندوبي المؤسسات الحكومية وغيرها حيث تحولت هذه ألأمسية إلى كرنفال مسرحي كبير وكان بين الحضور السيد جال داي مدير عام مكتب وزير الثقافة والرياضة والعلوم السيد غالب مجادله والسيد موفق خوري نائب مدير عام وزارة الثقافة والفنون والسيد أفيغدور ليفين مدير قسم الثقافة في بلديه تل أبيب – يافا هذا وشاركت الفنانة روضة في عرافة الافتتاح وتخلل البرنامج الافتتاحي فقرة موسيقية للفنانة مريم طوقان والمغني ألون أولي ارتشي وفرقته هذا وقد عبر المتحدثون عن أهمية دعم هذه الأنشطة وبشكل خاص مسرح السرايا العربي وأشادوا في الأعمال الفنية الرائدة والنشاطات المتنوعة التي يقوم بها المسرح.

هذا وأعرب السيد لفين بكلمته إلى تطوير نشاطات هذا المهرجان وجعله مهرجاناً واسعاً ومتنوعاً بأعماله.

كما وأكّد السيد موفق خوري على أهمية المسرح في يافا وأشاد الى المستوى الفني لمسرح السرايا.

ضمن المشاركة في المهرجان برزت المسرحية الفرنسية "البستاني والدودة" والمسرحية الهولندية والألمانيه وغيرهم إضافةً لفرق مسرحية محلية جديدة مثل الكنز التي تعرض على متن سفينة في عرض البحر ومسرحية جديدة أخرى تعرض على متن شاحنة كبيرة إثناء تجوالها في أحياء يافا العربية وحدائقها العامه...لقد غمر هذا الحدث الفني والمسرحي وجوه الأطفال بالابتسامة والفرح والسعادة وفتح لهم نافذة تطل على ثقافات وإبداعات عالمية.

إن هذا المهرجان ما هو إلا خطوة من خطوات مسرح السرايا التي يخطوها اتجاه الأطفال والتلاميذ لزرع بذرة الوعي والعلم والمعرفة في مجال المسرح والفن وحب الأعمال الإبداعية والفنية وربط الجمهور الصغير في هذه الانشطة حيث يعود إلى إستراتجية طويلة الأمد لخلق الإهتمام وعشق الفنون المسرحية كما هو في الثقافات الأخرى

والجدير بالذكر بان الجمهور اليافي هذا العام أبدى اهتماماً اكبر من العام المنصرم حيث شارك حتى الآن قرابة 4300 طالب وأولياء أمورهم.

وقد أبدت إدارة المسرح سعادتها لهذا الجميع الغفير الذي شارك في نشاطات وأعمال المهرجان والجدير بالذكر بأن الفنان نورمان عيسى هو الذي أدار المهرجان فنياً وأحسن باختيار الفرق المسرحية من داخل البلاد وخارجها.

وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المسرح بالشكر الجزيل لكل من دعم المسرح مادياً ومعنوياً وساهم في إنجاح نشاطات وأعمال المهرجان.

              

"قواريط أمين".. جديد في الناصرة!

*ضمن مهرجان مسرح الميدان في دورته الرابعة، سيشارك مسرح "انسمبل فرينج- الناصرة" في إنتاج جديد من تأليف وإخراج الفنان محمود قدح ليكون الإنتاج الرابع لسنة 2008*

*الناصرة- "تفانين"- أكد الممثل والمخرج هشام سليمان مدير الفرينج، بان بداية المسرح كانت فوق التوقعات، إذ سيفتتح المسرح سنة 2009 بأربع أعمال مسرحية مختلقة: "ابن خلدون"، "الولد"، "مرة أخرى قصة حب"، والأخيرة "قواريط أمين".. ويؤكد سليمان أن هذا الانجاز يرجع إلى طاقم الفنانين العاملين في الفرينج، ففي فترة قصيرة وبميزانيات ليست بالكبيرة، نجح الطاقم على وضع خطى ثابتة في السنة الأولى، على المستوى الفني والتقني، غير أن الأعمال المسرحية لاقت ردود فعل ايجابية جدا من قبل الجمهور، وتعرض في جميع أنحاء البلاد.

وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت المراجعات على المسرحية الجديدة "قورايط أمين" لتشارك في مهرجان مسرح الميدان، الذي سيفتتح في 30/11/2008 في حيفا، وستكون العروض الأولى لمسرحية "قورايط أمين" يوم 1/12/2008 الساعة الثامنة ونصف مساء، وفي 4/12/2008 الساعة السادسة ونصف مساء.

مسرحية "قواريط امين" من تأليف وإخراج الفنان المخضرم محمود قدح، الذي يعمل في الفترة الأخيرة كمخرج وكاتب، بعد أن كان له بصمات مميزة كممثل مسرحي، ففي الفترة الأخيرة تشهد مسرحياته انجازات وأصداء ايجابية على المستوى المسرح المحلي، فقد قام قدح بتمثيل عدة ادوار رئيسة على خشبة المسرح الإسرائيلي والمسرح العربي المحلي، وكتب الفنان محمود قدح عدة نصوص مسرحية وبعض السيناريوهات السينمائية التي قام بإخراجها من الورق إلى التنفيذ.

ويشارك في العمل الممثل القدير مروان عوكل، ابن مدينة شفاعمر، الذي برز في عدة أعمال كممثل يملك صبغة خاصة، وخصوصا اللون الكوميدي، ففي مسرحية "ابن خلدون" برز كممثل متعدد الألوان، لأنه لعب في المسرحية عدة ادوار، وكان حضوره في كل دور لافت للنظر ومثير للإعجاب، وله رصيد فني كبير خلال السنوات الماضية. إلى جانب عوكل، يشارك في العمل الممثل الشاب محمود مره، ابن مدينة الناصرة، حيث تخرج قبل أشهر من مدرسة "بيت تسفي" لتمثيل المسرح، وعاد ليبدأ مسيرته الفنية مع مسرح فرينج الناصرة، والى جانب نخبة الفنانين يشارك أيضا الفتى الموهوب "محمد زيدان" من قرية "كفر مندا"، الذي شارك مؤخرا في مهرجان "مسرحيد" في مسرحيدية "أشي بحزن العادي"، وكان قد ترك انطباعا ايجابيا بأدائه المميز. وسيكون تصميم الديكور والملابس للفنان اشرف حنا، صاحب الخبرة والتجربة في مجال التصميم المسرحي.

"قواريط أمين" هي مسرحية كوميدية، تضعنا أمام تجربة إنسانية مثيرة للضحك والبكاء في آن واحد.. قصة المسرحية تدور بين الأخوين جعفر وفرج أبناء الحاج أمين، فهم ينتظران بفارغ الصبر موت أباهم لكي يرثان ما يملك من أراضي كثيرة، فعند أول وعكة صحية يمر فيها الأب أمين، يسرعان الأخوين للإعلان عن وفاته معتقدين أن الحاج أمين توفي، ويقومان بتحديد موعد الجنازة رسميا عبر منابر المساجد، لكن سرعان ما يتجاوز الحاج أمين هذه المرحلة الحرجة ليتبين للأبناء أنها كانت مجرد وعكة صحية والأب لم يمت، فماذا يفعل الأبناء؟! موقف صعب، سرعان ما يحول فرحة الأبناء بموت أباهم، إلى مصيبة كبيرة، ويضعهم أمام مأزق كبير عليهم الخروج منه بكل ثمن!!!  

              

في مركز البادية- عسفيا:

نادية صالح وطرق جديدة في أدب الأطفال!

*عسفيا- "تفانين"- احتفل المنتدى الثقافي الأدبي في مقره في "مركز البادية" في عسفيا، بإبداعات الكاتبة نادية صالح في أدب الأطفال، وحضر اللقاء كل من الشعراء والأدباء: رشدي الماضي، د. فهد أبو خضرة، د. بطرس دله، فهيم أبو ركن، هيام قبلان، تركي عامر، هادي زاهر، وهيب وهبة، آمال عواد، سعاد قرمان، صالح فارس، رياض حسون، أمين خير، والمضيف أمين قاسم، والمحتفى بها نادية صالح، ولفيف من محبي الأدب...

افتتح اللقاء الشاعر رشدي الماضي، حيث رحّب بالحضور وتحدث بإيجاز عن أدب الأطفال وعن أدب الكاتبة نادية صالح. بشكل خاص.

ثم كانت الكلمة للدكتور فهد أبو خضرة، الذي تحدث عن عنصر التشويق في أدب الأطفال وأهمية ذلك بالمقارنة مع التي يجدها الطفل عند قراءة هذا الأدب، وتطرق إلى نوع اللغة التي يكتب بها المؤلفون، مميزا بين اللغة الفنية واللغة البسيطة وأكد أن كل كتابة لها معيار خاص، خاصة لأن أدب الأطفال ليس له معيار متفق عليه وهكذا يبقى الرأي في هذا المجال قابلا للنقاش.

ثم تحدث الدكتور الناقد بطرس دله، الذي استعرض أدب نادية صالح وتطرق إلى مضمون ولغة الأديبة وأثنى على الجهود التي تبذلها الكاتبة في هذا المجال وأضاف أن الرسوم في قصص الأطفال لها أهمية كبيرة، خاصة عندما يقوم الأهل أو الأخوة الكبار بقراءة القصص للأطفال الذين لا يعرفون القراءة بعد بسبب صغر سنوات عمرهم. فالرسومات هي عامل رئيسي في تشويق الصغار للقراءة من جهة وتنمي خيالاتهم من الجهة الأخرى.

الشاعر فهيم أبو ركن، قال: انه ليس سهلا الكتابة في مجال الأدب الأطفال. أنا أرى أن الكاتبة نادية صالح دخلت هذا المجال وقد أبدعت به وقصصها خير برهان على ذلك.

أما الشاعر والكاتب وهيب وهبة، فقال: إن المبدعة تكتب في حين إن سوق أدب الأطفال مصابًا بالتعويم ولكنها بإبداعاتها القيمة استطاعت أن تخط طريقها وتتميز به، أهنأها والى الأمام.

الكاتب والشاعر تركي عامر، بارك مسار الكاتبة وأثنى على جهودها، أما المربية نايفة أبو الزلف، فقالت أنها تعرف الكاتبة عن كثب وعاشت طفولتها وما زالت برفقتها وهي لم تكن مفاجأة بإبداعات نادية صالح وبالذات للأطفال، لأنها تعرف أن الكاتبة مرهفة الحس وتبدي حساسية لكل ما يدور حولها وقالت وبتأثر شديد: إن إحدى قصص الكاتبة أثارت أحاسيسي لحد البكاء وأنا اقرأها لطلاب صفي.

المربية سينا أبو فارس، تحدثت عن قصة "كان لي أخ" وذكرت أن قضية الموت في أدب الأطفال محصورة فالجميع فضل عدم التعامل الطفل مع الموت والإجابة دائما بشكل شمولي، ولكن أنا أرى أن الكاتبة وفقت بتعاطيها مع الحقيقة، لإيمانها بضرورة ذلك فهي كاتبة متميزة وجريئة.. أما الشاعرة هيام قبلان، فباركت المبدعة وتحدثت عن طرق مواضيع جديدة في أدب الأطفال.

الشاعرة أمال عواد، اثنت على جهود الكاتبة وتميزها.. الشاعرة سعاد قرمان، قالت: إن الكاتبة كسرت قواعد متوارثة في الأدب، كالذي حدث في قصة "أخي النجدة" وهذا بحد ذاته إبداع، كما واثنت على رسومات القصص وألوانها وإخراج المجموعة بدقة متناهية.. الكاتب أمين خير، بارك الكاتبة وتمنى لها دوام التقدم والنجاح.. السيد رياض حسون، ممثل بلدية الكرمل، بارك المبدعة نادية صالح وقال: أنا لم أتفاجأ من نادية بل أتوقع لها المناصب العليا فهي طالبتي وابنة بلدي والجميع عرف عنها الإقدام والجرأة والشجاعة والى الأمام.

              

شوف هالأيام تسطع في سماء عبلين!

*عبلين- "تفانين"- احيت فرقة "شوف هالايام" الحيفاوية بقيادة الاستاذ والفنان البير بلان هذا الاسبوع امسية غنائية مميزة من اغانيها الخاصة واغاني متنوعة لعمالقة الغناء العربي، حيث تالقت الفرقة بالاغاني التي قدمتها على خشبة مسرح الاوديتوريوم عبلين.

تضمن برنامج الأمسية أغاني خاصة بفرقة "شوف هالأيام" وأغاني مختلفة لعمالقة الغناء العربي، بتوزيع موسيقي خاص، وضعه الأستاذ ألبير بلان ليظهر فيه الإبداع والانسجام بالغناء الجماعي، بمشاركة نخبة من أهم العازفين في البلاد إلى جانب فرقة الغناء.

حضر هذه الامسية جمهور كبير من عبلين وخارجها، حيث شاركوا الفرقة بالغناء والتصفيق على مدار ساعة ونصف من الزمن بتقديمها روائع الغناء العربي باصوات وانامل فرقة شوف هالايام.

وكان برنامج الامسية على النحو التالي: اغنية شو الايام، كوكتيل باغاني متسلسلة للسيدة فيروز، اغنية فتح الله خاصة بفرقة شوف هالايام، موشح صاحب الليل وموشح يا موعداً لملحم بركات، كوكتيل باغاني متسلسلة للسيدة صباح، اغنية خطرنا على بالك، اغنية انا قلبي دليلي، اغنية اهواك ( زكي ناصيف)، كوكتيل باغاني متسلسلة – عبد الحليم حافظ، كوكتيل باغاني متسلسلة – محمد عبد الوهاب، اغاني حلبية.

أما أعضاء فرقة الغناء فهم: اياد خوري، كولين ابراهيم، نزيه حمام، هلن بطحيش، جريس خوري، روزان اشقر، نزيه حمام، هديل حنا.

وأعضاء فرقة العزف هم: اورغ- فؤاد هلون، قانون- عيسى عواد، درامز- امير سيباط، دربكة- فايز ابو حاطوم ، كمان- البير بلان.

              

غسل الروح في مسرح الفرينج!

*الناصرة- "تفانبن"- هذا ليس مجرد عنوان مثير: "غسل الروح".. فهذا ما يقوم به فعلا، الفنان البريطاني أدريان هاولس، الذي تم استضافته مؤخرا من قبل مسرح "انسمبل- فرينج الناصرة" بالتعاون مع المجلس البريطاني، حيث قدم عرضه الفني الخاص والمميز بعنوان "غسل الروح".

وتأتي هذه المبادرة بعد سلسلة تعاون كانت قد بدأت منذ بداية السنة بين مسرح "الفرنج" والمجلس البريطاني، ففي السابق شارك المسرح في  لقاءات منظمة خارج البلاد تحت عنوان "الفضاء المفتوح" وبعدها استضاف المخرجة والممثلة نيكي فلاكس، بورشة تدريب مسرحي عنوانها "التمثيل بشغف".

أما العرض الفني "غسل الروح"، فقد قدمه في عدة دول، وشارك في مهرجانات عالمية، وكان من المفروض أن يشارك في مهرجان "المسرح الآخر" في عكا، الذي الغي قبل افتتاحه بعدة أيام، ويؤكد أدريان، إن فكرة العرض بدأت بعد زيارته البلاد، وشعر بأن المواطنين يعيشون في حالة توتر كبيرة بين الأديان الثلاثة، ويعتقد بأن الحمل اليومي الثقيل لكل مواطن يصب في نهاية النهار على كفـّات الأرجل.

**غسل الروح فعلا!

شخص أمام شخص، يقدم الممثل والفنان أدريان هاولس، لقاء مسرحي خاص ومميز.. ومن خلال اللقاء يحظى المشترك بتجربة فريدة من نوعها، يجلس براحة، ويضع رجليه داخل طشت الماء، ليريحها من الثقل اليومي الذي يحمله عليهن.  وبشكل لطيف يقوم أدريان بتدليك كفـّات الأرجل، يدلكهم في كريم خاص وفريد، لأنه يؤمن بأن الاهتمام بكفـّات الأرجل، يعطي راحة جسدية، نفسية وروحية.. والفكرة بدأت بعد زيارة الفنان أدريان البلاد، وكان قد تأثر بصدد العلاقة بين اليهود والمسلمين والمسيحيين، وتركت الزيارة رغبة في إبداع عمل فني يعطي متنفسا للتوتر الموجود بين الثلاث أديان.

مقدم العرض: ادريان هولس

تصوير واستشارة: هاميش بارتون