برقيات وتغطيات 685

جامعة إدلب الحرة تفتح باب التسجيل

وتعلن عن تخصصات جديدة أهمها “الطب البشري

محمود علي

افتتحت “جامعة إدلب الحرة” باب التسجيل الكترونياً للمفاضلة العامة لديها، الخميس، للعام الدراسي 2016-2017, مفتتحة فروعاً وكليات جديدة، وبرسوم مادية تضمن بنود خاصة بالإعفاء منها، وخصومات لشرائع معينة من المتقدمين، وجاء ذلك بعد صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية التي أجرتها مديرية التربية والتعليم “الحرة” في المحافظة.

وجاء في إعلان المفاضلة “يجب أن تكون سنة الحصول على  الشهادة المقدمة في المفاضلة بين عامي 2011 و2016, كما يحق للطالب الذي تقدم لمفاضلة عام 2015- 2016  ، ولم يسجل في جامعة إدلب التقدم لمفاضلة هذا العام”.

“يتقدم الطالب للمفاضلة لمرة واحدة فقط وفي مراكز التسجيل المعتمدة وهي (إدلب المدينة، معرة النعمان، البارة، سلقين، سرمدا، وجسر الشغور) , وجميع رسوم المفاضلة لا يمكن استردادها وهي  1000 ليرة سورية مقابل وصل التسجيل على المفاضلة، والذي يمنح للمتقدم من المركز الذي يسجل فيه “.

رسم التسجيل في الجامعة 200 دولار أمريكي للفرع العلمي، ومن 100 إلى 150 دولار أمريكي للفرع الأدبي، حسب الكلية أو المعهد، ولكن جاء في إعلان المفاضلة ” يعفى المعاق من كامل رسم التسجيل في كليات ومعاهد جامعة إدلب وتقدر الإعاقة التي تستوجب الإعفاء من قبل لجنة تحددها إدارة التعليم العالي “.

فيما يخفض رسم التسجيل للإخوة الراغبين في التسجيل، فاذا كانوا اثنين يمنحون نسبة خصم 30% لكل طالب من قيمة الرسم كاملة, وإذا كانوا 3 إخوة فيخصم لهم 40%،  وإذا كانوا 4 فما فوق فيخصم لهم 50%, كما يخفض الرسم للزوجين بنسبة 30%، وبالنسبة لأبناء وبنات وزوجات الشهداء والمعتقلين فيكون التخفيض بنسبة 30% ، وفق إعلان المفاضلة .

يعتقد البعض أن جامعة مثل جامعة إدلب الحرة يفترض أن تكون مجانية، باعتبارها الجامعة الوحيدة، وتنبثق عن إدارة التعليم العالي في محافظة إدلب المحررة، إلا أن إعلان المفاضلة برسوم تسجيل، يجعلها أقرب إلى الجامعات الخاصة.

الأستاذ صهيب الجاسم، عضو إدارة التعليم العالي في إدلب، أوضح لـ”أمية برس”  سبب فرض الرسوم على التسجيل في أحد الكليات التي توفرها الجامعة، قال الجاسم “منذ تأسيس الجامعة مطلع عام 2015 رافقها العديد من الصعوبات وأهمها موضوع الدعم المادي, فعدم وجود أي مورد مادي أو دعم للجامعة ، دفعنا إلى فرض رسوم مالية، ولكنها مخفضة, وتلك الرسوم لأجل الصيانة وإصلاح الأعطال التي تطال تجهيزات الجامعة نتيجة القصف الجوي المستمر على محافظة إدلب , وكذلك لتأمين ضروريات استمرار العملية التدريسية والحصول على جودة تدريسية جيدة “.

وفي السياق أكد الجاسم أنه تم افتتاح كليات جديدة يمكن للطلاب التقدم لها، وهي مبينة في اعلان المفاضلة، ومنها: كلية الطب البشري لما لها من أهمية في رفد القطاع الطبي في المناطق المحررة بعناصر جديدة, وكذلك كلية الهندسة الكهربائية، و الهندسة المعلوماتية، وغيرها.

وتأمل الجامعة أن يكون الإقبال أكبر لهذا العام، لا سيما بعد افتتاح الفروع المهمة سابقة الذكر، ففي العام الماضي بلغ عدد الطلاب المسجلين 5000 طالب وطالبة فقط.

وحسب الجاسم فإن الجامعة حصلت على اعتراف داخلي للشهادات الصادرة عنها، وتسعى للحصول على اعتراف خارجي، رغم صعوبة هذا الأمر والإجراءات المعقدة التي يتطلبها.

حسب المكتب الإعلامي لمديرية التربية والتعليم في محافظة إدلب، في تصريح خاص لـ”أمية برس” “بلغ عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الثانوية لعام 2016  2111 طالبا وطالبة لامتحان الثالث الثانوي الفرع العلمي , من أصل 2766 مسجل على الامتحان, و 2329 طالباً وطالبة متقدمين لامتحان الثالث الثانوي الأدبي من أصل 3140 مسجل على الامتحان .

يذكر أن امتحان الثانوية العامة لهذا العام شابه جملة من الصعوبات لعلّ أبرزها القصف الجوي العنيف الذي تزامن مع تقديم الطلاب لامتحاناتهم، وطالت إحدى الغارات مركز خالد الشعار الامتحاني بتاريخ 20تموز 2016، ما أدى إلى مقتل أحد أولياء أمور الطلاب في المدرسة، وتأجيل الامتحانات، ناهيك عن استهداف مبنى مديرية التربية، والمنطقة التي تتواجد بها إحدى الكليات التابعة لجامعة إدلب بالقرب من الملعب البلدي .


كتب مفيدة للمعلمين

كتب مفيدة للمعلمين والإداريين والمشرفين ،يمكن الاستفادة منها في تنويع وبناء الاساليب الإشرافية :

حمّل كتاب «100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات» لجوني ينغ (PDFن):

https://www.dropbox.com/s/3hzzlivksu6qf01/2727.pdf

مختصر كتاب «100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات» لجوني ينغ (PDF):

https://t.co/F5Z1f1yV8a

نسخة من كتاب «دليل المعلم الناجح» (PDF):

http://saaid.net/book/17/8941.pdf

كتاب «101 استراتيجية في التعلم النشط» (PDF):

http://www.4shared.com/rar/1rucv6Oi/101__.html

رابط آخر:

حمِّل كتبا تربوية:

http://www.4shared.com/folder/NyMsKPhz/__5.html

حمَّل كتبا في «التَّعلُّم التعاوني»:

http://www.4shared.com/folder/1jo4vr3u/__online.html

كتاب «التغلب على صعوبات التَّعلُّم التعاوني» (PDF):

http://www.4shared.com/office/57Z_LAUN/____.htm

ملف «التَّعلُّم النشط» (PDF):

http://www.4shared.com/office/vhYKCt6W/__-_.htm

كتاب «استراتيجيات التَّعلُّم النشط» (PDF):

http://www.4shared.com/office/MWmeLd1S/___online.htm

استراتيجية الرؤوس المرقمة

لفتات في التعلم النشط

التخطيط للفهم

الذكاء المتعدد

دائرة كولب

القوة الناعمة

للمحاضرة النشطه

مختصر كتاب (  ١٠٠) فكرة لإدارة    سلوك الطلاب ،،،،،. ( جوني ينغ )  https://t.co/F5Z1f1yV8a

 يشكل كتاب " تنويع التدريس في الفصل " تحفة رائعة ومفيدة جدآ لكل مدرس يرغب في تنويع طرق وأساليب التدريس، وذلك لتحسين طرق التعليم والتعلم في المدرسة العربية بصفة عامة. 

هذا الكتاب صادر عن مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت. للإطلاع عليه

وسوم: العدد 685