برقيات وتغطيات 709

مؤتمر:

"الدراسات الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة والعمران"

السادة العلماء والباحثين  الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،      

يسر جامعة عمان العربية/ عمان- الأردن، إعلامكم بأنها تنظم بالاشتراك مع المركز الدولي للبحوث والمؤتمرات / المملكة العربية السعودية ومركز أطلس لتنمية الموارد البشرية (دراسات استشارات تدريب مؤتمرات) / الأردن-عمان المؤتمر الدولي للدراسات الإسلامية بعنوان:

" الدراسات الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة والعمران"

وذلك خلال الفترة من 25- 27 نيسان (إبريل) 2017م  (الموافق: 28- 30 رجب 1438هـ) في رحاب جامعة عمان العربية.

نرفق لكم رابط المؤتمر:  http://www.isc.aau.edu.jo/

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللجنة التحضيرية للمؤتمر


" إمارة أرمينيا العربية "  

و الحكم العربي لها ما بين ٦٥٣ - ٨٨٥ م (*)

يسرّ جمعية جلجامش في مونتريال أن تقدّم محاضرة تاريخية مميّزة، 

يلقيها الباحث قارو صليبيان  Garo Salibian، صحفي و رئيس تحرير سابق لجريدة فينيسيا (الناطقة باللعربية و الفرنسية و الإنكليزية) في مونتريال/ كندا. المحاضر مجاز في القانون (الجامعة اللبنانية)، و يحمل شهادة ماجستير في العلوم السياسية و الإدارية (الجامعة الأمريكية في بيروت). 

وقعت أرمينيا تحت الحكمين الأموي والعباسي بعد سقوط الممكلة الأرشاكونية الأرمنية و تحكم الفرس الساسانيين بها لفترة تزيد عن المائتي عام مع ما تخللّ ذلك من فترات تجاذب فارسي بيزنطي لتقاسم البلد وفرض النفوذ. 

بدأت أولى الهجمات العربية على مملكة أرمينيا عام ٦٤٠ م٬ تبع ذلك إعلان أرمينيا كأمارة عربية في العام ٦٥٣م.  إبان العهد الأموي. اشتملت إمارة أرمينيا جغرافياً على أرمينيا التاريخية وألبانيا القفقاسية وإيبيريا القفقاسية. قرر الأمويون في بداية الأمر إعطاء الأرمن نوعاً من الحكم الذاتي بالتعاون مع الإقطاع الأرمني من خلال القبول بتعيين أمراء أرمن محليين من العائلات الإقطاعية الكبيرة المعروفة. لكن الخليفة الأموي عبد الملك ابن مروان غيّر هذا العرف وعين والياً - أميراً عربياً على أرمينيا واتخذ من دبيل عاصمة لها. 

دام الحكم العربي لأرمينيا حتى إعلان الملك أشود الأول ملكاً على أرمينيا وتأسيس المملكة البقرادونية الأرمنية في العام ٨٨٥ م. أي بعد مرور أربعة قرون ونصف على سقوط المملكة الأرشاكونية حيث تم الاعتراف المتبادل من قبل الخليفة المعتمد والإمبراطور باسيل الأول المقدوني بالاستقلال الأرمني وإعلان المملكة الأرمنية الجديدة.  

(*) من موقع و صفحة جمعية جلجاميش الثقافية Nezar Hammoud

الدعوة عامة :

Samedi, le 13 mai 2017 à 19h

Centre des loisirs de Saint-Laurent. Montréal. 

1375, rue Grenet, Saint-Laurent.


الْقُرْآن الْمَجِيدِ بِاللُّغَةِ الْإِنجليزِيّةِ

clip_image002_20922.png 

 تَمَّ صُدُورُ تَرْجَمة لِمَعَانِي الْقُرْآن الْمَجِيدِ بِاللُّغَةِ الْإِنجليزِيّةِ حَيْثُ تعْتَبِر هَذِهِ التَرْجَمَة المُتَمَيِّزة أسلوبًا جديدًا فِي تَرْجَمة مَعَانِي الْقُرْآن الْمَجِيدِ وتحتوي على العديد من المصطلحات الجديدة التي لم تستخدم من قبل المترجمين الذين ترجموا مَعَانِي الْقُرْآن ، وصاحب هَذِهِ التَرْجَمَة المُتَمَيِّزة منير مزيد  فهو شَاعِرٌ وَأَدِيبٌ وَمُتَرْجِمٌ وَبَاحِثٌ فِي الآدَابِ والعُلومِ الإِنْسانِيَّةِ ، عَرَبيّ مُقِيمٌ فِي رُومَانيِا كَلاَجِئ دَرَسَ فِي إِنجلْتَرا وَأَمْرِيكَا ، وَتُرْجَمت العَدِيدُ مِنْ أَعْمَالِهِ الإِبْدَاعيّةِ إِلَىٰ لُغَاتٍ عَالميّةٍ مُتَعَدِّدَةٍ ، فَقَدْ تُرْجَمت تِلْكَ الأَعْمَالُ مِنَ اللُّغَةِ الْإِنجليزِيّةِ . يُعُدُّ  مُنيرْ مَزيِدْ  وَاحِداً مِنْ أَهمِّ الأَصْوات الشِّعريَّةِ الْعَالَميّةِ ، وَمِنْ أَهمِّ رُوَّاد الْتَّجْدِيد فِي الشِّعرِ ، وَقَدْ اسْتَطَاعَ وَضْعَ مَفْهُومٍ جَمَاليّ وَفَلْسَفِيّ لِرُؤْيَةٍ شِعْريّةٍ إَذْ أَطْلَقَ عَلَيْهَا " الشِّعْر الْمُطْلَق ". فَهْوَ مِنْ دُونِ شَكٍّ  وَاحِدُ قَوْمِهِ ، حَيْثُ يُنَاضِلُ فِي سَبِيلِ قَضَايَا بِلاَدِهِ العَادِلَةِ عَلَىٰ الرَّغْم مِنْ كُلُّ مَا يُلاَقيه مِنْ أَذَىٰ وَسُوءِ الْمُعَامَلَةِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ الْتَّنْوِيريَّةِ وَالْتَحَرُّريّةِ وَدِفَاعِهِ عَنِ الْحُقُوقِ السِّيَاسِيَّةِ وَالاِجْتِمَاعِيَّةِ ، وَفِي سَبِيلِ الحُرِّيَةِ وَاِحْتِرَامِ حُقُوق الإِنْسَانِ ، وَفِي سَبِيلِ ثَقَافَةٍ إِنْسانِيّةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّطَرُّفِ وَالْعُنْصُرِيَّةِ وَالكَرَاهِيَةِ

للحصول على نسخة

في الولايات المتحدة الأمريكية

https://www.amazon.com/dp/B01N6SQBH1

في المملكة المتحدة

https://www.amazon.co.uk/dp/B01N6SQBH1

في المانيا

https://www.amazon.de/dp/B01N6SQBH1

في فرنسا

https://www.amazon.fr/dp/B01N6SQBH1

في إسبانيا

https://www.amazon.es/dp/B01N6SQBH1

في ايطاليا

https://www.amazon.it/dp/B01N6SQBH1

في هولندا

https://www.amazon.nl/dp/B01N6SQBH1

في اليابان

https://www.amazon.co.jp/dp/B01N6SQBH1

في البرازيل

https://www.amazon.com.br/dp/B01N6SQBH1

في كندا

https://www.amazon.ca/dp/B01N6SQBH1

وسوم: العدد 709