برقيات وتغطيات 727

العدد 151 من مجلة الغرباء

صدر العدد 151 من مجلة الغرباء.

اقرأ في العدد

مالكم كيف  تحكمون.

سيرة الشيخ محمد الراوي

من هدي النبوة في الطب

رزق وخصب ونصر.

كن مسلما..ايجابيا..طموحا

قصيدة ايها العالم ماهذا السكوت. للعشماوي.

كتاب مقاﻻت الغرباء.

سيرة اﻻمام مالك بن انس

مع اطيب التمنيات.


"اللفتاويّة" جديد لجميل السلحوت

clip_image002_b38ce.jpg

القدس: 2-7-2017 عن دار الجندي للنّشر والتّوزيع في القدس صدرت سرديّة "اللفتاوية" للأديب المقدسيّ جميل السلحوت، وتقع هذه السّرديّة الموجّهة لليافعين في 64 صفحة من الحجم المتوسّط، ويحمل غلافها الأوّل الذي صمّمته رشا السرميطي لوحة للفنّان التشكيليّ  الفلسطيني محمد نصر الله.

وتتحدّث هذه السّرديّة عن قرية لفتا المهجّرة.

ممّا يذكر أنّ الأديب السلحوت كتب الرواية للكبار، والقصّة والرّواية للأطفال والفتيان، الأدب الشّعبيّ، أدب الرّحلات، الأدب السّاخر، وأبحاثا أخرى.

ومن اصداراته للأطفال والفتيان:

روايات اليافعين

-        عشّ الدّبابير-رواية للفتيات والفتيان-منشورات دار الهدى-كفر قرع، تمّوز-يوليو- ٢٠٠٧.

-        الحصاد-رواية لليافعين، منشورات الزيزفونة لثقافة الطفل، ٢٠١٤، ببيتونيا-فلسطين.

-        البلاد العجيبة- رواية لليافعين- مكتبة كل شيء- حيفا 2014.

– “لنّوش”-رواية لليافعين. دار الجندي للنّشر والتوزيع،القدس،2016.

قصص للأطفال

- المخاض، مجموعة قصصيّة للأطفال، منشورات اتحاد الكتاب الفلسطينيّين- القدس،1989.

- الغول، قصّة للأطفال، منشورات ثقافة الطفل الفلسطيني-رام الله 2007.

- كلب البراري، مجموعة قصصيّة للأطفال، منشورات غدير،القدس2009.

- الأحفاد الطّيّبون، قصّة للأطفال، منشورات الزّيزفونة لثقافة الطفل، بيتونيا-فلسطين 2016.


صدور مجلة الجوبة 50:

ندوة عن الاسكان في المملكة ودراسة دم البينات

وحوارات مع إبراهيم زولي وزهرة المنصوري

clip_image004_66c06.jpg

صدر العدد الخمسون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب. يتصدره تقرير عن منتدى  الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري في دورته التاسعة  ، والذي كانت أهم محاوره

 - واقع الاسكان في المملكة و السياسات الحكومية في مجال الاسكان  

- السياسات الحكومية في مجال الاسكان ( السياسات – التشريعات – المبادرات)

- تجارب دولية في التعامل مع قضية الاسكان  وأهم الدروس المستفادة

حيث شارك المهندس علي الزيد رئيس لجنة الاسكان الوطنية بورقة  الواقع والمأمول للاسكان في المملكة ، و الدكتور عبدالرحمن بن محمد السلطان  بورقة  عوامل حلحلة أزمة الاسكان في المملكة العربية السعودية  ، و د. عبدالله بن خالد بن ربيعان  من معهد الادارة العامة  بورقة  الاسكان في خطط التنمية : السياسات و الأهداف و النتائج  ، و  د. شباب الحارثي  بورقة سياسات و إجراءات اضافية مقترحة في مجال الاسكان  ، ثم كانت  التوصيات التي كان من أبرزها : تنفيذ مبدأ النمو المتوازن بين المناطق من خلال البرامج التحفيزية التي تدعم السكن في تلك المناطق .

ويستهل رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد  افتتاحيته قائلا إنه مع صدور العدد الماثل بين أيدينا، تُتَوج الجوبة مسيرة خمسين عدداً من الابداع الذي وسم أعدادها منذ انطلاقتها الأولى قبل عشرين عاما، و حتى انطلاقتها الثانية قبل قرابة العشرة أعوام، كرست خلالها صفحاتها لملفات ثقافية غنية وطيف واسع من الآراء والمقاربات، وصورٍ متعددةٍ من الثقافة والعمل الابداعي  في مختلف فنونه..

وقد تضمن العدد مجموعة من الدراسات والمقالات  النقدية لكل من رشيد الخديري الذي يكتب عن ديوان الشاعر هاشم الجحدلي " دم البينات " ، وبهيجة إدلبي التي تكتب عن الشاعر محمد الثبيتي ، وابراهيم الدهون الذي يكتب عن الشاعر أحمد بن عبدالله السالم ، وخالد فهمي الذي يكتب أحاديث الشعر ،  ونجاة الزباير التي تكتب عن الشاعرة حسنة أو لهاشمي  ، وسعاد مسكين التي تكتب عن القاص صالح السهيمي .

وفي باب نوافذ شارك كل من  محمد خضر، وعبدالرحيم الماسخ، وهشام بنشاوي، وعلي المجنوني،  كما تكتب ملاك الخالدي عن الخصوصيات الثقافية ثراء لا عداء .

وفي هذا العدد يحاور الدمناتي   الشاعرالسعودي  ابراهيم زولي الذي يقول بأن القصيدة قلبها أبيض, ولا تعرف التضليل.. وليس كل من أصدر ديوانا عُدَّ شاعرا..

كما حاور عبدالغني فوزي الروائية زهرة المنصوري التي تقول بأن  الحصول على الجائزة بالنسبة لأي مبدع هو لحظة مساءلة جديدة، فالجائزة عرفان يطوق عنق المبدع بمسؤوليات كبيرة تجاه ما يكتب حتى يحرص على تقديم أعمال جادة وهادفة..

وفي باب شهادات ..ولما للقراءة وتشجيع تجاربها من معنى عميق، في هذا الوقت بالتحديد، تنشر الجوبة نص محاضرة الدكتور عبدالواحد الحميد "سحر القراءة: تجربتي في القراءة".

وفي مجال سيرة وإبداع  تقدم الجوبة سيرة د. عبدالله بن عبدالمحسن السلطان أحد أبناء منطقة الجوف و الذي صدرت  له العديد من المؤلفات وشغل مناصب عدة .

وفي مجال القصة القصيرة  شارك كل من: بوشعيب عطران، ومحمد صوانه، ومحمد عزالدين التازي، وعمار الجنيدي، وسعيد الفلاق، وفهد المصبح، ومحمد محقق، وفرح لقمان.

كما شارك جمع من الشعراء هم.. ابراهيم زولي، ومحمود الرمحي،  واحمد تمساح، واحمد مصطفى سعيد، والسماح عبدالله، وخالد مزياني، ولقمان لحفاوي، والطاهر لكنيزي، وهندة محمد، ونازك الخنيزي.

وقد جاءت صورة الغلاف من تصوير ديما إبراهيم  معبرة عن شجرة الزيتون حيث احتضنت منطقة الجوف مهرجان الزيتون السنوي مؤخرا.

والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية .

نتشرف بتصفحكم مجلة  الجوبة من هذه المواقع :

 http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah

http://www.calameo.com/accounts/2852118

لمراسلة المجلة : 

[email protected]

وسوم: العدد 727