برقيات وتغطيات 730

clip_image001_61049.jpgملخص كتاب

مراجعة السياسات الإسرائيلية

تجاه القضية الفلسطينية

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "مراجعة السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية"؛ وهو من تحرير: جميل هلال، ومنير فخر الدين، وخالد فراج.

في سياق الندوات الدورية التي تنظمها مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمخصصة لمواكبة تطورات القضية الفلسطينية في مجالاتها كافة، تتميز هذه الندوة بأنها تتصدى لدراسة إسرائيل سواء في شؤونها الاقتصادية والاجتماعية والأيديولوجية، أو في تطور موقفها من قضايا التسوية والاستيطان والأقلية العربية في مناطق 1948 وغيرها. والأهم في ذلك هو أن جماعة الدارسين هم متخصصون بإنتاج الدراسات العلمية عن إسرائيل وقضايا الصراع العربي - الإسرائيلي، ودرس معظمهم في مدارس إسرائيل وتخرجوا من جامعاتها، ويعيشون فيها ويعانون ما يعاني أهلهم جرّاء تمييز وقهر ودونية تطبع حياة أبناء الأقلية العربية.

يتضمن الكتاب الأوراق الغنية والمعمقة والمتنوعة التي قدمها الباحثون المتخصصون والمعقبون على هذه الدراسات.

شارك في الندوة

أيمن إغبارية، أستاذ في التربية - جامعة حيفا. ليزا تراكي، عالمة اجتماعية - جامعة بيرزيت. جورج جقمان، كاتب سياسي وأستاذ في جامعة بيرزيت. أمل جمال، أستاذ العلوم السياسية في جامعة تل أبيب. أسامة رفيق حلبي، محام وباحث في الشؤون القانونية. رندة حيدر، صحافية ومحررة نشرة "مختارات من الصحف العبرية". غسان الخطيب، محاضر في جامعة بيرزيت. أحمد خليفة، باحث في الشؤون الإسرائيلية. رائف زريق، أستاذ فلسفة القانون في كلية الكرمل. همّت زعبي، طالبة دكتوراه في العلوم الاجتماعية. محمود سويد، كاتب وباحث. خليل شاهين، كاتب ومدير البرامج في مركز مسارات. ماهر الشريف، باحث رئيسي في مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت. أنطوان شلحت، كاتب وباحث فلسطيني. عميد صعابنة، باحث في العلوم الاجتماعية: مدى الكرمل - حيفا. منير فخر الدين، أستاذ الفلسفة - جامعة بيرزيت. خالد فراج، مدير مكتب رام الله لمؤسسة الدراسات الفلسطينية. هاني المصري، كاتب والمدير العام لمركز مسارات. مهند مصطفى، المدير الأكاديمي في مركز مدى الكرمل. جميل هلال، باحث في علم الاجتماع. خليل هندي، أكاديمي ورئيس سابق لجامعة بيرزيت.

يقع الكتاب في 388 صفحة، وثمنه 12 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


إعلان المحاضرة الشهرية - جمعية الإعجاز

تدعوكم الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة

وبالتعاون مع نقابة الأطباء الأردنيين

لحضور الندوة الشهرية بعنوان

السرطان آفة العصر

حقائق علمية وإحصائيات رقمية

يلقيها

الدكتور عاصم منصور

المدير العام لمركز الحسين للسرطان

وذلك يوم السبت الموافق 29 / 7 / 2016م

الساعة 6:00 مساءً

في مبنى الملتقى العلمي لنقابة الأطباء -

خلف مجمع النقابات المهنية - الشميساني

حضوركم يشرفنا ..


بيان تضامني مع قناة الجزيرة

صادر عن النقابة المغربية للصحافة

تبعاً للتطورات الأخيرة، التي عرفها ملف الزميل "حميد المهداوي" مدير نشر الموقع الإلكتروني "بديل.أنفو"، الذي تمت إدانته بثلاثة أشهر نافذة.

فإنه لا يسعنا في النقابة المغربية للصحافة، إلا أن نستنكر هذا المسار الذي أخذته القضية، و الذي يعتبر انتهاكاً لحرية التعبير، و تجاوزاً لمقتضيات مدونة الصحافة، و بناءاً على الحيثيات التي اطلع عليها المكتب التنفيذي للنقابة المغربية للصحافة، فانه يعلن للرأي العام ما يلي :

 -  1 إن التأويل القانوني الذي تم في ملف الزميل "حميد المهداوي" يعتبر قراءة متعسفة للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة.

  - 2 إن الحكم الصادر ضد المهداوي يعتبر حكماً قاسياً، و لا يتناسب و الأخطاء المُفترضة التي يمكن  أن يكون الزميل قد ارتكبها.

 3 – إننا في النقابة المغربية للصحافة، نعتبر هذا الحكم، تراجعاً وانتكاسة حقوقية، و ضرباً لحرية الصحافة و الرأي.

4- إن ما أُدين بسببه الزميل المهداوي، لا يعتبر انتهاكاً لمقتضيات الأمن العام، بل هو تعبيراً عن وجهة نظر، تحتمل الخطأ و الصواب، ولا ترقى إلى مرتبة الأفعال الإجرامية.

 -  5 إننا في النقابة المغربية للصحافة، نطالب الجهات القضائية، مراجعة الحكم الصادر، في ما تبقى من المراحل القادمة، صوناُ لصورة المغرب في العالم، و تقديراً للتكلفة المرتفعة التي يؤديها بلدنا، جراء هذا النوع من الانتهاكات.

  - 6 نشدد على تضامننا المطلق مع الزميل المهداوي، محتفظين لأنفسنا بحق الاختلاف مع أُطروحاته و مجمل الآراء التي يدلي بها، خارج إطار مُزاولته مهنة الصحافة.

 7 -  نعتبر أن حرية الرأي و التعبير و الممارسة الصحفية، أهم مقومات الدولة الديمقراطية التي يجب صونها. 

توقيع الرئيس

محمد عياش أدويهي


محاضرة بعنوان :

عقلنة اللغة العربية

يَسُرُ مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ أن يدعوكم لحضورِ محاضرة بعنوان :

عقلنة اللغة العربية

يلقيها

الدكتور علي يعقوب سلامة

يدير اللقاء

الدكتور كمال أحمد مقابلة

وذلك يوم السبت : 5 ذوالقعدة 1438 هـ  الموافق : 29/7/2017 م . الساعة السادسة في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


مجموعة (لا أقول) في فتوش

clip_image004_6de97.jpg

تحية لكم جميعًا أصدقائي وزملائي إذ يسّرني أن أخبركم بأنّ:

المجموعة الشِعريّة  (لا أقول) الصّادرة عن دار الأهليّة للنشر والتوزيع. 

متوفرة في مكتبة مقهى فتوش-حيفا.

للراغبين بالحصول عليها، قراءة ممتعة ومفيدة.

أتمنى لكم كل الخير 

منتصر

وسوم: العدد 730