الأخت الداعية (فادية حسين حريري)

clip_image002_2f130.jpg

(1967م- معاصرة)

         هي الأخت الداعية فادية حريري زوجة الشهيد طريف السيد عيسى، ورفيقة دربه في الجهاد والنضال، بذلت الغالي والرخيص نصرة لدينها وأمتها ووطنها، وعانت من آلام الغربة والحرمان، وذاقت مرارة اليتم، فصبرت، وها هي تفقد أخيراً زوجها الحبيب برصاص الغدر والخيانة، على تلك الأيادي الآثمة التي تأبى إلا أن تسيء إلى من أحسن إليها. 

المولد، والنشأة:

         ولدت السيدة الفاضلة (فادية حريري) في مدينة إدلب عام ١٩٦٧ لأبوين فاضلين عظيمين كان همهما تنشئة الأولاد على الكتاب والسنة، فقد كان والدها ( حسين حريري) طيب القلب، ونقي السيرة والسريرة يشهد له أهل بلده بحسن الخلق، ودماثة المعشر، ذو حكمة ورجاحة عقل حيث كان عميد آل الحريري يعمل مقاولاً في مجال البناء، تزوج ابنة عمه التي كانت أمية إلا أنها ثقفت نفسها، واستطاعت أن تحاور من يسبقها علماً.

         ذاقت اليتم، وهي بنت تسع سنين حيث توفى والدها عام 1976م، وتحملت أمها السيدة فاطمة حريري – أطال الله في عمرها- أعباء تربية / 8 / أبناء، فربتهم في المساجد وحلقات العلم.

         هاجرت ( فادية) من بلدها مطلع الثمانينات بسبب اعتقال الأخ الأكبر والمعيل الوحيد بعد والدها -رحمه الله- وبسبب كثرة تردد الأمن بدون رجل يحمي العائلة.

        ولها / ٨ / إخوة وأخوات:

1-اكبرهم أختها من والدها حنيفة حريري.

2- ثم أخوها الأكبر المهندس نبيه حريري الذي يحمل شهادة الهندسة في الكهرباء، وقد توفي في الإمارات منذ خمس سنوات.

3-تليه أختها د. خالدية حريري التي  دكتوراه في الشريعة والقانون.

4-ثم أختها نادية حسين حريري، وقد حصلت على بكالوريوس في الشريعة.

5-ومن ثم أختها أمل حريري دبلوم في الشريعة....، ويأتي بعدها السيدة فادية صاحبة الترجمة.

6-ومن ثم أخوها الذي يصغرها د. مازن حريري: وهو يحمل دكتوراه في الشريعة، وأستاذ مساعد في الشريعة.

7- والذي يليه هو السيد حازم حريري ويحمل بكالوريوس صحافة وإعلام، وماجستير لغة عربية.

8-وآخر العنقود أسماء الحريري التي تحمل شهادة بكالوريوس في الأدب العربي.

دراستها، ومراحل تعليمها:

          نشأت الأخت فادية حريري في بيئة علمية مثقفة، فتلقت مراحل التعليم الأساسية في بلدتها، حيث حصلت على الشهادة الابتدائية في مدرسة النضال العربي في حي القصور سنة 1978/ 1979م، ثم درست المرحلة الإعدادية في إعدادية إدلب ، وأكملتها في مدارس اليمن سنة 1983/ 1984م، ثم حصلت على الشهادة الثانوية من اليمن سنة 1990م/ 1991م، وكانت مراحل الدراسة متقطعة بسبب الزواج وأعباء الأسرة والهجرة ومصاعبها، ثم أكملت السيدة فادية حريري تعليمها، وهي أم لعدد من الأولاد حتى أتممت دراسة العلوم السياسية من جامعة آسيا في ماليزيا سنة 2016/ 2017م، قبل حوالي /  ٣ / أعوام، وكانت في نهاية عقدها الرابع من عمرها.

         وكان من أبرز المدرسات اللواتي تركن أثراً  فيها بالصغر السيدة الفاضلة (ريا خياطة) زوجة المجاهد علاء سيد عيسى، والسيدة فاطمة بدوي، وأختها الكبرى الدكتورة خالدية حريري

        وكان لزوجها (طريف السيد عيسى) أيقونة الثورة السورية، وشهيد الثورتين كبير الأثر في بلورة شخصيتها، فقد تغربت معه في بلاد عدة آخرها السويد.

أعمالها، ومسؤولياتها:

       عملت الأخت الداعية فادية حريري في مجال التدريس باللغة العربية والسويدية للقادمين الجدد، وكان لها نشاطات عديدة، ودروس ومحاضرات أسبوعية على الصعيدين الديني والاجتماعي والمشاركة في جميع الفعاليات المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية ورفع الظلم عن شعبنا...

        فهي رئيسة الجمعية النسائية السويدية في المدينة التي تقيم فيها، وقد أقامت عدة مخيمات، وشاركت بأكثرها، وحضرت عدة مؤتمرات ودروس ومحاصرات في مجال الدعوة والعمل الأسري والمجتمعي.

وهي عضو الهيئة السياسية في إدلب.

ولها محاولات شعرية حيث أكملت ديوانها الأول.

الأحوال الاجتماعية، والأسرية:

         تزوجت من طريف السيد عيسى عام ١٩٨٢م، وهي ابنة الخامسة عشر من عمرها.

ولها منه ستة من الأولاد، وهم:

1-فداء الدين: مواليد ١٩٨٥ بكالوريوس في تقنيات الابداع وماجستير في القيادة مستشار ومدرب في الادارة وله مشاركات بذلك ومن مؤسسي صفحة الثورة السورية والناطق باسمها

متزوج، وله من الاولاد ٣

2-مصطفى: ولد عام ١٩٨٧ بكالوريوس في الهندسة المدنية ناشط مجتمعي ومحاضر في اكثر من مجال، وقد شغل منصب رئيس الشباب المسلم في أوربا، متزوج وله ولد.

3-ياسر: عام ١٩٨٩ ماجستير في هندسة الطيران والسفن له مشاركات في العمل المجتمعي، ويدير شركته في الإعلان والتسويق متزوج، وله ولد.

4-لينة:  عام ١٩٩١ كلية تربية وتعليم.

5-محمد: ١٩٩٥م يحضر لدخوله الجامعة، وله كتابات شعرية باللغة السويدية، ومشارك في عدة نشاطات.

6-ولاء: ٢٠٠٢م تدرس المرحلة الثانوية...

وسوم: العدد 836