الشاعر الطبيب الداعية د. نبيل صبحي الطويل

clip_image002_c543e.jpg

(1927- 2020م)

هو الشاعر الطبيب الداعية الدكتور المفكر الموسوعة الوزير والنائب في البرلمان السوري، وابن اللاذقية، بل وابن الإسلام والداعية الصدوق (نبيل صبحي عبد الغني عبد القادر صالح الطويل)، الذي يعدّ من جيل الرواد من أبناء الحركة الإسلامية في سورية.

وهو سليل أسرة علمية عريقة في اللاذقية عرفت بعلمائها كالشيخ العلامة صالح الطويل والشيخ العلامة عبد القادر الطويل.. وغيرهم الكثير .

مولده، ونشأته:

والأخ الدكتور نبيل صبحي الطويل من مواليد سورية، اللاذقية (25آب) 1927م. والده الشيخ صبحي الطويل، الذي كان له دور بارز في المجتمع، فلقد اشترك بتأسيس الجمعيات الاجتماعية الخيرية كجمعية المساعي الخيرية، واستلم مناصب دينية واجتماعية بالبلدة وكان من أعيانها، وقد تزوج الشيخ صبحي من السيدة الفاضلة (فاطمة زريق) ابنة الوجيه أمين زريق، وأنجب منها نبيل وأمية.

دراسته، ومراحل تعليمه:

درس مراحل التعليم المختلفة في مدينة اللاذقية، كما درس الثانوية فيها، وحصل على أكثر من شهادة ثانوية بحسب الحال حينها، ثانوية (الدولة العلوية)، وثانوية سورية، وثانوية فرنسية (مدرسة الفرير)-، يحب، ويعتاد أن يقرن حدثاً بتاريخ حدث آخر، فهو أتم دراسة الثانوية وانتسب في نفس العام –عام جلاء جيوش فرنسا عن سورية ولبنان 1946- إلى الجامعة الأمريكية ببيروت، والتي أنهى فيها دراسة الطب، ونال اختصاصه في الصحة العامة والأمراض السارية من لندن عام 1956م.

الوظائف، والأعمال:

clip_image003_624d4.jpg

عمل بعدها في البلد بمهنته كطبيب، وشارك في العمل العام – نقابيًا ونيابيًا – في إطار مهنته لما له من سمعة وشعبية طيبة وصدق اهتمام بالمصلحة العامة (نقيب الأطباء في سورية 58-64)، وذلك حتى عام 1963م، ثم التحق بعدها بهيئة الأمم المتحدة-منظمة الصحة- عام 1964 -تحديداً في 14 تموز الذي هو ذكرى الباستيل (1789 تحرير فرنسا)، وهو كذلك ذكرى وفاة والده (1941)- في شرق آسيا وإفريقيا لمدة ثلاثين عاماً تقريباً ليتقاعد عن العمل الطبي تماماً بعد عام 1995.

لا داعٍ للتذكير بوالده الغنيّ عن التعريف، والده العزيز جداً على قلبه والذي ترك فيه أثراً واضحاً من حيث منهج التفكير ومن حيث إكمال المشوار الذي سار فيه، ووفاته حتى التي أثرت كثيراً فيه، التي كانت ولمّا يبلغ الرابعة عشرة بعد.

والده الشيخ الموسوعة صبحي الطويل - رحمه الله - الغني عن التعريف، الذي كان له أثر واضح على مدينة اللاذقية محلياً ووطنياً، وأخته أمية الطويل متزوجة من الحاج أديب وليد تعد من المربيات الفاضلات.

أحواله الاجتماعية، والأسرية:

ولدى الدكتور نبيل الطويل أربع أبناء من زوجته السويسرية السيدة اللطيفة أنيتا هاوزر –أم أيمن-، هم بالترتيب:

1-             أيمن نبيل الطويل: وهو بروفسور في التشريح المرضي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

2-             وربيع نبيل الطويل:  وهو أيضاً بروفسور في علم الأعصاب في جامعة روشستر في نيويورك.

3-             وأسامة الطويل: ويعمل أيضاً في منظمة الصحة العالمية.

4-             وصبحي الطويل: الذي يعمل في منظمة اليونسكو.

ولديه خمسة أحفاد جميلين تملأ صورهم غرفة الجلوس، هم نبيل، وعمر، وياسمينة، وكريم وسامية.

يهوى الشعر كثيراً والتي عمل بنصيحة أستاذه في اللغة العربية محمد الحاج حسين عام 1954م: الشعر لا يطعم خبزاً في بلادنا فعليك بمهنة تدفع عنك وأهلك الفاقة، واجعل الشعر من هواياتك...والذي قد كان. لشعر قبل دراسته الجامعية إلا أنه لم يبدأ نشره إلا بعد ذلك، وفي بيروت بالذات وباسم مستعار في غالب الأحيان كحال ربما كتابات صحفية أو ترجمات وكتب.

اشتملت جعبته على كثير من المؤلفات والترجمات الهامة والمميزة.

المؤلفات:

1- أحاديث في الصحة.

وضح وفصل فيه المؤلف في أحاديث للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) المتعلقة بمجال الصحة.

2 - الطب بين التأمين والتأميم – 1962م.

وهو كتاب عمل عليه المؤلف قبيل أو أثناء عمله في وزارة الصحة مستفيداً مما شاهده أثناء دراسته في الخارج، متمنياً تطبيق أمثل للعناية الطبية في بلده.

3 - التدخين وسرطان الرئة والأمراض الأخرى 1968م

يتحدث الكتاب عن الآثار السلبية الخطيرة لداء العصر، التدخين الذي توسع في السيطرة والإدمان على كثير من البشر خصوصاً الشباب.

4- الحرمان والتخلف في ديار المسلمين – 1985م.

لقد قدم مؤلف هذا الكتاب إحصائيات لواقع البؤس والمرض والجهل والتخلف والأمية في أكثر من بلد إسلامي من خلال تجربته الميدانية وطبيعة عمله في منظمة الصحة العالمية، مما يضع أغنياء المسلمين وولاة أمورهم أمام مسؤولياتهم ووضع العاملين للإسلام ودعاته في الصورة الدقيقة، ليحددوا بعدها أولويات العمل وساحات الجهاد الحقيقي.

5 - الأمراض الجنسية – 1986م.

بحث طبي اجتماعي مبسّط في الأمراض التي تنجم عن الاتصالات الجنسية المختلفة بين الرجل والمرأة، ومدى تأثير هذه الأمراض على الجسم والعقل والنسل، وأخلاق الفرد والمجتمع.

(على سيرة هذا الكتاب حدثني ضاحكاً كيف أنه لبى دعوة إلى إحدى جامعات الإمارات العربية المتحدة للمحاضرة بهذا الخصوص، وكيف أن الحضور كان غالبيته الساحقة طالبات)

6 - الخمر والإدمان الكحولي -1987م.

ماذا عن كيمياء الكحول وتأثيرها في جسم الإنسان؟ ماذا عن التعوّد والإدمان؟ ما هي مراحل مرض الإدمان الكحولي؟ ماذا عن النظريات حول أسباب الإدمان الكحولي؟ ما هي أضرار الإدمان وأخطاره؟ وكيف يتم العلاج منه وماذا عن الوقاية؟ بحث مفصّل في الخمر والمخمورين، ومرض الإدمان ومضاعفاته على الأصعدة الصحية والاجتماعية والاقتصادية في العالم.

7 - الغذاء والماء في عالم المسلمين الفقراء -1988م.

دراسة في سبيل وعي الواقع الأليم والعمل على تغييره، حيث تحدث الكاتب هنا عن الماء كحاجة أساسية حياتية للمسلمين، وعن دور الماء وفقدانه أو شحّه، أو تلوّثه أو سوء صرفه في زيادة حرمان المحرومين بسبب الأمراض والآلام والوباء الناتج عن ذلك مع وجود المال والخبرة الكافية.

8 - الأسلحة الكيماوية والجرثومية – 1990م.

دراسة علمية هامة جداً، تكشف النقاب عن خطر الأسلحة الكيماوية والجرثومية والبيولوجية على حياة الإنسان بشكل عام حيث تعرض للكيماويات القاتلة والتسمم بغازات الأعصاب والأسلحة المثبطة، والمؤثّرة على السلوك، والقنابل.

الحارقة، والمواد المُبيدة للنبات، وللجراثيم الناتجة عنها.

9 - بؤس المسلمين المتنامي في عالم الجنوب – 1994م.

هذا الكتاب والذي طبعته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، هو واحد من الكتب التي تعمل على نبش جذور البلاء، وكشف مواضع الضعف والنقص، وبيان الثغور المفتوحة، والحث على بذل الإمكانات المخلصة للعمل على الخروج من نفق التخلف المظلم، إذ يشكل دراسة اجتماعية لسياسات الإفقار في البلاد المتخلفة.

10 - الضاربون في الأرض – 1998م.

هذه الصفحات تكشف أمام الفرد المسلم أسراراً لا تزال مغلقة، ومعالم كثيرة لا تزال ل مطموسة، وحقائق تحيط بنا ونلتهمها مزيفة، وتميط اللثام عن قذارة العلاقات في المنظمات الدولية من داخلها، كما تفضح التعصب والحقد الصليبي الغربي ضد المسلمين، من خلال ما عايشه الكاتب، وشاهده في المناطق الكثيرة التي زارها

11 - البيئة والتلوث محلياً وعالمياً 1999م.

يريد المؤلف طرح نظرة علمية شاملة إلى المشكلات البيئية وكيفية وإمكانيات حلها.

12- القابضون...على الجمر (مجموعة قصائد) 2001م.

كتاب من جزئين، يكتب فيه المؤلف بعض من ذكرياته وخواطره الشعرية على مدى النصف الثاني من القرن العشرين.

ترجمة:

13 - الإسلام والتنمية الاقتصاديّة - جاك أوستروي.

14 - الإسلام والغرب والمستقبل -أرنولد توينبي.

15 - الاسلام في الشرق الاقصى وصوله وانشاءه وواقعه - قيصر أديب ماخول..

16- المعونات الامريكية والسوفيتية: تحليل مقارن - روبرت ويليام 1974.

17- اسطورة تجسد الإله في السيد المسيح -جون هيك 1985

18- باكستان بلد قديم وشعب جديد - ستيفنز أيان 2002

تفتيت الشرق الأوسط - جيرمي سولت 2008

ملاحظة: المعلومات الواردة في التعريف مأخوذة غالباً بشكل مباشر منه أو شبه مباشر، بعض المعلومات والتي لا تؤثر تماماً مأخوذة من تعريف عنه على كتبه أو من تعريفات عنه على الإنترنت. كل المعلومات صحيحة ومؤكدة بحسب ما تم التحري لكن قد تحتمل الخطأ.

الشاعر الداعية نبيل صبحي الطويل:

وله ديوان من الشعر هو ديوانه (القابضون على الجمر)،  وفيه هذه القصيدة التي نسبت في أكثر من مصدر الى الشهيد سيد قطب رحمة الله عليهما يقول فيها:

هُبلٌ ... هُبلْ

رمزُ السخافةِ والدَّجَل

من بعدِ ما اندثَرَتْ على أيدي الأباة

عادتْ إلينا اليومَ في ثوبِ الطُّغاة

تتنشّق البخورَ تحرقُهُ أساطير النّفاق

مَنْ قُيِّدتْ بالأسرِ في قَيدِ الخَنا والارتزاق

وثنٌ يقودُ جُموعهم ...

يا لَلْخجل

لقد عادت الجاهلية من جديد على أيدي الطغاة في القرن العشرين فراح صغار العقول يعبدون الأصنام البشرية بدلاً من آلهة العجوة والطوطم البدائية ...ويسترسل الشاعر في رائعته، فيقول:

هُبلٌ ... هُبلْ

رمزُ السخافةِ والجهالةِ والدَّجل

لا تَسألن يا صاحبي تلكَ الجموع

لِمن التعبُّدُ والمثوبةُ والخُضوع

دَعْها فما هي غيرُ خِرفانِ ... القطيع

معبودُها صَنَمٌ يراهُ .. العمّ ُ سام

وتَكفَّلَ الدولارُ كي يُضفي عليه الاحترام

وسَعى القطيعُ غباوة ً ...

يا للبطل

ومما يؤسف له أن أمريكا أم الحضارة قد راحت ترعى تلك الأوثان، وتضفي عليها القداسة وتحميها بالحديد والنار حتى سمعنا ترامب، وهو يخاطب السيسي بدكتاتوري الصغير المدلل ...

هُبلٌ .. هُبلْ

رمزُ الخيانةِ والجهالةِ والسخافةِ والدجل

هَتّافة ُ التهريجِ ما ملّوا الثّناء

زعموا لهُ ما ليس ... عندَ الأنبياء

مَلَكٌ تَجَلبَبَ بالضياءِ وجاء من كبدِ السماء

هو فاتحٌ ... هو عَبقريٌ مُلهَمُ

هو مُرسَلٌ ... هو عالمٌ ومَعلّمُ

ومن الجهالةِ ما قَتَل

وانشغل بعض العلماء بمحاربة شرك القبور ونسوا شرك القصور...وهذا لون من ألوان التهريج ..باسم الدين ..

هُبلٌ ... هُبلْ

رمزُ الخيانةِ والعمالةِ والدجل

صِيغت لهُ الأمجادُ زائفةً فَصَدّقها الغبي

واستنكرَ الكذبَ الصُّراحَ وَرَدّهُ الحُرُّ الأبي

لكنّما الأحرار في هذا الزمانِ هُمُ القليل

فليدخلوا السجنَ الرهيبَ ويَصبروا الصبرَ الجميل

ولْيَشهدوا أقسى رواية ...

فلكل طاغيةٍ نهاية

ولكلِ مخلوقٍ أجل ...

هُبلٌ .. هُبلْ

هُبلٌ .. هُبلْ

لقد عانت أمتنا، وما زالت تعاني من الطواغيت والأصنام البشرية، خلصنا الله من شرورهم.

وفاته:

توفي د. نبيل صبحي الطويل في لبنان يوم الخميس في 7 رمضان 1441ه/ الموافق 30 نيسان 2020م.

أصداء الرحيل:

وقد نعته جماعة الإخوان المسلمين في سورية على لسان فضيلة المراقب العام د. محمد حكمت وليد، وجاء في بيان نعيه: ( فضيلة المراقب العام ينعى الدكتور نبيل الطويل

10 رمضان 1441 هـ - 3 أيار 2020 مـ

نعى فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. محمد حكمت وليد، الطبيب والكاتب والشاعر والسياسي الدكتور نبيل الطويل الذي وافته المنية يوم الخميس السابع من شهر رمضان  المبارك ١٤٤١ه.

وقد كان الدكتور نبيل الطويل -رحمه الله- من الرعيل الإسلامي الأول في مدينة اللاذقية، وكان مثال الطبيب الداعية المسلم الملتزم، وأحد نواب الكتلة الإسلامية في مجلس النواب السوري، ثم أصبح وزيراً للصحة في الفترة الديموقراطية القصيرة التي قضى عليها انقلاب الثامن من آذار عام ١٩٦٣.

وتقدم فضيلة المراقب العام بخالص العزاء إلى زوجته الفاضلة أم أيمن وإلى أولاده وعائلته الكريمة وإلى جميع إخوانه ومُحبيه.

بسم الله الرحمن الرحيم

أنعى إليكم وإلى كل العاملين في الحقل الإسلامي والوطني في سورية المغفور له الطبيب والكاتب والشاعر والسياسي الدكتور نبيل الطويل الذي التقى وجه ربه في السابع من شهر رمضان المبارك ١٤٤١.

لقد كان رحمه الله من الرعيل الإسلامي الأول في مدينة اللاذقية، وكان مثال الطبيب الداعية المسلم الملتزم، وأحد نواب الكتلة الإسلامية في مجلس النواب السوري، ثم أصبح وزيراً للصحة في الفترة الديموقراطية القصيرة التي قضى عليها انقلاب الثامن من آذار عام ١٩٦٣

غادر بعدها وطنه سورية في غربة طويلة امتدت حتى وفاته رحمه الله.

وفي الختام أتقدم بخالص العزاء إلى زوجته الفاضلة أم أيمن وإلى أولاده وعائلته الكريمة وإلى جميع إخوانه ومُحبيه ونسأل الله تعالى أن يُسكنه فسيح جناته وأن يرحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه، إنه نعم المولى ونعم المجيب.

— د. محمد حكمت وليد

7 رمضان 1441ه/ الموافق 30 نيسان   2020م.

في وداع الراحلين ..الدكتور نبيل صبحي الطويل في ذمة الله:

ونعاه الأستاذ زهير سالم، فقال: ( ولكي لا يقال إن الحركة الإسلامية تتنكر لرجالها، وتصد، وتجفو، وأنه بعد أن يمسح لاعق الصحفة ما تناثر من طعام أو شراب على عثنونه، ينسى من كان على المائدة خليطه؛ أكيله وشريبه، ومقدَّمه ومقدِّمه؛  أذكر في هذا المقام برحيل رمز من رموز العمل الإسلامي والحركة الإسلامية في اللاذقية يوم كانت اللاذقية لاذقية حي الصليبة وساحة الشيخ ضاهر ..

وقرأت بالأمس نعياً للدكتور نبيل صبحي الطويل على وسائل التواصل، وأن هذا السوري الجميل الذي حمل القضية في كل الأزمنة الصعبة، والذي كان عضواً في البرلمان السوري يوم كان في سورية برلمان، والذي حمل لواء الدعوة نورا وهدى وبيانا قد توفي في لبنان عن عمر نيّف على التسعين.

قرأت الاسم في النعي وظل شيء على كيبورد الذاكرة ينقر أهو هو، ولم أكن يوما من طبقة الرجل ولا من أبناء جيله ولكنني

كنت أسمع به كما يسمع الصغار بالكبار ..

وظلت الذاكرة تترنح، وذهبت إلى المظان أسأل، فقيل لي نعم هو هو، هذا هو الرجل الذي يرحل اليوم بصمت دون أن يجد من إخوانه من ينعاه ..

وليرسل لي أحدهم مشكورا هذا الرابط الذي فيه بعض ما للفقيد

ومن غير حق لي ولا تخويل أنعى باسم كل الإخوان المسلمين الذين عايشتهم في الزمن الجميل، زمن الحق والواجب. الأخ الكبير والراحل النبيل الدكتور نبيل صبحي الطويل

اللهم تقبل منه واقبله، واغفر له وارحمه، وأعل نزله وزد في إحسانه وتجاوز عن سيئاته

اللهم إنه وفد عليك، فاجعل قراه منك الجنة

وخالص العزاء لأسرة الفقيد وإخوانه ومحبيه

وإنا لله وإنا إليه راجعون

لندن: ٨ / رمضان / ١٤٤١

١ / 5 / ٢٠٢٠

مصادر الترجمة:

1-رابطة العلماء السوريين.

2-من أعلام علماء اللاذقية وأعيانها: مصطفى حسن فرحات.

3-التاريخ السوري المعاصر.

4-موقع إخوان سورية.

5-موقع الشرق العربي -يديره الأستاذ زهير سالم.

6-الإخوان المسلمون في سورية: عدنان سعد الدين: ج1

وسوم: العدد 875