فيديريكو كورينتي صاحب أهم قاموس عربي أسباني

توفي اليوم صاحب أهم قاموس عربي أسباني

فيديريكو كورينتي قرطبة (بالإسبانية: Federico Corriente Córdoba)‏

مستعرب إسباني مهتم باللغة العربية وثقافتها.

حاز درجة الدكتوراه بالفلسفة والأدب اللغات السامية جامعة كومبلوتنسي بمدريد عام 1967.

عضو بأكاديمية اللغة العربية بالقاهرة.

نال العديد من الجوائز عن مجمل أعماله المتوطدة للعلاقات العربية للإسبانية.

نال درجة الدكتوراه الفخرية في فبراير 2015، وألقى على إثرها خطابًا في جامعة لاجونا.

شغل منصب مدرس للغات السامية في كلية فقه اللغة والأدب ، قسم الدراسات العربية والإسلامية ، جامعة كومبلوتنسي بمدريد، ويُركز بشكل عام على اللغة العربية، وعلم اللهجات والأدب العربي، كما شغل المنصب ذاته في جامعات ببلدان العالم العربي مثل مصر والمغرب في الفترة من 1965 حتى 1968 وجامعات أمريكية وإسبانية كما في سرقسطة.

وألقى محاضرات بعدة بلدان مثل الأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وبلجيكا و إنجلترا وألمانيا وسويسرا وبولونيا وروسيا. كان رئيسًا للمركز الثقافي الإسباني بالقاهرة في الفترة من 1962 حتى 1965.

ألف أعمالًا هامة توطد التلاقح اللغوي والثقافي العربي الإسباني مثل: "القاموس العربي الإسباني" و "القاموس الإسباني العربي"، و"قاموس المفردات الإسبانية ذات الأصول العربية"، وغيرها من أعمال الترجمة عن الأدب العربي القديم، عن أدب القرون الوسطى والأدب العربي المعاصر، فضلًا عن بعض الدراسات المتعلقة بعلم اللهجات كاهتمامه بلغة أهل الأندلس وعلاقتها بلغات شبه الجزيرة الإيبيرية.

تلقى عدة جوائز عالمية عن أعماله التي قد تصل إلى أربعين كتابًا وخمس وخمسين مقالًا بالإسبانية والإنجليزية والعربية والفرنسية والبرتغالية والروسية.

وسوم: العدد 881