الدكتور خالد أحمد الشنتوت

رجال في ذاكرتي : علماء - أدباء - دعاة 

على ضفاف نهر العاصي في ريف حماة كانت نشأته ، ليكون كل شيء في هذه الحياه غير المستقرة والموفرة صعب المنال إلا ببذل الجهد بعيداً عن تطلعات الطفولة وأحلامها !؟ 

هذا حال أكثرأبناء الأرياف ! لاينتظرون حظاً مفاجئاً ، ولاثروة موروثة !؟يرون في العلم الطريق الذي يوصلهم إلى تحقيق الأمنيات ، وبلوغ الغايات ! 

كانت حماة حاضرتهم ، ولم تزل في نظر الكثيرين منهم مهوى الفؤاد ، ومبلغ المراد ! فنشأ في مدارسها ، وحصل على شهادة تؤهله للتدريس في المدارس الأولية ، ثم التحق بجامعة دمشق / قسم الفلسفة ، لينتقل من بعدها إلى الجزائر  عام ١٩٧٤ ، وانتهى عقده بعد خمس سنين ، فعاد إلى سورية ، ولم يطل به البقاء إلا عاماً واحداً ،فانتقل إلى المدينة المنورة  عام ١٩٨٤ للعمل مشرفاً طلابياً في مدارسها ... وفي هذه الفترة تعارفنا في منزل الدكتور حسين قاسم النعيمي - رحمه الله تعالى ،  فوجدت فيه الناشط على مستوى حياته الخاصة والعامة ، يتابع تحصيله العالي ضمن تخصصه في مجال التربية والتعليم ،ليحصل بعد ذلك على درجة الدكتوراة في التربية عن رسالته (منهج التربية السياسية في المجتمع المسلم )

                                  *              *        *

جمع بيننا أكثر من أمر : الاهتمام بشؤون الدعوة  ،  و موضوعات التربية والأدب الإسلامي ! وتوالت تآليفه التي بدأها بكتاب( دور البيت في تربية الطفل المسلم ) ووجد في سلسلة بشر التي صدرت لي في شعر الأطفال عام ١٩٨٣ بغيته ، فاستشهد بأناشيدها في فصل دور النشيد ! 

ومن خلال خطين متوازيين : التربية والأدب توالى إنتاجه حول السياج الذي يجب أن تحاط به الأسرة المسلمة ! 

وقد كان لعمله مشرفاً يطلع على مشكلات الأبناء في أخطر مراحل عمرهم  ( وهم نوافذ على مايجري في البيوت ، ويظهر ذلك منعكساً على سلوكهم ) فقام بدراسات ميدانية للعديد من مشكلات الأسرة ، فكان منها كتبه : ( خطر المربيات غير المسلمات على الطفل المسلم ) محذراً من ترك الأبناء بين أيديهن و ( كيف نحمي أولادنا من رفاق السوء والمخدرات ) ناقلاً تجاربه الميدانية من خلال عمله مشرفاً اجتماعياً غير مكتف بالتحذير فحسب! عارضاً حلولاً مجدية لهذه المشكلة ! وكتابه ( تربية البنات في الأسرة المسلمة ) بإيجادالمحاضن الصالحة في بيت الأهل ثم الزوج ثم المجتمع ) ثم كتابه ( تربية الأطفال في الحديث الشريف ) من خلال المنهج النبوي وإضاءات الحديث الشريف في هذا المجال !! وغيرها من الكتب لينتقل إلى المحيط الأوسع كما في كتابه ( المسلمون والتربية العسكرية ) وقد قدم له المستشار على جريشة مبيناً أن حاجة المسلمين إلى التربية هذه الأيام حاجة ماسة ، ترتفع من مرتبة الحاجيات إلى مرتبة الضروريات ! وأن أنجح الدعوات والحركات في العصر الحديث هي التي اتخذت منهج التربية والتكوين أساساً وقاعدة انطلاق ، وأن التربيةبطريقة الجندية الإسلامية هي أحد أركان التربية الصحيحة .... وفي إطار المجتمع وإبراز دوره كان كتابه ( الانتخابات شهادة وأمانة ) و كتابه ( التربية السياسية في المجتمع المسلم ) وكتابه ( كيف نربي أبناءنا على الشورى ) 

                          ---------------------------------

خالد الشنتوت المربي والمهتم بالقضايا التربوية هو نفسه الأديب الذي يسعى من خلال فن القصة إلى إيصال أفكاره ورؤيته وقضيته ، مع مابين الأدب والتربية من وشائج تكاد تتماهى في كثير من الأعمال !! 

وقد قرأت له قاصاً قبل أن أقرأ كتبه في التربية ... وبين يدي خمسة أعمال قصصية ، وهي جميعها تتحدث عن تاريخ سوريا بعد استيلاء عساكر حزب البعث على السلطة  !؟ نستعرضها من خلال تاريخ وقوع أحداثها ، لامن من خلال نشرها وطبعها : 

١- دم  سقى الجولان : تتخللها أحداث وقعت قبل ذلك في حماة  ، مهدت للنكبة باستخدام الجيش لقهر الشعب !؟ 

٢- عذراء حماة : عن انتفاضة المدينة في وجه الصلف البعثي الباطني !؟

٣- ميج وميراج ؛ عن حرب ١٩٦٧ والخيانات والتسليم !؟ 

٤- أطفال في شوارع حماة :  عن انتفاضة المدينة عام ١٩٨٢ !! 

٥- فتاة بابا عمرو : عن مواجهة الشعب في مدينة حمص للهجمة الباطنية عام ٢٠١١ 

وإلى جانب هذا التوثيق الأدبي الذي يوثق الأحداث من خلال خمسة أعمال قصصية ، كان كتابه (سورية مزرعة الأسد )  توثيقاً للوقائع والأحداث بتاريخها وتفاصيلها !!

وسوم: العدد 899