السياسي المصري طلعت السادات

ardg937.jpg

توفي الأستاذ طلعت عصمت السادات رئيس حزب مصر القومي يوم 20/11/2011، وكان آخر رئيس الحزب الوطني الحاكم سابقاً (المنحل حالياً) ، في مصر عن عمر ناهز 64 عاماً. وعند وفاته كان في جولة انتخابية للدعاية لحزب مصر القومي الذي يترأسه.

وترأس طلعت السادات رئاسة الحزب الوطني بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك. وهو من مواليد عام 1946م، في قرية تلا بمحافظة المنوفية (شمال العاصمة القاهرة). وهو ابن شقيق الرئيس المصري الراحل أنور السادات الذي تم اغتياله في عرض عسكري في 6 أكتوبر1981.

- حاصل على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس بالقاهرة.

- عمل في مجال المحاماة.

- دخل الحياة السياسية في مرحلة عمرية مبكرة.

- عضو مستقل في مجلس الشعب المصري السابق.

- تم تقديمه للمحاكمة العسكرية في العام 2006، بتهمة ازدراء المؤسسة العسكرية المصرية بسبب رأيه في تهاون القوات المسلحة المصرية في الدفاع عن الرئيس الراحل أنور السادات وقت اغتياله أثناء العرض العسكري يوم السادس من أكتوبر العام 1981 وقد حكم عليه بالسجن لمدة سنة وقد أمضاها وخرج في يوم الخامس من أغسطس 2007.

- بعد قيام ثورة «25 كانون الثاني» المصرية وسقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك ومعظم قيادات الحزب الوطني المنحل في شباط عام 2011م، ترشح السادات لشغل منصب رئيس الحزب خلفاً لرئيس الحزب ورئيس مصر السابق حسني مبارك.

- في 13 نيسان أصبح رئيساً للحزب الوطني، وقام بعدها بتعديل الاسم إلى الحزب الوطني الجديد، وبعدها بثلاثة أيام في 16 نيسان 2011م تم حل الحزب بناء على قرار قضائي لا رجعة فيه.

- بعد قرار حل الحزب الوطني، شرع السادات في تأسيس حزب جديد أطلق عليه حزب مصر القومي.

- عمل في المحاماة لغاية وفاته، ومن أشهر القضايا التي ترافع فيها قضية مذبحة بني مزار بمحافظة المنيا والتي راح ضحيتها عشرة أشخاص تم ذبحهم والتمثيل بجثثهم ليلاً، وحكم فيها ببراءة المتهم الرئيسي.

وسوم: العدد 937