الشيخ الداعية عبد الكريم مطيع

fdfsgggg1069.jpg

مؤسس حركة الشبيبة الإسلامية في المغرب، وتقدمه الجماعة التي ينتمي إليها بوصفه مؤسس التيار الإسلامي المعاصر في البلاد الذي تفرعت عنه الجمعيات والأحزاب السياسية الإسلامية في المملكة بداية سبعينيات القرن الماضي.

مكانته:

وفضيلة الشيخ عبد الكريم محمد مطيع الحمداوي الحسني الهاشمي هو المرشد العام للحركة الإسلامية المغربية، ومؤسس التيار الإسلامي المعاصر في المغرب.

ولد الشيخ عبد الكريم بن محمد مطيع الحمداوي الحسني الهاشمي بالزاوية التاغية قرب مدينة ابن أحمد في الشاوية العليا، شرق الدار البيضاء بحوالي 80 كيلومترا بالمغرب في فجر يوم الاثنين فاتح رمضان سنة 1354 هجرية ،الموافق 25 نوفمبر1935.

 نسبه كما ورد موثقا في كتاب “الزاوية التاغية دار القرآن الكريم”:

   هو الشيخ عبد الكريم بن محمد مطيـع بـن المهـدي بـن إدريـس بـن المَعطـي بـن أحمد التاغي دفين الزاوية القرآنية التاغية ومؤسسها في مدينة ابن أحمد، ابن المسعود بن أحمد بن عبداالله (أو عبده ، أو: عبو، كمــا ينطقــه العامــة في بادية مــزاب وحمــداوة)، بن العايدي بن الشرقي، بن محمد بن أحمد بن علي الدرعي الحمداوي الحسني أبوالعباس صـاحب درعـة (كما سماه ابن حزم في كتابه “جمهرة أنساب العرب”) ودفين مدينة زاكورة بجنوب المغرب، بـن أحمـد بـن إدريس بن يحيى بن إدريس المتأيد، بن علي بـن حمـود الناصـر ابـن ميمـون بـن حمـود بـن علـي بـن عبيـد الله بن عمـر بـن إدريـس بـن إدريـس بـن عبـدالله الكامـل بـن الحسـن المثـني بـن الحسـن السـبط بـن علـي بـن أبي طالـب – كـرم الله وجهـه – مـن زوجتـه الرضية الطـاهرة فاطمـة الزهـراء بنـت رسـول الله صـلى الله عليـه وعلى آله وسـلم.

جهاده:

– هو عضو المقاومة المغربية المسلحة للاستعمار الفرنسي في مدينة مراكش (1953)، كتيبة الشهيد حمان الفطواكي في جيش التحرير الوطني.

– اعتقل أوائل سنة 1954 في مدينة مراكش على يد البوليس الفرنسي فلم يثبت في حقه اتهام، ثم اعتقل مرة أخرى مع والدته رحمها الله تعالى والمرحوم الشيخ عبد اللطيف عدنان على يد الباشا الكلاوي، فلم تثبت في حقهم تهمة وأطلق سراحهم. ثم استطاع بفضل الله تعالى الإفلات من الاعتقال والاختفاء، عندما كشف أمر التنظيم وتم إعدام قائد الكتيبة حمان الفطواكي ورفيقه امبارك بن بوبكر وعلال بن احمد بتاريخ 10شعبان 1374 الموافق 9 أبريل 1955 بسجن العادر بإقليم الجديدة.

– أسس في مدينة ابن سليمان في اوائل سنة 1955 تنظيما كشفيا “منظمة الكشفية الإسلامية” على أمل أن يحولها جيشا للتحرير في غابات ابن سليمان والمعمورة، إلا أن القضية المغربية انتهت في شهر نوفمبر من نفس السنة 1955، برجوع المرحوم محمد الخامس ثم بمعاهدة الاستقلال، فاحتفظت المنظمة الكشفية بطابعها الشبابي الكشفي.

أستاذ للتاريخ الإسلامي والفقه بثانوية الأمير مولاي عبد الله بالدار البيضاء ثم بثانوية ابن عباد بمدينة سطات.

– مفتش أول للتعليم العربي ( 1961 )

– رئيس القسم التربوي ( 1964 )

– رئيس لجنة التعليم بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بالمغرب (1965)

– عضو لجنة التنسيق الوطنية المؤسسة للنقابة الوطنية للتعليم سنة (1968)

– الأمين العام لنقابة مفتشي التعليم بالمغرب (1968)

– ممثل مفتشي التعليم في اللجان الثنائية للترقية والتأديب بوزارة التعليم (1968)

– مؤسس التيار الإسلامي المعاصر بالمغرب الذي تفرعت عنه كل الجمعيات والأحزاب السياسية الإسلامية المعاصرة بالمغرب (1969)

– أستاذ للتشريع الإداري بمعهد تكوين مفتشي التعليم بالرباط ( 1973)

 – رئيس لجنة مراجعة مناهج التعليم ( 1973)

– عضو الأمانة الدائمة المؤسسة للندوة العالمية للشباب بالرياض بالمملكة العربية السعودية (1973)

– عضو الأمانة الدائمة المؤسسة للاتحاد العالمي للمدارس الدولية العربية الإسلامية بالرياض بالمملكة العربية السعودية (1977)

– هاجر من المغرب سنة 1975م عقب قرار سري صدر من السلطة العليا بتصفيته، ووشايات كيدية من بعض تلامذته الذين استقطبتهم الاستخبارات المغربية. ثم لفقت في حقه اتهامات مفتراة صدر عقبها غيابيا ضده حكم بالمؤبد ثم حكمان بالإعدام، وقامت الأجهزة المغربية في عدة أقطار عربية لجأ إليها بمحاولات ومساومات لاغتياله أو اختطافه أو تسليمه.

النشاط الفكري:

 – عضو سابق في اتحاد كتاب المغرب( 1964 )،وله عديد من المقالات والإنتاج الأدبي والفكري والعقدي والتربوي ونقد الوضع التربوي والإداري للتعليم بالمغرب، منه المخصص للدراسات الحركية الخاصة، ومنه المنشور في صحف ومجلات مغربية ومشرقية مثل صحيفة العلم والمحرر والأهداف ومجلة المجتمع الكويتية و مجلة الثقافة وجريدة الإنقاذ الجزائرية الخ …

اللقاءات الصحفية:

    أجريت معه لقاءات صحفية عديدة، منها لقاء مع التلفزيون السعودي سنة1973 ، ومع مجلة المجتمع الكويتية وصحيفة الرأي العام الكويتية وجريدة الحياة اللندنية وجريدة الحياة المغربية وجريدة الصحيفة المغربية، وصحيفة المراسل المغربية الصادرة بالفرنسية، وإذاعة راديو سوا من واشنطن، وقناة الحوار اللندنية.. الخ …

من مؤلفاته المنشورة:

تفسير القرآن الكريم المجلد الأول: سورة الفاتحة وسورة البقرة

تفسير القرآن الكريم المجلد الثاني: سورة آل عمران

تفسير القرآن الكريم المجلد الثالث: سورة النساء

تفسير القرآن الكريم المجلد الرابع : سورة المائدة

تفسير القرآن الكريم المجلد الخامس: سورة الأنعام

تفسير القرآن الكريم المجلد السادس: سورة الأعراف

تفسير القرآن الكريم المجلد السابع: سورة الأنفال

كتاب الخلافة الراشدة الأولى نشأة وتجربة

كتاب الفكر السياسي الإسلامي ونظرية الحكم لدى فلاسفة المسلمين

كتاب الفكر السياسي الإسلامي ونظرية الحكم لدى الفقهاء والمتكلمين

كتاب دولة الشورى شرعية الوجود وآلية التأسيس والتشريع والتسيير

كتاب المقاصد الشاطبية ومدى تمثيلها للشريعة أو قابليتها للتوظيف المغرض

كتاب اختلاف التشريع بين المذاهب الإسلامية والعودة إلى الأصول

كتاب الشاطبية في القراءات السبع: إعادة تنسيق المتن وتبويبه وشكل ألفاظه وشرح رموز القُرَّاء والقراءات:1 – المقدمة – 2 – المتن.

كتاب رسالة الإمام مالك إلى هارون الرشيد: ( تحقيقُ ألفاظها، وتصحيحُها وتنقيحُها وشرحُها وشكلُها، وتخريج أحاديثها، والتعليق عليها، وتيسيرُ الاستفادة منها للقارئ )..

كتاب الأخلاق والتزكية في رحاب الكتاب والسنة

كتاب قضايا إسلامية بين الفهم والتطبيق ( طباعة ورقية فقط)

كتاب عرب وبربر محاولة لتمزيق المغرب وتنصيره

كتاب حد السرقة بين الفهم والتطبيق

كتاب ملكية الأرض في الإسلام

كتاب الصحراء المغربية بين واقع الانتماء وبين صراعات التوظيف السياسي

كتاب تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك ( تحقيق ودراسة )

كتاب إضاءات حول أسباب سقوط الدولة الإسلامية العالمية الموحَّدة وآثاره ونتائجه

كتاب قضايا إسلامية شائكة

كتاب الحاج أحمد التاغي وزاويته القرآنية ( توثيق تاريخي)

كتاب كرونولوجيا تأسيس الحركة الإسلامية المغربية

كتاب من مذكرات تأسيس الحركة الإسلامية المغربية

شهادة لفضيلة المرحوم الشيخ المختار السوسي

أبيات شعرية بخط يد المرحوم فضيلة الشيخ محمد المختار السوسي، عالم مراكش، وعضو مجلس المحافظة على العرش بعد الاستقلال، نظمها في سنوات الجمر زمن مقاومة الاستعمار الفرنسي، يخاطب بها الشيخ عبد الكريم مطيع عندما كان في العشرين من عمره يحضه على البذل من أجل الوطن وتوعية الشعب المغربي:

نفس الأبيات الشعرية بالحرف المطبعي

لله دَرُّك يا عبدَ الكريــم لقد أجدْتَ فيما َوشَتْ يمناك في القَصَــصِ

 تـَرَسُّـلٌ مُسْتلذٌّ فـي بـلاغته كأنه جُرعة السَّلْسال في الغُصَــص

لقد وجدتَ البحارَ الزاخراتِ كمـا تَشَهَّاهُ فاسبَحْ على أمواجها وغص

واْستَخْرِجِ الدُّرَّ وانظِمْ من فرائِدِهِ للشعب وانْهَـْزْ به سَوَانِحَ الفَُــرِص

في 13 حجة 1374 هـ ( 1 غشت 1955 )

قالها ارتجالا : محمد المختار السوسي

المقاوم عبد الكريم مطيع الحمداوي:

من وثائق مرحلة الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي

بطاقة المقاوم عبد الكريم مطيع الحمداوي مسلمة من رئاسة الحكومة المغربية -وجه 1

بطاقة المقاوم عبد الكريم مطيع الحمداوي مسلمة من رئاسة الحكومة المغربية -وجه2

شهادة السيد الحبيب الرحماني المحفوظي نائب الشهيد حمان الفطواكي في تنظيم المقاومة مصدقة لدى السلطة المغربية

نفس الشهادة بالحرف المطبعي:

يشهد الموقع أسفله الحبيب بن عبد السلام الرحماني الخليفة بدائرة أمزميز بأن السيد المطيع عبد الكريم بن محمد الحمداوي المفتش كان يعمل في صف جماعتنا المقاومة إبان الكفاح وكانت أعماله فعالة حيث إنه كان يقوم بأعمال جبارة كحمل السلاح في محل ما وكان يقوم أيضا بكتابة المناشير للمنظمة والتهديدات ضد الخونة وغير ذلك من الأعمال السرية ودام في عمله هذا إلى أن ألقي القبض على المغفور له السيد حمان الفطواكي قدس الله روحه.

 وحرر بأمزميز في 6- 11 1965

  تعريف بإمضاء المعني بالأمر الموضوع شكل علامته أسفله وهو السيد المحفوضي الحبيب الخليفة وقته بدائرة أمزميز بعد التأكد منه 6- نوفمبر 1965م.

اتهامات باطلة:

    اتهمه اليسار المغربي -وخصوصا الفصائل المتفرعة عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية- بالتورط في اغتيال القيادي اليساري الاتحادي عمر بنجلون، وهو ما ينفيه عبد الكريم مطيع الذي يعيش في المنفى منذ 1975.

الميلاد، والنشأة:

   ولد عبد الكريم بن محمد مطيع بن المهدي الحسني الحمداوي فجر الاثنين فاتح رمضان عام 1354 هجرية الموافق لـ 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 بالزاوية التاغية قرب مدينة ابن أحمد بمنطقة الشاوية (80 كلم شرق الدار البيضاء).

    ترعرع في أسرة أنجبت الكثير من أعضاء الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار الفرنسي.

الوظائف، والمسؤوليات

   بدأ عبد الكريم مطيع حياته معلما، وارتقى أستاذا للغة العربية قبل أن يعين مفتشا أول للتعليم العربي عام 1961، وشغل في هذا القطاع مهمة رئيس المصلحة التربوية عام 1964. 

  وقد انتخب أمينا عاما لنقابة مفتشي التعليم في المغرب عام 1968. 

  شغل أيضا مهمة أستاذ للتشريع الإداري بمعهد تكوين مفتشي التعليم عام 1973، ثم كان رئيس لجنة مراجعة مناهج التعليم في العام ذاته.

  على المستوى الدولي، تولى مطيع عضوية الأمانة الدائمة المؤسسة للندوة العالمية للشباب في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1974، ثم عضوية الأمانة الدائمة المؤسسة للاتحاد العالمي للمدارس الدولية العربية الإسلامية بالرياض عام 1977.

التجربة السياسية:

  من أجواء فكر تقليدي في حضن الزاوية، وفي غمرة مساره الدراسي والعلمي، بدأ عبد الكريم مطيع ينجذب إلى العمل الوطني، فكان طبيعيا أن يختار الانتماء إلى حزب الاستقلال، لكنه انتقل في مرحلة لاحقة صوب اليسار من خلال الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ذي التوجه الاشتراكي.

  وانتصرت العودة إلى الأصل في النهاية، وعاد الرجل المتشبع بتراث شيوخ الحركة الوطنية السلفية إلى ضفة العمل الفقهي ثم الإسلام السياسي. 

  فكان تأسيس حركة الشبيبة الإسلامية حركةً تعمل من أجل "إحياء ديني متجدد، وتربية إسلامية سليمة، وابتعاث للقيم المغربية الأصيلة".

    وبات يعرف كمؤسس لأول خلية للتيار الإسلامي في المغرب، انبثقت عنها جماعة الشبيبة الإسلامية التي بقي مرشدها العام. 

    وقال الكاتب المغربي عبد العزيز كوكاس عن الانتقال المذكور من حزب الاستقلال إلى الاتحاد الوطني للقوات الشعبية: "كان الشاب البدوي يلتهم الكتب وتنفتح زهرة أيامه على رموز التحرر الاشتراكي في العالم، ومن مبدأ الجمع المتناسق بين التطور الشخصي وتطور الجماهير، ومن سعار الحرب الطبقية في بلد يبحث عن فرص متكافئة للنمو".

    وأضاف "وهو يعاني من أوجاع التخلف وبقايا العهد الاستعماري، أخذت أفكار الزاوية تنبعث من داخل جبهة هذا الشاوي الحالم، حيث بدأ يميل إلى دراسة الفقه والفكر الإسلامي والتبحر في مقاصد الشريعة الإسلامية، وبالموازاة مع ذلك فإن مشروع اجتذاب الفقراء عبر التكوين التنظيمي للزحف في اتجاه قلب مصير الأشياء بأداة فعالة، ظل يسكن الرجل".

   وبحسب موقعه الإلكتروني، فقد شارك مطيع عام 1953 في المقاومة المسلحة للاستعمار الفرنسية في مدينة مراكش.

    أسس في مدينة ابن سليمان عام 1955 تنظيما كشفيا باسم "منظمة الكشفية الإسلامية"، اتخذ طابعا وطنيا في الشهور الأخيرة للتواجد الاستعماري في المملكة. 

   وخلال فترة انتمائه لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، انتخب رئيسا للجنة التعليم في الحزب عام 1965.

    بدأ تفعيل الخيار الإسلامي الحركي على الأرض في منطلق سبعينيات القرن الماضي، حيث قامت على يده أول خلية منظمة له في فبراير/شباط 1970.

    وبحسب موقع حركة الشبيبة، فقد "اتسع نطاق الخلايا المنظمة حركيا إلى كافة مدن المغرب وقراه خلال أقل من ثلاث سنوات على ثلاث شعب: شعبة الأساتذة وشعبة العمال وشعبة الطلبة، كما نجحت في تكوين طائفة مباركة من الوعاظ، بثتهم في مختلف مدن المغرب وقراه. وفي تأسيس جناح نسوي".

    ويشكل يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 1975 منعطفا مهما في مسيرة الرجل وجماعته، حيث وجهت لعبد الكريم مطيع تهمة التحريض على اغتيال المناضل اليساري عمر بنجلون، القيادي البارز في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

     وبينما اعتقل الرجل الثاني إبراهيم كمال وكثيرون آخرون، فرَّ مطيع إلى المملكة العربية السعودية حيث مكث خمس سنوات قبل أن ينتقل إلى ليبيا عام 1980. أقام في الجزائر مدة من الزمن ثم عاد مرة أخرى إلى ليبيا التي ظل منفيا فيها إلى غاية اندلاع الثورة الليبية، حيث انتقل إلى بريطانيا بعدما طلب اللجوء إليها.

    وعلى مدى سنوات، فشلت كل المحاولات الرامية إلى عودة مطيع إلى بلاده حتى في ظل مراحل الانفراج التي عرفتها البلاد وعودة مئات المنفيين من المناضلين اليساريين والإسلاميين.

     ظل يحمل على كاهله حكما غيابيا عام 1980 بالسجن المؤبد وعام 1981 بالإعدام، وفي عام 1985 صدر في حقه حكم ثان بالإعدام.

  رد مطيع على اتهامه بالتورط في اغتيال عمر بنجلون بقوله في حديث صحافي: "تستطيع أن تسأل بقايا النظام البوليسي والأجهزة الأمنية المغربية من العهد القديم فلديهم ملفاتهم وأرشيفهم، ويستطيعون إخبارك إن كان في مصلحة الدولة ذلك".

    أكد مطيع باستمرار على الطابع السلمي للتغيير الذي تنشده حركته، إذ يقول "نحن كحركة إسلامية لا نعارض، لأن هذا مصطلح من منبت سياسي له جذوره في السياسات الوضعية، إننا نساهم في تربية النفوس مع غيرنا من الذين يشعرون بما نشعر ويعرفون الهدف كما نعرف".

   وأضاف "نحن نعمل لإقامة الأمة الشاهدة التي رسم ملامحها وأقام أركانها الكتاب والسنة، وقد وضعنا لهدفنا هذا مراشده ومعالمه وآفاقه بما يكفي من الوضوح والشفافية، وأساس ذلك كله تغيير ما بالنفوس والمجتمع، وهذه المهمة ليست فجلا يزرع اليوم وتؤكل ثمرته غدا. لسنا مستعجلين، أمامنا مجال زمني واسع شاسع إلى قيام الساعة، والوعد الحق الذي هو الخلافة الراشدة الثانية لا بد أن يقوم كما أمر بذلك رب العزة، وبشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم".

المؤلفات:

  صدر لعبد الكريم مطيع العديد من المؤلفات الفقهية والسياسية، منها

 "تفسير القرآن الكريم" 

و"الشاطبية في القراءات السبع: إعادة تنسيق المتن وتبويبه وشكل ألفاظه وشرح رموز القراء والقراءات".

 و"رسالة الإمام مالك إلى هارون الرشيد".

   كما كتب:

 "الدولة الإسلامية خلافة على منهاج النبوة: شرعية الوجود وآلية التأسيس والتشريع والتسيير".

و"الأخلاق والتزكية في رحاب الكتاب والسنة".

 و"عرب وبربر محاولة لتمزيق المغرب وتنصيره".

 و"حد السرقة بين الفهم والتطبيق"

و"ملكية الأرض في الإسلام"

و"ثلاثية فقه الأحكام السلطانية رؤية نقدية للتأصيل والتطوير".

الشبيبة الإسلامية المغربية:

حوار الأستاذ العايش عبد المالك من الجزائر مع الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي الحسني

  نقدم لقرائنا الكرام نص الحوار الذي أجراه الأستاذ العايش عبد المالك من الجزائر مع الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي الحسني بداية هذه السنة 2018م

الحركة الإسلامية المغربية/ الأمانة العامة:

الأستاذ العايش عبد المالك:

1 – الشيخ عبد الكريم مطيع، أهلا بكم، هل يمكن أن تقدم للقراء من هو الشيخ عبدالكريم مطيع؟

اسمي الكامل هو عبد الكريم بن محمد بن المهدي مطيع الحمداوي الحَسَني، ولدت فجر يوم الإثنين فاتح رمضان سنة 1354 هجرية، بالزاوية القرآنية التي هي شبه قرية في ضاحية مدينة ابن أحمد بالشاوية العليا بعيدا عن الدار البيضاء بحوالي ثمانين كيلومترا.

2- ما المدرسة التي نهل منها الشيخ عبدالكريم مطيع ؟

أول المدارس التي نهلت منها هي أسرتي التي تتوارث القرآن والسنة في الزاوية القرآنية التي أسسها جدي الخامس الشيخ الحاج أحمد التقي – أو التاغي كما ينطقه العامة – منذ سنة 1220 هجرية، في منطقة مدينة ابن أحمد بالشاوية العليا أو العلوة كما تسميها العامة، وبين أحضان قبائل حمداوة ومزاب المجاهدة التي تنتمي إلى أهل السنة والجماعة.

وثاني مدرسة هي القرآن الكريم والعلم الديني اللذين تلقيتهما في هذه الزاوية .

وثالث مدرسة هي الحركة الوطنية بمنطقة الشاوية العليا، وقد كان جل مؤسسيها في هذه المنطقة من عائلتي أبا وأعماما وأبناء عمومة، وفيها سمعت وأنا دون العاشرة من عمري عن أقاربي من شهداء المقاومة أثناء الاكتساح الفرنسي سنة 1907م للدار البيضاء ومنطقة الشاوية، كما سمعت فيها عن بطل الريف عبد الكريم الخطابي الذي سميتُ باسمه، وجلستُ صحبة والدي رحمه الله مع أعضاء الخلية الأولى لتأسيس الحركة الوطنية في الشاوية العليا، وكلهم خريجو جامعة القرويين بفاس، وكانوا يتداولون فيما بينهم أخبار النهضة العربية في المشرق، ويقرؤون في جلساتهم جريدة البصائر الجزائرية التي تُسَرَّب إليهم سرا عبر الحدود ، كما يذكرون رواد النهضة العربية الأولى مثل الطهطاوي وشكيب أرسلان ومحمد عبده ورشيد رضا وغيرهم، ويتداولون أخبار المقاومة العربية ضد الاحتلال الصهيوني في فلسطين.

ورابع مدرسة علمية هي جامعة ابن يوسف التي أسسها بمراكش على بن يوسف بن تاشفين المرابطي سنة أربع عشرة وخمسمائة للهجرة، ومدرسة إعداد المعلمين سنة 1953م بنفس مدينة مراكش، ثم كلية الحقوق بالدار البيضاء في فترة الاستقلال.

وخامس مدرسة هي مدرسة المقاومة المغربية المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي التي انتميتُ إليها سنة 1953، في مراكش بقيادة الشهيد الذي أعدمه الفرنسيون حمان الفطواكي رحمه الله، واعتقلت وطوردت بسبب هذا الانتماء في الفترة الاستعمارية.

وخامس مدرسة هي مدرستا حزب الاستقلال المغربي والاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ثم توِّج ذلك كله بتأسيسي للحركة الإسلامية المغربية التي صقلتُ بها وفيها خلاصة ما تلقيته في الحياة ومن الحياة.

وآخر مدرسة لي هي الهجرة في سبيل الله والمطاردات الظالمة والمستمرة لحد الآن، منذ نيف وأربعين سنة، وهي التي أنضجَتْ خبرتي وتجربتي واطلعتُ فيها على خبايا الواقع الإسلامي المعاصر فقها والتزاما أو جهلا وتفلتا، حركاتٍ ومجتمعاتٍ وأفرادا، ولاءً لله ولغير الله.

3- هل تأسيس الحركة الإسلامية المغربية جاء تأسيا بجمعية العلماء الجزائرية مثلا أم بحسن البنا رحمه الله؟

الحركة الإسلامية المغربية امتداد لحركة التجدُّد الديني الذي عرفه المغرب ويعرفه منذ عهده بالإسلام عقيدة وشريعة، من الفتح الإسلامي على يد عقبة بن نافع، مرورا بحركة المولى إدريس الأول في فاس، والمرابطين والموحدين في مراكش، وبما بذله العلماء والفقهاء وضحوا من أجله وأوذوا في سبيله مما سجله التاريخ ووثقه.

4- ماذا كان دورالحركة الإسلامية المغربية تاريخيا وحاضرا ؟

الحركة الإسلامية المغربية المؤسسة للتيار الإسلامي المغربي حققت كثيرا من أهدافها، التربوية والعلمية والإحيائية، وما زالت لحد الآن تسير على نفس النهج رغم محاولات الإقصاء من المثبطين والمخالفين وخصوم حركة الإحياء التي نعمل لها ونبشر بها.

5- ما علاقتها بأحداث ما بعد الاستقلال والصدام مع الملك؟

أحداث ما بعد الاستقلال الدامية لم تكن حركتنا الإسلامية أثناءها موجودة في الساحة السياسية ، أما مؤسسها الذي هو محدثكم فقد عاش هذه الأحداث عضوا في حزب الاستقلال ثم في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والمؤسسات النقابية بالاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للتعليم واتحاد كتاب المغرب، وعندما تأسست حركتنا الإسلامية لم ننغمر مطلقا في أي خلاف أو صدام أوعداء للملك أو لنظامه السياسي.

6- كيف تفتتت شبيبتها الإسلامية و تآكلت ؟

الشبيبة أولا هي مجرد جمعية قانونية محظورة لحد الآن، من جملة جمعيات إسلامية أخرى تابعة للحركة الإسلامية المغربية التي أسستها بمعية بعض الإخوة من العلماء والفقهاء سنة 1969 ميلادية. لكن نظام الملك الراحل أراد اختزال الحركة الإسلامية في هذه الجمعية إعلاميا لمحاصرتها والتنقيص من حجمها والتقليل من مدى تأثيرها في ا لمجتمع المغربي، في حين أن الحركة الإسلامية المغربية في حقيقتها ونشاطها منذ كانت ولحد الآن حركة فكرية دعوية سارية في المجتمع المغربي بمنهجها وفكرها الإسلامي الذي لا يموت بإذن الله تعالى، تتوارثه الأجيال إن شاء الله تعالى، فتبلوره وتطوره وتبني عليه.

7- ما علاقتكم بحركة العدل والاحسان والحركات الاسلامية في المغرب ؟

علاقة طيبة، تحرص الأجهزة بأساليبها في القمع والتخويف على قطعها، وشيخها كان قد أعلن الانضمام إلينا بعد مفارقته للطريقة البوتشيشية، إلا أنه عندما حلت بنا المحنة فضل العمل وحده وتأسيس حركته الجديدة.

8- لماذا لم تجنحوا للعمل السياسي ؟

لأننا حركة إسلامية فكرية تهدف إلى وضع البدائل الإسلامية الحقة في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبلورتها وربطها بالكتاب والسنة، وتحريرها من كل ما ران عليها في عصور الظلام والتخلف التي عاشها المسلمون، والمجالُ الحزبي لا يتسع لإنجاز هذه الأهداف.

9- يلومكم البعض على خطابكم المتشدد والمخون أحيانا لمخالفيكم ؟

نحن لا نخون أحدا ومنفتحون على مختلف أطياف المجتمع المغربي والإسلامي، بل نحن المقصيون من أي حوار مع طوائف المجتمع وأحزابه وفئاته بأوامر عليا مخزنية، أما ما كتبته حركتنا فهو مجرد رد على ما كتبه ضدنا بعض المتآمرين الموالين للمخزن وحلفائه في الداخل والخارج، من المهاجمين لحركتنا الإسلامية وأشخاصنا بدون ذنب ارتكبناه في حقهم، وهي ردود قليلة جدا وموثقة بالأدلة التي صدرت عنهم أو عن جهات رسمية توجههم أو تأويهم وتمولهم، وصدورنا مفتوحة لما قد يردون به علينا تكذيبا أو تصويبا.

10- ما نظرتكم للربيع العربي وتداعياته ومآله وما الحل؟

ما آل إليه الربيع العربي يغني عن إبداء الرأي فيه أو في تداعياته ومآله وفي أي حلٍّ لما حلَّ به، والحديث عنه غير مجد بعد أن سبق السيف العذل. وخير من ذلك إصلاح بين الناس كما قال تعالى{لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} النساء 114

11- في ظل الحكومات بعد الربيع العربي ألا يمكنكم العودة والمصالحة والدخول في اللعبة الديمقراطية؟

نحن لم نخاصم أحدا في المغرب أو خارجه كي نصالحه، وإنما غيرُنا هم الذين يخافون منا، ويحرصون على إقصائنا بمختلف الأساليب والوسائل، ولا شك أن الكل يعلم قوة آلة الدعاية الجهنمية التي بيد أجهزة المغرب وحلفائه في الخارج.

أما عودتنا فلا علاقة لها بالربيع العربي من بعيد أو قريب، لا بأسبابه ولا بنتائجه ولا بما آل إليه أمره أو يؤول، لأن أحدا منا لم يشارك فيه أو يُسْتَشَر في أمره أو في وضع أهدافه أو خططه. وإن كنا قد استشرفنا مآله منذ سمعنا به أول أمره.

12- هل هذا ما كانت الحركة تطمح اليه، و ماذا كانت الحركة ستفعل لو وصلت؟

الحركة الإسلامية المغربية ليست حركة سياسية تطمح إلى السلطة، وإنما كان هدفها وما زال فكريا ودعويا يهتم ببناء الأجيال. وقد أفلحت في تحقيق كثير من أهدافها، وواقع الزخم الشعبي للصحوة الإسلامية والفكر الإسلامي الذي يعيشه الشعب المغربي حاليا بالنظر إلى بداية التأسيس سنة 1969، خير شاهد على نمو البذرة التي أثبتت حركتنا جذورها في التربة، بفضل الله.

13- لماذا مازال الشيخ عبدالكريم مطيع يدندن حول قضية اغتيال ابن جلون رغم ان رفاقه انفسهم نسوه بالمرة؟

عندما نتحدث أحيانا عن جريمة اغتيال بنجلون التي دبرها الخطيب مستشار الملك الحسن الثاني، كما أثبتت ذلك الوثائق الموثقة المنشورة، فنحن نرد على دعايةٍ للنظام المغربي يجددها في الإعلام المحلي للتنصل من مسؤوليته في الجريمة وإبعاد التهمة عن نفسه وتشويه سمعتنا.

14- ما رأيكم في الخلاف الجزائري المغربي أسبابه تداعياته وملف الوحدة المغاربية؟

أهم أسباب الخلاف بين المغرب والجزائر هي اختلاف النظامين السياسيين في المغرب والجزائر، هذا ملكي والآخر جمهوري، وكل منهما يتربص الدوائر بالآخر. أما الشعبان المغربي والجزائري فهما أخوان شقيقان مصيرهما واحد مهما حاول المغرضون قطع الأواصر المتينة التي بينهما.

15- برايكم هل للنظام المغربي دور في العشرية السوداء بالجزائر؟

ليست لدي معلومات موثقة في الموضوع أبني عليها أحكاما سليمة.

16- هل لكم تواصل بالحركات الاسلامية عموما والمغاربية ؟

التواصل بيننا وبين الحركات الإسلامية والشباب الإسلامي في العالم تواصل فكري نقرأ لهم ويقرؤون لنا، وهذا كاف للتأثير والتأثر.

17- يعتبر الشيخ عبدالكريم مطيع من الشخصيات الاسلامية التي لها تاريخ، لماذا لا نرى له صيتا أو ظهورا في التجمعات والهيئات الاسلامية المختلفة كاتحاد العلماء او رابطة العلماء وغيرها ؟

موقف النظام المغربي منا ومحاولته إقصاءنا يحولان بين تلك الهيئات وبين دعوتنا إلى أنشطتها.

18-ماذا تبقى من الحركة الإسلامية المغربية وماذا تستطيع أن تقدم للشعب المغربي خاصة والعالم الاسلامي عامة؟

كما ذكرت لكم سابقا حركتنا الإسلامية المغربية بما فيها الجمعيات المحظورة التابعة لها كلها، قدمت وتقدم لحد الآن فكرا متطورا للنهوض بالثقافة الإسلامية المعاصرة، واستخلاص الأصيل فيها من الدخيل، كي تتمكن الشعوب الإسلامية من القيام بأمرها الجامع الذي جعله الله لها.

19-ماذا عن الحريات الان في ظل حكومة يرأسها شخصية من التيار الاسلامي؟

الحريات في المغرب منذ الاستقلال لا تقرَّرُ في مجالس الحكومات المغربية المتعاقبة ولا تحت قبة البرلمان.

20-كيف يمكن مجابهة مشاريع تقسيم الأمة وترويضها لصالح الغرب وأمريكا؟

هذا موضوع واسع عريض لا يتسع له هذا الحوار، وإنما المدخل إليه هو نشر العلم والوعي ونبذ الفرقة والعنصرية وتوفير الحرية والمساواة والفرص المتكافئة بين المواطنين.

21- الشيخ عبدالكريم هل لكم رسالة تودون إرسالها؟

حبذا لو نبذ المسلمون فيما بينهم الفرقة والكراهية والتناحر وعكفوا على تطوير مناهجهم التربوية والتعليمية، واستثمار ثروات أمتهم استثمارا واعيا رشيدا، وتوفير الحريات لمجتمعاتهم بما يكفل لأمتهم الأمن والاستقرار والوحدة والرقي.

شكرا لكم الشيخ عبدالكريم مطيع على تلبية الدعوة .

حاوره .أ.العايش عبدالمالك

المصادر :

١_ الجزيرة + مواقع إلكترونية.

٢_ الموسوعة التاريخية الحرة.

٣_ الموقع الرسمي للشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي.

،٤_ مواقع إلكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1069