الأديب الداعية الدكتور محمد حكمت وليد

dfdgggds1070.jpg

( ١٩٤٤م _ معاصر)

     سياسي سوري، اختصاصه أمراض العيون لكنه أديب وعضو في رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وفي الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض. 

   انتخب عام 2014 مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا التي تأسست في ثلاثينيات القرن العشرين.

المولد، والنشأة:

   ولد د. محمد حكمت وليد عام 1944 في مدينة اللاذقية بسوريا.

الدراسة، والتكوين:

  نال محمد حكمت دكتوراه في الطب البشري من جامعة دمشق 1968، وزمالة كلية الجراحين الملكية الإيرلندية لطب وجراحة العيون عام 1980.

الوظائف، والمسؤوليات:

 عمل د. محمد حكمت وليد أستاذاً مساعداً في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة السعودية حتى عام 1988، و عمل استشاريا لأمراض العيون في مستشفى بخش بجدة، وهو عضو في رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

التجربة السياسية:

    اكتسب محمد حكمت وليد عضوية الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض، وترأس الحزب الوطني للعدالة والدستور (وعد)، وانتخب في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا خلفاً لمحمد رياض شقفة.

   ويعد محمد حكمت أول مراقب عام لجماعة الإخوان من منطقة الساحل السوري، فقد كان مراقبوها السابقون عليه من أبناء مدينتيْ حلب وحماة. 

  ووفقاً لقانون الجماعة، فإن المراقب يبقى في منصبه مدة أربع سنوات قبل أن يُجدد له، أو يُنتخب بدله مراقب جديد.

   وفي حوار له مع وكالة الأناضول التركية بعيد انتخابه بأيام، قال حكمت إن موقف جماعته واضح من تنظيم الدولة الإسلامية -الذي يسيطر على أراض واسعة بسوريا- وهو أنها لا تفرق بينه وبين النظام السوري، الذي قال إن أي عمل عسكري لا يبدأ بإسقاطه لا يخدم الثورة السورية.

   ورداً على اتهامات بعسكرتهم الحراك السوري، قال إن انتقال الثورة من السلمية إلى العمل العسكري كان بسبب النظام وطريقة مواجهته للمظاهرات السلمية، مما جعل الناس يحملون السلاح للدفاع عن أنفسهم فقط.

    وأكد أنه "لا يوجد أي تشكيل مواز للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الوقت الحالي، وما يشهده الائتلاف هو حراك من أجل ترتيب بيته الداخلي، وتشارك في هذا الحراك جميع الأطياف والمكونات"، نافيا الأنباء عن "محاولة الجماعة إعادة الاصطفاف داخل الائتلاف".

    وخاطب محمد حكمت الشعب السوري في الداخل وفي الشتات قائلاً : إن "نهاية طريق السوريين هي النصر بإذن الله، لذا عليهم تحمل تبعات هذا الطريق، لأن درب الحرية ليس معبدا بالورود".

المؤلفات:

   لديه اهتمامات أدبية منوعة، وقد نشر العديد من قصائده ومقالاته في الصحف والمجلات، كما أنّ له دواوين شعرية منها :

١_ "أشواق الغرباء".

٢_ تراتيل للغد الآتي: دار البشير في جدة.

٣_ تراتيل لانتفاضة الأقصى.

٤_ أغاني حب للمطر.

٥_ شمعة في مهب الريح.

٦_ تقاسيم على قيثارة الوطن.

كتب عنه:

    حصل الطالب عمر محمد العبسو على شهادة الماجستير في الأدب في كلية الآداب بجامعة القاهرة والرسالة تحت عنوان: ( شعر د.محمد حكمت وليد: دراسة موضوعية وفنية).

هو شعبُ الشَّـــآم:

    وكتب الشاعر شريف قاسم قصيدةً أهداها إلى فضيلة الداعية د. محمد حكمت وليد، يقول فيها: 

الأباةُ الأبرارُ والنُّجباء. والمزايا والإخوةُ الفضلاءُ

 الميامينُ والمآثـــرُ تَتْرى. في زمانٍ يسودُه السُّفهاءُ

 بادروا السَّاحَ بالبطولةِ أحيا. عزةَ الركبِ دونَها الأكفياءُ

 حملوا إرثَ دعوةٍ ليس تفنى. أو يُوارِي لألاءَها الأعداءُ

 تلك أيامُهم تفيضُ بذكرٍ عطَّرَتْه الآياتُ والأشذاءُ

قوة البأس إن تمادى عدو أو رَمَتْ بالمكاره الظلماء

فاعتزاز بدينهم وجهاد قاد ركبان جنده الأنبياء

فالبطولات أهلها ماتواروا يوم جئت بالغمة الهيجاء

وهو العصر لم يزل فيه ظلم وضلال تشينُه الأهواء

فتصدى له الرجال بصبر وأتوه بحكمة لا تساء  

وتراءى (محمد) فيه فذا. زاده الوعي والهدى والوفاء

 وسعى مؤمنا برب قدير. فله عند قومه إصغاء

 قد وعاها مقولة يتثنى. في مغاني أفيائها العظماء

 المته الأوجاع أوجاع شعب إذ مداها رزية شنعاء

حيث نادي بملء قلب حزين. لا تهونوا فأنتُمُ النبلاء

 إنَّما في نهاية الدرب فتح وانتصار ورفعة ورخاء

لن تموت الشعوب فالحق أبقى من ليال يموج فيها العناء

 سلم الرأي يا طبيب عيون. أبصرت كيف تفعل البلواء

 فادعاءات بغيهم باطلات. ورؤاهم رعونة وافتراء 

 فلهذا الشعب الأبي بقاء. ولأهل التضليل تبا فناء

 ولأهل الحقوق عاقبة من أمرهم في الدنيا لها استيفاء

هو دينُ الإسلامِ باقٍ ويفنى مقتضاه للظالمين عفاء

والفروسية الكريمة ترجى. في بيان يصوغه الشعراء

 فَبِرَمْي مُسَدَّدٍ وطعانٍ وبوجه بنوره يستضاء

وهي الخيل في المراح لِمَغْدَى. إذْ يثير النقع الخضيب اللقاء

 لم تمت دعوة لديها حضور. في الملمات شأنه الإرواء

 أو تمت روح أمة قد حباها. وحي ربي فشأنها الإعلاء 

 إن للأمة الكريمة شأنا. لا يجارى وإن تمادى الشقاء

 إنْ أَتَى الشَّرُّ مؤذنا بِتَبَابٍ. فستطويه دعوة عصماء

 ويواريه شعبنا في ثبات. لم تزعزعه غارة بلهاء

 رب هاهم رجالنا في ذهول. إذ دهتهم فجيعة نكراء

 فنساء قد بتن فيها ثكالى. يوم غابَ الآباء والأبناء

 وصغار في اليتم باتوا أسارى. مالهم من سعادة إدناء

 فهو الهَرْجُ: سيفه ماتوانى قد طوت زهو عمده البغضاء

فالرجال الأشاوس الصيد هبوا. ومزاياهم اليد البيضاء

 من شآم الهدى أطلوا أباة واحتفت بالجحاجح الشهباء

وبحمص وفي حماة شباب. ماتو انوا: فنخوة ومضاء

 وبدير الزور الأبية نادي. للتصدي رجالُها الأصفياء

 وشباب في اللاذقية جاؤوا. فرياح البحر الجميل رخاء

 وبدرعا ففي الجنوب تصدت. لفرنسا يوم اعتدى اللؤماء

 هو شعب الشآم شرقا وغربا. وجنوبا وفي الشمال فداء

 شعب زهو التاريخ باهي بمجد. ما أضر ابتهاجَه الإنجاء

 عاش لله في الحباء سخيا فتغنَّتْ بجوده الكرماء

لم يَسُؤُهُ الذين ظل أذاهم يتمادى وحقدهم والجفاء

 فقياداته الكريمة فيها عظماء الرجال والعلماء

ودواوينه الرخية قامت. في ظلال أفذاذها الأولياء

 لك ابن الوليد منا التحايا. عطرات أناؤها والثناء

ولمسعاك فخر كل حصيف. فلك الشكر شذوه والدعاء

 ولركب في اللاذقية يشدو لم يُرَوّع فرسانه الأغبياء

 في ثغور الإسلام جند أباة. أسعدتنا بالإخوة البشراء

 وهو الله ما أصاب كراما. فسبيل الكرام هذا الولاء

 نُوبُ الدهر ماضيات وتبقى صفحات الرضا هي الشفعاء

من حمى شرعة الإله فذاكم من زكت نفسه فطاب الإياء

 حيثما كان لم تجده شحيحا. فمحياه بالهدى وضاء

 وسجاياه من صفات تسامت. إن طغت واكفهرت الآراء

 فلك الفضل حكمة واتزانا والتزاما عدوه الغلواء

من ألان الجناح في الحق ألفى. ما عنته الشريعة الغراء

 فامض بالخير لم يزل لك صنوا. يا تقيا ما غره الإطراء

مصادر الترجمة:

١_ موقع الجزيرة نت .

٢_ الموسوعة التاريخية الحرة.

٣_ مواقع إلكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1070