رحيل عمار الشريعي أثناء أحداث مصر الساخنة

إبراهيم خليل إبراهيم

رحيل عمار الشريعي أثناء أحداث مصر الساخنة

إبراهيم خليل إبراهيم

[email protected]

أعلنت عقارب الساعة يوم الجمعة 7 ديسمبر 2012 م الموافق  23 محرم 1434 هـ  رحيل الموسيقار عمار الشريعي بعد صراع طويل مع المرض وتدهور حالته الصحية .

يذكر أن عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي الشهير بـ " عمار الشريعي " من مواليد 16 أبريل عام 1948 م بسمالوط التابعة لمحافظة المنيا لعائلة تمتد أصولها لعائلة هواره بصعيد مصر .

برغم حرمانه من نعمة البصر إلا أنه بدأ حياته العملية  بعد تخرجه من الجامعة وذلك عام  1970 م  وكانت بدايته العمل في العزف على آلة الأكورديون مع الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج وبزغ نجمه وفي عام 1975 قام الموسيقار عمار الشريعي بالتلحين وجاء أول لحن للفنانة مها صبري في أعنية " إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبرى وتجاوزت ألحانه الـ 150 لنخبة من مطربي ومطربات مصر والعالم العربى وفي عام 1980 كون فرقة الأصدقاء التي ضمت منى عبد الغنى وحنان وعلاء عبد الخالق .

تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً وعشر مسرحيات غنائية استعراضية وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993م بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010م وكان قد سبقه في تلحين اعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب.

من الأعمال الموسيقية التي لحنها الموسيقار عمار الشريعي للأفلام نذكر : آه يابلد والشك يا حبيبي والبرئ وحب في الزنزانة وأرجوك أعطينى هذا الدواء وحليم ويوم الكرامة .. ومن المسلسلات : الأيام وبابا عبده وأديب والنديم وقال البحر ودموع في عيون وقحة ورأفت الهجان وأرابيسك والعائلة والشهد والدموع وزيزينيا وامرأة من زمن الحب وأم كلثوم وحديث الصباح والمساء والعندليب وبنت من شبرا ودموع في عيون وقحه وشيخ العرب همام .. ومن المسرحيات نذكر : الواد سيد الشغال وعلشان خاطر عيونك وإنها حقاً عائلة محترمة ولولى.

في عام 1995 م عين الموسيقار عمار الشريعي أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية وتناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و 3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان وكلية التربية النوعية جامعة القاهرة ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

قدم عمار الشريعي أكثر من برنامج إذاعي وتليفزيوني في مجال الموسيقى والغناء وأبتكر العديد من الإيقاعات وشارك بالتعاون مع شركة ياماها اليابانية في استنباط ثلاثة أرباع التون من الآلات الإلكترونية ومع شركة إميولتور الأمريكية في إنتاج عينات من الآلات تقليدية والشعبية المصرية والعربية وقام بتأليف كونشرتو لآلة العود والأوركسترا ومتتالية على ألحان عربية معروفة وعزفهما مع أوركسترا عُمان السيمفونى عام 2005 م .

حصل الموسيقار عمار الشريعي على عدة جوائز وتكريمات منها : جائزة مهرجان فيفييه بسويسرا عام 1989 ووسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد بسلطنة عمان عام 1992ووسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وجوائز من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية وفي عام 2005 م حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة وفي نفس العام حصل وسام التكريم من الطبقة الأولى للمرة الثانية من السلطان قابوس بن سعيد بسلطنة عمان.

انضم عمار الشريعي إلى لجنة الحكماء التي تم تشكيلها أثناء ثورة 25 يناير عام 2011 م.