الملك نورودوم سيهانوك

محمد فاروق الإمام

أحد أبرز وجوه القرن العشرين

محمد فاروق الإمام

[email protected]

توفي ملك كمبوديا السابق نورودوم سيهانوك الاثنين 15/10/2012م في بكين عن 89 عاماً، وهو الذي طبع تاريخ النصف الثاني من القرن العشرين وظل يحظى باحترام كبير في بلاده بعدما حافظ على وحدتها على مدى عقود من الحرب.

وتوفي سيهانوك الذي كان على التوالي رئيسًا للوزراء ورئيسًا للدولة وملكًا عايش كل مآسي بلاده، في أحد مستشفيات بكين.

وقضى ملك كمبوديا السابق القسم الأكبر من السنوات الاخيرة في بكين حيث كان يتلقى العلاج لإصابته بالسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم.

والملك الذي كانت فترة ملكه من الأطول في آسيا تنحى في تشرين الاول/اكتوبر 2004م لصالح ابنه سيهاموني.

وعايش ملك كمبوديا السابق جميع محطات القرن الماضي في بلاده من الاستعمار الفرنسي وحتى عودة السلام الى كمبوديا عام 1998م مرورًا بعقود الحرب الأهلية ونظام الخمير الحمر (1975-1979م) الذي تسبب بمقتل حوالي مليوني شخص، والذي تحالف معه.

وسيهانوك الذي تزوج ست مرات وزوجته الأخيرة مونيك ايتزي عارضة ازياء سابقة من أصول إيطالية وكمبودية، رزق 14 ولدًا قتل منهم خمسة في ظل نظام بول بوت.

وكان يستخدم موقعه الالكتروني باستمرار في الآونة الاخيرة ليفيد عن تطور وضعه الصحي أو يدلي بآرائه في الشؤون السياسية. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2009م، كتب أنه عاش طويلاً، مضيفاً "هذه الحياة الطويلة أكثر مما ينبغي باتت تشكل لي عبئًا لا يحتمل".

وبعد سنتين وعد الحشود المشاركة في حفل في الذكرى العشرين لعودته من المنفى بأنه لن يغادر البلاد غير أنه توجه في كانون الثاني/يناير 2012م الى الصين لإجراء فحوص طبية جديدة.

ومن صدف التاريخ أنه توفي في اليوم الأخير من احتفالات "بنوم بن" السنوية التي تجتمع فيها العائلات الكمبودية لتكريم الأسلاف.

مملكة كمبوديا في سطور

عاشت كمبوديا، التي توفي ملكها السابق نورودوم سيهانوك فجر الاثنين، حربًا استمرت اكثر من عشرين عامًا قبل أن تصبح في عام 1993م ملكية دستورية وتنعم بسلام نسبي اعتبارًا من 1998م.

- الوضع الجغرافي: سهل بمساحة 181 ألف كيلومتر مربع يمتد على قسم من شبه جزيرة الهند الصينية في جنوب شرق آسيا. تحدها تايلاند ولاوس من الغرب والشمال وفيتنام من الشرق وخليج تايلاند من الجنوب.

-- العاصمة: بنوم بنه

-- السكان: 15 مليون نسمة. الخمير يشكلون 90% من التعداد السكاني. وهناك أقليات فيتنامية وصينية. نسبة الأمية 27%.

-- اللغة: الخمير.

-- العملة: الرييل.

-- الديانة: البوذية (90%) إضافة الى أقليتين مسلمة ومسيحية.

-- التاريخ: محمية فرنسية سابقة نالت استقلالها في العام 1953م.

في عام 1970م أطاح انقلاب عسكري موال للأمريكيين بالأمير نورودوم سيهانوك رئيس الدولة ليحل مكانه لون نول. وبعد أن استولى الخمير الحمر على السلطة في نيسان/أبريل من عام 1975م أصبحت "كمبوديا الديمقراطية". وقد أدت "الثورة" التي فرضها النظام الشيوعي المتشدد برئاسة بول بوت إلى إبادة حصدت قرابة مليوني قتيل.

وفي عام 1979-1989م احتلت قوات هانوي كمبوديا وأقامت حكومة موالية لفيتنام.

في تشرين الأول/أكتوبر 1991م، وضعت اتفاقات باريس حدًا لحرب استمرت 21 عامًا ووضعت كمبوديا تحت وصاية الأمم المتحدة حتى تنظيم انتخابات حرة في أيار/مايو 1993م. وفي أيلول/سبتمبر 1993م أعاد دستور جديد سيهانوك إلى العرش.

وفي 1998م سقط آخر معقل للخمير الحمر في انلونغ فنغ (شمال). وانضمام آلاف من المقاتلين السابقين والكوادر السياسية في نظام بنوم بنه يؤكد تفتت الحركة التي مات زعيمها التاريخي بول بوت في 15 نيسان/أبريل.

في عام 2003م تم توقيع اتفاق تاريخي بين الأمم المتحدة وبنوم بنه حول إنشاء محكمة لمحاكمة القادة السابقين للخمير الحمر الذين ما زالوا على قيد الحياة. ويتوقع بدء اول محاكمة في تشرين الاول/اكتوبر على ابعد تقدير.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2004م، تنازل الملك سيهانوك عن العرش وخلفه أحد أبنائه نورودوم سيهاموني.

في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2012 توفي الملك السابق سيهانوك في أحد مستشفيات بكين.

-- المؤسسات السياسية : نظام ملكي دستوري. الملك يسود لكنه لا يحكم. الجمعية الوطنية تعد 123 مقعدًا.

حزب الشعب الكمبودي بزعامة هون سين يتولى الحكم منذ عام 1979م. وهون سين يتولى رئاسة الوزراء منذ عام 1985م. وحزب المعارضة الرئيسي هو حزب سام راينسي على اسم وزير المالية السابق الذي يتزعمه.

-- الجيش : 124 ألف عنصر بينهم 67 الفًا من القوات شبه العسكرية (أرقام نشرها في 2010م المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن).

-- الاقتصاد : تتلقى كمبوديا مساعدات سنوية بقيمة مليار دولار. اقتصادها يقوم أساسًا على الزراعة (70%). وتشتهر كمبوديا بزراعة الأرز والذرة وقصب السكر. كذلك فإن صناعة الملابس تمثل المورد الأول للبلاد من العملات الصعبة، في حين يأتي قسم كبير آخر من هذه العملات من السياحة (2,8 مليون سائح في عام 2011م).

-- النمو : 6,4% في 2012 و6,8% في 2013م بحسب توقعات البنك الآسيوي للتنمية.

-- اجمالي الناتج المحلي: 12,8 مليارات دولار في 2011م أي 830 دولارًا للفرد (البنك الدولي).

وكمبوديا عضو في رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) والمنتدى الإقليمي لآسيان.