إبراهيم المشهداني

إبراهيم المشهداني

شيخ الإقراء في الموصل

حازم ناظم فاضل

[email protected]

التقيت به في محافظة السليمانية بالعراق على هامش المؤتمر العلمي للدفاع عن القرآن الكريم يومي 22 و23 من كانون الاول 2011 .

 ولد الشيخ ابراهيم بن فاضل بن محمد المشهداني في مدينة الحدباء ( الموصل ) في محلة المشاهدة عام 1943م

 التحق بمعهد اعداد المعلمين في الموصل ، وتخرج منه في 11/11/1965م وتعين في قضاء الحضر مديراً في مدرسة (كهريز) الابتدائية ثم انتقل الى مدرسة الحدباء الابتدائية ودرّس فيها التربية الإسلامية واللغة العربية وكذلك الاعمال اللاصفية كالنجارة وتخريم الخشب والخط العربي حتى احيل الى التقاعد عام 1991م .

 درَس الشيخ ابراهيم المشهداني النحو العربي على الشيخ ( ملا عثمان الجبوري ) رحمه الله وافاد منه كثيرا ، كما درس على الشيخ ( محمد ياسين عبدالله ) مبادئ النحو (الآجرومية) وتفسير الجلالين الفقه الشافعي ،وصحب الشيخ ( بشير الصقال ) وجالسه كثيرا وأفاد منه . والتقى بالقرّاء والمشايخ المصريين منهم ( فؤاد العروس ومحمود حسين منصور وعبد الرشيد صقر واحمد زيدان ) ، كما لقي الشيخ ( أبي بكر الجزائري ) عام 1977م.. التقى عند ذهابه للحج عام 1969م/1977م بالشيخ ( محمد طاهر الكردي ) في مكة المكرمة وتوثقت العلاقة بينهما. درّس الشيخ طلاب كلية الحديث الخط الكوفي في الحرم المكي في ذلك العام ،سافر الشيخ ابراهيم الى تركيا للقاء الاستاذ ( حامد الآمدي ) ولكنه فوجئ بوفاة ( الآمدي ) قبل وصوله بايام معدودات.ولقد استفاد الشيخ ابراهيم من الخطاط ( يوسف احمد المصري ) رحمه الله ومن الاستاذ ( يوسف ذنون الموصلي ).

 أبدع الشيخ ابراهيم المشهداني وكتب بجميع انواع الخط العربي ولكنه برع بالخط الكوفي والزخرفة العربية ،وقد ترجم له ( الشيخ محمد طاهر الكردي ) في كتابه تاريخ الخط العربي ،كما ترجم له الاستاذ ( عبد العزيز عبد الله محمد ) في كتابه يوسف ذنون مدرسة الابداع في الموصل ،وللشيخ ابراهيم المشهداني مقال عن الخط العربي مع نماذج من خطه في مجلة جامعة الموصل .

 قرأ الشيخ ابراهيم المشهداني على ( الملا اسماعيل الـهندي ) القاعدة البغدادية والتهجي و بدأ برواية حفص عن عاصم . بعد ذلك التحق بمدرسة الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فقرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم ما يقرب من نصف القرآن ،فانتقل الى دراسة علم القرآءات ، وكان الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) لا يُقرأ الطالب علم القرآءات إلا بعد أن يختم القرآن برواية حفص عن عاصم ليتأكد من اتقانه . فقرأ بـ( الافراد ) لـ( الدوري والسوسي ) وبالجمع بيتهما وكذلك ( المكي براوييه البزي وقنبل ) و( نافع براوييه قالون و ورش ) جزءاً كاملاً من أول البقرة ،ثم بدأ بالجمع الصغير الذي يسميه (الشاطبي ) بـأهل ( سما ) الى قوله تعالى :{ فتلفى آدم من ربه كلمات } وكانت هذه آخر آية قرأها على الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فقد توفي رحمه الله في 19/4/1973م ، بعد ذلك توجه لاكمال قرائته على الشيخ ( عبد الفتاح الجومرد ) أحد تلاميذ الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فأتم دراسته عنده ونال الاجازة العلمية في الاول من ربيع الثاني 1396هـ الموافق 1/4/1976م ولقبه شيخه ( عبد الفتاح الجومرد ) بـ ( موئل القراء ). وقد ارّخ الاستاذ ( حسين الفخري ) اجازة الشيخ ابراهيم فقال:

 موئل القرّاء ذو الحظ العظيم .

 ثم أخذ الشيخ ابراهيم المشهداني القراءآت المتممة للعشرة من تلميذه الشيخ شيرزاد عبد الرحمن -والذي نالها من اليمن عن شيخه عبد الرزاق-. وكانت اجازته في 7/4/2003م في امارة دبي / الامارات العربية .. التقى بالشيخ محمد كريّم راجح وشيوخ القراءات في الشام عند تكريمهم في جامع عبد الكريم الرفاعي في كفر سوسة،والتقى هناك الشيخ أيمن سويد وعبد الله بصفر،كما التقى الشيخ محمد فهد خروف في الامارات. درّس الشيخ ابراهيم المشهداني منذ عام 1965م ولا زال يدرّس علم التجويد والقراءآت في جامع يحيى الطالب. وقد أجيز على يديه الكثير من الطلاب برواية حفص عن عاصم ، وكانوا يتوافدون عليه من الموصل ومن جميع مدن العراق (بغداد والرمادي والبصرة ..) وكذلك من الدول العربية( الكويت وفلسطين وموريتانيا واليمن ) .

وقد أجاز في علم القراءآت عشرات الطلاب، وهم:

1.د.معن عبد الخالق البكوع في (القراءات السبع).

2.الحاج محمد نوري المشهداني

3.جاسم محمد خلف

4.فيصل عبد القادر

 5.الشيخ حازم شيت

6.د.محمد ابراهيم المشهداني

7.د.عامر خيري علي

8.نشوان يوسف خضر

9.د.دياري أحمد اسماعيل

10.دلير أحمد محمد

11.ساير فرحان العبيدي

12.زكي حسون علي.

أما المجازون برواية حفص والروايات الأخرى،منهم:

1.أ.د.غانم قدوري الحمد

2.د.اسماعيل ابراهيم المشهداني

3.د.طه حماد الجنابي

4.موفق عبد الرزاق الدليمي

5.فاروق هلال حمزة

6.عمر هاني محمد

7.وعد الله موسى صالح

8.سربست سفر موسى

9.أحمد غانم قدوري الحمد

10.جعفر عباس الجوادي

11.عبد الرحمن فاضل المشهداني

12.عمر رشيد

13.مهند ابراهيم فاضل المشهداني (حفص وورش)

14.عامر محسن الجحاف

15.الحاج سعد العزاوي

16.الحاج سليمان صلبي

17.بشار أبو زهرة النابلسي

18.محمد ولد الشيخ المورتاني (ورش عن نافع)

19.أحمد عبد المنعم النعيمي (عاصم)

20.عامر كمر محمد.

وقد ترجم له الاستاذ ( قصي حسين آل فرج ) في كتابه تراجم قرّاء القراءآت القرآنية

في الموصل.

كتب الشيخ ابراهيم المشهداني الشعر في المناسبات الدينية والاجتماعية كما ابدع في كتابة التاريخ الشعري (وهو أن يكتب قصيدة في مناسبة معينة ويكون البيت الاخير فيها مشتملا على كلمة - أرّخ – أو أحد مشتقاتها ولكل كلمة مما يأتي بعدها قيمة حسابية يشكل جمعها السنة المراد تاريخها كما مرّ في التاريخ الشعري السابق ) وقد أرخ افتتاح جامع يحيى الطالب في عام 1407هـ فقال :

فيحيى شاد قبتها فأرخ      لها علت المنارة في بناها .

 كتب الشيخ ابراهيم المشهداني الشعر التعليمي فقد نظم ( البقرية ) وهي متن في علم القراءآت السبع ونظم القراءآت ( الثلاث المتممة للعشرة ) من كتاب ( الاضاءة ) للضبّاع ، ونظم ايضا ( الـمكي والمدني ) و ( عد آيات القرآن ) من كتاب ( البيان ) للداني وترتيب سور القرآن ، وله منظومة في الآداب الاسلامية ،مطلعها :

بحمدك ربي استهلّ وابتدي      فأنت الهي غايتي أنت مقصدي

ومن نظمه :

انعم   بِجمع   السَادَة  iiالعُلماءِ
والله   اقسمَ   باليراع  iiوَحصتنا
اللهُ   اكرمَهم   وَاعظَم   iiشَأنهمٍ
وَلِسَانهم  بالحق  ينبض  iiدَائماً
هم  كالنجوم  مَقامهم كبد السَما
شمس  تشعُ  تنير  كوناً iiوَاسِعاً
تَستغفر  الحيتان  في  iiابحارِها
وكَذا  الملائكةُ  الكرامُ  iiدعاؤُهم
يارب  سلم  جمعهُم  مِن iiنَزْغَةٍ
وَاجعل   مَقَامُهم   باعلى  iiجَنَّةٍ
المصلحون  وَقد تَظَافر iiسعيهم
قد علَّموا التَّوحيد في iiاصْقَاعِهم
وكتاب  ربي جَاءنا من iiفَضلِهم
ياتي الرشادُ مِنَ الكتاب مُفصلاً
كي  يَستقيم الامُر عِنَد iiشُعوبنا
وَبسنة  الهَادي  الحَبيب iiمُحمدٍ
فمَن ابتغى من غير هذا iiنهجه
وصحابةِ المختارِ افضلُ iiشاهدٍ
هم  يرتجون  مِن  العليم iiنَوالَهُ
يا   رب   سلمنا  وسلم  iiدينَنا
واجعل  عدوَّ  المسلمين iiبحسرةٍ
ثُمَّ الصلاة على الحبيبِ iiمحمدٍ






















وأفخر   بهم   بمَدينةِ  iiالحَدباءِ
للعلم  فَاقِ  في  صباحِ  iiمَساءِ
حتى   رقو   المراتبِ  iiالجوزاءِ
وَمِدادهم   كدمٍ   من  iiالشهِداءِ
وَحظوظهم  في  الليلة  iiالقَمراءِ
فهي  السراجُ تَلوحُ في iiالظلماءِ
لِلسالكينَ     مدارج    iiالعلماءِ
عِنْد   اجتماع   القوم  iiللأقراءِ
مَسمومةٍ     مَحفوفةٍ    iiبعَداءِ
تَزهو   ومقرُهُم   مَع  iiالسعداءِ
والمبدعون    بهمةِ    iiالوجهاءِ
ابناءَهُم  فَحضوا  بحسن  iiوفاءِ
وكذاكَ   سنَّةُ   سيّد   iiالنجباءِ
وَتجئ    سنَّةُ   سيّدِ   iiالبلغاءِ
بكتاب   ربي   احكم  iiالحكماءِ
خَير  الوَرى  هُو سيّد iiالشُفعاءِ
فلقد  اضلَّ  وضلَّ في iiالبيداءِ
كيف   ارتقوا   بالحزم  iiللعلياءِ
وعطية   الرحمن   خير  iiزداءِ
مِنْ  كل  سوءٍ  جاء  iiبالضّراءِ
وبزفرةٍ       وبعلةٍ      iiووباءِ
عدد  النجوم  وعد  قطر iiالماءِ

وفي ختام مؤتمر الدفاع عن القرآن أنشد الشيخ المشهداني قصيدة اثنى بها على المشاركين في المؤتمر:

جِئْـنَـا   نُـبــارِكُ   إخْـــوَةً   iiبِـتَـهَـــانِ
ذاكَ  الكِــتابُ  عَـطِــيـةٌ مِنْ iiرَبّــِنَــا
اللهُ   أَنْـــزَلَـهُ   وَأَعْــظَــمَ   iiشَـــــأْنَــهُ
حَيَّـا  الأَحِـبَــةَ  رَبُّـنَــا  بَـلْ  iiزَادَهُــمْ
قَـدْ  أَنْشَـأُوا  دَاراً  يُجَّمِـعُ iiشَــمْـلَهُـمْ
حَـيَّـاهُـمُ  الرَّحْـمـنُ  رَبّـي  iiبِـالهُـدَى
َوجَـزَاهُـمُ  يَـوْمَ  القِـيَـامَـةِ iiبِالـرِّضَـا
قَدْ أَثْلَجُوا صَدْري بِحُسْـنِ iiفِعَالِهِـمْ
وَقَـد   التَـقَـيْـتُ  بِـإخْـوَةٍ  iiوَجَـمَـاعَـةٍ
مِـنْهـُمْ  ديـاري  ثُمَّ مُحْسِـنُ شَـيْخُنَا
وَكَـذَلِـكَ  نَشْــأَةُ  بِـالدُعَـابَـةِ  iiمُـولَـعٌ
وكَـذلِـكَ  الحَبَّـالُ أَتْحَـفَ iiجَـمْعَـنَـا
آراسُ  شَــاكِـرُ  فَـاضِــلٌ  iiنُـوريـهِـمْ
رُشـدي عُبيـد صَاحِبي وَلَقَـدْ iiأَتَى
وَالِمـهْـرَبـانُ  مَعَ  صَـبَـاحٍ iiعِـنْـدَهُـمْ
وَمُـعَـقِـبٌ   شِــبْـلُ  الكِـرّامِ  iiمَـحَمَّــدٌ
إِخْـوانُـهُـمْ  جَـمْعُ  اليَـهودِ وَمَا iiبَــدا
وَتَكَـلـَّمُوا  بَـلْ  كَـانَ جُـلُّ iiحَديثِـهِمْ
وَاللهُ   رَبِّـــي  قَـــاهِـرٌ  بَـــلْ  iiقَــــادِرٌ
يَا  رَبِّ  فَاحْـفَـظْـهُمْ وَسَـدِّدْ iiرَمْـيَـهُمْ
وَيسُـــودُ  دِيـنُ  اللهِ  دِيـنُ iiمُـحَـمَّـــدٍ
وَيُريحُـنَـا  الرَّحْـمـنُ مِنْ هَذا iiالـوَبَـا





















وَدِفـــاعُ   مُـجْـتَـهِـدٍ   عَـنِ  iiالقُـــرآنِ
لا   رَيْــبَ   فِـيـهِ  لِـمُـفْـتَـرٍ  iiفَـتَّـــانِ
لِـيَـــرُّدَ   أَقْـوامــاً   عَــنِ   iiالأَوْثـــانِ
مِنْ  فَضْـلِـهِ  رَبّي عَـظِـيـمُ iiالشَـانِ
عِـنْـدَ   الزَهَـاوي  مَـرْكَـزِ  iiالشُـــبَّانِ
وَكَـسَــاهُـمُ   حُـلُـلاً  مِـنَ  iiالعِـقْـيـانِ
وَأَحَـاطَـهُـمْ   بِالفَضْـلِ  iiوَالإِحْسَـانِ
وَدِفَـاعُـهُـمْ   شَــئٌ  مِــنَ  iiالإيـمَــانِ
لَمْ  أَلْـقَـهُـمْ  مِـنْ  سَـالِـفِ  iiالـزَّمَـانِ
وَجَـمَالُ  يَصْحَبُـهُمْ مَعَ iiالبَازيـاني
خُطَبُ البَشيرِ ومِنْ لَدُنْ سُحْبَـانِ
إِعْــجَــــازُهُ    في   دِقَــةٍ   iiوَبَــيـــــانِ
وَكـذكَ  إسْـمـاعِيـلُ في iiالـحُسْـبـانِ
وَكَـذا  صَـلاحُ حَــلَّ في iiالفُـرْسَـانِ
وَالمُصْـطَـفَى  مِنْ شِـيعَةِ iiالعَـلْوانِ
عَـمَّـا  تَـحِـيـكُ  جَـمَـاعَةُ iiالصُـلْبَانِ
مِـنْ   كَـيـدِهِـمْ  وَجَـرائِـمُ  iiالـرُّهْـبَـانِ
عَـمَّـا  يُـدَّبـِـرُ  عَـسْـكَـرُ  iiالشَـيْطَـانِ
في  نَـصْـرِ جَـمْـعِ الـوَاحِـدِ iiالدَيّـَانِ
كَـي  يَسْـتـَعـيـدُوا  عِـزَّة  iiالسُـلْطانِ
كُــلَّ   الـبِــلادِ   بِــرِفْــعَــةٍ   iiوَأَمـــانِ
أَعْـني  بِهِ مَنْ حِـلْـفِ iiالأَمْـريـكـانِ