الاسير جمال ابو الهيجاء.. عائلة من العطاء

الاسير جمال ابو الهيجاء..

عائلة من العطاء

ثامر سباعنة

سجن مجدو  -  فلسطين

[email protected]

اشواق الروح ، ينبغي أن تجد في كل أمة من يغذوها بزيت التوهج، ويؤجج اشتعالها كلما شارفت على الانطفاء والخمود. والذين يقومون بهذه الخدمة الجليلة، إنما هم "رجال القلب" كما يسمّيهم الأستاذ فتح الله كولن، المنتشرون بمدارسهم في بقاع كثيرة من العالم، من أجل هذا العمل البطولي الذي لا يقوى عليه إلا رجال من ذوي العزم والإرادة والتصميم.

فصاحب الروح العظيم لا يضلل العقول ولا العقول تضله، فإذا ما غطّت هذه الأشواق مساحات النفس، تحولت إلى عاطفة عامة تنصبغ الأفكار والأذواق والآداب بصبغتها، وتصبح طبيعةً أخرى أقوى من كل طبيعة، واسيرنا البطل جمال ابو الهيجا كان من هذه الرجال الذين رسموا معالم الطريق لقضيتهم فكانوا خير الرجال وخير الابطال.

السيرة الذاتيه:

الاسمجمال أبو الهيجا

المولد والنشأة ينحدر من عائلة مجاهدة من قرية قضاء مدينة حيفا هي "عين حوض حيث لجأت العائلة عقب النكبة عام 1948م لمخيم قرب مدينة جنين والمعروف حاليا بمخيم جنين . فكان الميلاد هناك في 25/11/1959 م

الحالة الاجتماعية:متزوّج، وله ستة من الأبناء ، أربعة من الأبناء وابنتان .

أنهى الشيخ الثانوية العامة ليلتحق بالكلية العربية لإعداد المعلمين في عمان سنة1980 م فحصل على دبلوم تربية إسلامية من الكلية العربية في عمان وعمل في التدريس في اليمن والسعودية مدَّة 11 عاماً

العودة للوطن والاعتقالات:

عاد ابو عبدالسلام عام 1990 ,شغل الشيخ أبو الهيجا منصب مدير مراكز تحفيظ القران الكريم في محافظة جنين بعد عودته للوطن . ويعتبر من قادة الحركة الإسلامية في المحافظة ، كما أنه أحد قادة معركة الدفاع عن مخيم جنين 2002، وله باع طويلة في العمل الجهادي.

امضى الشيخ أبو الهيجا اكثر من ستة عشر عاما في سجون الاحتلال منذ عودته، حيث اعتقل لأول مرة بتاريخ 11/10/1992م ، طاردت سلطات الاحتلال الشيخ لأكثر من ثلاثة أعوام قبل أن يعتقل،اذ كان على لائحة المطلوبين للاغتيال والتصفية واستمرت قوات الاحتلال في محاولة اغتياله وبترت يده في اجتياح جنين شهر آذار عام 2002 بعد إصابته برصاص دمدم متفجر ورصاصة أخرى في الصدر . ورفض الشيخ أن يسلم نفسه حتى اعتقل في 26/8/2002م في عملية خاصة حكم علىه بعدها بالسجن المؤبد مرات إضافة إلى عشرين سنة بتهمة قيادة كتائب القسام.

عائلة ذاقت طعم الأسر:

 أم عبد السلام زوجة الاسير جمال ابو الهيجا تعرضت للاعتقال من قبل سلطات الاحتلال بعد اعتقال زوجها بفترة - في عام 2003م- إعتقلت ليلة وقفة العيد، ومكثت في الاعتقال الاداري مدة 9 شهور .

كما  تم اعتقال النجل الأكبر للشيخ جمال ابو الهيجا وهو عبد السلام حيث اعتقل قبل والده بفترة وجيزة ، وقد كان عمره حينذاك (17 سنة)، وقد تم الحكم عليه بالسجن سبع أعوام ونصف العامكما اعتقل عاصم (19 سنة) ابن الشيخ أبو الهيجا في 19/1/2006م .وكذلك ابنته المحامية بنان بالاضافه الى اعتقال ابنه الاصغر حمزه عام 2011 واعادة اعتقال عبدالسلام ووضعه في الاعتقال الاداري.