الشاعر والمسرحي محمد خضر الحمداني

الشاعر والمسرحي

محمد خضر الحمداني

حازم ناظم فاضل

[email protected]

بعد اعلان وزارة الثقافة العراقية عن اختيارها مدينة كركوك عاصمة للثقافة العراقية لسنة 2010 ، انبثقت العديد من الفعاليات والمهرجانات ومختلف الوان الثقافة في المدينة من جميع اطياف المجتمع العراقي . وكان على رأسهم الاخ الشاعر والاديب والمسرحي محمد خضر الحمداني ونخبة من مثقفي المدينة نالوا تكريم وزير الثقافة لما قدموا عطاءات أدبية في اثراء الساحة الأدبية بكل ماهو مبدع .

ولقد كان للحمداني الدور الرئيس في هذه الفعاليات الفنية وله نشاطات متميزة في المؤسسات الثقافية ونقابات المثقفين في كركوك.

ولد الحمداني في مدينة كركوك 1966 وحصل على دبلوم في الفنون والتمثيل ، وكان ترتيبه الاول على قسم الاخراج في معهد الفنون الجميلة في مدينة الموصل .

 كانت بداياته مع التمثيل المسرحي منذ العام 1975 .

 ويعتبر أحد الرواد المؤرخون لتطور المسرح في كركوك وقد ساهم في كتابة عدد من القصص والسيناريوهات والحوارات لعدد من الأفلام الوثائقية القصيرة .

 عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العراق .

 رئيس فرع كركوك للاتحاد العام للأدباء والكتاب .

أصدر :

(1) مجلة ابداع كركوك : وثق فيها الاعمال المسرحية مع نشر المقالات الفنية للمسرحين في كركوك أمثال الكاتب الروائي والقاص الراحل جليل القيسي والشاعر الراحل رعد مطشر والشاعر قحطان الهرمزي .

(2) مجلة هنا كركوك .

(3) ساهم في تحرير الصفحة الاخيرة من جريدة صوت التأميم .

(4) ساهم في تحرير الموسوعة الالكترونية ميزوبوتاميا (بلاد النهرين)

مؤلفاته الشعرية والأدبية :

(1) ديوان أياد الجن

(2) ترانيم ارابخا

(3) هابا غائب جسداً وحاضر روحاً .

(4) 92 نبضة مجموعة شعرية بالمشاركة مع عدد من شعراء كركوك . (5) كغني حلم نائم .

(6) الكفاف في سيرة حميد الجاف .

(7)أوائل كركوكية .

حصل على شهادة تقديرية من وزير الثقافة العراقية جاء فيها :

( تثمينا منا لمنجزكم الإبداعي المتميز وحضوركم المؤثر في المشهد الثقافي العراقي واعترافاً بقيمة ما قدمتموه من عطاء أثرى حياتنا الأدبية والثقافية يسعدنا أن نقدم لكم هذه الشهادة التقديرية متمنين لكم مزيداً من التألق ولمسيرتكم الأدبية والثقافية مزيداً من الإبداع والعطاء) .