عشرة أسرار في الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج

دروس وعبر

عشرة أسرار في الإسراء والمعراج

جمال سعد حسن ماضي

[email protected]

1 -  الحصار

ثلاثة أعوام والمسلمون محاصرون والعقبات تحاصرهم , لا بيع ولا شراء ولا طعام ولا معاملة , ولكن الفارق أنهم وجدوا من يفك حصارهم , ويمزق القرارات الظالمة , ولم يكونوا من المسلمين ! .

اليوم صرخات الأمة تنادي المسلمين بأن يفكوا حصار إخوانهم في فلسطين ولبنان والعراق والسودان وأفغانستان  قائلة :

أين القلوب الرقيقة ؟ أين النفوس الشامخات ؟ أين نخوة الرجال ؟ أين العزة ؟ أين القوة ؟ أين الأخوة ؟ أين الايمان ؟ فمن يفك الحصار اليوم ؟

2 - سند البيت

كان النبي إذا دخل بيته وجد السند , وإذا خرج من بيته وجد السند , ففي البيت كانت خديجة , يقول ابن هشام : كانت وزير صدق على الإسلام يشكو الرسول إليها ويجد عندها أنسه وسلواه .

وذهبت كلماتها دافعة للنبي صلي الله عليه وسلم : امض والله لا يخزيك الله أبدا .

وهكذا يجب أن تكون بيوتنا في محنة اليوم , فإن كانت بلادنا تحت الحصار فبيوتنا محاصرة بالأزمات والضائقات والكآبات والمشكلات , ولا مخرج هذه الضغوط إلا بما قدمته أم المؤمنين خديجة لرسول الله , فكوني أيتها الزوجة مثل خديجة ! , كن يا زوجات مثل أمنا , تحملن واصبرن وتفاءلن وادفعن أزواجكن إلى الروح العاملة لا الروح اليائسة , إلى الثقة والأمل لا إلى السخط والتذمر , إلى العمل والسعي لا إلى القعود والكسل .

3 - سند المجتمع

وفي خارج البيت كان سنده صلي الله عليه وسلم : عمه أبو طالب , ولم يكن على دين محمد , ولكنه رفع راية المدافعة والمناصرة لمحمد ,  وراية المواجهة للمعتدين على محمد , وراية المحبة  لأنصار محمد , معلنا : اذهب فوالله لا أسلمك لشئ قط .

وجاءت كلماته ترجمة لأعماله , وأعماله ترجمة لكلماته , واليوم يدور في عقل الأمة سؤال : كيف نتخذ من المجتمع الدولي والمحلي سندا لرسالة السماء ؟ إنه بأمرين :

 الأول : بالتفاعل مع مجتمعاتنا , بالمخالطة لا بالعزلة , بالمعايشة لا بالتقوقع , بالانخراط لا بالاستعلاء .

 والثاني : بنشر الدعوة في المجتمع الدولي وتعريفه برسالة الإسلام , وإظهار جلال الدين في السماحة والتعاون والسلام والخير .

4 - الإيذاء

وظلت قريش ترقب زوال السندين في أي لحظة , فمات أبو طالب وبعده بشهر وخمسة أيام ماتت سيدة النساء خديجة : فمن يخفف آلام محمد ؟ ومن يواسي قلب محمد ؟ ومن يمسح أحزان محمد ؟ ومن يشد أزر محمد ؟ ومن يثبت موقف محمد ؟ ومن يدفع همة محمد ؟ .

مات من جعلهما الله نصيراً  لمحمد من أهل الأرض , فهل يتخلي عنه رب الأرض والسماء ؟ خاصة بعد موتهما فقد اشتد الإيذاء بمحمد وصحبه ! .

حتي يعترضه سفيه من سفهاء قريش وينثر التراب على رأسه , ويدخل النبي بهذا الشكل , وتراه ابنته فتبكي , وهي تغسل عنه التراب , ويرد عليها القلب الواثق , ويرد عليها الفؤاد الثابت , ويرد عليها الأمل المرتقب , وبلسان صادق قوي يقول : لا تبكي يا بنية فإن الله مانع أباك !!!

لا تبكي أيتها الشعوب المستعبدة المحتلة اليوم ! لا تبكي أيتها الشعوب المسلمة المعذبة اليوم ! فإن الله مانع المجاهدين , فإن الله مانع المقاومين , فإن الله مانع العاملين , كيف بأمة تجاوزت اليوم المليار والنصف أن ترضي بالتفرج على تعذيبكم ؟ .

أصبحنا اليوم نتسلى بسماع الصرخات من الأطفال والنساء ! ونرفه عن أنفسنا بأنات التعذيب ! ونتمتع بالقتلى والأشلاء والدماء والجماجم .

ومن أمتنا من لا يفكر في نصرة أمته , ومن أمتنا من لا يتفوه بكلمة حق واحدة , ومن أمتنا من لا يرضي إلا بالمشاهدة :

عار ثم عار ثم عار , يا أمة تزيد على النصف والمليار !!

5 - لحظة الآخرة

ماذا بعد الحصار الدامي ؟ ماذا بعد موت السندين ؟ ماذا بعد التعذيب والإيذاء ؟ هيا إلى أرض جديدة , هيا إلى فكرة جديدة , وحول النبي الخاطر إلى واقع , والحلم إلى عمل , وذهب إلى الطائف : يبلغ عن ربه , وهنا تبدو للدعاة لحظة الآخرة المفتقدة , لا للتوقف رغم الحصار , لا للكسل رغم الممانعة , لا للقعود رغم الإيذاء , لا أجازة في دعوة الله , والله يدعونا للجنة .

وذهب النبي للطائف عساه أن يجد قلوبا لينة , ونفوسا تقبل الحق , وعقولا تستجيب للإيمان , وانطلق النبي ومعه هذه الحقائق , وفي روحه هذه الخواطر , وفي عقله هذه المعاني , ليقابل صفان من السفهاء والبلهاء والمرتزقة والمأجورين : يرمونه بالحجارة لا بالورود , يقذفونه بالحصوات لا بالزهرات , ونزفت الدماء من جسد النبي الكريم ومعه زيد بن ثابت يقيه الحجرات حتي أصيب في رأسه عدة إصابات .

إلى من يلجأ نبينا بعد أن تنكرت له هذه الدنيا ؟ إلى من يلجأ حبيبنا بعد أن أخذ بكل الأسباب واستجمع كل ما يملك ؟ لا بد للخروج من لحظة الدنيا الزائلة إلى لحظة الآخرة الحقيقية .

بدموع ودماء , و بعرق وعناء , بنبضات لاهثة , وزفرات متلاحقة , اتجه النبي إلى السماء , متضرعا إلى الله :

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي , وقلة حيلتي , وهواني على الناس , يا أرحم الراحمين , أنت رب المستضعفين وأنت ربي , إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي .

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات , وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة , من أن ينزل بي غضبك , أو أن يحل على سخطك , لك العتبى حتى ترضى , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

6 - وانفتحت السماء

ينزل جبريل ومعه ملك الجبال الذي يعرض هذا العرض : أن يطبق عليهما الجبلين ويدفنهم تحتهما !

هل الأمر انتقام من شدة الأذى ؟ هل الأمر غضب للنفس من قساوة العناء ؟ هل القضية قضية بطش من الخصوم ؟ والنبي يرفض العرض , وكأنه يرسي في مسامع الأزمان : لا للانتقام في دعوتنا , لا للغضب للنفس في رسالتنا , فالقضية قضية إصلاح بعد فساد , قضية نور بعد ظلمات , قضية صلاح بعد فجور , إذن فليكن التحمل والرضا بأقدار الله تعالى , من أجل الهدف الأسمى , من اجل امتداد الدعوة ونشرها وانتشارها , فانطلقت الكلمات تعبر عن مشاعر النبي الأسوة في هذه اللحظات : لعل الله يخرج من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به أحدا , اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .

إنه الحق …وكفي , هو هو النبي الذي انطلقت كلماته يوم أن تآمر عليه يهود وخانوا العهود , فدعا عليهم : اللهم املأ قبورهم وبيوتهم نارا ,  فيادعاة اليوم , يا ورثة الأنبياء , يا أصحاب الرسالة : كونوا مع الحق , دوروا مع الحق , وكفي .

وكأن الحق يصدع مع النبي قائلا : يا بشر يا ناس تنكرتم  للرسالة وقد كرمكم الله , بارزتم الله بالمعصية وخيره إليكم نازل , ما أصبره عليكم تجحدون به ويعافيكم ويرزقكم ؟ !!! , يا بني آدم تنكرتم وتراجعتم فسأنزل سورة هي الروح والندي على قلب محمد : ( وإذ صرفنا إليك نفر من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسي مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ) , فكانت هذه الآيات نورا في وسط الظلمات التي أحاطت برسول الله الحبيب .

أبواب السماء إذا فتحت لا تغلق , متى وصلت إلى باب المحبوب لا ترجع , فمن منا يحقق محبة الله ؟ , ومن منا يصل إلى بابه تعالى ؟ , لنا فيك أسوة يارسول الله .

7 - ومن أجل ذلك جاءت رحلتا الإسراء والمعراج !

جاءتا تكريما على صدق الرسول في دعوته , فلماذا لا نصدق في الدعوة إلى الله تعالي ؟

جاءتا تقديرا على صبره وتحمله الأمانة , فلماذا لا نؤدي الأمانات ونصبر ونتحمل ونرضي بأقدار الله ؟

جاءتا تثبيتا له على إحسانه في عرض رسالة الإسلام فلماذا لا نحسن عرض الرسالة والإسلام ؟

ذلك هو الزاد لنا , ونحن في الطريق إلى الله , فمن أراد التأييد الرباني اليوم , من هنا البداية , من تحمله وتضحيته وصبره و دعوته وإحسانه وثباته , فالعزيمة من هنا , والاعتماد على الله من هنا , والتوجه الخالص لله من هنا ,وترسيخ القيم في إمامة الرسول للأنبياء بأن الدين عند الله الإسلام من هنا , وأهميه المسجد الأقصى واسترجاعه اليوم من هنا ,  من رحلتي الإسراء والمعراج  :

( سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله , لنريه من آياتنا الكبّرى , إنه هو السميع البصير ) .

فيها قدرة المولى العظيم  ,  وفيها مكانة المصطفى الحبيب , فالذي هيأها هو الله و والذي أعدها هو الله , والذي دعا إليها هو الله , والذي خلق وسيلتها البراق هو الله , والذي اختار ليلتها هو الله , والذي يقودها هو الله , إنها معجزة وقدرة إلهية , في قوله :  سبحان الذي أسرى , ليكن منت التسليم والإذعان والخضوع لأمر الله , فيا أيها المكذبون والمدلسون والمحرفون اليوم في معركة المفاهيم التي تنشرونها للنيل من الإسلام , هل تستطيعون مواجهة قدرة الله ؟ , فالله قادر عليكم وعلى ما تفعلون , ولو ملكتم قوة الأرض جميعا , بصدق أبنائه , وصدق دعاته , وصدق جنوده ,  وصدق الله تعالى : ( وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس ) الإسراء 60 , فكانت في جزء من الليل , وكان أول من لقيه صلي الله عليه وسلم أبو جهل فقال ساخرا : ألم يأتك شئ ؟ ألم يوحى إليك بشئ ؟ قال : أسري بي هذه الليلة , قال : إلى أين ؟ قال : إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس في الشام , قال : وعدت في نفس الليلة , قال : نعم , قال : أولو أخبرت الناس وجاءوا إليك أتخبرهم بما أخبرتني , قال : نعم , ثم أن لقي أبو جهل أبا بكر فقال : إن صاحبك يزعم أنه أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعاد في نفس الليلة ,  فقال أبو بكر : لئن قال فقد صدق , إني لأصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء !, وصدق الحبيب وهو يقول عن أبي بكر : ما عرضت الإسلام على أحد إلا وكانت له كبوة عدا أبي بكر فإنه لم يتلعثم .

 ولذلك كان ملخص الرحلة في قوله تعالى : ( ما كذب الفؤاد ما رأي ) ,  لأن رؤية الفؤاد أصدق وأتم , ورؤية البصر تنخدع بخداع البصر , يقول الحبيب : لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلا الله لي بيت المقدس , فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه .

8 - بعبده

تأمل معي : كلما علا الإنسان في المقام كان عبدا , وأعلى مقام عند اتصال الأرض بالسماء لحظة نزول القرآن :

( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ) 

( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا (

( فأوحى إلى عبده ما أوحي  )

( سبحان الذي أسري بعبده ليلا  )

فلم يقل بحبيبه وهو حبيبه , ولم يقل بمصطفاه وهو المصطفى , بل قال بعبده ليكون أرفع ما يصل إليه البشر من مكانة , وأعلى ما يحصلون على وسام , هي هذه اللحظة فقط , وهي العبودية .

فهل حققنا العبودية ؟ أم ما زلنا نلهث وراء الدنيا ؟ أم ما زلنا نلهث وراء أمريكا ؟ , أم مازلنا نلهث وراء إسرائيل ؟, أم ما زلنا نلهث وراء هوى أنفسنا ؟

بعد أن أخبر الرسول الخبر لأم هانئ قال لها : وأنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم بما رأيت , فأخذت بثوبه وقالت : إني أذكرك الله أنك تأتي قومك يكذبونك وينكرون مقالتك , وأخاف أن يسطوا بك ,  قالت : فضرب ثوبه من يدي وقال : وإن كذبوني  .

لقد كان السر في العبودية لله التي منحته قوة المواجهة مهما كانت التضحيات , يقولها اليوم الشاب ثابتا على دينه رغم المغريات , تقولها اليوم الفتاة متمسكة بحجابها وعفتها رغمالسهام , يقولها الآباء والمربون ملتزمين بمنهج الإسلام رغم الصعاب , يقولها الدعاة في عزيمة وعمل متواصل رغم السجون والمعتقلات .

9 – ليــــلاً

لتأكيد المعجزة جعلها الله تعالى في جزء من الليل وليس كل الليل , مثل معجزة موسى عليه السلام مع فرعون)  : فأسر بعبادي ليلا ) أي في وسط الليل , فكانت المعجزة وكان الانتصار .

فالانتصار لأمتنا قائم على أمرين : عبوديتنا وجهادنا , ففي جزء من الليل , الذي لا يظن فيه الناس حركة يأتي الانتصار , ولو على أعتي أهل الأرض , على فرعون الذي ادّعى الألوهية وسلك طريق الغطرسة .

فمهما اشتد ليل النكبات وظلام المشكلات فلابد من النور , بل الليل المحمل بالكوارث يحمل في طياته الفرج  , ففي جزء منه كان الإسراء وكان المعراج وكان العلو وكانت الآيات الكبرى , ومعراجنا في كل يوم بهدية السماء , بهدية الله إلى الأرض : الصلاة وبالسجود ( فاسجد واقترب ) ,  ولم يترك الحبيب طاعة الليل وصلاة الليل ربما لهذا السر , روى البخاري قول المصطفي : عرج بي حتى سمعت فيه صريف أقلام القدرة ثم فرضت الصلاة خمسا في العمل وخمسين في الأجر .

فرضت في السماء لتكون معراجا يرقي بالناس عند المعصية وعند الذنب وعند الابتعاد , فكلما حزب النبي أمرا كان يفزع إلى الصلاة لنتأسي به صلي الله عليه وسلم  وهو القائل لبلال : أرحنا بها يا بلال .

10 - إلى المسجد الأقصى

رحلة كل محطاتها المساجد : من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى , ومن المسجد الأقصى إلى البيت المعمور في السماء , وكانت الهدية خاصة بالمساجد , فمن للمسجد الأسير اليوم في يد يهود ؟ , من للأرض المباركة ؟ , من يزود عن القدس الحزين ؟ من يحمي أعز البقاع من المنكرات ؟

يا أمة الجهاد : اكتمل الدين بإمامة الرسول للأنبياء جميعا !! فهل تفهمون ؟ انتسب المسجد الأقصى إلى أمة الإسلام فهل تقدرون وهل تدركون ؟

سماه الله مسجدا ولم يكن في حينه مسجدا باعتبار ما سيكون , فتحه عمر , وحرره صلاح الدين , واستشهد في سبيله المجاهدون , فهو أول القبلتين , وثالث الحرمين , ومسرى رسول الله , وبداية معراجه , فمتي نصلي فيه ؟ كان علماء الأمة كل عام يتجمعون فيه في ذكرى كل إسراء ومعراج ,  واستمر ذلك حتي عام 67 , فمتى تجتمع الأمة من جديد ؟