الاجتهاد في رمضان

عبد المعز الحصري

[email protected]

"من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"

قال صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"فتح الباري 4/255

1-  اغتنام الوقت ( فاذا فرغت فانصب ): كان صلى الله علية وسلم يواصل الصوم ليوفر ساعات يومه للعبادة ونهى اصحابه عن الوصال ‘

2-  الانفاق في سبيل الله : كان صلى الله عليه وسلم جوادا واجود ما يكون في رمضان واجود ما يكون حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم اجود من الريح المرسلة .

3-  قراءة القران : كان جبريل- يأتي النبي صلى الله عليه وسلم – فيدارسه القران   كل ليلة في  رمضان كما في الصحيحين ،وكان يعارضه القران في كل عام مرة وفي العام الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عارضه جبريل مرتين . كان عثمان رضي الله عنه يختم القران في كل يوم مرة ،كان الامام مالك اذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالسة اهل العلم ويقبل على قراءة القران من المصحف. وكان سفيان الثوري اذا دخل رمضان ترك جميع العبادة واقبل على قراءة القران. وكان للامام الشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة ، كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل كله الا قليلا في رمضان (وغيره) وكان يقوم في صلاته حتى تتفطر قدماه وما ذلك الا شكرا منه صلى الله عليه وسلم لله تعالى ، وكان صلى الله عليه وسلم يتدارس  القرآن مع جبريل مرة واحدة في رمضان حتى اذا كان العام الذي قبض فيه تدارس القرآن في رمضان  مرتين ، وقام ليلة من الليالي في رمضان او غيره في آية يرددها " ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم" المائدة- 118،

4-  الاعتكاف :لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما – رواه البخاري.  كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الاواخرمن رمضان  ومن بعده اعتكف ازواجه رضي الله عنهن والاعتكاف سنة للرجال والنساء ، عن ابي هريرة رضي الله عنه  " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما" - رواه البخاري.

5-  الجهاد في سبيل الله : غزا صلى الله عليه وسلم غزوات – بدر ... وفتح مكة - كان فيها تغير وجه التاريخ من الوجه الكالح المظلم الذي فيه وأد البنات- الجاهلية العمياء- وما اشبه اليوم بالبارحة فنحن في جاهلية ربما سبقت جاهلية ما قبل الاسلام.

6-  اخلاقه صلى الله عليه وسلم في رمضان وغيره : عندما سئلت عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم كيف كان خلقه صلى الله عليه الصلاة والسلام فقالت "كان خلقه القران " .

7-  الذكر : وقد ورد في الحديث" ......واستكثروا فيه من خصال أربع خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غناء بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غناء بكم عنهما فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ..." (رواه ابن خزيمة والبيهقي وابن حبان ) المرجع:الفقه الميسر : أحمد عيسى عاشور . المستحب في رمضان  الاكثار من قول لا اله الا الله .. استغفر الله  .. اللهم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار . 

8-  الاعتمار في رمضان : حث الإسلام على العمرة تلو العمرة لاسيما في رمضان لما ورد في الحديث" العمرة في رمضان تعدل حجة" وفي رواية "حجة معي"   

9-  صلاة القيام " صلاة التراويح " : قال الترمذي : وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما من أصحاب- النبي صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنهم عشرين ركعة وهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي وقال الشافعي : هكذا أدركت بلدنا مكة يصلون عشرين ركعة . المرجع كتاب الصلاة في الإسلام عبد الله سراج الدين

أخي المسلم في أي بقعة تصلي التراويح تذكر دائماً أن لك إخواناً أمامك حول الكعبة المشرفة وفي مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يصلون التراويح عشرين ركعة فلتكن همتك عالية ولا ترض من الدين بالشيء اليسير والقليل ومن الدنيا بالكثير الكثير لقوله تعالى" بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى "

10. الاجتهاد في الإكثار من الصدقات والزكاة وصلة الأرحام وأنواع العبادات .

11. إن الله ينظر إلى تنافس عباده في هذا الشهر فلنر الله خيراً منا " إن الله ينظر إلى تنافسكم فيه"