آمال ونصائح للدعاة ..

الشيخ حسن عبد الحميد

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

 ⁃ أنتم في شهر الحج والتلفاز دخل كل البيوت إذا رأيت في التلفاز ( الرائي ) قوافل الطائفين من حجاج بيت الله الحرام فقل وبصدق : اللهم إن الحرم حرمك ، والبيت بيتك ، والأمن أمنك ، فحرم لحمي وبدني على النار قولوها ثلاث مرات .

 ⁃ إن رأيت الزحام على تقبيل على الأسود فقل كما قال سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه : والله إني لاعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ماقبلتك ، ومخطىء من كتب كتاب ( وقبلي بخشية أعتابهم ) فإنه لايقبل إلا الحجر الاسود ودون مزاحمة 

الحجر الأسود قبلته بشفتي قلبي وكلي وله ..

 لا باعتقادي أنه نافع بل لهيامي بالذي قد قبله .

 ⁃ ان رأيتم وفود الحجيج تسعى بين الصفا والمروة فأكثروا من الدعاء وكونوا معهم بقلوبكم ( ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب ) 

 ⁃ لاتنسوا زيارات العيد الهادفة واختموها بالدعاء سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ان لا إله الا أنت ، استغفرك وأتوب إليك .

 ⁃ الأضحية سنة أبينا ابراهيم ضحوا ولو استدنتم .

 ⁃ استقبال الحجاج العائدين عبادة اسعوا اليها ، زورهم مهنئين بالعودة .

 ⁃ احرصوا على أداء النوافل في هذه الأيام المباركة : ركعتا الفجر ، سنة الضحى ، سنة المغرب...... 

 ⁃ احرصوا في العيد على إعطاء عيدية للأطفال واشعروهم عمليا بعيد الله أكبر لا بعيد ميلاد البعث وعيد الحب وعيد تشرين وعيد البطيخ لا أدري .

 ⁃ صوموا يوم عرفة وافطروا عند احدكم ، وتقاسموا الإفطار ، واحد يقدم طعاما وآخر فاكهة وثالث حلوى ، وادعوا للافطار معكم من أهل البلد واحد او اثنين .

 ⁃ على طالب العلم منكم كتابة نشرة خاصة كيفية توزيع الاضحية : يأكل الثلث ، ويدخر الثلث ، ويهدي الثلث ولو ادخر الربع له ففي ذلك متسع .

 ⁃ إذا رأيتم مسجد النبي المصطفى في التلفاز فصلوا على رسول الله ثلاث مرات على الاقل ، وترضوا على صاحبه الصديق ، والفاروق عمر رضي الله عنهما 

 ⁃ اسمع من بعيد هتاف زوار المدينة يقولون : زرنا الشفيع ثم البقيع ، الشفيع هو عظمينا محمد صلوات الله عليه ، والبقيع هو مقبرة فيها آلاف الصحابة والتابعين وآل البيت الكرام فترحموا عليهم قائلين ولو من بعيد السلام عليكم ياأصحاب رسول الله ، السلام عليكم ياآل رسول الله ، السلام عليكم أيها الصالحون 

 ⁃ ادعو لمن سبقكم إلى الدار الآخرة ، ولكل مسلم سمعتم بموته في بلدكم ، ترحموا على الشهداء يرحمكم الله 

 ⁃ من كان والداه متوفين اقرا عن روحهما سورة تبارك وادع لهما ، وإن كانا احياء زرهما مع طلب الدعاء مع هدية مناسبة .

 ⁃ اقيموا صلاة الغائب على من سمعتم بموته ولم تتمكنوا من الصلاة عليه في بلدكم ، صلوها في البيوت ذكورا وأناثا ، أطفالا وصبايا .

 ⁃ اجمع عيالك في العيد على صلاة جماعة في البيت ، عطروا أجواء البيت بالتكبير .

 ⁃ أيها الناس إنه اليوم السابع من ذي الحجة ، وغدا يوم التروية ، يتلوه وقفة عرفة ، أيها الناس كبروا : 

 الله اكبر ، الله اكبر ، لا اله الا الله ، الله اكبر ، الله اكبر ، ولله الحمد .

 ⁃ الله اكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا ، لا إله إلا الله صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الاحزاب وحده ، لا شيء قبله ولاشيء بعده ، الله أكبر ، الله أكبر .

فرجك ياقدير

وسوم: العدد 736