مما علمتني الحياة 772

د. حامد بن أحمد الرفاعي

v  الله سبحانه كرّم الإنسان فخلقه على أحسن تقويم ومنحه نعمة العقل والإرادة وحرية الاختيار..واستخلفه في الأرض وشرَّع قيماً وقواعد للتعاون والتنافس بين الناس..وحمّلهم أمانة تطبيقها في عمارة الأرض وإقامة العدل في ربوعها..وفي استثمار خزائن رزقه في شتى مناكبها..وترك لهم حرية الاختيار فيما يناسب حياتهم من الوسائل والآليات للنهوض بهذه المهمة الجلية.

v  دولة الإسلام لا تغيب عن الأرض..فحاشى لله أن يغيب سلطانه عن الأرض..نعم دولة الإسلام قد تضعف..وقد تتخلف..وقد يظهر عجزها وهوانها على الناس..إلا أنها لا تزول لأنها محفوظة بحفظ القرآن..وحفظ القرآن ليس نصوصًا فحسب..حفظ القرآن تحكيمًا وسلطانًا في الأرض.

التدافع بين الناس سنة من سنن الله في كونه..من أجل صرف الفساد عن المجتمعات والأرض..فمن نأى بنفسه عنها طالباً للسلامة والنجاة..داسته سنابك خيول فرسان التدافع وحاق به ما كان يخاف منه ويحاذر.

السلاح النووي وكل أسلحة الدمار الشامل محرمة في الإسلام..لأنها أسلحة انتحارية جماعية مبيدة..لا تجلب إلا الدمار والهلاك والفساد للبشرية والبيئة..والإسلام يدعو إلى الحياة والتنمية.

v إذا واجهتك الحياة بقيود اليأس..فواجهها بنوافذ الأمل..وإذا داهمتك بسياط الكآبة..فانثر بوجهها رياحين البهجة..ولا تندم على ما فات..وعانق الحاضر بكل عزيمة..واقبل على المستقبل بكل ثقة..كن واثقًا بالله..واهزم وساوس الشيطان من بذكر الله.

v   الحضارة الآمنة بمنظور الإسلام هي ثمرة التكامل بين مهمة الإنسان ومهمة المخلوقات الأخرى في عمارة الأرض وإقامة الحياة. 

وسوم: العدد 772