تدخلاتي عبر الصفحة 5

معمر حبار

[email protected]

74  فاز بجائزة نوبل .. لأنه يكره التسلط على عقول الآخرين، وتبرع بها للفقراء.

75 قال العلماء: تدل كلمة "عَمِيقٍ "، على أن الأرض كروية الشكل. لأن العمق لايطلق على المسطح.

76 هناك حكم تقال لكل الناس، ومن الإجحاف أن تقال لبعض النّاس.

77 الكبش فضل ولحم .. فاحرص على الأول ، ولو فاتك الثاني.

78 قرأت منذ لحظات أسطرا بالانجليزية، للممثلة Audrey Hepburn ، البلجيكية المولد، بريطانية الجنسية، وسويسرية الممات، فترجمته إلى .. حينما تكبر، تكتشف أن لك يدان .. الأولى تساعد بها نفسك، والأخرى تساعد بها الآخرين.

79 اللهم اكف عبدك نواف السؤال، ومتّعه بالإجابة.

80 تابعت منذ قليل عبر الفضائية الجزائرية، شريطا حول صراع الكباش ، في وسط ساحة لايظهر وجه الأرض من الأوساخ والنفايات المترامية، وحولها جمهور غفير، يصفق لضربة هذا، ونطحة ذاك. فقلت: إن الذين أوقفوا صراع الثيران، كانوا أفضل من الذين رضوا بالأوساخ. ولو نظّفوا المكان، لكانوا أفضل من أيّ كان.

81 من لم يحسن حب نفسه، لن يحسن حب غيره.

82 قال أحد الزملاء: أثناء القصف الصهيوني لبيروت، دخل الصحفي البيت فوجد فيروز مختبأة تحت الطاولة، فطلب منها أن يأخذها لأحد الملاجىء. فأبت قائلة: لاأحب أن يراني أحد، وأنا في هذا الحال. وأحب أن يحتفظ النّاس بصورة فيروز الثابتة.

83  اللهم علمنا كيف نرحم عبادك، لننال رحمتك.

84 منذ ساعة من الزمن، قال الأستاذ: أحمد سالم، من مصر، لإحدى الفضائيات الفرنسية، الناطقة باللغة العربية .. الإرادة لاتنتهي ذخائرها.

85  منذ 20 سنة، قرأت كتاب: "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين"، للعلامة الهندي الندوي، رحمة الله عليه، ومن يومها وأنا أقول .. الهند تُدهشُ في دينها ودنياها.

86 تابعت القط حين يكبر، وهو ينزع اللّقمة من فم أمه، وترده أمه ردا عنيفا. فحمدت الله على نعمة الرحمة  التي غرست في قلوب الوالدين من بني آدم، والحياء الذي تربى عليه الأبناء.

87 ذكرت فضائية الميادين اللبنانية: أن الجامعة العربية، ستطلب من المؤتمر الاسلامي، إعلانا بوقف إطلاق النار في سورية، بمناسبة يومي عيد الأضحى. قلت: عرب الجاهلية كانوا أرحم وأفضل، فقد وضعوا 04 أشهر حرم، يتوقفون فيها عن سفك الدماء، ولو كان قاتل الأب.

88 الصور التي بُثّت، حول تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية من طرف المراقبين الدوليين، تبيّن أمرين : أسلحة العرب وُضعت لتُدَمَّر من طرف الغير. وتدمر على رؤوس الأخوة والأبناء والجيران.

89 بث الآن فضائية الـ BBC البريطانية، الناطقة باللغة العربية، شريطا حول طائرا اسمه، دليل العسل، يعرفُ من خلاله، صيادو العسل في أدغال إفريقيا، مكان العسل. وبعد أن يعثروا على العسل بواسطة الطير، ويشرعون في أكله. يقدّمون قطعة من العسل الصافي الخالص إلى طير دليل العسل، مكافأة له. 
إن الطيور البرية تدل على العسل .. والإنسان يدل على الخراب والدمار وسفك الدماء. والقبائل البدائية تكرم الطيور التي دلتها على العسل .. والانسان يطعن الأخ، ويخون الأب، ويعتدي على الأعراض، ويسطو على الجار، ولايرد الأمانات.

90 قال أمريكي سجين، عبر  كم كانت جميلة أصغر التفاصيل في حياتي

90 قيل لقاضي، كيف عرفت أن هذه بكر، وتلك حامل، والأخرى مرضعة .. قال: عند المصائب والأهوال، يمسك كل واحد على أعزّ مالديه .. بعد الهلع والفزع الذي حدث، رأيت هذه أمسكت بأسفلها فعرفت أنها بكر. وتلك ضمّت صدرها فتيقنت أنها مرضعة. والأخرى وضعت يديها على بطنها فعلمت أنها حامل.

91 منذ 04 أربعة دقائق، قال أمريكي سجين، عبر فضائية:  National Geographic.. كم كانت جميلة أصغر التفاصيل في حياتي.

92 للبيت بريطانيا تحميه !: ذكر الأسبوع الماضي، موقع http://rqebnews.com/، أن بريطانيا اشترطت على العرب الذين ساعدتهم في احتلال الحجاز، أن لايمنعوا حجيج الله من الحج، لأسباب سياسية أو عرقية. وأثناء مؤتمر مكة سنة 1926، تعهدوا أمامها من جديد، أن يحفظوا العهد البريطاني. ورحم الله الشيخ الشعراوي، الذي قال: إن الله يحفظ دينه بالكفار.

 

93 قال علماء النفس، أن الإبن يعترف بفضل الوالدين عليه، بعد بلوغه الـ50 عاما، لأنه أصبح أب، أو أصبحت أم، يعرفان معنى السهر والتعب في تربية الأولاد، وتحقيق أحلامهم.

94 فلا تسلمنا لسواك.

95 قال الزميل: أيهم أنفع للأرض؟.

قال: السّماد.

رد الزميل: أيّ أنواع من السّماد؟.

قال: كل ماكان طبيعي.

قال الزميل: حدّد.

قال: بقايا الحيوانات.

أجاب الزميل حينها: كذلك الذنوب تغسل الخطايا رغم وسخها، وبفضلها يذوق الانسان طعم الحسنات، والقربى إلى ربه. والحمد لله على كل ذنب، يغسل العبد من وسخه، ويقرّبه من ربه.

il

96 جاء منذ قليل في شريط علمي .. أن صحة الإنسان في قدميه، معللا ذلك بقوله، أن نمو النبات وصحته في جذوره. قلت: كذلك الأمم والمجتمعات والأفراد، يكمن نموهم ،وصعودهم، وصحتهم، وازدهارهم، واستقرارهم  في الجذور التي يستمدون منها البقاء، والعطاء.