الحب تضحية يا شهرزاد

الحب تضحية يا شهرزاد

أهواك، ولي قلب.. بغرامك يلتهب، تضنيه، فيقترب.. تقصيه، فيغترب.

فراس حج محمد /فلسطين

[email protected]

لعلنا جميعا يا شهرزاد لم نعرف حقيقة الحب، فالحب ليس كلاما منمقا في الشعر والأغاني، وليس مجرد خيال حالم سابح في الأماني الفارغة، الحب يا شهرزاد أكبر من حروف أربعة تطرح على هامش الحوار، لتقولي ذات مساء مجنون "أحبك" يا شهريار.

الحب معنى كامل متكامل متصل بنبض الفكر والقلب، يمنح الإنسان شعورا إنسانيا جميلا، يجعله يعيش واقعا حيا مليئا بآمال الفجر التي تفتحت مع أول نبض لحرف الحاء، ليرتسم أمنية مبهجة مع كل توله وشوق!! ويكتمل بسمة طافحة بالرؤى مع حرف الباء المنبسط الذراعين ليضمنا ببهجته ورؤاه!!

الحب يا شهرزاد ليس أن تسردي لشهريار القصص والحكايات الخيالية المتوالدة، فتبعديه عن آماله وتصوغينه إنسانا قابعا خلف حدود الانتظار راجيا أن يراك في كل سطر وفي كل نغمة وفي كل شعاع نور تبعثه الشمس ويرسله البدر ليضم القلب إلى القلب، الحب يا شهرزاد ليس منبع حزن وألم، الحب يا شهرزاد ليل أضاءته القلوب بإيمانها والنفوس بقناعاتها بأن الحب تضحية، فتقدمين القرابين على مذبح الظروف لقهرها، إن كنت فعلا تريدين أن تظفري بشهريار.

الحب ليس وقتا تقضيه البشرية في التسلية وتزجية الوقت، حتى إذا ما جاءت فرصة أفضل، تركنا من نحب وهجرناه، وبحثنا عن آخرين، الحب ليس مناورة سياسية أو عسكرية، أو مغامرة عاطفية مجنونة، الحب يا شهرزاد قرار عقلاني متناغم مع عاطفة إنسانية، منحها المولى للبشر، منبثقة من مشكاة الله، فليس هناك ما هو أعظم من الحب لمن أدرك صفو معناه، وعاشه بكل ما تتطلبه الطقوس الواعية!! 

أظنك لم تدركي بعدُ يا صغيرتي أن الحبّ أكبر منك معنى ولغة ورؤيا، فالأحلام المصلوبة في الوهم ستظل سابحة في خيالات المسافات البعيدة الساكنة في الليل البهيم، ليس لها نور يهديها سبلها، وليس معها بوصلة تعرّفها حقيقة دهاليز الطريق الوعرة، فالحب ليس سهلا وقراره يكلف دولة الروح كثيرا من الجروح، وسيكلف نفقات كثيرة من الورود والرياحين ودم ينزف من عروق الياسمين ليتحقق معناه ومبتغاه.

يا ليتك تعلمين يا شهرزاد أن الحب ليس لعبة إلكترونية ولغوية، ورقصا عابثا في الفضاء على إيقاع المطر، ليتك تعرفين أن النرجس النابت في حقول الله ليس له معنى إذا ظل مشنوقا في الريح لم يلتفت إليه العاشقون المبرؤون من أوهامهم ومن نرجسيتهم، ليتك تدركين أن الحب ليس مجرد حرفين جامدين، إنهما كونان من حياة وبناء، وليس حبقا باذلا نفسه دون طائل، ليتك تعرفين أن الحب تضحية عظيمة يا شهرزاد، ليتك تعلمين وتدركين، ليكون للطقس معنى وللحياة أهمية!!