ليل القدس وليالي لبنان

إبراهيم جوهر - القدس

الثامن من رمضان يوم جمعة ؛ هذا يوم الأقصى والقدس . تقاطرت الوفود وتجمعت عند بوابات أعناق الزجاجة! عند قلنديا ، وعند بيت لحم ، والزعيّم . المعابر الثلاثة شهدت ازدحاما منذ ساعات الفجر الأولى ، فاليوم يوم الأقصى .

معبر بيت لحم اليوم أغلق أمام الخارجين إلى المدينة ليستوعب الداخلين إلى القدس . اضطررت للالتفاف من طريق بيت ساحور ذهابا وإيابا . في الطريق افتقدت رجال الشرطة عند مدخل بيت ساحور وفي الطرقات التي تشهد حركة سير غير عادية !

الطائرة العمودية فوق القدس ظلت تتابع حركة الناس المشتاقين وهم يسيرون في شوارع حلمهم المقدسية  ، والانتشار الشرطي على الأرض يوازي عدد المصلين والزائرين .

الليلة ليلة القدس . ليالي القدس حزينة في فرحها . ليالي القدس فرحة بأبنائها !

( لماذا لا يوجد حلوى باسم " ليالي القدس " ؟ سألت نفسي وأنا أحاور " حمامة القدس الوادعة " زميلتي " فيكي " التي وعدت بتجهيز طبق من حلوى " ليالي لبنان " لتوصله إلى ندوتنا الأسبوعية في اللقاء القادم بعد انتهاء شهر رمضان . )

ليالي القدس وأيامها لا تعرف الحلوى !

أحببت أن تكون حلوى الإفطار هذا اليوم ( الهريسة ) . أحب هذا النوع من الحلويات الشعبية . للهريسة في ذاكرتي الطفلية مكانة أليفة .

( كنا نشتريها من البائع " أبي أيوب " حين ينادينا صوته الأليف : " يللا يا اللي بالسمن " . لم أكن أفهم معنى النداء بقدر ما يعني لي حضور حلوى أحبها ... فأسارع لشراء قطعة ب" تعريفة" والتعريفة تساوي خمسة فلسات بالعملة الأردنية . أشتري قطعة يضعها البائع " أبو أيوب" في ورقة منتزعة من دليل الهاتف !! )

ليالي لبنان !

ليالي القدس !

هريسة أبي أيوب !

أخبرتني زميلتي (ميرفت) بأنها وفت بوعدها حين وعدتني بإحضار فناجين قهوة ألمانية .

قهوة ، وليالي ، وهريسة ، وقدس تنتظر الخروج من عنق الزجاجة ...

اليوم الثامن من رمضان . اليوم الأول في الأسبوع الثاني . الليل يحمل أنفاس الشمس . الليل ينتظر الندى ...

متى يرتوي ليل القدس بالفرح ، والحلوى ؟