النظارة

مالك صلالحة

إني مدين لبعض الناس بالشكر والإمتنان..ومثلهما لأشياء أخرى..وأنت واحدة منها .

لقد منّ الله علي وأرسلك لي ..فأدخلت البهجة لقلبي ..فتارة أحملك على صدري وأحيانا أجعلك قريبة إلى قلبي ..ومرة أخرى أعلّقك في عنقي ..وأحيانا أضعك تاجاً فوق جبيني ورأسي .. وفي بعض الأحيان أزيّن بك صدري..

فعندما حرمني القدر من نعمة الرؤية الجيدة  والتمتع  بجمال الطبيعة ..بكل ما فيها من بشر ونبات وأحياء وحجر .. وبت غير قادر حتى على الإستمتاع بموهبة القراءة  والمطالعة والكتابة ..سارع الله ليمنّ علي ويعوضني على ضياع تلك النعم بعد أن سلبني القدر إياها .. فأرسلك لي .فجئت كهدية من السماء ..فسارعْتِ وهبّيت لنجدتي...

بفضلك أصبح بمقدوري أن  أتلمس طريقي ..وأتجنّب العثرات لأتمتع بجمال وروعة ما خلق الله من مخلوقات وكائنات حية ..ولأجوب الحقول والبراري وأتسلق الجبال لأتجول بين غاباتها الرائعة .. وأنحدر إلى الأودية وأمخر عباب الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات ..فلولاك لا أدري ماذا كنت سأفعل ..

فكل شيء بدونك كان يترآى لي مشوشاً كمِرآة علاها البخار ..بعد أن فقدت القدرة على الرؤية الواضحة ولم يعد بمقدوري التمييز على ما أراه أمامي ..فأتيت أنت وأعدت لي تلك القدرة ..فأصبحت الرؤية واضحة وبات بمقدوري التمتع بما أبدع الخالق ..من روعة آياته ..فعادت الألوان زاهية كما كانت ..وأمست الطبيعة رائعة كما عهدتها ..وصار بمقدوري التمتع بمقابلة  الناس بكل أشكالهم وأنواعهم وهل هناك ما هو أروع من آدم وحواء..هذان المخلوقان اللذان فضّلهما رب العالمين على سائر مخلوقاته ووهبهما العقل والقدرة على النطق والتفكير والمقارنة والإستنباط  والتمييز والحكم على الأمور ..تلك الأشياء التي حرم منها سائر الكائنات ..

فشكرا لربي أولا ثم لك يا نظّارتي الحبيبة على كل ما تُقدمين لي من خدمة ومساعدة ..فأنت تقيني من نور الشمس الباهر وتساعديني على المطالعة والقراءة وإجراء معاملاتي في مختلف الدوائر والمكاتب  والمؤسسات الرسمية وفي المحلات العامة ..وأثناء رحلاتي وتجوالي في البلاد وخارجها ..

لذا أعهدك أن أبقى وفيا لك وأن أحافظ عليك وأحفظك في جيبي وقريبة من قلبي ..أو أحملك  على جبيني لتحمين عيوني من الغبار ومن أشعة الشمس الحارقة ..ولتساعديني أحيانا على رؤية الأمور بوضوح حين أضعك فوق عيوني لتركتزين على أرنبة أنفي وتتعلقين على أذني ..لأرفعك بين الحين والآخر تاجا فوق رأسي ومن على جبيني .!!