أم الدنيا

إبراهيم خليل إبراهيم

أم الدنيا

إبراهيم خليل إبراهيم

[email protected]

كانت سعادتي مع دموعي عندما شاهدت وسمعت خطبة الشيخ الجليل محمد بن عبد الرحمن العريفي البالغ من العمر 43 عاما والمولود في الدمام وخريج كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود،والحاصل على الدكتوراه في العقيدة والأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود وصاحب العديد من المؤلفات وقد جاءت خطبته التي ألقاها في مسجد البواردي بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة يوم الرابع عشر من شهر ديسمبر 2012 حول (فضائل مصر وأهلها) ليقدم دروسا لكل المتشدقين ودعاة الكلام والإصلاح ويعلمهم كيفية حب مصر وعظمتها وقدرها...؟ وممن قاله نذكر:إذا ذكرت المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام فإن عمر رضى الله تعالى عنه أرسل إلى عامله في مصر أن يصنع كسوة للكعبة المشرفة فصنعت الكسوة من عهد عمر رضى الله عنه وظلت كسوة الكعبة تصنع هناك في مصر سنة تلو سنة حتي مرت أكثر من ألف سنة وكسوة الكعبة ترسل من مصر إلى مكة ولم يتوقف ذلك إلا قبل قرابة المائة سنة..إذا ذكرت المصريين ذكرت الحجاج والمعتمرين فإن البعثة الطبية المصرية كانت في الحج لسنوات طويلة هى ابرز ماينفع الحجاج في علاجهم يأتون من أقطار الدنيا لأجل أن يلتقوا بهذه البعثة المصرية ..إذا ذكرت المصريين ذكرت الدفاع عن فلسطين وذكرت الجهاد والمجاهدين فصلاح الدين أقام بمصر وكثير من قواده منها وابرز المعارك مع اليهود قادها مصريون.

 إذا ذكرت المصريين ذكرت أمنا هاجر ومارية القبطية..ذكرت أخوال رسولنا وأصهار نبينا .. لا لن اشهد اليوم لمصر فما مثلي يشهد لمثلها بل سأخطب عن كوكبة العصر وكتيبة النصر وإيوان القصر..سأتكلم عن أم الحضارة والمهارة ومنطلق الجدارة .. نعم سأخطب عن ارض العزة وعن بلاد العلم والقطن .. ذكر الله تعالي مصر في القرآن وبين الله جل وعلا اسمها صريحا في أربعة مواضع في كتابه تشريفا لها وتكريما..إن مصر هى الأرض الطيبة التي قال الله تعالي عنها لما طهرها الله تعالي من فرعون وقومه مدح الله تعالي مصر فقال:( كم تركوا من جنات وعيون وزرع ومقام كريم) 26 الدخان..إن مصر فيها خزائن الأرض بشهادة ربنا جل وعلا لما قال ليوسف عليه السلام :( قال اجعلني علي خزآئن الأرض إني حفيظ عليم) يوسف55 ولم يذكر الله تعالي قصة نهر في القرآن إلا نهر النيل قال جل وعلا:(وأوحينا إلي أم موسي أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين) القصص7،يعني في نيل مصر..قال الكندي لا يعلم بلد في أقطار الأرض أثني الله تعالي عليه في القرآن بمثل هذا الثناء ولا وصفه الله بمثل هذا الوصف ولا شهد له بالكرم غير مصر..نعم إنني أتكلم عن مصر وصي النبي صلي الله عليه وسلم الأمة كلها بمصر وبأهلها فقال بأبي هو وأمي (إذا فتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة ورحما) وفي لفظ قال:(فإن لهم ذمة وصهرا) رواه مسلم .

هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام وهى أم إسماعيل جد نبينا عليه الصلاة والسلام هى مصرية من القبط ومارية سرية رسول الله عليه الصلاة والسلام وأم ولده إبراهيم هي مصريه أيضا ولذلك قال عبد الله ابن عمرو ابن العاص رضي الله تعالي عنهما : قبط مصر هم أخوال قريش مرتين وقال النبي عليه الصلاة والسلام (إنكم ستفتحون مصرا أحسنوا إلي أهلها فإن لهم ذمة ورحما) رواه مسلم .. فهى وصية للأمة كلها لكل من تعامل مع المصريين أن يحسن إليهم وان يكرمهم وان يعرف قدرهم وان يقف معهم عند حاجتهم وأن ينصرهم عندما يؤذون .. الهدية إليهم من أفضل الهدايا وأذيتهم من أعظم الرزايا ولم يكتف نبينا صلى الله عليه وسلم بمدح مصر وأهلها بل أمر بالإحسان حتى إلى أقباطها فقال عليه الصلاة والسلام : (الله ..الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وعونا في سبيل الله) رواه الطبراني وصححه الألباني .

نعم وكم يسرنا اليوم والله من تآلف بين مسلمي مصر وبين أقباطها ونسال الله جل وعلا أن يجمعهم جميعا على العقيدة الصحيحة التي بعث الله تعالي بها عيسى وبعث بها محمد وبعث بها جميع الأنبياء عليهم السلام وهى أن يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا.

أيها المصريون:الإسلام فيكم وجد أعياده..وكنتم يوم الفتح أجناده.. وكنتم عام الرمادة مداده..وأحرقتم العدوان الثلاثي وأسياده..وحطمتم خط بارليف وعتاده.. وكنتم يوم العبور أسياده وقواده..يا أهل مصر..يا أهلي ويا مشايخي ويا من أخذت عنهم الأسانيد في قراءة القرآن..يا أصحابي:إن في أرضكم الوادي المقدس طوي وفيها الجبل الذي كلم الله تعالي عليه موسي عليه السلام وفيها الجبل الذي تجلي الله سبحانه إليه فإنهد الجبل دكا وهي مبوأ الصدق الذي قال الله تعالي عنه:(ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق) يونس93..وفي أرضكم يجري نهر النيل المبارك الذي ينبع من أصله من الجنة قال النبي عليه الصلاة والسلام:(النيل وسيحان وجيحان والفرات من انهار الجنة) رواه مسلم.

وفي ارض مصر الربوة التي أوى إليها عيسي عليه السلام وأمه قال جل وعلا :(وآويناهما إلي ربوة ذات قرار ومعين) المؤمنون 50،وعلي أرض مصر ضرب موسى عليه السلام بعصاه فانفلق الحجر له ماء وانشق البحر فكان كل فرق كالطود العظيم .. نعم إنها مصر..إذا أردت القرآن وتجويده فالتفت إلى مصر..إذا أردت اللغة والفصاحة فإنك تنتهي إلى مصر..إذا أردت الأخلاق الحسنة وحلاوة اللسان وحلاوة التلاوة والقرآن فالتفت لزاما إلى مصر.. إننا لا نتحدث عن بلد عادي إننا نتحدث عن بلد عظيم القدر جليل الجناب أشار الله تعالي لكبر مصر وعظم مساحتها فقال جل وعلا:(فأرسل فرعون في المدائن حاشرين53) الشعراء..وهذا يدل علي كثرة مدنها ولعظم قدر مصر.. ومنذ القديم افتخر الهالك فرعون انه يملكها دون غيرها فقال كما حكى الله جل وعلا عنه:(أليس لي ملك مصر) الزخرف51 ..قال عمرو بن العاص رحمه الله ورضي عنه قال:(ولاية مصر جامعة تعدل الخلافة) يعني أن كل بلاد الإسلام في كفة وإن الذي يلي على مصر يكون اخذ الكفة الأخرى .. وقال سعيد ابن هلال:(إن مصر أم البلاد وغوث العباد إن مصر مصورة في كتب الأوائل وقد مدت إليها سائر المدن يدها تستطعمها وذلك لأن خيراتها كانت تفيض علي تلك البلدان) قال الجاحظ:(إن أهل مصر يستغنون بما فيها من خيرات عن كل بلد حتي لو ضرب بينها وبين بلاد الدنيا بسور ماضرهم) وفي مصر رباط الإسكندرية الذي رابط فيه العلماء والزهاد والعباد والمجاهدون والأبطال والشجعان.

قال أبو الزناد صاحب أبو هريرة رضي الله تعالي عنه قال:(خير سواحلكم رباطا الإسكندرية) وقال سفيان ابن عيينه يوما لأحمد ابن صالح:(يامصري أين تسكن قال الفسطاط قال فآت الإسكندرية فإنها كنانة الله التي يجعل فيها خير سهامه) وعند المصريين جامع عمرو بن العاص صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو أول جامع بني في قارة إفريقيا وقد ضبط قبلته جماعة من الصحابة قدروا بثمانين صحابيا اجتمعوا عنده عند بنائه وقدروا قبلته يوجهونه إليها وعند المصريين جامع الأزهر الذي له الفضل المشهور والعلم المنثور والتقدم الكاسر والارتفاع القاهر .. العلماء فيه متكاثرون والعباد فيه قائمون والزوار إليه متوافدون.

مصر قادت الأمة الإسلامية أكثر من265 سنة كانت الخلافة في مصر من بعد انقطاع الخلافة من بغداد في عام656 للهجرة إلي انتقال الخلافة إلي العثمانيين بتركيا في عام924 بينهما أكثر من265 سنة كانت الخلافة في مصر وهي التي تقود بلاد الإسلام ..أما أهل مصر فيكفيهم شرفا وفخرا أن الله تعالي اختار منهم الأنبياء وجعل الله تعالي الأنبياء يسكنون بين ظهرانيهم فهذا الخليل إبراهيم شيخ الموحدين وأفضل المرسلين وجد خاتم النبيين أتي مصر مع زوجه سارة وتزوج هاجر المصرية وهذا يعقوب عليه السلام دخلها مع أبنائه الأنبياء توفوا ودفنوا فيها, وهذا يوسف عليه السلام سكن مصر وحكم فيها وتوفي ودفن فيها وهذان موسي وهارون- عليهما السلام- ولداء في مصر وعاشا فيها وهذا يوشع ابن نون ولد في مصر وعاش فيها وهذا الخضر وهذا أيوب وأشعيا وارميا- عليهم أفضل الصلاة والسلام- كلهم دخل مصرا ومنهم من مات فيها ..إنها بلاد الأبطال:

قارنت مصـر بغيـرها فتدللت

 وعجزت أن أحظي لها بمثيل

هـذي الحضارة معجزات في الورى

 عقـم الزمان بمثلها كبديل

رفع الإله مقامها وأجله

 في الذكـر والتـوراة والإنجيـل

جـؤا بيوسـف من غياهب ظلمة

 أرض العزيز فكان خير نزيل

والنيل يتبع وحي منشئ قطره

 كالطير حين الوحي عام الفيل

في طور سـيناء تجـلى ربنا

 فـوق الكليـم بــأول التنـزيل

وكـذا البتول أتت لمصر بابنها

 تبغي الأمان وتحتمي بمقيل

يكفيـك يا أرض الكنانة هاجـر

 ميـلي بتيـه يا كنــنة ميلـي!

يا(أم إسماعيل):وصلك واجـب

 من عـق مصر فقـد أتي بجليل

هـذي عنـية قادر خصت بها

 مصـر لتبقي موضع التفضيل

بوركت مصـر فـلا أراني بالغا

 حق المديح وإن جهدت سبيلي!.

يا مصـر:يرعـاك الإلـه كما رعـى

 تنزيلـه من عـابـث ودخيـل !!

تحية إلى كل من يسهم في جمع كلمة المسلمين والعرب لصالح الإنسانية والوطن،ولعنة الله على من يفرق الشمل وينشر العنف .