رانيا 7

ياسين سليماني

[email protected]

ليس إلى هذه الدرجة يا خالد , قال وسيم مرتبكا

- على كل حال , الحمد لله أني كنت معكما لكي لا أدع واحد منكما يجن لهذه المفاجأة .

نهض خالد مدعيا أن لديه نكالمة سريعة ثم يعود , و قد ذهب وهو غير مصدق أن وسيم ل يعرف رؤوف .

- ماذا تعمل ؟

قال رؤوف : صحفي ...

- أين ؟

صحيفة الصباح .

- و أين تعيش ؟

رد : في القصبة .

استفسر منه كيف جاء إلى هنا و هل لزيارته هذا المكان علاقة بعمله .

رد بإيجاب : رغم أنه منذ بداية هذا التحقيق لم يخبر أحدا بهذا الأمر .

قال منتبها : أين آلة التصوير , أين الورق و القلم ؟ أليست هذه أدوات الصحفي ؟

إبتسم رؤوف : بلى هي أدوات الصحفي , و هي معي ... و لكن لم أسألك أنا عن حياتك .

إنتبه وسيم : ما لها حياتي ؟

إبتسم ثانية : لا شيء , و لكن التحقيق يسلط بعض الضوء على الناس الأكثر ثراء في الجزائر , و حياتهم .

قال مطنئنا : عادي , كأي واحد من هؤلاء , ألم تتحدث مع خالد ؟

- بلى .

- إذن , ما قاله لك ينطبق علي .

رجع خالد إليها , نهض وسيم ليتمشى قليلا معه , مشيا قليلا ثم عاد خالد إلى رؤوف بينما كان الأخير بالخروج .

- رقم هاتفك من فضلك وسيم صديقي و سنلتقي معا قريبا قال ذلك بعدما بدأ يشك في هذين المتاشبهين .

تبادلا أرقام الهاتف , ربما ليكونا مستقبلا صديقين ثم إفترقا .

ترى هل يفكر وسيم و خالد و الذين إلتقيتهم من شابات و فتيات في الشيراطون و سان جورج و شاطئ موريتي و نادي الصنوبر , هل يفكرون في رمزي و أمثاله أم البرج العاجي سيبقى عاجيا و أن الأثرياء أثرياء و الفقراء فقراء , و هذه هي الجزائر , و كل واحد ينام في الفراش ألي قدو و ما يحاولش يطول رجليه أكثر من فراشه ؟

كان هذا ما يقوله رؤوف هذه المرة و هو في باب الواد , الوجه الآخر من الجزائريين , جزائريي الجوع و العطش , و التشرد , ... لا جزائريي الجان سات , و نادي الصنوبر , ... و بينما كان الحديث مع أصحاب الجيوب المنتفخة يتم بصعوبة , و دون مصارحة في أغلب الأوقات , كان الحديث مع أصحاب الجيوب الفارغة سهلا يسيرا , و فيه تكشف على الأوراق .

في ذلك الحي الفقير , على مقربة من إحدى المزابل وجد شبابا في مختلف الأعمار , عددهم ثلاثة تحلقوا حول رؤوف و هو يتحدث مع أكبرهم الذي يدعى رمزي .

دون مواربة أخبره حين سئل عما يفعل هناك و عن الشيء الذي إضطره لذاك قال يسرد همه , ذلك الهم الذي لم يسع به وسيم , و لا خالد , و لا فلان , و لا أحد من طوافي بلدان العالم ذوي القلوب المتحجرة , لا ... بل عديمي القلوب أساسا , فذكر أن والده الذي كان أجيرا و عدم إيجاده العمل منذ ذلك الوقت كانت دافعا للمجئ إلى هذا المكان , لولا الفقر الذي طاردهم كالقدر المحتوم , نبحث عن أي شيء يصلح للأكل أو اللباس ...

كان رمزي يحمل كيسا أسودا جمع فيه بعض قطع الخبز اليابسة التي وجدها مرمية هناك , منها النظيف و منها ما لونه المرق , أو التراب و يحتاج للبقاء عند أشعة الشمس ليجفف أو لنفض الغبار عنه , مع بعض الخضروات التي لا تسلم أغلبها من الرائحة النتنة يعقب على أنه بمجرد طهيها ستصبح قابلة للأكل .

البعض يدفع للوجبة السبيسيال ثلاثة آلاف دينار كحد أدنى للفرد الواحد و عائلات بأكملها تأكل طماطم نتنة , ثم يقال أنها بلاد الديمقراطية و العدالة الإجتماعية ...

البيوت القصديرية لديها مكانها الواسع في مثل هذا المكان , و هي تنتشر كالبثور على وجه الفتاة الحسناء , عائلات بالمئات يسكنون حيث تسكن الجرذان , و حيث تنعدم المياه الصالحة للشرب , و حيث رائحة المياه القذرة تأخذ مجراها أمام هاته البيوت لإنعدام قنوات الصرف الصحي .

أمهات تعيسات , أغلبهن لا يحلمن إلا بسكن لائق يسترهم و يستر أولادهم و يقيهم من برد الشتاء و حر الصيف , و يحميهم من أمراض و أوبئة تأتي بها قذارة المياه و عفونة الخضروات النتنة .

سألأ رؤوف أحد أصحاب رمزي , الذين كانوا متجمعين حوله , ما رأيكم في الفئة التي تعيش في رخاء مادي , قال شاب : بنبرة لا تترجم ما يقول : الله يزيده من نعمته .

و حين ذهب إلى شاطئ "لافونتان" وجد شبابا هناك , بعضهم يصطاد السمك ... بعضهم إختار زوايا بعيدة فوق الصخور الحجرية ليشرب كحول "هنكل" , و بعضهم جاء ليتأمل ... فيما كانت مجموعة كبيرة من هؤلاء تسبح في البحر .

- أين تريدنا أن نسبح في موريتي و نادي الصنوبر ؟ لا , تلك للحيتان الكبيرة , ... نحن يا سيدي مثلنا مثل السردين , حشيشة طالبة معيشة , أما موريتي فهو لـ "الدولة" .

بعد هؤلاء الشباب زار رؤوف مركز الشرطة القريب من هناك ليضع نفسه في الصورة , و كان السؤال يدور حول إنحرافات الشباب , لماذا ؟ و من هم المنحرفون من الشباب ؟

كان الجواب واضحا , السرقة لا تكون من الأغنياء , تخيل واحد مثل وسيم يملك والده إحدى أكبر الشركات الخاصة في الجزائر و يصرف يوميا الملايين يمكن أن يسرق عقدا رخيصا لفتاة في الشارع ثم يسلم ساقيه للريح ؟ و الإعتداءات المسلحة , و عصابات الأشرار التي يكونها بعضهم ليست إلا نتيجة لذلك الفقر ... حتى أن بعضهم لم يجد حرجا في القول بأن أعمال السطو و الإعتداء بالسلاح لا تكون إلا ضد الأثرياء إنتقاما من المستوى الذي وصلوه في وقت يعيش فيه غيرهم مع الجرذان .

بعد يوم من هذا سلم رؤوف المقال الطويل العريض إلى رئيس التحرير الذي طلب أن تخصص له المساحة الكاملة التي يستحقها , دون أن يتعرض له بتعديل أو تنقيح .

- تحقيق رائع , أهذا ما شغلك كل هذه الأيام . سأل فيصل .

رد رؤوف : أجل المهم أن يكون في المستوى عندما ينشر .

- أكيد أنك تعبت كثيرا لإنجازه .

أجاب مرتاحا : حين أعرف نجاحه , عندها يزول كل تعبي .

عاد إلى البيت منهكا في ذلك اليوم , إستطاع أن ينام نصف ساعة قبل العشاء , ذهبت والدته لتحضر "الملوخية" التي يحبها , إستيقض فذهب يشاهد بعض الأخبار قبل أن تناديه أمه بأن الأكل جاهز .

في ذلك الوقت كان يفكر في "وسيم" و الشبه الكبير بينهما , هل هو مجرد شبه ؟

الإختلاف الوحيد كان في اللباس و هو إختلاف عادي , أما كل ما سوى ذلك فمثله تماما كأنه ينظر إلى نفسه في المرآة ...

سألته والدته : ما لك يا رؤوف , فيم تفكر .

نفي أن يكون مفكرا في شيء ذي بال , كل ما قاله لها أنه تذكر طفولته , كيف دخل المدرسة أول مرة , و كيف أخذته معها لتعرفه عليها , ... ربما قال لها هذا ليفتح لها المجال لذكر شيء ما , و لكنها لم تزد على ما ذكر ما كان يعرفه من قبل .

- ربما لم أسألك من قبل هذا السؤال , و لكن هل كنت أنا المولود الوحيد في العائلة أم سبقني إخوة و ماتوا ؟

تنهدت ثم قالت : هذا الكلام يعود إلى أكثر من أربع و عشرين سنة , ماذا يهمك فيه ؟

لم يرد أن يحكي لها عن قصة "وسيم" كان شيئا ما يقول أن لديه علاقة كبيرة بهذا الشاب , و أن تلك الفروقات المادية بينهما مختلفة و ليست أصلية في كليهما .

- فقط تذكرت الأمر ... أحب هذه الأشياء .

و لكنها لم تحدثه بالكثير , ذكرت له أنها أنجبته بعد أن توفي والده بأشهر , و أنها كانت في تلك المدة تعمل في بيت إحدى السيدات الثريات معتنية بالمنزل , حتى حين إقتربب موعد الولادة لزمت بيتها فلم تخرج منه إلا إلى المستشفى حيث ولد .

كان هذا الكلام قد سبق أن سمعه منها ... و لكنه هل هو كل الكلام ؟ هل هو كل التاريخ ؟ سأل نفسه بينما كان في فراشه يريد النوم .

في صباح الغد كان متوجها للعمل بينما كان يتناول فطوره لاحظت والدته أنه على غير عادته , فهو لم يلق عليها تحية الصباح و لا يتحدث معها مثلما كان يتحدث , سألته :

- ما لك ؟ هل بك شيء ؟ كان ربما متجهما أو غاضبا أو أي شيء إلا أن يكون ما عليه عاديا.

- حلم ... قال باقتضاب .

- خيرا إن شاء الله ؟

قال في عجالة : حلمت بعصفورين كانا عند أمهما , فجأة أخذت الرياح واحدا و ركت الثاني .

- و الأم ؟ ماذا فعلت ؟

قال و هو عازم على الخروج : لم تفعل شيئا ... ثم ذهب .

بدأت الدراسة الجامعية أواخر سبتمبر , غير أن حسام كان يذهب و يعود كل يومين لغياب أغلب الطلبة , رغم إعلان الوزارة بدء السنة الجامعية , و تزامنت تلك الأيام مع إبتداء شهر رمضان , ففضل أن يقضيه مع العائلة أفضل , على الأقل يكون برفقة والدته فلا تحس بألم الإفتقاد أكثر , إفتقاد البنت الوحيدة التي قتلت , و افتقاد الإبن الوحيد الذي يدرس و يعود إلى حضنها و هو اليوم سيدرس و لن يعود إليها ... و في الجامعة إستطاع أن يلتقي برانيا رغم المحنة التي أصابت كلا العائلتين , و هي المرة الأولى التي يعلم فيها حسام عن مرض كريمة , كان الحزن لا يزال جاثما على صدر الحبيبين , , عيون تتلاقى فتكشف من دون شفاه كل ما لا تقول الألسنة ... , آه منك أيها الحزن ... آه منك ... أين كنا و أين صرنا ... أنا ضيعت أختي الوحيدة , و أنت تمرض والدتك مرضا يستعصي على الأطباء ...

و في الشهر المعظم نفسه جاءت والدة كريمة فأقامت يومين معهم ثم إصطحبتها إلى وهران ... لم تكن قد غادرت هذه المدينة إلا منذ أسابيع قليلة , و ها هي تعود إليها لا كالمرة الماضية بوجه ممتلئ , و عينين ثاقبتين , و لكن بشحوب و نظرات ضعيفة تعني أن ذلك الإنسان يذبل و يذوي و ليس من المستبعد أن تتساقط أوراقه كلها ... هكذا كانت تفكر جدة رانيا , لم تكن قد جاءت فقط من أجل أخذ إبنتها لتقيم معها أياما ثم تعود دون شيء ما , و لكن قررت أن تعرض كريمة على عرافة من العرافات هناك في مدينتها , و الذي عجز عنه الأطباء لن تعجز عنه هذه العجوز ...

كانت والدة كريمة إمرأة فاضلة , و عليها مظاهر الطيبة و الخير , غير أنها خدعت بكلام بعض النساء فذكرت الأمر لابنتها و زينته لها .

و في الوقت الذي رفضت فيه كريمة هذا الأمر رفضا مطلقا متعللة بأنها سيدة من سيدات المجتمع و هي تحارب هذه الأفكار لا تساهم فيها و تخضع لها أخذت أمها تلقي في روعها كلمات لتطمئنها و تيسر لها الفكرة , ذاكرة أنها إن لم تربح شيئا فلن تخسر , رغم أن الربح أقرب إلى الحدوث لأن العجوز التي ستزورانها ليست أيا كان , فهي من ذوات الحول و القوة , و يأتيها الناس من كل أقاصي الأرض , و تزدحم عند مدخل بيتها "سيارات فاخرة , و أصحاب المقام الرفيع ... " و في نهاية الأمر إستسلمت لأمها , فذهبتا إلى تلك العجوز و بائتا بتميمة كبيرة قيل لها أن تضعها في صدرها ... ثم مضى أسبوع على مغادرتها البيت فعادت إلى الجزائر و أكملت أيام رمضان فيها فداومت على الصوم و الملاة في أوقاتها , و استمعت إلى الذكر أوقاتا طويلة , حيث لم تكن تخرج من المنزل إلا نادرا , و جاء فيصل براق فبقى معها بعض الوقت يقرأ القرآن و يعطيها ماءا تشرب منه قرئ عليه أيضا , فشعرت بعد مداومتها على ذلك بتحسن كبير , و جاء عيد الفطر كما اعتادوا أن يمضوه و قد عاد إلى وجهها الإشراق , و إلى قلبها تلك الجسارة لترجع إلى سابق عهدها .

كانت رانيا قد عادت إلى دراستها منذ أيام , و بسبب هذا طلبت تغيير أوقات ذهابها إلى معهد الفنون و هو ما كان سيحدث دون طلبها , فأمضت أييام الشهر العظيم كأحس ما يكون .

بعد ذلك إطمئنت للقاء حسام عدة مرات في الأسبوع , فقد كانا يحلمان بمدينة واحدة تجمعهما , و تلغي مسافة الأربع ساعات التي ملت منها , و ها هو قد تحقق لها ما كان , و أصبحت سعيدة ضنينة به عن غيره .

و مع نهاية سبتمير , حملت الصحف أنباءا جديدة , تلك الأنباء الي قالت في وقت سابق أن الإعلامية كريمة قد أصيبت بالجنون ...

و "خناق في مبنى التلفزيون طرفه الأكبر كريمة ..." أصبح اللآن يقول غير ذلك .

قطعت إجازتها التي امتدت إلى أكثر من حوالي الشهرين , و رآها الناس في بيوتهم تطل عليهم ببرنامج مطور عن برنامجها الأول , و بـ " نيولوك" مختلف كثيرا عن الأول , و أصبحت لأسابيع عديدة حديث الوسط الصحفي .

الشيء الذي سألت نفسها عنه : هل شفائي تم على يد الرقي أم العرافة ؟

إستغفرت الله حيث تذكرت ذلك اليوم ... أما الشيء الجميل الذي تغير في هذه السيدة أنها أصبحت أكثر حنانا و عطفا على رانيا , و أكثر إهتماما و تعلقا بـ "فيصل" , فمحنة المرض قد عرفتها على ابنتها و قربتها منها , و وجدت أنها كانت قد قصرت في حقها طويلا , أما الآن فالأمر يختلف , و لن يكون لدي في العالم إلا بيتي و عملي , لا عملي فقط ... هذا العام سيشهد إمتحان البكالوريا بالنسبة لرانيا و تفوقها الدائم يجعل أمها مطمئنة لنجاحها في هذه السنة كذلك , و لكن لا بد من رعاية أكبر لتكون النتائج أفضل .

أما حسام فإنه من الأسابيع الأولى بدأ يظهر تفوقا عظيما و نشاطا غير محدود , فكان إلى جانب أنه لا يتخلف عن أية محاضرة , يحضر الكثير من الندوات و الأمسيات الأدبية التي تقام في جامعته و لايزال يقتني الكثير من الكتب , و يعود في نهاية الأسبوع بسيارته مثقلا بخلاصات الفكر الإنساني .

 و يعود مع رانيا إلى لقاءاتهما , و كان أغلبها بين الواحدة و الثالثة مساءا حين لا يكون لأي منهما دراسة و كانت ربما تحضر محاضرة معه , أو يأتي إلى الثانوية لينتظرها هناك قبل أن تعود للبيت.