بيانات وتصريحات 808

بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين الاعتداء على الأسرى الفلسطينيين

في سجون الاحتلال الإسرائيلي

جدة، 24/1/2019م

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الاعتداءات التي تعرض لها الأسرى الفلسطينيين خاصة في معتقل عوفر الإسرائيلي، والتي أدت إلى إصابة العشرات منهم، وأكدت على وقوفها الدائم إلى جانبهم من اجل إيصال رسالتهم وصوتهم ومعاناتهم إلى العالم أجمع، ومساندة حقهم في الحرية والعدالة والكرامة.

ودعت الامانة العامة للمنظمة المجتمع الدولي إلى التدخل من اجل الضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، لوقف هذه الإجراءات التعسفية وعمليات التنكيل والقمع التي ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين، وضمان معاملتهم بموجب قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


في بيان صادر عن الأسرى الفلسطينيين بسجن عوفر

عن انطلاق معركة (الوحدة والكرامة)

*وإننا وأمام هذا التصعيد الدموي الذي لم يسبق له مثيل نؤكد على مايلي :* 

1/ إننا أطلقنا على هذه المعركة إسم " *معركة الوحدة والكرامة* "، تأكيداً على وحدتنا وأُخوتنا وحفاظاً على كرامتنا وتاريخنا . 

2/ إننا نحن الأسرى وأمام هذه الهجمة الدموية بحقنا سوف نقف موحدين للتصدي لهذه العنجهية مسلحين بعدالة قضيتنا واستخدام كل مانستطيع من وسائل الدفاع المشروعة ضد موجة العنف هذه بحقنا.

3/ إن هذه الهجمة الدموية على الأسرى تأتي في إطار إرهاب الدولة المنظم واستخدام ملف الأسرى كبؤرة تنفيس للحكومة الإسرائيلية أمام جمهورها. 

4/  نحذر من استخدام ملف الأسرى كورقة رافعة للأحزاب الإسرائيلية لاستقطاب الناخب الإسرائيلي، فسنفشل كل رهان بذلك.

5/ نطالب كافة المؤسسات الدولية والحقوقية وعلى رأسهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان الدولية بالوقوف أمام مسؤلياتهم الإنسانية والأخلاقية والقانونية لوقف الجريمة التي ترتكب بحقنا وإلزام الاحتلال بالأعراف والقوانين الدولية التي تحمي حقوقنا.

6/ نطالب كافة وسائل وأدوات الإعلام الحر بحمل قضيتنا ومواكبة مايجري معنا وفضح هذا المحتل الذي ينتهك كل الحرمات والقوانين في تعامله معنا.

7/ جماهير شعبنا الصامد؛ اليوم يوم وفاء، نحن منكم وأنتم منا، ماقصرنا بأعمارنا من أجل وطننا السليب فلاتقصروا معنا بأوقاتكم من أجل حريتنا المسلوبة، نتطلع لهبة جماهيرية واسعة على مستوى الوطن تؤكدون فيها للمحتل أن الأسرى خط أحمر لايمكن تجاوزه.

والنصر لنا بإذن الله موحدين واثقين بعدالة قضيتنا وخياراتنا 

*إخوانكم أسرى سجن عوفر* 

*حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح* 

*حركة المقاومة الإسلامية - حماس* 

*حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين*  

*الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين* 

*الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين*


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يسعى لتوثيق التعاون بين المنظمة والأونكتاد 22/1/2019

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف العثيمين، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، الدكتور موكيشا كيتوي، في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة، السعودية، يوم 22/1/2019.

أعرب الجانبان عن رضاهما عن مستوى العلاقات الثنائية القائمة بين المنظمتين كما استعرض التقدم المحرز في تنفيذ مختلف المشاريع المشتركة، التي تهدف إلى تسريع وتيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتجارة في الدول الأعضاء في المنظمتين.

كما اتفقا، من بين مواضيع أخرى، على العمل العاجل في مجال بيانات التجارة والتجارة الإلكترونية وتطوير المهارات المتعلقة بالبنى التحتية وتمكين المرأة ودعم اللاجئين الفلسطينيين.

واتفق الجانبان على رصد تنفيذ المشاريع المتفق عليها بين الأمانتين العامتين للمنظمتين، عن كثب.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تحث جميع الأطراف على دعم الاستفتاء في جنوب الفلبين

جدة، 21 يناير 2019

تعرب منظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بإجراء استفتاء تاريخي في مينداناو يوم 21 يناير 2019 للتصديق على القانون الأساسي لبانغسامورو. ويأتي هذا القانون ثمرة عقود من محادثات السلام تمخضت عن الاتفاق الشامل بين الجبهة الإسلامية لتحرير مورو وحكومة الفلبين في عام 2014.

وستُتاح الفرصة لأهل مينداناو في استفتاء الحادي والعشرين من يناير للتصويت لتنصيب حكومة إقليمية جديدة ستوفر مزيداً من الاستقلال المالي، وبرلماناً محلياً، ونظاماً قضائياً خاصاً. وسيشكل الاستفتاء خطوة كبيرة في عملية السلام الطويلة الأمد في جنوب الفلبين.

وتحث منظمة التعاون الإسلامي قيادة مورو على توحيد صفوفها وتجديد التزامها بقضية السلام. كما تدعو المنظمة القيادة إلى العمل من أجل نجاح الاستفتاء وتنفيذ فكرة إقامة الحكومة الإقليمية الجديدة في مينداناو لتحقيق تطلعات شعب بانغسامورو.


تصريح صحفي لحركة حماس

*تعقيبًا على حملة الاعتقالات السياسية التي تشنها السلطة بحق كوادر الحركة وأبنائها، وعمليات التعذيب الوحشية التي وثقتها المؤسسات الحقوقية، تؤكد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ما يأتي:* 

▪ندين حملة الاعتقالات المكثفة التي تشنها أجهزة السلطة بحق نشطاء الحركة وأبنائها، وخاصة ما تقوم به من عمليات اقتحام همجية للمنازل، واعتداء على العائلات الفلسطينية المناضلة، وتدمير محتويات المنازل، ونعتبر هذا الفعل لا يليق بالفلسطيني، حيث لم تعتد عليه العائلات الفلسطينية إلا من الاحتلال الغاشم.

▪إن الإفادات التي نقلتها المؤسسات الحقوقية عن عمليات تعذيب وحشية بحق أبناء الحركة وكوادرها؛ يدلل على حجم السادية التي تتعامل بها أجهزة السلطة، والتي يتوجب عليها حماية المواطن الفلسطيني من بطش الاحتلال وما يقوم به قطعان المستوطنين، وليس ملاحقة الأسرى المحررين وتعذيبهم.

▪إن ما تقوم به أجهزة السلطة الأمنية مرفوض وطنيًا وشعبيًا، ونطالب الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة بموقف واضح يُجّرم الاعتقال السياسي، وبذل الجهود من أجل لجم حالة الانفلات التي تنفذها الأجهزة الأمنية في الضفة بمحاولة إثبات الولاء للتنسيق الأمني الذي يمر عبر أجساد المناضلين من أبناء شعبنا.

▪من المعيب أن نتحدث عن أم فلسطينية تضرب عن الطعام لليوم السابع على التوالي من أجل الإفراج عن نجلها من سجون السلطة، ويتم نقلها للمستشفى بحالة صحية صعبة، فأمهاتنا الفلسطينيات لم يعتدن إلا على الوقوف بجانب أبنائهن في سجون الاحتلال، وهن حارسات الحلم اللواتي لم تكل عزيمتهن من الوقوف مع أبنائهن في وجه الاحتلال.

وسوم: العدد 808