بيانات وتصريحات 867

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الهجوم الإرهابي على قريتين في بوركينا فاسو

جدة، 11 مارس 2020

دانت منظمة التعاون الإسلامي، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الأحد 8 مارس 2020، في قريتي دينجويلا وبارجا في شمال بوركينا فاسو، مما أسفر عن مقتل 43 شخصا وإصابة كثير آخرين.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، ولحكومة وشعب بوركينا فاسو متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. كما أعرب الأمين العام عن دعم منظمة التعاون الإسلامي لجهود حكومة بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب.

وأكد العثيمين مجددا على الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يدين بشدة جميع أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالهما ومظاهرهما.


بيان الى الرأي العام الوطني المغربي

من : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان

اجتمع المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان يوم الاثنين 09 مارس 2020 بمدينة بويزكارن ، لتدارس جدول اعمال يتضمن مجموعة من القضايا الحقوقية والتنظيمية. وبعد الوقوف على ذكرى الخطاب الملكي التاريخي ل 9 مارس 2011 والذي اعطى الخطوط العامة لدستور 2011 ، وهو دستور ساهم في اعطاء نفس اصلاحي للسياسات العامة بالمغرب. اصدر المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان البيان التالي :

تسجل العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بقلق واستياء ما يلي :

ü عجز الحكومة المغربية عن ايجاد حلول استعجالية لقضايا مصيرية كوجود مناطق كبيرة بالمغرب بدون ماء شروب خاصة في المناطق القروية و غياب اعلاف المواشي واستمرار التلاعب في تزويد الاسواق بالدقيق المدعم والمضاربات التي تعرفها عدد من الاسواق في الخضر و المواد الغذائية الاساسية في ظل استمرار اعتماد الاقتصاد الوطني على التساقطات المطرية .

ü استمرار تفشي البطالة في صفوف الشباب المغربي بسبب تراكم سياسات عمومية مهمشة للشباب المغربي واتباع سياسات اقتصادية نيوليبرالية لا تراعي احتياجات الشباب المغربي وتعتمد على الاقتراض المفرط من الخارج و الانصياع الكلي للمؤسسات

الدولية المانحة . فامام صعوبة ولوجه الى الوظائف العمومية وضعف استقطاب القطاع الخاص له وضعف تكوينه التقني والمهني ،يعيش الشباب المغربي بطالة قاتلة وانتظارية مميتة وحلم في الهجرة الجماعية بحثا عن حياة افضل ، في ظل استمرار سياسات حكومية عاقرة عن ايجاد حلول لبطالة الشباب رغم المجهودات المبذولة في هذا المجال والتي تبقى مجهودات ضئيلة امام حجم الطلب الاجتماعي واستفحال تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشباب المغربي.

ü استمرار ارتفاع اسعارالوقود والمحروقات في الاسواق المحلية رغم انخفاض سعر البترول في الاسواق الدولية مما يؤثر على اسعار المواد الغذائية وعلى القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات.

كما تسجل العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بارتياح مايلي :

ü التدابير الوقائية التي قامت بها الحكومة في مجال التوعية الصحية والاجراءات الوقائية ضد مرض كرونا المستجد .

ü النجاحات الديبلوماسية التي حققتها المملكة المغربية في مجال اقناع عدد من الدول بفتح قنصلياتها بالاقاليم الجنوبية للمملكة وهذا انتصار ديبلوماسي كبير نتمنى ان يتعزز بمقاربات اخرى تعتمد على التنمية والديموقراطية وحقوق الانسان لانها متلازمات اساسية لوضع اسس سياسة جهوية ترابية ناجعة وفعالة.

ü المجهودات الحكومية الكبيرة المبذولة في مجال تعميم تمدرس الفتيات في العالم القروي وكذا في مجال الاهتمام المتنامي بالطفولة المبكرة وهي مجهودات معتبرة ونتمنى ان تستمر لفائدة ناشئتنا .

كما تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بما يلي :

ü باقرار قانون انتخابي منصف لجميع الاحزاب السياسية المغربية ومعبر بشكل اساسي عن توجهات الناخبين المغاربة ويحترم المناصفة والمساواة بين الرجال والنساء ويقطع بشكل صريح وفعال مع الفساد الانتخابي ويجرم الجمع بين عدة مسؤوليات انتدابية وانتخابية .

ü بالاسراع في المصادقة على قانون الاثراء الغير المشروع وضبط سجل ممتلكات المدبرين العمومين والمنتخبين قبل وبعد انتهاء مهامهم الانتدابية او التدبيرية والتصريح العمومي بها تكريسا لمبدأ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ü بادراج الماثر التاريخية بالجنوب المغربي وخاصة ملاح افران الاطلس الصغير وقصبة تكمي اوكليد بتغجيجت و ماثر اخرى بجماعة امطظي ضمن التراث اللامادي العالمي وصيانة هذه 

المآثر وتهيئتها لتكون فضاء ثقافيا وانسانيا عابرا للثقافات ومعبرا عن عمق الحضارة المغربية.

عن المكتب التنفيذي

الرئيس : انغير بوبكر


بيان عاجل...

*مراقبة حقوق الانسان: السلطات الايرانية تتحمل ثانِ حالة وفاة بحريني عالق لديها بسبب فيروس الكورونا ونشرها الفيروس بدول المنطقة*

اتهم الامين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان فيصل فولاذ، السلطات الايرانية بالاهمال (المتعمد والمسيس) لعدم توفير الوقاية للمواطنين البحرينيين العالقين لديها بعد تفشّي فيروس الكورونا هناك.

واضاف فولاذ ان اهمال السلطات الايرانية وتنصلها مسؤولياتها تجاه المواطنين البحرينيين العالقين ادي الي ثانِ حالة وفاة بحريني عالق هناك.

فقد كشفت وزارة الخارجية البحرينية عن وجود 2130 مواطن بحريني، عالقون في ايران بسبب تفشي وباء كورونا وستقوم من يوم الثلاثاء القادم الحكومة البحرينية باجلاء الدفعه الاولي منهم الي البحرين.

طالب فولاذ من منظمة الصحة العالمية ادانت اهمال وتقاعس السلطات الايرانية لمحاربة هذا الفيروس وترك الشعب والزوار  ودول المنطقة في وضع صحي خطر وفادح، فقد سجلت يوم أمس الجمعه 17وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 124 مع وجود 1234 حالة جديدة، وهو رقم قياسي في الأيام الأخيرة، ويرفع ذلك عدد الإصابات الإجمالي إلى 4747، وبسببها انتشر الفيروس في دول خليجية وعربية عديدة.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة العملية الإرهابية بالعاصمة التونسية

جدة، ٦ مارس ٢٠٢٠

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للعملية الإرهابية التي وقعت اليوم ٦ مارس ٢٠٢٠ بالعاصمة التونسية، تونس، والتي أسفرت عن مقتل أحد رجال الأمن وأصابت آخرين أصابت.

وعبرت الأمانة العامة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى وعن تضامنها مع تونس حكومة وشعبا ودعمها لجهودها في مكافحة الإرهاب.

وجددت الأمانة العامة التأكيد على موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت الرافض للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الهجوم الإرهابي في كابول

جدة، ٦ مارس ٢٠٢٠

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي وقع اليوم ٦ مارس ٢٠٢٠ في كابول الذي راح ضحيته عدد من الأبرياء من بينهم نساء وأطفال.

وعبرت الأمانة العامة عن خالص تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. وأكدت تضامنها مع جمهورية أفغانستان الإسلامية حكومة وشعبا ووقوفها إلى جانب افغانستان في مواجهة الإرهاب.

كما  أكدت الأمانة العامة موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت ضد الارهاب بجميع أشكاله ودوافعه.

وسوم: العدد 867