بيانات وتصريحات 868

تصريح كتائب القسام

عمّا ورد من إصابة لعدد من الأسرى بفايروس كورونا

في سجون الاحتلال الصهيوني

صرّح الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام "أبو عبيدة"

نحمل الاحتلال الصهيوني المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة وصحة أسرانا الأبطال في السجون.

 نؤكد بأن حياة وسلامة الأسرى هي خط أحمر، وعلى العدو الصهيوني الإفراج عن أسرى شعبنا كونه عاجز عن حمايتهم و توفير سبل الحياة الكريمة التي تقيهم من الأوبئة والأمراض، ونخص بالذكر كبار السن والمرضى والأطفال والنساء والأسرى الإداريين.

 إن قيادة المقاومة في الغرفة المشتركة في حالة انعقاد دائم لتقدير الموقف والتشاور حول الإجراءات المناسبة حيال هذا التطور الخطير الذي يمس صحة أسرانا.


حماس تحمّل الاحتلال المسؤولية

عن إصابة عدد من الأسرى بفيروس كورونا

حمّل الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن إصابة عدد من الأسرى في سجونه بفيروس كورونا.

وقال قاسم في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارات السجون بحق الأسرى، والتي أدت إلى استشهاد العشرات منهم أدت إلى وصول الفيروس للأسرى الذين يعانون أصلًا من العزل التام عن العالم.

ودعت حماس المؤسسات الحقوقية والصحية الدولية وذات الاختصاص بالأسرى إلى التدخل العاجل لحماية أسرانا في سجون الاحتلال من تطورات انتشار الفيروس.


بيان صادر عن حركة فتح في لبنان

بسم الله الرحمن الرحيم

"مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا"   صدق الله العظيم.

تنعى قيادة حركة فتح في لبنان القائد الوطني الراحل الشهيد الطيب عبد الرحيم نجل الشهيد والشاعر الفلسطيني المجاهد عبد الرحيم محمود، هذا الشاعر الذي كانت له جولات جهادية، وهو يقود الثوار دفاعاً عن منطقة الجليل في معركة الشجرة المشهورة.

كان الشهيد الطيب عبدالرحيم قد التحق بحركة فتح مع إنطلاق الطلقة الأولى العام ،1965 حيث كان طالباً في كلية التجارة في القاهرة، وكان يتحمل مسؤولية قيادة إتحاد طلبة فلسطين في القاهرة العام 1966.

كما تميز بأنه كان من أوأئل كوادر حركة فتح الذين التحقوا بالأكاديمية العسكرية في مدينة نانكين في جمهورية الصين الشعبية. ثم عُين سفيراً لفلسطين هناك، وبنى أفضل العلاقات. لقد شغل الراحل الطيب عبد الرحيم العديد من المواقع، ومنها: التفويض السياسي لقوات الثورة، ثم ممثلاً لمنظمة التحرير في جمهورية مصر العربية، ويوغسلافيا ، ثم الاردن. كما تم أختيارهُ عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني العام 1973، ثم عضو المجلس الثوري لحركة فتح منذ 1980، ثم عضواً في المجلس المركزي لحركة فتح العام 2009.

كان رحمه الله صادق الانتماء، وصلباً، وخاض معارك الدفاع عن الثورة، وعن القرار الفلسطيني المستقل.

عاد رحمه الله إلى أرض الوطن بصحبة الشهيد الرمز ياسر عرفات 1994، وتولى منصب أمين عام الرئاسة، وهو المنصب البالغ الأهمية، وهذا ما جعله مقَرباً ومواكباً للرئيس ياسر عرفات. ونظراً لقدراته السياسية، وانتمائه الفتحاوي الصادق، وعلاقاته الدمثة مع مختلف الفصائل تم تعيينه رئيساً للجنة الوطنية للتحقيق في الفساد العام 1996، كما ترأس لجنة الاشراف على الحوار مع فصائل المعارضة الفلسطينية عام 1995. كان الشهيد الراحل الطيب عبد الرحيم يحظى باحترام القيادة الفلسطينية وخاصة سيادة الرئيس أبو مازن نظراً لإقدامه، ووفائه، وعطائه الدائم ، وقد قام الرئيس بتقليده أعلى وسام فلسطيني وهو وسام بنجمة الشرف من الدرجة العليا العام 2007. ولأننا نتحدث من لبنان، فنحن لا ننسى الدور السياسي والوطني الذي قام به لبناء علاقات حميمة مع مختلف القوى اللبنانية والفلسطينية الوطنية والاسلامية في منطقة شمال لبنان، عندما حضر في العام 1983 إلى طرابلس إلى جانب القيادة الفلسطينية، لمواجهة الظروف الصعبة والمؤلمة آنذاك. ونجح في بناء علاقات مميزة مع مختلف الاطراف. يعتصرنا الألم والحزن ونحن نودع رجلاً وفياً، ومؤمناً، وكان له حضوره السياسي والوطني الدائم بما يعزز قيام السلطة الوطنية، وتصليب حركة فتح كتنظيم مؤسس. كان هادئاً، لكنه كان أيضاً صلباً وحاسماً، ولا يتردد في حسم الخيارات، لأن تجربته وثقافته وايمانه الذي لا يتزعزع جعل منه قائداً فذاً لا يهادن ولا يساوم، وانما دائماً يقاوم حتى النصر.

نسأل الله سبحانهُ للراحل الشهيد الطيب عبد الرحيم الرحمةَ والمغفرةَ، وأن يحشره مع الأنبياء ، والشهداء ، والصالحين، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.

ونتقدم باسم قيادة حركة فتح في الساحة اللبنانية بأحر التعازي إلى قيادة حركة فتح، وإلى أسرة وعائلة الراحل الكبير، وإلى أبناء شعبنا المكافح حتى النصر.

وانها لثورة حتى النصر.

قيادة حركة فتح في لبنان

إعلام الساحة

18/3/2020


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين الهجوم الإرهابي على قاعدة التاجي في العراق

جدة، ١٢ مارس ٢٠٢٠

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة التاجي العسكرية العراقية شمال العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من أفراد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأكد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وقوف منظمة التعاون الإسلامي وتضامنها مع العراق في التصدي لكل ما يهدد أمنه واستقراره، معربا عن خالص التعازي لذوي الضحايا ودولهم والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.


المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

يُطالِب بوقف محاكمة الشخصيات الوطنية

الفلسطينية والأردنية في السعودية

وإطلاق سراحها فوراً

تابع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بانزعاج بالغ، أنباء المحاكمة التي بدأتها السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية بحق العشرات من الشخصيات الفلسطينية والأردنية، على خلفية أدوار مشرِّفة في مساندة قضية فلسطين العادلة.

ويلفت المؤتمر الانتباه إلى الأثر الذي أحدثته هذه التطوّرات لدى شعبنا وأمتنا وأحرار العالم. فغنيّ عن القول أنّ هذه الاعتقالات والمحاكمات تتناقض بشكل صارخ مع الوشائج الوثيقة بين البلدان والشعوب الشقيقة ومع الدور المنتظر من المملكة العربية السعودية نحو قضية فلسطين العادلة بما في ذلك التزامها المعلَن بمساندة كفاح الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه الثابتة.  ويؤكد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أنّ ما يُنتظر من الدول العربية والإسلامية هو تكريم العاملين لأجل قضية فلسطين والساعين في مساندة شعبها الذي يواجه الاحتلال والعدوان، لا أن تُلقي بهم في غياهب السجون وتوجِّه لهم عرائض الاتهام على هذا النحو الذي لا يليق بأي من الدول الشقيقة.

وعليه؛ فإنّ المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج يُطالِب بوقف هذه المحاكمات المسيئة بلا إبطاء وإطلاق سراح هذه الثلّة من الشخصيات الوطنية الفلسطينية والأردنية وإعادة الاعتبار لها، وعلى رأسهم الشخصية المرموقة وعضو الأمانة العامة للمؤتمر الدكتور محمد الخضري الذي تجاوز الثمانين من العمر، مع أهمية الإسراع في طيّ هذا الملف القاتم الذي لا ينسجم مع الأصالة العربية والالتزام الأخوي والموقف المبدئي.

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

الأمانة العامة 11/3/2020

وسوم: العدد 868