منوعات حرة 871

رسالة موجزة :

حول إغلاق المساجد ووقف الجمعة والجماعات ..

نشعر بالألم الشديد لإغلاق المساجد ، ووقف الجمعة والجماعات . ولكننا نؤيد ذلك ، ولا نستنكره .  ونطالب كل مسلم بالالتزام به . ونرفض قول من يقول : إن الله غاضب من عباداتنا فأغلقنا دوننا أبوابه . وفي هذا الادعاء الباطل تأل على الله ، جل الله . وقد صح عندنا في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه : إن الله يبسط يده في الليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " لا تغلقوا باب الله على طلابه أيها الجاهلون . وقد كان من خصائص نبينا ، وخصوصية شريعتنا أن جعلت لنا الأرض مسجدا وطهورا . فإن أغلق مسجد الحي ، فمسجدك في ركن بيتك موصول إن وصلته . ثقوا بالله ، وأحسنوا الظن به ، وأعملوا نواميسه .

أيها المسلمون لا يتلاعبن بعواطفكم الذين لا يوقنون ، والذين يفسدون ولا يصلحون :  " فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنّك الذين لا يوقنون "

زهير سالم

***************************************************

غازي التوبة

"الرأي والرأي الآخر" مقولة ناقصة

اتخذت بعض القنوات الفضائية والإعلامية مقولة "الرأي والرأي الآخر" شعاراً لها، وأصبحت مقولة رائجة في مختلف الأوساط الثقافية، وعنواناً لحرية الرأي، وجاءت هذه المقولة تعبيراً عن الثقافة الليبرالية في الحضارة الغربية التي تؤله الإنسان وتجعله مرجعاً لكل شيء، فتلك المقولة تعني أن كل إنسان هو المرجعية النهائية لرأيه في مواجهة الإنسان الآخر.

وأعتقد أن هذه المقولة ناقصة من خلال منظارنا الحضاري العربي الإسلامي، وكمالها بأن تصبح "الرأي والرأي الآخر والحق".

فعندما يتواجه رأيان من أجل الوصول إلى اتفاق، أو إلى مدى صوابية أحدهما، لا بد من الاتفاق على مرجعية من أجل حسم أي الرأيين أصوب، وهناك لا بد من الاتفاق على المرجعية وهي "الحق".

وإذا لم يتم الاتفاق على المرجعية فسيبقى كل صاحب رأي هو المرجع النهائي، وهذا سيؤدي إلى عدم الالتقاء بحال من الأحوال، وعند الرغبة في التفصيل نوضح بأن عماد "الحق" هو "الحق النقلي" الذي جاء به الشرع الحكيم، ويمكن أن نلحق به "الحق العقلي" الذي يتفق في النهاية مع "الحق النقلي" ولا يمكن أن يتعارض معه بحال من الأحوال، كما قال ابن تيمية "لا بد أن يتوافق العقل الصريح مع النقل الصحيح".

***************************************************

إن الخطابات التي تتحدث عن انتهاء الحركة الإسلامية بمفهومها العام، تبدو وكأنها محاولة تسلية للذات التي تخاف شيئًا ما. لا سيما بالنسبة لأولئك الذين يتبنون مواقف عدائية إزاء الإسلام بشكل صريح. يسلون أنفسهم بأن لا شيء يدعو للخوف، كنوع من أنواع التغلب على الرهاب الذي يسكنهم. نعم لا شيء يدعو للخوف لكن على الرغم من ذلك سيظل الإسلام والمسلمون موضع كراهية بالنسبة لهم.

هناك رغبة حقيقية في البحث عن هذه التسلية لذواتهم، ولا بد أنهم يشعرون بالمتعة حينما تأتيهم على طبق يقدمه لهم بعضُ من كانت لديهم تجربة فاشلة في هذا الإطار، حيث يتم ربط فشلهم بإعلان انتهاء الحركة الإسلامية. بيد أنه لا أحد بإمكانه التشكيك في المسؤولية التاريخية داخل حركة أعلنت إفلاسها.

نعم ربما تعمقنا سريعًا في هذا الموضوع، وعلينا الرجوع قليلًا نحو الوراء؛ خلال سلسلة من المقالات التي كتبناها خلال الأيام الماضية حول الإسلام السياسي، تساءلنا عن نوع النجاح الذي يتوقعه من الإسلام السياسي، أولئك الذين حكموا عليه بالفشل بناء على تجربة فاشلة لدى البعض، وذكرنا أن هذا السؤال هو الحاسم في هذه القضية.

***************************************************

خريطة انتشار فايروس كورونا في سورية والعالم

 

أصدر مركز جسور للدراسات في 6 نيسان/ أبريل 2020، تحديثاً لخريطة انتشار فايروس كورونا في سورية؛ حيث وصل عدد الإصابات إلى 161 حالة والوفيّات إلى 5 أشخاص، فيما تم الإعلان رسميّاً من قبل النظام عن 19 إصابة ووفيتين. 

ويعود هذا التفاوت في بيانات النظام السوري إلى غياب الشفافية والمسؤولية والقدرة لديه على مكافحة الوباء، الذي يمثّل التحدي الأكبر بالنسبة له ولبقية أطراف الصراع خصوصاً من ناحية قدرة قطاعاتها الصحية على المواجهة أو الاحتواء. 

فيما وصل عدد الوحدات السكنية التي تم الإعلان عن فرض حجر صحي عليها إلى 3 وهي قرى منين، صيدنايا، والسيدة زينب بريف العاصمة دمشق. 

علماً، أنّ المعارضة السورية و الإدارة الذاتية لم يعلنا بعد عن تسجيل أي إصابات أو وفيّات في مناطق سيطرة كل منهما، ويرجع ذلك غالباً إلى غياب القدرة مع تفاوت في الشفافية والمسؤولية إزاء مكافحة الوباء.

https://www.jusoor.co/public/ckeditor/kcfinder/upload/images/%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3%20%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7%206%20%204.jpg

***************************************************

للتاريخ

أضخم حاملة طائرات في العالم هي للولايات المتحدة وتقدر تكلفتها  ب ١٣ مليار دولار ويخدم بها حوالي 5000 جندي أمريكي وهي محملة بجميع الرادارات الحديثة وتحمل صواريخ عابرة للقارات وبها ايضا رؤوس لصواريخ نووية وتحط عليها الطائرات الحربية المجهزه بأشد الأسلحة التي تستطيع ان تصل لاي هدف بالعالم من أي نقطة في البحر فهذه الألة الحربية الضخمة وقفت عاجزه امامة جرثومة الكورونا ولاجلها أستسلم طاقمها جميعا

ويقال وعلى ذمة المصادر الصحفية والوكالات الاخبارية إن يوم أمس أرسل كابتن السفينة رسالة إلى البنتاغون قال فيها انجدونا فليس من المفترض أن يموت جنودنا بهذه الطريقة  حيث رُفعت الرايه البيضاء على متن هذه السفينة واعلنت استسلامها بعد أن انتشر الفايروس من جندي الى جندي ولم تنفعهم تلك الأسلحة والمعدات التي تُقدر  بمليارات الدولارات والتي تم انفاقها على بناء الة الموت هذه.

فملايين الرصاص وألاف القنابل المدمرة والصورايخ النوويه وقفت عاجزه أمام جبروت الرب ووقف كل العالم عاجزا أمام فايروس صغير جدا ارسله الله ليعيد ترتيب الحياة في الكون بعد أن ملئت ضلما وجورا .

حكمتك يا إلهي...(منقول)

***************************************************

 ملخص ما يجري من أحداث من حولنا وفي العالم :

1- لا يحدث شيء بدون علمه وإرادته سبحانه .. فاطمئن

2- هذا الفيروس أحد مخلوقات الله ، لا يسير وفق هواه .. فاهدأ

3- لا شك أن هناك حِكمة ، قد نعرفها وقد نجهلها .. فافهم

4- سُنّة الإبتلاء ماضية، وقد يكون فرديًا أو جماعيًا .. فاعقِل

6- حين 5- هذه الدنيا دار إلتواء ، لا دار إستواء، ومنزل ترحٍ ، لا منزل فرح .. فتذكّر

تضِلُّ الأمم وتنحرف ، يُرسل الله لها جنودًا وآيات ، قد تبدو في الظاهر قاسية ، ولكنها في الباطن خيرٌ ورحمة .. فاستبشر

7- قد يكون هذا البلاء محبةً من الله بنا وتنبيهاً ليدفعنا إلى بابه، وقد تكون عقوبةً .. فاستدرك

8- لا ننسى أوصاف الإنسان في القرآن :

 أنه خُلق في أحسن تقويم ، ومكرّم عند الله ، ولكنه ضعيف جهول عجول ومجادل .. فتأدّب .

9- يقول الله تعالى : "فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا" ..  فافرح

10- يقول الله تعالى : "وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ".. فاصبر

***************************************************

تحس إن الفيروس دا جاي في وقت الناس كانت خلاص محتاجة قلم يفوقها من اللي هي فيه

اللي أترفع فيها اللي مالهوش قيمه وأتداس ع المعلم والطبيب والمهندس وكل اللي تعبوا بجد

ب تتخطف منهم

-الفيروس جه فجأه وللعالم كله بغض النظر عن أختلافات جينيه أو عوامل طقس أو جغرافية الدول المختلفه كأنه بيثبت للبشر إنهم واحد وكفايه عنصرية وغباء

-الفيروس جه قلم لينا كلنا بس يارب نفوق قبل فوات الأوان

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ )

***************************************************

‏الولايات المتحدة تسجل مساء الجمعة 1480 حالة وفاة جديدة جرّاء فيروس ‎#كورونا في أسوأ حصيلة يومية للوفيات تُسجَّل في العالم

***************************************************

د غازي التوبة

نقلت الروايات التاريخية أن الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك فرض في عهده ثلاثة أمور: راتبا لكل مجذوم، وخادما لكل مقعد، وقائدا لكل كفيف.

فماأروع هذا وأعظمه!!!

وسوم: العدد 871