بانوراما إعلامية، قراءة في الإعلام المصري والعربي والعالمي

السبت، 11 شعبان 1441هـ - 4 أبريل 2020م

*******************

"الإخوان" تعقد مؤتمرا صحفيا الأحد لإعلان رؤيتها وخطتها لمواجهة كورونا

تعقد جماعة الإخوان المسلمين المصرية، ظهر غد الأحد، مؤتمرا صحفيا تحت عنوان "التعاون والمشاركة فريضة"، بمدينة إسطنبول التركية، حول أولويات العمل الوطني لمواجهة جائحة كورونا، ودورها في كيفية المشاركة في مقاومة هذا الوباء داخل مصر.

المؤتمر، بحسب "عربي21"، سيطرح رؤية الجماعة عبر خبرائها المتخصصين لتوعية الشعب المصري حول مخاطر ومحاذير فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويسلط المؤتمر الضوء على المجالات التي يمكن أن يساهم بها علماء وخبراء الجماعة للمشاركة في مقاومة الوباء وهي: المجال الطبي والمجتمعي والاقتصادي والشرعي والقانوني والإعلامي.

ويشارك فيه مجموعة من المتخصصين والخبراء وذوي الصلة بوباء كورونا من بينهم أطباء متخصصون، وخبراء في شؤون الأسرة والمجتمع، وعلماء، واقتصاديون، وحقوقيون.

ومن بين المشاركين في المؤتمر أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة المنصورة ورئيس قسم الأمراض الصدرية الأسبق الدكتور محمد الدسوقي، وأستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية الدكتور المتولي زكريا، وأستاذ التفسير وعلوم القرآن الدكتور رمضان خميس، والرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أحمد جاد، والخبيرة المتخصصة في قضايا الأسرة وشؤون المجتمع الدكتورة كاميليا حلمي، والباحث الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي.

ومن المنتظر أن تعلن جماعة الإخوان المسلمين في مؤتمرها الصحفي عن "بدء حملة متواصلة تقدم من خلالها كل ما لديها من إمكانيات علمية ومهنية وتوعوية وشرعية واقتصادية وقانونية، لمواجهة جائحة كورونا، وذلك حسب إمكانيات وظروف الجماعة.

*****

رغم النداءات الدولية بإطلاق سراحهم .. مصر تلغي الإفراج الشرطي عن المعتقلين!

فيما تناشد المنظمات العالمية، مثل منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي، وغيرها من المنظمات، لضرورة احتواء وباء كورونا المستجد والوقاية منه في السجون، قطعت السلطات المصرية الأمل لدى آلاف الأسر بإصدار قانون جديد لإلغاء الإفراج الشرطي عن المتهمين في قضايا عدة، منها قضايا التجمهر والإرهاب، والتي أودت بآلاف المعارضين في السجون المصرية.

وفيما توصي المنظمات الدولية بضمان استمرار حق المحتجزین في الخروج إلى الهواء الطلق لمدة لساعة واحدة یومیاً، يحرم المئات من المعتقلين من التريض لسنوات عدة، نتيجة حبسهم انفرادياً، أو التعنت البالغ ضدهم من قبل إدارات السجون، مثل ما يحدث مع أسامة مرسي، نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، والعديد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وبحسب تقرير نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش في 16 مارس الماضي، بعنوان "لماذا على مصر الإفراج عن السجناء المحتجزين ظلماً الآن؟"، فإن "السجون المصرية تشتهر باكتظاظها وقذارتها ومخالفتها لقواعد النظافة والصحة".

وفيما تضمّنت التوصيات العالمية لاحتواء الفيروس ومنع وصوله إلى السجناء، التي جمعتها منظمة "ديغنيتي"(Dignity) في ملف واحد، إلزام الدول بحق السجناء في الحصول على الرعاية الصحية، توفي خمسة سجناء ومعتقلين في السجون ومقار الاحتجاز المصرية في مارس الماضي وحده، بخلاف خمسة آخرين توفوا في فبراير، إلى جانب وفاة سبعة معتقلين آخرين في يناير الماضي، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

وفيما ألزمت التوصيات العالمية كل الدول بوضع ونشر خطط التعامل مع وباء "كوفید-19" من حیث الوقاية، اكتفى النظام المصري بتعليق الزيارات في جميع السجون. وأوصت المؤسسات والمنظمات الدولية كذلك باتخاذ أي إجراءات من شأنها الحد من عدد المحتجزین في السجون ومقار الاحتجاز، مثل الإفراج تحت إشراف، أو الإفراج المبكر عن المعتقلین ذوي الخطورة المنخفضة والمحتجزین احتیاطیا، واعتماد تدابیر للتخفیف من الاكتظاظ والحد من عملیات تحویل المعتقلین بین المؤسسات، والنظر في الإفراج عن المعتقلین من الفئات الهشة. لكن نسبة التكدس تصل اليوم من 160 في المائة في السجون المصرية إلى 300 في المائة في مقار الاحتجاز الشرطية.

وفيما تشدد التوصيات العالمية على ضمان النظافة الصحیة المناسبة للموظفین والمحتجزین وتوافر وإمكانیة الوصول إلى لوازم النظافة، منعت إدارات بعض السجون إدخال منظمات ومعقمات للسجناء والمعتقلين.

ومن ضمن التوصيات العالمية أيضاً النظر في استراتیجیات بدیلة للزیارات (مثل التواصل الإلكتروني، وزیادة الوقت المتاح لاستخدام الهاتف). لكن العديد من أهالي المعتقلين السياسيين لا يزالون يشكون من عدم قدرتهم على الاطمئنان على ذويهم من المعتقلين منذ قرار منع الزيارات الصادر في 10 مارس الماضي.

*****

خفايا انتشار "كورونا" في معهد الأورام .. طبيب: مكافحة العدوى على الورق فقط

ليلة حزينة قضاها المصريون، منتصف ليل الجمعة، بعد إعلان مدير معهد الأورام، ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا في المعهد.

وسلطت الأنباء الواردة عن حدوث إصابات بين العاملين في المجال الصحي بمصر الضوء على مدى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي ومكافحة العدوى مع تزايد عدد حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

وكان مدير المعهد القومي للأورام في مصر حاتم أبو القاسم قد أعلن الجمعة اكتشاف 15 إصابة بفيروس كورونا المستجد من الطاقم الطبي للمعهد، وهم 12 ممرضا وثلاثة أطباء، مشيرا إلى أنه سيتم إغلاق المعهد وعدم استقبال المرضى بالإضافة إلى عمل مسح شامل للمرضى الموجودين داخله، في حين أكدت مصادر مستقلة أن عدد المصابين المؤكد 17 وليس 15.

وتبيّن لاحقًا أنّ عميد المعهد مارس أنواعًا من التهديد والوعيد ضدّ مجموعة من الأطباء والصيادلة في المعهد، أخذوا على عاتقهم التحذير من هذه الكارثة عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أسبوع.

وكتب الطبيب أرميا محسن شفيق، عبر حسابه على "فيسبوك"، إنّه كان هناك رفض لتشديد الإجراءات، نظراً لطبيعة المعهد الخاصة، وعدم القدرة على إغلاق الخدمة في وجه حالات الطوارئ. رغم أنّ المعهد يغلق أبوابه في الأعياد والمناسبات، لكن المسؤولين لم يوافقوا هذه المرة على إغلاقه مؤقتا، رغم خطورة انتقال الفيروس للمصابين بالأورام، إذ يمكن أن يقضي عليهم.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، شكى عاملون في المعهد من عدم اتباع القواعد الصحية الوقائية لتجنب الإصابة بالعدوى.

وخلال الأسابيع الماضية، تحدث أطباء وممرضون عن عدم توفير الوزارة الحماية الكافية لهم أثناء عملهم.

وعبر عدد من العاملين في المجال عن قلقهم حيال قدرة منظومة الصحة العامة على التعامل مع تزايد الحالات في البلاد.

وكتب طبيب تخدير في المعهد القومي للأورام يدعى محسن شفيق منشورا على موقع فيسبوك الجمعة، نشر قبل الإعلان عن الإصابات المكتشفة بالمرض في المعهد.

كتب الطبيب في منشوره أن مؤسسات صحية أخرى قامت بإجراءات "احترافية"، بما يتناسب مع حجم إمكاناتها لتقليل كل الفرص المتاحة لانتشار العدوى".

أما في المعهد القومي للأورام، قال الطبيب، كانت هناك حالة من "الرفض" لتشديد الإجراءات نظرا "لطبيعة المعهد الخاصة" وعدم القدرة على إغلاق الخدمة في وجه حالات الطوارىء "رغم أنه يتم ذلك فعلا في الأعياد والمناسبات".

وقال إن المسؤولين لم يوافقوا على إغلاق المعهد مؤقتا رغم خطورة انتقال المرض للمصابين بالأورام، ما يعني أنه سيقضي عليهم بطبيعة الحال.

طبيبة أخرى تقول إنها نائبة في المعهد كتبت في منشور صباح السبت على فيسبوك إنها لا تستبعد حدوث إصابات أخرى في المعهد، وطالبت إدارته بالتدخل.

وفي آخر الإحصائيات، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية الجمعة أنها سجلت 120 حالة جديدة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس.

ووصل إجمالي عدد الحالات في البلاد حتى الجمعة 985 حالة من ضمنهم 216 حالة تم شفاؤها و66 حالة وفاة، بحسب الوزارة.

*****

"#قصور_السيسي_للحَجْر" يتصدر "تويتر" بعد فضح العائدين من الخارج للنظام

لایزال هاشتاغ #قصور_السيسي_للحجر، يتصدر الترند في مصر، وذلك منذ أن فوجئ المصريون العائدون من الكويت وبريطانيا بإجبارهم على دخول الحجر الصحي لمدة 14 يوماوسط و إلزامهم بدفع نفقات الإقامة.

هذا الأمر أثارغضب المصريين، وانتشرت حملة واسعة على تويتر للمطالبة بتخصيص القصورالرئاسية الجديدة للحجرالصحي.

وعلق الكاتب “محمد القدوسي”على تويتر، بالقول: "السيسي قال إن القصورالتي يبنيها من دماء الشعب ليست قصوره وإنما قصورمصر. ومصرالآن تحتاج إلى إستخدام هذه القصور حجرا صحيا لأولادها خاصة العائدين من الخارج بعد أن فقدوا عملهم.اخرج من القصورياسيسي".

وكتب الحقوقي”أسامة الرشيدي” أن السيسي هو أكبر أسباب الفساد في مصر ويتحكم في القصور وأيضا بصندوق تحيا مصر دون رقابة، وأضاف "من المفترض أن السلطات ترسل طائرات لإجلاء المصريين العالقين وتستضيفهم في أماكن لائقة للحجرالصحي مجانا وأنهم ليسوا بحاجة إلى الصدقة".

*****

العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج عن الفلسطينيين المحتجزين لديها باتهامات باطلة

وجهت منظمة العفو الدولية رسالة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تطالب فيها بالإفراج عن عدد من المعتقلين المعارضين بينهم إثنين من المعتقلين الفلسطينيين في المملكة.

وقالت أمنستي إنه في ظل تفشي فيروس كورونا، طالبنا السلطات السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين محمد الخضري ونجله هاني، مشيرة لعدم إلتزام محاكمتهما بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

كما دعت الملك سلمان لإسقاط التهم الموكلة لهما لأنها لا أساس لها من الصحة وإطلاق سراحهما فوراً، وتوفير الحماية لهما من التعذيب وسوء المعاملة، والتأكد من حصول الدكتور محمد الخضري رعاية طبية كافية.

يشار أن الدكتور الخضري يعاني من مرض السرطان ويتجاوز عمره الـ 81 عاماً، وقد تم إعتقاله في 4 أبريل 2019، دون توجيه تهم محددة له ولإبنه، كما تم إخفائهم لمدة شهر بعد اعتقالهم واحتجزوا في معزل عن العالم الخارجي وفي الحبس الإنفرادي خلال الشهرين التاليين من اعتقالهما.

وقالت: "بعد شهر من اعتقال الدكتور محمد الخضري، تلقت زوجته مكالمة هاتفية من السلطات في سجن ذهبان تطلب سجلاته الطبية، وقبل أسبوعين من اعتقاله كان الدكتور محمد الخضري خضع لعملية جراحية، وهناك قلق شديد على صحته، حيث تم احتجازه أثناء علاجه من مرض السرطان".

وأضافت في رسالتها للملك سلمان "وزاد هذا القلق من جائحة كوفيد19 والتهديد الخاص الذي يمثله للسجناء الأكبر سنًا والذين يعانون من حالات طبية كامنة".

وأوضحت المنظمة أن السلطات السعودية "قدّمت في 8 مارس 2020، الخضري وابنه هاني "48 عامًا"، إلى المحكمة الجنائية المتخصصة، محكمة مكافحة الإرهاب، في محاكمة جماعية، بتهم ملفقة بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وليس لديهم تمثيل قانوني" حسب قول المنظمة.

وأشارت إلى أن "الرجلين قُدّما للمحاكمة لصلتهما المزعومة بسلطات حماس الفعلية في غزة، كجزء من محاكمة جماعية لـ 68 شخصًا"، واتهما بالانضمام إلى كيان إرهابي- يُفهم أنه حماس".

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها "أمنستي" فإنه "تم تكليف الدكتور محمد الخضري بتولي العديد من المناصب القيادية داخل (حماس) وإنشاء مؤسسات تموله داخل المملكة، وعمل ذات مرة كممثل رسمي لإدارة حماس الفعلية في المملكة العربية السعودية، لكنه استقال من منصبه قبل 10 سنوات، فيما هاني الخضري أستاذ جامعي وليس له انتماء سياسي".

وأكدت أنه "لم يكن للرجل تمثيل قانوني منذ اعتقالهما، ومن المقرر عقد جلستها المقبلة في المحكمة في 5 مايو 2020".

يشار أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ناشد العاهل السعودي بالإفراج عن المعتقلين الخضري، كما تدخلت بهذه الأزمة جماعة الحوثي اليمنية وادعت أنها على إستعداد للإفراج عن أسرى سعوديين في حال قبلت السلطات السعودية الإفراج عن المعتقلين من حماس في سجونها.

وطالبت حركة حماس، اليوم، السلطات السعودية بالإفراج عن المعتقلين، وسط خشية من انتقال عدوى فيروس كورونا إليهم.

جاء ذلك عبر بيان أصدرته "حماس"، عبر موقعها الرسمي، قالت إنه "في ذكرى مرور عام على اعتقال القيادي محمد الخضري ونجله هاني".

وقالت الحركة في البيان إن "انتشار فيروس كورونا، يحمل مخاطر حقيقية على حياة المعتقلين، ما يزيد من معاناتهم ومعاناة أسرهم".

وجددت "حماس"، مطالبتها، إلى الرياض بالإفراج عن القيادي الخضري، وبقية المعتقلين الفلسطينيين، معبرة عن "إدانتها لاستمرار اعتقالهم إلى اليوم". ولم تصدر الرياض، منذ بدء الحديث عن قضية المعتقلين الفلسطينيين في السعودية، أي تعقيب أو إيضاحات.

*****

بسبب كورونا.. «العفو الدولية» تطالب الهند بالإفراج عن معتقلي «كشمير المحتلة»

طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة الهندية، بإطلاق سراح من تم اعتقالهم بشكل تعسفي في «كشمير المحتلة» المتنازع عليه بين الهند وباكستان، وذلك بسب المخاوف على حياة المعتقلين من تفشي فيروس كورونا.

وقالت المنظمة، في بيان اليوم،  إن الحكومة الهندية، لا تملك الشفافية بشأن ما يجري في «كشمير المحتلة» المتنازع عليه مع باكستان.

وأكدت ضرورة عودة الاتصالات والإنترنت إلى «كشمير المحتلة»، بعد قطعها من قبل السلطات الهندية عقب إلغاء مادة في الدستور ألغت بموجبها الحكم الذاتي لسكانه عليه.

وأِشار البيان إلى أن تقييد خدمات الإنترنت، والاعتقالات التعسفية المستمرة، من شأنهما رفع القلق والذعر الناجمين عن فيروس كورونا المستجد.

وتابع “من حق سكان المنطقة معرفة التهديدات المحدقة بهم بعد تفشي فيروس كورونا؛ لذلك لا بد من عودة خدمات الإنترنت لطبيعتها”.

وأفاد البيان بأن السجون بالمنطقة يوجد بها 1249 شخصًا بينهم 34 طفلًا، دون أن توجه لهم أية اتهامات، مشددًا على ضرورة إطلاق سراحهم فورًا.

وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من أجل حماية حقوق مواطني «كشمير المحتلة»، وتمكينهم من حقهم في معرفة كافة التهديدات والمخاطر التي يتسبب فيها الفيروس.

وفي 5 أغسطس الماضي، قررت الحكومة الهندية إلغاء الوضع الخاص في «كشمير المحتلة» وتقسيمها إلى إقليمين، وفرضت قيودا على التجوال والاتصالات فيهما، وحجبت خدمة الإنترنت.

*****

طالب يجمع 765 ألف توقيع لوقف قمع حكومة الصين لأقلية "الإيغور" المسلمة

أطلق طالب يدرس في هولندا ويدعى "Nawid Wardak" عريضة بهدف جمع آلاف التواقيع لوقف حملة القمع التي يشنها الحزب الشيوعي الصيني ضد أقلية الأيغور المسلمة في شينجيانغ.

ووفق الموقع التابع لجمعية "FAIR PLANET"  فإن العريضة جمعت حتى الآن أكثر من 765000 توقيع.

وتدعو العريضة التي حملت اسم  Change.org مكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومنظمة العفو الدولية، إلى بذل كل ما في وسعهم لوقف اضطهاد الإيغور، من قبل الحزب الشيوعي الصيني.

ويدير ذلك الحزب حملة ممنهجة لقمع الإيغور المسلمين في إقليم شينجيانغ، وتحتجز السلطات الصينية أكثر من مليون من أولئك الإيغور في معسكرات اعتقال جماعية، تدعي بكين انها معسكرات إعادة تأهيل.

ويؤكد موقع "FP" أن أوضاع الإيغور تزداد سوءً يوما بعد يوم، وخاصة بعد وصول الرئيس شي جين بينغ إلى السلطة، إذ جعل قمع الإيغور أحد أولوياته في الحكم.

وتكشف الشهادات والوثائق المسربة أن الإيغور المحتجزين في المخيم، يخضعون لبرامج قاسية يضطرون فيها إلى التخلي عن ممارساتهم الثقافية والدينية ويصبحون منغمسين تمامًا في ثقافة الهيمنة السائدة.

ووفقًا لما أفاد به معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي (ASPI)، غالبًا ما يتم نقل أولئك الذين تم إطلاق سراحهم من المعسكرات في شينجيانغ إلى المصانع في جميع أنحاء الصين حيث يخضعون لـ "ظروف عمل قسري". وتؤكد تقارير ASPI و Associated Press أن الإيغور يُكرهون على توقيع عقود تلزمهم بالعمل في المصانع لعدة سنوات وبشكل غير إنساني.

*******************

نقاط ساخنة.. أبرز الأحداث الجارية بمناطق التوتر الإقليمي

سوريا:

• عشرات الإصابات بكورونا في مناطق تواجد مليشيات إيران.

• النظام يوسع حظر التجول في مناطق سيطرته.

• الحجر على بناء كامل في السيدة زينب جنوب دمشق.

• انفجار دراجة نارية مفخخة شرق ديرالزور.

• "شيخ الكرامة" تحمّل ميليشيا أسد وروسيا مسؤولية أحداث القتل الأخيرة جنوب السويداء.

• تركيا تحيّد 10 إرهابيين في منطقة "نبع السلام".

ليبيا:

• "عاصفة السلام" تسقط 3 طائرات حربية تابعة لحفتر.

• مقتل 20 من "مليشيات" حفتر خلال ضربة جوية.

• قوات الوفاق تقصف إمدادات ذخيرة لميليشيات حفتر.

• قوات الوفاق تستهدف إمدادات وقود لحفتر جنوب طرابلس.

• الأمم المتحدة "قلقة للغاية" من هجمات حفتر على طرابلس.

الجزائر:

• فريق طبي يبتكر نظاما لكشف كورونا عن بعد.

• عدد ضحايا كورونا يصل إلى 86.

• كفاءات جزائرية بالافسيو تصنع أول جهاز تنفس جزائري 100 %.

• المجلس الإسلامي الأعلى ينشئ هيئة شرعية لتأطير الصيرفة الإسلامية.

اليمن:

• الحوثيون يعلنون استعدادهم للبدء بتبادل الأسرى.

• كورونا يطيح بقيادي حوثي من منصبه.

• عدن محاكمة "غيابية" لقيادات "حوثية".

• المبعوث الأممى لليمن يعقد محادثات ثنائية مع الأطراف اليمنية لوقف إطلاق النار.

• الحكومة اليمنية تفرج عن مئات المعتقلين.. تفاديا لكورونا.

السودان:

• حمدوك يدعو لرفع السودان مـن قوائم الإرهاب.

• التزام أوروبي بدعم الانتقال الديمقراطي في السودان.

• غضب في السودان بعد دخول مغتربين دون حجر صحي وفقدان الاتصال بهم.

• مجلس الوزراء: تطبيق حظر التجول الكامل إذا اقتضت الضرورة.

• مدني عباس يصدر قرار بإيقاف تصدير الذرة.

فلسطين:

• اشتية يطالب إسرائيل بالإفراج "فورا" عن وزير شؤون القدس.

• "حماس" تجدد مطالبة السعودية بالإفراج عن فلسطينيين في سجونها.

• كورونا في فلسطين .. 171 إصابة بعد تسجيل 10 حالات جديدة بالضفة.

• برهوم: مبادرة السنوار تُثبت جدية حماس في التعامل مع ملف الأسرى.

• الاحتلال يمدد اعتقال الشيخ عمر البرغوثي وينقله لسجن الرملة.

الروهنجيا:

• 50 منظمة دولية وروهنغية تدعو بنغلادش إلى رفع حظر الانترنت عن الروهنغيا.

• مخاوف لدى الروهنغيا في أراكان من حجر صحي لعمال بوذيين بالقرب منهم.

• البنك الدولي يمنح بنغلادش دعما لمساعدة الروهنغيا.

• حريق في مخيمات الروهنغيا ببنغلادش يدمر 30 مأوى.

*******************

أبرز عناوين الصحف التركية

أولاً: صحيفة تركيا: www.turkiye.com

(ليبرالية قريبة من الحكومة).

1. وزيرة الأسرة: إيصال إعانات البطالة لثلاثة أشهر إلى المنازل.

2. عزل منطقة كولوبابا في مقاطعة كاراكوسان في إيلازيغ بسبب كورونا.

3. بلدية اسطنبول: توزيع 100 ألف قناع طبي يومياً مجانًا اعتباراً من اليوم.

4. اعتقال الصحفي هاكان ايغون بتهمة "تحريض الناس على الكراهية"في بودروم.

5. تحيد 4 إرهابيين خلال محاولتهم التسلل إلى "نبع السلام".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: صحيفة يني شفق/ ttp://arabic.yenisafak.com

(إسلامية قريبة من الحزب الحاكم)

1. وزير الخارجية : "ما نفعله اليوم يحدد ملامح الغد".

2. الديانة التركية تطلق حملة لمساعدة مسلمي الروهنغيا في مواجهة كورونا.

3. أمهات ديار بكر يواصلن اعتصامهن منذ 214 يوماً.

4. "كورونا" يُفقد السوق الأمريكية 701 ألف وظيفة في مارس.

5. فرق الداخلية قدمت خدمات لمليون و27 ألف شخص خلال آخر 12 يوماً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا: صحيفة ستار http://www.stargazete.com/

(علمانية موالية للحكومة)

1. وزير الصناعة: نعمل على تطوير 7 مشاريع لقاحات ضد وباء كورونا .

2. البنك المركزي يتبرع لحملة التضامن بقيمة 100 مليون ليرة تركية.

3. على متن 3 طائرات اجلاء المواطنين الأتراك العالقين في الجزائر.

4. 3.6 مليار دولار صادرات ولاية بورصة في الربع الأول من 2020.

5. أكثر من مليار ليرة تبرعات التضامن من أجل مكافحة كورونا في 48 ساعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً: صحيفة صباح التركية www.sabah.com.tr/

(علمانية موالية للحكومة)

1. وزير الداخلية: الذين يهربون من الحجر الصحي سيدخلون قائمة المطلوبين.

2. استشهاد جندي تركي بهجوم مسلح في منطقة نصيبين في ماردين.

3. تحذير مخيف من خبراء أمريكيين: فيروس كورونا يدمر الدماغ أيضًا.

4. عزل 5 مناطق في ولاية ملاطيا بسبب فيروس كورونا.

5. القوات المسلحة تتسلم 15000 قطعة سلاح نوع A940 محلي الصنع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامساً: صحيفة ميلليت التركية www.milliyet.com.tr/ /

(اقتصادية نافذة قريبة من بعض كبار العسكريين)

1. حزب الحركة القومية يدعو أنصاره لدعم حملة التضامن الوطنية.

2. السجن لشهرين أو الغرامة 3150 ليرة للمخالفين لتدابير الوقاية من كورونا.

3. مقتل 2 و جرح 15 آخرين بحادث شجار قي منطقة اسنيورت بإسطنبول.

4. رغم الكورونا 248 مليون دولار صادرات تركيا من المنتجات السمكية.

5. وفاة مدرب المنتخب الوطني السابق محمد آي عن عمر ناهز الـ75 عام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادساً: صحيفة وطن التركية (علمانية معارضة)

1. وزير السياحة: نتوقع بدء الموسم السياحي أواخر أيار بسبب كورونا.

2. وزير الصحة: إصابة أحد أعضاء اللجنة العلمية بفيروس كورونا.

3. الخطوط الجوية التركية: توقف الرحلات الداخلية حتى 20 أبريل.

4. اعتقال سائق شاحنة قتل 6 اشخاص بحادث سير في هاتاي.

5. زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب ولاية "وان".

*******************

قراءة في الإعلام الإيراني

أولاً : منظمة خلق الايرانية (معارضة) http://cutt.us/Qaiih

1. إيران.. تجمع احتجاجي لعمال أروميه على عدم وجود إمكانات صحية للوقاية من كورونا

2. وثائق.. على خامنئي وروحاني المثول أمام محكمة دولية بسبب نشرهم كورونا في إيران و المنطقة

3. إيران..مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي ومارك اسبر وتوجيه تحذيرات للنظام الإيراني

4. خوف النظام الإيراني من عصيان السجناء وانتفاضتهم في السجون الإيرانية

5. اعتراف بضعف النظام الإيراني في التدخل في العراق والمنطقة بعد هلاك قاسم سليماني

...............................

ثانياً : وكالة مهر للأنباء: http://ar.mehrnews.com/

1. حصيلة كورونا في ايران تبلغ الى 53 الف 183 شخص ونحو 18 الف يتماثلون بالشفاء

2. وزير الصحة يثمّن مساعي منظمة تعبئة المستضعفين لمكافحة كورونا

3. القوات الامريكية تسلّم اقدم قاعدة لها في العراق للقوات العراقية بعد مغادرتها

4. الصين ومجموعة الـ 77 تحثّان على رفع الحظر عن طهران

5. أمريكا تمارس "قرصنة حديثة" ضد ألمانيا

.............................

ثالثاً : وكالة تسنيم الدولية للانباء : https://www.tasnimnews.com/ar

1. منتخبو البرلمان القادم يرفعون رسالة الى قائد الثورة بشأن شعار العام الجديد

2. مصدر: أمريكا تخطط لتحفيز الدول الاجنبية على نقل سفاراتها الى عين الأسد

3. مساعد وزير الصحة الإيراني: مزاعم المساعدة الأمريكية مجرد إستعراض سياسي

4. الصحة العالمية: إرقام الإصابات بكورونا في العراق صحيحة وبعيدة عن التزوير

5. استمرارا لسياسة الحلب.. ترامب يهدد السعودية بفرض رسوما على نفطها

................................

رابعاً : وكالة ارنا http://www.irna.ir/ar/services/113/

1. سفير ايران في روسيا: اجراءات الحظر الاميركي ستؤدي الى كارثة انسانية في ظل تفشي كورونا

2. قائد الثورة يعزي بوفاة العميد ميرزا محمد سُلكي

3. رئيسة اتحاد البرلمانات الدولية تبعث رسالة الى لاريجاني

4. رئيس الوزراء العراقي المكلف: لن اعتذر عن التكليف مطلقاً وسأقدم طلباً لجلسة نيل الثقة

5. هزة ارضية بقوة 4 ريختر تضرب محافظة كرمان جنوب شرق ايران

................................

خامساً : العالم httphttp://www.alalam.ir/iran

1. فنانون ونشطاء عرب يتضامنون مع الشعب الايراني

2. متخصصو علوم البيئة في مؤسسة رويان يتطوعون لمواجهة كورونا

3. تويتر تواصل إغلاق حسابات مكتب قائد الثورة باللغات العالمية

4. وزارة الصحة الإيرانية: نرفض المساعدات الأميركية والصهيونية

5. خلية الازمة في العراق تعلن سيطرتها على وباء ’كورونا’

وسوم: العدد 871