بيانات وتصريحات 875

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

ترفض استهداف المسلمين في سريلانكا

جدة، 6 مايو 2020

تعرب الأمانة العامة منظمة التعاون الإسلامي عن قلقها البالغ إزاء ما تداولته عدة تقارير حول تصاعد خطاب الكراهية والعداء تجاه المسلمين في سريلانكا ونشر ادعاءات مغرضة ومرفوضة تحمل أفراد الجالية المسلمة مسؤولية انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) بهذا البلد وإقدام السلطات على حرق جثث ضحايا هذا الوباء من المسلمين واعتقال أفراد الجالية الرافضين لهذه الممارسات.

وفي هذا الصدد، تجدد منظمة التعاون الإسلامي التأكيد على موقفها التابث الرافض لكل السياسات والممارسات التي تستهدف حقوق المسلمين في أي مكان وتدعو السلطات في سريلانكا إلى ضمان سلامة وأمن وحقوق الجالية المسلمة والالتزام باحترام ممارساتهم وشعائرهم الدينية وصون كرامتهم والتصدي بحزم ضد كل الأطراف التي تقف وراء نشر مشاعر الكراهية والاسلاموفوبيا والعداء تجاه المسلمين في سريلانكا.

وتؤكد المنظمة كذلك أن الظرف العالمي الراهن يقتضي انخراط الجميع في تعزيز أواصر التعاون وقيم التضامن بين الدول وتقوية التماسك والتآزر بين مكونات كل دولة للتصدي بشكل جماعي وفعال ضد جائحة كوفيد-19 وتداعياتها على كل المجتمعات.


د. مجدلاني يدين محاولات الانقلاب

في جمهورية فنزويلا البوليفارية

الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار

رام الله / وجه الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. احمد مجدلاني  رسالة الى رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو عبر فيها عن إدانة الجبهة القاطعة والجازمة لمحاولات الانقلاب الفاشية والفاشلة في زعزعة الأمن والاستقرار في جمهورية فنزويلا البوليفارية.

 مؤكدا د. مجدلاني  أن جبهة النضال الشعبي الفلسطيني  تعبر تضامنها الثابت والمستمر مع الشعب والقيادة الفنزويلية والحزب الاشتراكي الموحد ضد التدخلات السافرة والبشعة من قبل الامبريالية الامريكية ومن لف لفيفهم من المرتزقة والارهابين من اجل النيل من الدور الانساني والديمقراطي الذي تلعبه فنزويلا في دعم شعوب العالم الطواقة الى السلام والاستقرار والسيادة الوطنية .

وتابع د. مجدلاني إن المحاولات الانقلابية المتكررة التي تقوم فيها الامبريالية الأمريكية ، تأتي في سياق استهداف الانظمة الديمقراطية الحرة والتي تريد الحماية والدفاع عن ثرواتها وسيادتها الوطنية من النهب وجشع السوق الرأسمالية ، وتأتي كذلك هذه المحاولات للقضاء والإطاحة بنظام الرئيس مادورو اليساري الديمقراطي. 

قائلا نؤكد دوماً وقوفنا الثابت مع الشعب والقيادة الفنزويلية في المحافظة على خياراتها الديمقراطية وشرعيتها المتجذرة في نهجها الثوري والديمقراطي الذي أسسه القائد هوغو شافيز والحزب الاشتراكي الموحد ، والرفيقات والرفاق في هذا الحزب العريق والذي تربطنا فيه روابط  كفاحية مشتركة لن تحيد حتى نيل الحرية والاستقرار، وهذا النضال المشترك الذي رسم بدماء الرفيقات والرفاق في الحزبين سيبقى منارة لكل الثوار والديمقراطيين في العالم لإرساء دعائم الامن والسلام الدوليين.

واختتم  د. مجدلاني إننا في جبهة النضال الشعبي نثمن الدور الانساني المعهود من قبل القيادة الفنزويلية والتي تبذل جهوداً مضاعفة ومضنية لمواجهة وباء كوفيد 19 من خلال ارسالها الكوادر والبعثات الطبية الى كافة انحاء العالم لمنع انتشار واحتواء هذا الوباء، وكذلك لكي تحافظ على سلامة البشرية من هذا الفيروس الفتاك والذي لا يعرف حدود وجنس بشري . 

دائرة الثقافة والاعلام المركزي

رام الله –فلسطين

6/5/2020


العلاقات الدولية بالنضال الشعبي

تثمن موقف الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني SPD

الداعم لحل الدولتين والرافض لسياسة الضم

رام الله / رحبت دائرة العلاقات الدولية بجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، بموقف الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني SPD)) ، الداعم لحل الدولتين، وكذلك قلقه من خطوات حكومة الاحتلال لضم أجزاء من الضفة الغربية اعتباراً من شهر تموز/ يوليو المقبل.

وثمن عضو دائرة العلاقات الدولية بشار العزة هذا الموقف الذي يؤكد على الدعم والتأييد لقضية شعبنا، وأن الاحزاب وكما الحكومات بدأت تشعر بخطورة الخطوات التي تقوم بها حكومة الاحتلال والتي تؤدي لتقويض ايه تسوية سياسية بالمنطقة .

وتابع العزة الرفض الدولي لعملية الضم وخطة ترامب، دليلا على أن العالم يرى أن لا حل للقضية الفلسطينية إلا عبر قرارات الشرعية  الدولية ، مشيراً إلى أن الموقف الأوروبي وموقف الاحزاب الاوربية،يأتي بعد مواقف متقدمة من روسيا والصين واليابان والاتحاد الأفريقي، ودول عدم الانحياز.

وعدا العزة كطافة الاحزاب الاشتراكية الى تبنى مواقف داعمة لحل الدولتين ، والتعبير عن رفضها  لسياسة الضم العنصرية ، وللعمل على تشكيل موقف دولي رافض لعملية الضم.

دائرة الثقافة والاعلام المركزي

رام الله –فلسطين

5/5/2020


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الحادث الإرهابي في مدينة بئر العبد بسيناء

جدة، 1 مايو ٢٠٢٠

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الحادث الإرهابي الذي وقع جراء انفجار عبوة ناسفة بإحدى المركبات المدرعة جنوب مدينة بئر العبد بشمال سيناء، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال القوات المسلحة المصرية.

وأكد الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وقوف منظمة التعاون الإسلامي وتضامنها مع جمهورية مصر العربية في كل الإجراءات التي تتخذها لمكافحة الإرهاب.

وقدم الأمين العام تعازيه لذوي الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية مصر العربية، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وسوم: العدد 875