‏‏‪منوعات حرة 892

من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب .. حتى قالوا: « لكل مقـام مقـال ». فيقال للمريض "معافى"، وللأعمى "بصير"، وللأعور "كريم العين"، وكان هارون الرشيد قد رأى في بيته ذات مرة حزمة من الخيزران، فسأل وزيره الفضل بن الربيع: ما هذه ؟.

فأجابه الوزير: عروق الرماح يا أمير المؤمنين.

لماذا لم يقل له: إنها الخيزران؟

لأن أم هارون الرشيد كان اسمها "الخيزران"، فالوزير يعرف من يخاطب؛ فلذلك تحلى بالأدب في الإجابة.

و أحد الخلفاء سأل ابنه من باب الاختبار : ما جمع مسواك ؟

فأجابه ولده بالأدب الرفيع : (ضد محاسنك يا أمير المؤمنين).

فلم يقل الولد: (مساويك) لأن الأدب هذّب لسانه، وحلّى طباعه.

و خرج عمر- رضي الله عنه- يتفقد المدينة ليلا، فرأى نارا موقدة، فوقف، وقال : يا أهل الضَّوء،  وكره أن يقول: يا أهل النَّار.

و لما سُئِل العباس- رضي الله عنه، وعن الصحابة أجمعين-:

أنت أكبر أم رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ؟.

فأجاب العباس قائلا : (هو أكبر مني، و أنا ولدت قبله).

ما أجملها من إجابة في قمة الأدب لمقام رسول الله -عليه الصلاة والسلام-!.

اختيار الألفاظ قيمة ضاعت للأسف فى مجتمعاتنا، وأصبح بعضنا يبرر ذلك لنفسه ببعض الكلام مثل: أنا صريح، و أنا أتكلم بطبيعتى، أو أنه بذلك يبتعد عن النفاق.

والحقيقة أن هناك فرقا كبيييرا جدا بين النفاق، ومراعاة مشاعر الآخرين ، وبين الصراحة، والوقاحة.

يجب ان نعي جيدا أن بين كسر القلوب وكسبها خيطا رفيعا اسمه "الأسلوب".

*********************************************

* إذا حجزتك سيارة بطيئة أمامك ، قلت : يا له من بليد!!

* وإذا تجاوزتك سيارة مسرعة ، قلت : يا له من متهور!!

* وإذا وجدتَ من ينفق إنفاقك فهو معتدل كريم، فإن زاد فهو مسرف ، وإن نقص فهو بخيل!!

* ومَن يملك جرأتك فهو عاقل، فإذا زاد فهو متهور، وإذا نقص فهو جبان!!

* ومن عبد عبادتنا فهو من أهل التقوى، ومن كان دونها فهو مقصر، ومن زاد عليها فهو متزمت!!

وربما مَرّ علينا زمان نصلي الفرض دون السنّة ، فنحس في قرارة أنفسنا بالأسف على مَن يفوّت الصلاة ونراه مقصراً ، لكننا لا نرى بأس في الذين يقتصرونها على الفرض!!

فإذا تفضّل الله علينا وصرنا من المتنفّلين نسينا أننا لم نكن منهم ، ونظرنا إلى من لا يتنفّلون بعين الازدراء أو الشفقة .

*الخلاصة* :

إياك أن تظن أن مقياس الصواب في الدنيا ومقياس الصلاح في الدين هو الحالة التي أنت عليها والتي أنت راض عنها ، فرُبّ وقت مضى رضيتَ فيه من نفسك ما لا ترضاه اليوم من غيرك من الناس ، فدع الخلق للخالق ، واعمل على إصلاح ذاتك.

*********************************************

بشار الأسد يصدر المرسوم الجمهوري رقم 221 / 30/ 8/ 2020 بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس مع 29 وعشرين وزيرا آخر .

بمن فيهم ثلاثة وزراء دولة ..

منصب وزير الدولة : منصب للترضية في لعبة المحاصصات يكلف ميزانية الدولة ملايين الدولارات ..وزير ونواب ووكلاء وسكرتيرية ومكاتب وحجاب وسائقين وسيارات والذي منه ياكرام ..

لم أعرف من الوزراء الجدد الكثير وزير الخارجية ووزير الأوقاف مثل لصقة الأسد ..

هذا الموضوع لا يقدم ولا يؤخر ..وكان عبد الستار السيد والد وزير الأوقاف قد قال في السبعينات للواء عبد الرحمن خليفاوي الذي كان يصدق أنه رئيس وزراء ...كلنا موظفون عند الرئيس ..اليوم يقول أحدهم للأخر كلنا موظفون عند الروس ..

*********************************************

خبراء في الشأن الأمريكي يجمعون على وجود تغيرات في السياسة الأمريكية لصالح القضية الفلسطينية

السبت 29-8-2020 | فلسطينيو الخارج|

أجمع خبير في الشأن الأمريكي ومحلل سياسي على وجود تغيرات في السياسة 

الأمريكية يمكن استغلالها لصالح القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال ندوة حوارية عقدها المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، الجمعة 

28-8-2020 تحت عنوان "الانتخابات الأمريكية والقضية الفلسطينية، حيث 

استضاف المؤتمر كلاً من الباحث والمحلل السياسي الدكتور أسامة أبو رشيد 

والخبير في الشؤون الأمريكية خالد ترعاني، كما أدارت الندوة الإعلامية 

إسراء الشيخ.

وجاءت الندوة في محاور متعددة أبرزها علاقة الإدارات الأمريكية بالقضية 

الفلسطينية، وكيفية تعامل الأحزاب الأمريكية مع فلسطين، بالإضافة إلى 

آلية تطور الانتخابات والسياسة الأمريكية في تعاملها مع القضية الفلسطينية.

الباحث والمحلل السياسي الدكتور أسامة أبو رشيد قال خلال الندوة: "إن 

الإدارة الأمريكية بوجود رئيس ضعيف وفوضوي، تحولت إلى قناة تمر عبرها 

الأجندة الصهيونية من خلال شخصيات تضع ولاءً لإسرائيل مثل كوشنر وفريدمن 

وغرينبلات".

وأضاف أن هناك تحولات جوهرية في الولايات المتحدة على الصعيدين العام 

والحزبي، وعرض خلال حديثه نسَباً لتلك التحولات منها أن "التعاطف مع 

فلسطين في أمريكيا بلغت نسبته 23%، وأن هناك نسبة تتجاوز 30% من الشباب 

الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عاماً في أمريكيا هم متعاطفون مع 

الفلسطينيين، إضافة إلى أن أكثر من 70% من الشعب الأمريكي يقول نريد أن 

تكون أمريكيا محايدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأشار أبو رشيد إلى وجود تغير تدريجي في السردية الأمريكية نحو القضية 

الفلسطينية، وهو ما انعكس سياسياً على الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فقد 

اتجه الجمهوري لليمين المتطرف أكثر وازداد دعماً لإسرائيل، في حين وجود 

أكثر من 25% من الحزب الديمقراطي يتعاطفون مع فلسطين.

أما عن الليبراليين فقد ذكر أن 35% منهم متعاطفون مع الفلسطينيين مقابل 

19% مع الإسرائيليين.

وشدد أبو رشيد على أن المهمة الرئيسة للفلسطينيين في أمريكيا هي إضعاف 

التيار الداعم "لإسرائيل".

من جانبه تحدث الخبير في الشؤون الأمريكية خالد ترعاني حول تطور 

الانتخابات والسياسة الأمريكية في تعاملها مع القضية الفلسطينية، وقال: 

"إن ترمب رفع السقف عالياً جداً في تطرفه إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، 

مما جعله يجمّل من سبقوه مثل أوباما وكلنتون وجورج بوش فيما يخص الشأن 

الفلسطيني".

وأكد ترعاني على أن "السياسات الأمريكية السابقة كانت تسعى لشيء من 

التوازن في تعاملها مع فلسطين وإسرائيل، ولكن سياسة ترمب فضحت السياسات 

السابقة وبيّنت أنه لا وجود لذلك التوازن".

وأضاف: "إن ترمب عمل في أول سنة ونصف من رئاسته على تهيئة المناخ العربي 

لأن يكون متقبلاً لكل الصفقات التي تخص الشأن الفلسطيني وهذا ما تحقق له 

الآن في الإمارات".

وفيما يتعلق بتطور الجالية العربية في الولايات المتحدة، أوضح ترعاني أن 

المشاركة في الانتخابات أصبحت تزداد بشكل جيد من قبل الجالية العربية، 

وأنها ليست فقط مشاركة بالتصويت إنما مشاركة بالترشح للانتخابات أيضاً.

وبيّن أن الجاليات العربية في الولايات المتحدة انتقلت لمرحلة وضع 

استراتيجية التصويت في الانتخابات الأمريكية، وتحديد أي الولايات التي 

ستضع فيها ثقلها لكي تكون من الذين يحسمون نتائج الانتخابات.

وطالب بضرورة استثمار التغيرات السياسية في الولايات المتحدة لصالح 

القضية الفلسطينية قائلاً: "من الجيد أن تستثمر الجاليات العربية في 

الولايات المتحدة التغيرات في السياسات الأمريكية فيما يخدم القضية 

الفلسطينية".

*********************************************

في الخطبة المسجلة رقم ١٦٠ انا لا اخشى التهديد فلقد هددت عام ٦٦ حيث جاءني رجال خمسة ودخلو بيتي وقالوا لي اخطب الجمعة غدا  وقل دم سيد قطب حلال  دم سيد قطب حلال يامفترون يريدون أن يأخذوا مني فتوى يجعلون بها عنقي جسرا إلى جهنم فقلت لهم لا اقولها فقالوا لي ستدفع الثمن قلت ومالثمن قالوا لي انت تعرفه قلت مرحبا بالثمن اذا كان ينجني  من عذاب الله فخطبت الجمعة يومها وصدرتها بقوله تعالى قل متاع الدنيا قليل والاخرة خير لمن اتقى ولاتظلمون فتيلا  فدفعت الثمن حولين كاملين

ويقول رحمه الله في خطيته المسجلة رقم ١٧٧ يوم ذهب بشهيد الاسلام إلى محكمة باب الخلق وخالق الخلق شاهد على ذلك  وكان يرافقه رءيس وزراء مصر واحد اهل العماءم الزاءفة فقال الشيخ المزيف للشهيد حتى انت يافلان جءت  تكمل الفصل الاخير من مسرحية الظلم واذا  بجلاد مصر رءيس الوزراء يضرب الشهيد بكرباجه ويقول له اتتفلسف وانت قادم على الموت  وذلك قبل أن يصعد حيل المشنقة بدقاءق

ولما جاء عشماوي لكي يقيد ذراعي سيد قطب قال له سيد قطب اتخاف مني أن افر من جنة الله  رب العالمين

انتهى ماسمعته من شيخنا الجليل عبد الحميد كشك لكنني أريد أن أسجل شيءا سمعته عندما كنت في سجن تدمر طلب مني رءيس المهجع أن اقدم  شخصية اسلامية  فقدمت سيد قطب فقال لي أحد أبناء مدينة الذين مكثوا في السجن ٢٢ عاما قال لي اضف هذه المعلومة لقد حج والدي عام ١٩٧٣ وبينما  كان بجوار قبر رسول الله ص رأى رجلا مصريا يدعو بالحاح شديد لربه أن يغفر له وان يرحمه حتى اشفق عليه احد الناس وقال له هون عليك فان  الله غفور رحيم ثم ساله شوعامل  قال له انا الذي سحبت الكرسي من تحت سيد قطب  عام ١٩٦٦ هذا الرجل هو علي عشماوي  الذي جندته  المخابرات المصرية في صفوف الاخوان  عام ٦٦ كما ذكرت ذلك الحاجة زينب الغزالي رحمها الله تعالى

فقال الشيخ المزيف للشهيد قل لااله الا الله فقال له الشهيد حتى انت يافلان جءت الخ

وطلب من الشهيد جرعة ماء  فابى بدل غاية

فإن الله غفور  رحيم

*********************************************

أردوغان: مصممون على الوصول لـ 2023 بقوة سياسة وعسكرية أكبر

التفاصيل: https://tr.agency/news-108839

في ذكرى “عيد النصر”.. أردوغان: لن نسمح بتكرار ما حدث قبل 100 عام

التفاصيل: https://tr.agency/news-108836

أردوغان يفتتح عددا من المنشآت لتصنيع الصواريخ والأنظمة الفضائية

التفاصيل: https://tr.agency/news-108844

*********************************************

الاعلام الاقتصادي : يدرب الصحفيين حول الأمن الرقمي

اختتم مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي وبالتعاون مع الملحقية الثقافية والاعلامية في سفارة  الولايات المتحدة الامريكية في اليمن الدورة التدريبية حول حماية الصحفيين اليمنيين من المخاطر الرقمية ضمن برنامج تدريبي يستهدف 4 محافظة يمنية.

وفي ختام الدورة التدريبية الثانية التي أقيمت في مدينة المكلا أوضح جلال الصوفي منسق البرنامج أن الدورة التدريبية استهدفت 30 صحفي وصحفية يمثلون عدد من وسائل الإعلام المحلية من محافظة عدن تلقى المشاركين فيها تدريبات مكثفة حول وسائل الحماية الرقمية ومهارات نوعية يتلقونها لأول مرة.

وأضاف الصوفي ان البرنامج يهدف إلى إكساب الصحفيين مهارات تقييم المخاطر وتحديد قائمة المخاطر الرقمية، حماية البيانات، التصفح الامن وحماية الموبايل وأنواع الفيروسات وكيفية الحماية منها بالتعرف على اشكالها وكيفية عملها " لذا نتوقع من المشاركين بعد التدريب ان يكونوا أكثر اماناً وان ينقلوا هذه المعارف التي تلقونها الى زملائهم لتسلط الضوء وخلق بيئة تعريفيه بمخاطر الأمن الرقمي وان نقلل كثيراً من ضحايا الرقمية في الأوساط الصحفية".

من جانبها قالت الصحفية حنان مخاشن ان دورة حماية الصحفيين اليمنيين من المخاطر الرقمية و التي نظمها مركز الدراسات و الاعلام الاقتصادي تُعتبر من أهم الدورات التي كُنا بحاجتها كصحفيين لحماية حياتنا الرقمية و التعرف على ماهية الأمن الرقمي و أنواع البرامج الضارة وفهم كيفية الحماية منها  و التي بفضلها قمت فوراً بتأمين حساباتي بعد أول يوم لهذه الدورة".

واضافت ان هذه الدورة التي نظمها مركز الدراسات والإعلام الإقتصادي أتاحت فرصة للصحفيين للتعلم والاستفادة من اليات الحماية الرقمية التي يحتاجها الصحفي في عملة الاعلامي 

من جانبه قال الاعلامي حسن بن سميدع: "بكل تاكيد استفدت اكثر استفادة من خلال  الدورة التي اضافت لنا الكثير من المدارك والمعارف والمهارات  التي ستوهلنا للميدان لتفادي اية مخاطر نتعرض لها وتلك المخاطر جمة يفتعلها الكثيرين لتتبع الصحفيين ومايفعلونه وماهي مصادرهم للاخبار والتقارير.

وأضاف:'' الوضع الحالي خاصة في اليمن وماتشهده من حروب يتحتم علينا كصحفيين ان نكون على إطلاع ودراية بالمخاطر الرقمية لتفادي اية اختراقات فلايخفى هلى الجميع الوضع الماساوي الذي يعانيه الصحفيين في واقع الميدان من اعتقالات ومصادرة كل مايمتلكونه من ادوات اثناء التغطيات سواء في مناطق الصراع وغيرها.

ويوضح مدرب الدورة المهندس كمال المفلحي أن السلامة الرقمية أصبحت جداً مهمه للصحفيين، مضيفا على مدى ثلاث ايام والتي هي المدة الزمنية للتدريب تعرف المشاركين على أساسيات الحماية الرقمية والسلوك الأمن لتصفح الانترنت بالإضافة لاهم الأدوات والبرامج التي من الممكن أن تساعد الصحفيين في حمايه انفسهم من الهاكر والتصيد الالكتروني، أيضاً تم تعريف المشاركين على اهم البرامج والاساليب لتصفح عبر الهواتف الذكية وإرسال البيانات بطرق مشفره تضمن عدم فقدانه او اتلافها كذلك تطرقنا في هذه الورشة لأساليب حمايه الصحفيين رقمياً في مناطق النزاع وأثناء التنقل والسفر".

يذكر أن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد اعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

*********************************************

رسالة من الشعب السوري

إلى كورونا

أخبروا كورونا!!!

أنّنا في سورية :

فقدنا حاسة الذوق والتذوق منذ زمن بعيد…

وان حاسة الشمِّ لا ضرورة لها فما يشتَّمُهُ السوري هو رائحة الحرب والدم وغبار الدمار والغدر …

أما عن التباعد الإجتماعي فقد ابتعد عنا كلُّ أشقائنا العرب وباعدتنا الحرب إلى كل بقاع الأرض فلم تعد هنالك أسرة سورية واحدة تعيش في نفس المكان …

عداكَ عن الموت الذي شتت الشمل وفرق الجماعات …

أخبروا كورونا أن الصلاة في المساجد ليست على ما يرام فقد دمرت الحرب الكثير منها…

وأن الصيام مستمرٌ لأنَّ الشعب في معظمه فقير…

وأن الزكاة تجوز على الجميع…

وأنّ الحج الذي منع منه العالم هذا العام حُرمنا منه نحن السوريون منذ ثماني سنوات وأكثر…

وأنَّ الغني بات فقيراً…

والفقير بات معدماً…

والصحة باتت سقماً…

والمشافي التي جاء ليملأها بمرضاه ملأى …

وأنفاس الناس مقطوعة من اللهاث خلف رغيف خبز على البطاقة الذكية...

وليس الأخوة فقط بل والأبناء باتوا أعداءً…

أخبروا كورونا أنّ النتائج التي يهدف الى تحقيقها محققةٌ سلفاً على يد من هم أسوأ منه على الأرض…

وأنّ الأرواح التي جاء ليحصدها خرجت من الأجساد التي أنهكتها الحياة …

ثم إنَّ الموت الذي جاء به هنالك من سبقه وحقق فيه نتائج كبيرة قبيل قدومه إلينا …

أخبروا كورونا لقد نكّل بنا كلُّ العالم والشقيق والصديق قبل العدو والغريب٫وغرقنا في كل بحور العالم ومحيطاته ولم نرَ يداً تمتد نحونا تنتشلنا من هذا الكابوس ولو في المنام…

أخبروه أنَّ:

شتاءنا بلا مازوت…

وصيفنا بلا كهرباء…

وربيعنا زهورهُ فوق القبور…

والخريف في كل الفصول…

أخبروا الكورونا أنَّ على الميت لا تجوز إلا الرحمة فصلِّ من أجل أهل سورية وادعُ لهم بالرحمة والنشور وارحل …

فحياتنا منذ أمدٍ بعيدٍ بلا حياة…

*********************************************

غياب أم يوسف من قصة نبينا يوسف عليه السلام .

لماذا لم يأت ذكر أم يوسف في سياق أحداث سورة يوسف، إلا في قوله تعالى

" ورفع أبويه على العرش" 

وسجودها له في الرؤيا...

ولا نجد أي ذكر لها في غير هذين الموضعين، مع أن المفروض حزنها أضعاف حزن يعقوب الذي أبيضت عيناه من شدة الحزن ...

الإجابة ببساطة أن أم يوسف ماتت وهي تلد أخاه الصغير بنيامين، وبالتالي الأم التي رأها يوسف في الرؤيا هي زوجة أبيه التي ربته، وأم أخوته الذين تآمروا عليه...

لذلك طول الأحداث كان التركيز على يعقوب فمهما كانت زوجة الأب متعاطفة، إلا أن قلبها يحنو على أبنائها أكثر ولن يقارن حزنها بحزن يعقوب.

هنا تجد الروعة والبلاغة والدقة القرآنية المدهشة..

في قوله  "ورفع أبويه على العرش"

ولم يقل (ورفع والديه على العرش) ....

لأن كلمة والديه ستعني أمه المباشرة من النسب، أما أبويه فتعني الأب والأم التي ربته أو زوجة أبيه ولا يلزم أن تكون التي ولدته كما أن إستخدام كلمة الأبوين تشير إلى الأب والأم مع تغليب جانب الأب.

أما كلمة الوالدين فتشير إلى الأب والأم أيضاً ولكن مع تغليب جانب الأم، لأن الولادة صفة الأنثى.

من هنا نفهم لماذا قال الله تعالى: "وبالوالدين إحسانا "

(ولم يقل وبالأبوين إحسانا)

لزيادة حق الأم على الأب في الرعاية والإحسان والبر ..

ما أروع وأجمل القرآن الكريم وبلاغته ودقته  ..

وسوم: العدد 892