قراءة في خطاب الرئيس تبون 21 سبتمبر 2020

( تزامن مع عرض تلفزيون فرنسي خاص m6 لحصة اعلن عنها منذ اسبوع تتحدث عن الجزائر وشبابها ! سنحاول تخصيص منشور خاص به " التشويه الاعلامي " ).

والآن مع " خطاب مميز لرئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الذي لم انتخبه !:

باللون الأزرق* الغامق ( للبذلة !) وسماوي ( لربطة العنق ) ، في قاعة جميلة برمزية تمثال الامير عبد القادر على ما أظن ! ولوحات ثلاث ( تاريخية ) ، وبنقش بربري على حطب جوزي مميز يظهر الرئيس المحاور وعلى جانبيه صحفيان ناطق بالعربية والآخر بالفرنسية ، مستعملا في ردوده اللغتين بل حتى الدارجة وبلكنة غرب الجزائر :

دام اللقاء "ساعة و23 دقيقة و17 ثانية ( عفوية الالقاء واضحة وهو فعلا يحسن الحديث بعفوية ودون ورقة - يبقى السؤال مطروح ان كان هناك تحضير مسبق وتحديد الاسئلة او على الأقل حدودها ! - قبل أن يسأل صحفي مساء الجزائر حول الانترنت وبكل لباقة ذكر الرئيس انه دون طابوهات !- ..يبقى ان يثبت ذلك في لقاء مباشر ننتظر !) . ختم من #فرنسا وحديث الذاكرة وقناة الذاكرة الجزائرية التي ستفتح برمزية 01 نوفمبر ! وبدأ بموضوع الاستفتاء المقبل المقرر برمزية 01 نوفمبر ايضا !

كانت التوطئة من محمد بغالي رئيس تحرير جريدة الخبر الذي أثار مشكل المثبطات والمعوقات التي طالما تحدث عنها تبون في غير ما موقع ! وهي بالتحديد " مقاومة جيش الإدارة!" ..وكانت توطئة جميلة وموفقة قدم قبلها بطريقة ذكية ولبقة زميله ناصر بلحجوجة مدير جريدة Le Soir d'Algerie ..الذي كان اول تدخل له عن المال الوسخ !...وهو ايضا من المواضيع المحبوبة للرئيس!

الحصة على كل ناجحة عموما ! وقد غازل الجميع

وهذه بعض الملاحظات :

1- ذكر حكم واقوال مشهورة :

أ- « كالعجوز التي مديها الوادي وهي تقول محلى برودو!»

ب- «اذا رأيت رب البيت بالطبل ضاربا فلا تلومن الاطفال اذا رقصوا » عن الجمعيات المدنية

2- ذكر ولاية برج بوعريريج اكثر من مرة ومنها انها امام ولاية سطيف (قد تكون اشارة او رمزية ما !؟)

3- الهوية مفصول فيها والامازيغية لا تعن منطقة ( مغازلة الامازيغ ومن يريد المتاجرة بالقضية !)

4- الدين يبقى دين الدولة واحنا من قام بالفتوحات

5- الجواب علمي وليس سياسي حول عودة المدارس

6- حرية التعبير لم يوفق في شرحها تماما ! والقضية ليست قضية موس ومنشار !

6- أجمل ماذكر في الخطاب حول فلسطين ورفض التطبيع وهذا ليس في الحقيقة بسيط خصوصا في هذا التوقيت ( ولو كان على سبيل المغازلة للاسلامانين والعروبيين والمتاجرين بالقضية ) ....

7- في سؤال حول توقيف الانترنت الدقيقة 54:55 اجاب في الدقيقة 55:12 حسب المعلومة التي وصلتني لم تكن هناك قطع للانترنت ! كانت هناك تذبذب والذي يقع في كل مكان " ..افتح المجال واعلم ان البريد الخاص بالرئاسة لا يعمل ؟! [email protected]! التغير الحقيقي يكون على الأقل بالاطلاع المباشر والسخصي " لتعرف ماذا يحدث فعلا في البلاد " ، لا تبق غالق في برج عاج و...قال الامور ماشية ولا تكون « كالعجوز التي مديها الوادي وهي تقول محلى برودو!» كما ذكرتم...نعم أشهد ان الانترنت توقفت نهائيا تماما وعلى الاطلاق من الساعة 8:30 صباحا الى 11سا ! ....( برج بوعريريج tout va bien )

8- السياسة الخارجية للجزائر دوما مشرفة " رغم ان وزراء الخارجية " لم يكونوا دوما كذلك ؟ هناك سر ما !

--------------------------- الخارجية ------------------------

  • الشأن الليبي شأننا!
  • مالي امتداد الجزائر ( مدنية ليس عسكرية )
  • فلسطين : بعد تنهيدة نتأسف عن هرولة التطبيع ، نحن أولا لا نشارك فيها ولا نبارك فيها والقضية الفلسطينية عندنا تبقى قضية مقدسة بالنسبة لينا وبالنسبة للشعب الجزائري برمته ، ( ) ام القضايا جوهرية عاصمتها القدس الشريف ( لا أدري لماذا ابقى حدود 1967 ؟!)

مفتاح الشرق الأوسط هو القضية الفلسطينية ، هناك شعب له حق ، والقضية الفلسطينية لن نتخلى عليها مهما كانت الظروف

  • المغرب : لا مشكل لنا مع المغرب !.. قضية الصحراء تصفية استعمار .
  • فرنسا : فيه نية حسنة للرئيس الفرنسي وقليل من حوله !!؟ وهناك من مازال في عقله وقلبه الجزائر فرنسية ويعتبرنا ولاية فرنسية ؟! «روح اتلهى ..شيء لي فيكم يكفيكم »...الذاكرة هي الداكرة

وسوم: العدد 895