بانوراما إعلامية 904

 

قراءة في الإعلام المصري والعربي والعالمي

الاثنين، 8 ربيع الآخر 1442هـ - 23 نوفمبر 2020م

  • منتقدا ما أسماه "النسخة السعودية" للإسلام..

"أوباما": حكام السعودية أدركوا أن الإصلاح الديني سيؤدي حتما إلى إصلاح سياسي

  • سيناريو سوريا ينتظر مصر.. السيسي يستعد بجيش مواز لمواجهة أي محاولة للانقلاب عليه
  • إجراءات محاكمة 5 من «الأمن الوطني» خلال أسبوعين.. إيطاليا تضيق الخناق على نظام السيسي في قضية مقتل "ريجيني"
  • اختيار "بادين" لـ "بلينكن" المعارض لجرائم "السيسي" كوزير للخارجية.. هل يحد من انتهاكات حقوق الإنسان في مصر؟
  • لقاء بن سلمان- نتنياهو يفتح بابا واسعا لمخاطر اقتصادية وجيواستراتيجية على مصر..فهل يستيقظ السيسي وعصابته؟
  • لبحث الخطوات التنفيذية لاتفاقية التطبيع .. وفد صهيوني رسمي وصل اليوم إلى السودان
  • بعد 10 سنوات على انطلاقها .. هل فشلت ثورات الربيع العربي أم ستظل حية حتى تحقق أهدافها؟

واقرأ أيضا:

نقاط ساخنة - أبرز الأحداث الجارية بمناطق التوتر الإقليمي

أبرز عناوين الصحف التركية

قراءة في الإعلام الإيراني

أبرز عناوين الصحف السودانية

أبرز العناوين الخاصة بالخليج العربي

موجز لأهم العناوين الخاصة بالمغرب العربي

********************

منتقدا ما أسماه "النسخة السعودية" للإسلام..

"أوباما": حكام السعودية أدركوا أن الإصلاح الديني سيؤدي حتما إلى إصلاح سياسي

تحدث الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، في كتابه الجديد والحائز على أصداء واسعة، عن نظرته للإسلام، وعلاقته به كونه ينحدر من عائلة مسلمة من كينيا، مظهرا قدرا كبيرا من الاطلاع على جوانب دينية وتاريخية وخلافية، ومتحدثا بشكل خاص عن "الوهابية" وتأثيرها.

وعبر صفحات كتابه "أرض موعودة"، تحدث أوباما عن أن اسمه وتاريخ عائلته وكونه أسودا، فضلا عن حمله أفكارا اشتراكية، جميعها عوامل وضعته أمام تحدي إثبات الولاء والعمل من أجل مصالح أمريكا، ولكن من جانب آخر مكنه كل ذلك من تجديد وجه البلاد أمام العالم والتقدم نحو إعادة توحيدها، وإرسال خطاب جديد للعالم الإسلامي، وهو ما ظهر في كلمته الشهيرة بجامعة القاهرة عام 2009، والذي تحدث عنه في العديد من فقرات الكتاب، محتفيا به.

وشدد أوباما على أن الأمريكيين لا يعرفون الكثير عن الإسلام، باستثناء ما تعكسه لهم الأفلام والشاشات عن صور "الإرهابيين ومشايخ النفط"، وفي المقابل، رأى أن أغلب المسلمين يعتقدون بأن سياسة الولايات المتحدة عدائية تجاه دينهم.

وحذر الرئيس الأمريكي السابق من أن الترويج لفكرة المواجهة بين "جنود الله" و"جنود الشيطان" لا يقتصر أثرها على حشد "الجهاديين"، معربا عن قلقه إزاء استثمار ذلك في الغرب لتعزيز وصم المسلمين بأنهم مصدر ريبة وخوف.

وكان لافتا في كتابه انتقاده لما قال إنها "النسخة السعودية" للإسلام، معتبرا أنها لم تكن تتوافق حتى مع معايير الثقافة العربية التقليدية، وعملت على إقصاء أي نهج آخر، بما في ذلك التصوف والتشيع، معتبرا أن الطفرة النفطية في المملكة هي ما ساهم بانتشار "الوهابية".

وفي سياق حديثه عن زيارته الأولى إلى السعودية، أشار أوباما إلى أنه كان يفكر، إثر وصوله الرياض وسير موكبه في شوراعها، عن مدى "ضآلة التشابه" بين الإسلام في المملكة، و"نسخته الأخرى" التي عايشها طفلا في إندونيسيا. كان من النادر رؤية المتدينين في شوارع جاكرتا بشكل علني في تلك الأيام، بل ربما كانوا موضوع سخرية، وشبههم بأتباع كنيسة "شهود يهوه" الذين يظهرون من وقت لآخر أثنا توزيع كتيبات في أحد أحياء شيكاغو.

أما السعودية فلطالما كانت مختلفة، بحسب أوباما، موضحا: "كان عبد العزيز بن سعود، أول ملك للبلاد ووالد الملك عبد الله، قد بدأ حكمه عام 1932، وكان شديد الارتباط بتعاليم رجل الدين محمد بن عبد الوهاب في القرن الثامن عشر. زعم أتباع عبد الوهاب أنهم يمارسون نسخة غير فاسدة من الإسلام، معتبرين الإسلام الشيعي والصوفي هرطقة وملتزمين بالمبادئ الدينية التي كانت تعتبر محافظة حتى بمعايير الثقافة العربية التقليدية: الفصل العام بين الجنسين، وتجنب الاتصال مع غير المسلمين، ورفض الفن العلماني والموسيقى وغيرها من وسائل التسلية التي قد تشتت الانتباه عن العقيدة".

ويضيف: "في أعقاب انهيار الامبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، عزز عبد العزيز سيطرته على القبائل العربية المنافسة وأسس المملكة العربية السعودية الحديثة وفقا لتلك المبادئ الوهابية. وأتاح غزوه لمدينة مكة، التي ولد فيها النبي محمد، ووجهة جميع الحجاج المسلمين الذين يسعون إلى إتمام أركان الإسلام الخمسة، وكذلك المدينة المنورة، منبرا لممارسة تأثير كبير على العقيدة الإسلامية في جميع أنحاء العالم".

واعتبر أوباما أن اكتشاف حقول النفط في السعودية وما ترتب عليها من ثروة "لا توصف"، إلى زيادة تأثير تلك "النسخة" من الإسلام، لكن ذلك كشف أيضا عن تناقضات محاولة الحفاظ على مثل تلك الممارسات في خضم عالم سريع التحديث.

وتابع:" كانت الأساليب القديمة مترسخة بعمق، ومع تصاعد التوترات مع الأصوليين في أواخر السبعينيات، ربما استنتج أفراد العائلة المالكة بدقة أن الإصلاح الديني سيؤدي حتما إلى إصلاح سياسي واقتصادي غير مريح أيضا"، في إشارة إلى إمكانية حدوث ثورة إسلامية، على غرار تلك التي شهدتها إيران.

ونتيجة لمضي الرياض في تبني ذلك النهج، بل وتغذيته بالمليارات لتعزيز الحفاظ على السلطة، فقد "نمت الأصولية من باكستان إلى مصر إلى مالي إلى إندونيسيا، وتراجع التسامح مع الممارسات الإسلامية المختلفة، وازدادت الدوافع لفرض الحكم الإسلامي بصوت أعلى، والدعوة إلى تطهير الأراضي الإسلامية من التأثيرات الغربية - من خلال العنف إذا لزم الأمر".

وأضاف: "يمكن للنظام الملكي السعودي أن يشعر بالرضى إزاء تجنب ثورة على النمط الإيراني، سواء داخل حدوده أو لدى شركائه الخليجيين (على الرغم من أن الحفاظ على هذا النظام لا يزال يتطلب خدمة أمنية داخلية قمعية ورقابة إعلامية واسعة)، لكنه فعل ذلك على حساب تسريع الحركة الأصولية العابرة للحدود الوطنية والتي احتقرت التأثيرات الغربية، وظلت متشككة في المداعبات السعودية مع الولايات المتحدة"

من المصدر: https://bit.ly/3fpqreG

*****

سيناريو سوريا ينتظر مصر.. السيسي يستعد بجيش مواز لمواجهة أي محاولة للانقلاب عليه

بث الاعلامي معتز مطر فيديو قال انه لثكنات "الجيش الخاص" بالسيسي ليحميه من انقلاب الجيش بعدما قال مصريون على مواقع التواصل أن السيسي يقوم بتكوين جيش خاص به من داخل القوات المسلحة.

التسريب الذي نشره معتز مطر (فيديو) قال إنه من داخل أحد قصور الرئاسة في مدينة العلمين، وتظهر الصور ومقاطع الفيديو المسربة بناء بيوت للكلاب على مساحة واسعة ملحقة بالقصر ايضا، يوجد بداخلها حمامات مخصصة لهم بالإضافة إلى مغاطس، كما تحتوي أيضا على غرفة مخصصة لطبيبهم الخاص.

السيسي شيد أيضا "منطقة خضراء"، على غرار تلك الموجودة في بغداد، وهي منطقة عازلة يبنيها السيسي في العاصمة الإدارية؛ لحماية نفسه ونظامه، فالأمر ليس بناء عاصمة إدارية بقدر ما هو تحصين لنظامه وحال قيام ثورة شعبية سيقوم من حصنه بالدفاع عن نظامه وقتل الشعب لو اقترب من الحصن حيث يتحصن هناك بكافة الوسائل العسكرية والشرطية والاستخبارية.

السيسي قد يأخذ مصر الي سيناريو سوريا إن ثار الشعب عليه عبر جيش موازي يجهزه سيقف في وجه الجيش المصري لو حاول الانقلاب عليه.

*****

إجراءات محاكمة 5 من «الأمن الوطني» خلال أسبوعين.. إيطاليا تضيق الخناق على نظام السيسي في قضية مقتل "ريجيني"

تنتهي السلطات الإيطالية، بعد أسبوعين، من التحقيق في قضية قتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، عام 2016 في القاهرة، على يد «خمسة من عناصر الأمن الوطني المصريين، وسيطلب المدعي العام بعدها محاكمتهم في كل الأحوال، حتى في حالة عدم تعاون الجانب المصري»، وفقًا لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية.

بحسب الصحيفة، توثق أدلة المدعي العام الإيطالي التورط المباشر للأجهزة الأمنية المصرية في قتل ريجيني، فضلاً عن ما وصفته بالتضليل المنهجي الذي ابتكره وزير الداخلية السابق مجدي عبدالغفار للتنصل من مسؤولياته.

كما اهتمت الصحافة العالمية في تغطيتها لمصر هذا الصباح بما ذكرته صحيفة صنداي تايمز حول محاكمة 5 ضباط مصريين في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016.

وتزامن تصاعد الغضب الاوروبي علي السيسي مع اعتقال موظفي المبادرة المصرية وايضا مجيء بايدن وتصاعد الحديث عن حقوق الانسان يشكل ايضا معضلة للسيسي.

السيسي سيكون في ورطة شديدة حال اعلان قرار الاتهام وتداول القضية في المحاكم الايطالية لأنه سيجري ايضا تداول اسم نجلة في المخابرات العامة محمود الذي قالت صحف ايطاليا في وقت سابق انه متورط في قتل ريجيني.

*****

اختيار "بادين" لـ "بلينكن" المعارض لجرائم "السيسي" كوزير للخارجية.. هل يحد من انتهاكات حقوق الإنسان في مصر؟

تشير التوقعات إلى اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمستشاره للسياسة الخارجية أنتوني بلينكن ليتولى منصب وزير الخارجية في إدارته الجديدة.

وقالت مصادر لمواقع وصحف بلومبرج وأكسيوس ونيويورك تايمز إن بايدن سيعلن عن تعيين بلينكن وزيرا للخارجية، في حين قالت صحيفة فايننشال تايمز إن بلينكن سيعمل مستشارا للأمن القومي، على أن يتولى منصب وزير الخارجية شخص آخر (الذي من المحتمل أن يكون مستشارة الأمن القومي السابقة سوزان رايس).

تعيين بلينكن، 58 عاماً، الذي شغل مناصب سياسية رفيعة في البيت الأبيض في ظل إدارة أوباما، وعمل كمستشار للسياسة الخارجية لبايدن في مجلس الشيوخ وكان أحد كبار مساعديه في حملة الانتخابات الرئاسية، قد لا يكون في صالح السيسي، ومن المتوقع أن يكون له تأثير على مصر، إذ أن بلينكن، وجه انتقادات الأسبوع الماضي عبر تويتر ضد إلقاء القبض على حقوقيين يعملون في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حيث قال ان لقاء الحقوقيين بالدبلوماسيين الأجانب ليس جريمة يعاقبون عليها.

بلينكين علق علي بيان لـ "مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل" في أمريكا قال فيه المكتب: "نشعر بقلق بالغ إزاء احتجاز اثنين من موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والتي تعمل على تعزيز وحماية الحقوق والحريات في مصر. تؤمن الولايات المتحدة بأنه يجب أن يتمتع جميع الناس بحرية التعبير عن معتقداتهم والدعوة سلمياً".

ورد بلينكين معلقا: أشاركم القلق على اعتقال مصر لثلاثة من موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. لقاء الدبلوماسيين الأجانب ليس جريمة. كما أنه لا يدافع سلميا عن حقوق الإنسان".

هذا الاختيار لا شك سوف يقلق السيسي وعصابته، ولكن لا يجب أن يفرط المعارضون في التفاؤل، إذ أن بلينكين، كما تقول صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن بلينكين ينتمي للديانة اليهودية وزوج والدته أحد الناجين من الهولوكوست، وقد لعب دوراً بارزاً في حملة بايدن، حيث ركز في رسالته للناخبين اليهود على أن ترمب لم يكن جيداً لإسرائيل، لأن الضرر الذي ألحقه بالمكانة الدولية للولايات المتحدة يضر بالدولة الإسرائيلية أيضاً. وبالتالي فهو سوف يعمل بكل قوة لصالح الكيان الصهيوني، وطالما أن السيسي يحقق مصالح الكيان أيضا، فسوف يسلك طريقا معه.

******

لقاء بن سلمان- نتنياهو يفتح بابا واسعا لمخاطر اقتصادية وجيواستراتيجية على مصر..فهل يستيقظ السيسي وعصابته؟

قال راديو الجيش الإسرائيلي، الإثنين 23 نوفمبر 2020، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سافر إلى السعودية، أمس الأحد، والتقى فيها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وأشار إلى أن نتنياهو التقى أيضاً في السعودية مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، فيما نقلت وكالة رويترز عن صحفي في قناة تلفزيون إسرائيلية – لم تذكر اسمه – أن زيارة نتنياهو للسعودية الأحد كانت سرية.

أيضا قال موقع "وللا" الاسرائيلي في تأكيد رسمي، أن نتنياهو ورئيس الموساد وكوهين زارا السعودية والتقيا، يوم الأحد، محمد بن سلمان في مدينة "نيوم"، وأن اللقاء استمر 5 ساعات في حين تم نقل نتنياهو في الطائرة الخاصة لرجل الأعمال الإسرائيلي أودي انجل، المقرب من بن سلمان.

يؤكد ذلك ما رصدته مواقع مراقبة الطيران، حيث أقلعت طائرة يستخدمها نتنياهو من مطار بن غوريون الساعة 7:30 مساء الأحد وهبطت في مدينة نيوم السعودية

يفترض أن يدق لقاء نتنياهو بن سلمان في مدينة "نيوم" أجراس الخطر لدى السيسي، فاللقاء يعزز من فرص نجاح إسرائيل في تحقيق مشروعها الاستراتيجي الهادف إلى اقناع السعودية بتصدير نفطها عبر خط "إيلات عسقلان" بحيث لا يمر في قناة السويس، مما يمس بعوائد القناة ومكانة مصر الجيوإستراتيجية.

******

لبحث الخطوات التنفيذية لاتفاقية التطبيع .. وفد صهيوني رسمي وصل اليوم إلى السودان

ذكر موقع "يديعوت أحرونوت"، اليوم الاثنين، أن وفدا إسرائيليا رسميا توجه اليوم إلى السودان لبحث أوجه التعاون بين البلدين، بعد توقيعهما على اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما الشهر الماضي برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي تنتهي ولايته منتصف يوم 20 يناير/كانون الثاني القادم.

وأشار الموقع إلى أن الوفد الإسرائيلي يضم عددا محدودا من الموظفين وممثلي الحكومة، ويترأسه رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الذي يشار إليه عادة بالاسم المستعار "معوز".

وأضاف أن زيارة الوفد تهدف أيضا للتمهيد لزيارة وفد إسرائيلي موسع للسودان في الأسابيع القادمة لبحث التعاون بين الطرفين في مجالات الاقتصاد والزراعة والمياه.

من المصدر: https://bit.ly/3kTte17

*****

بعد 10 سنوات على انطلاقها .. هل فشلت ثورات الربيع العربي أم ستظل حية حتى تحقق أهدافها؟

أدى اندلاع المظاهرات الشعبية فيما يسمى بـ"الربيع العربي" إلى نتائج متفاوتة، ما بين إصلاحات مخيبة للآمال وردود فعل قمعية، وصولا إلى حروب أهلية مدمرة.

ومع ذلك، لم تخفت جذوة الثورات وأحلامها، فبعد 8 سنوات اندلعت موجة ثانية من الانتفاضات في كل من السودان والجزائر والعراق ولبنان، وكانت نتائجها مفاجئة.

وتعتبر الكاتبة اللبنانية لينا منذر أن شيئا ما "في نسيج الواقع نفسه" تغير منذ اندلاع الثورات، وتقول "لا أعلم إن كان هناك ما هو أكثر إثارة للمشاعر أو نبلا من شعب يطالب بصوت واحد بحياة كريمة".

وتضيف "يثبت ذلك أن أمرا مماثلا ممكن، وأنه يمكن للناس أن يثوروا ضد أسوأ الطغاة، وأن هناك ما يكفي من الشجاعة لدى الناس الذين يقفون ويعملون معا لمواجهة جيوش بأكملها".

وتقول لينا إن ليلة سقوط الرئيس المصري حسني مبارك أبكتها من الفرح، فلم أصدق مدى "شجاعة الشعب المصري وجماله".

ويقول الناشط الثلاثيني مجدي الليبي إنه لم يندم قط على التظاهر سلميا إلى أن سقط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، ويقول اليوم إن الثورة "كانت مهمة وما زلت أؤمن بها".

ويضيف "في بداية الانتفاضة لم يكن مطروحا قلب النظام، فقط مطالب من أجل حرية وعدل وأمل أكثر".

وقبل 6 أشهر من اغتياله في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، قال الكاتب والمعارض السعودي جمال خاشقجي إن الثورات العربية وضعت حدا بشكل قاطع للرأي السائد بأن العرب والديمقراطية لا يلتقيان.

لكن ثمار "الربيع العربي" المنتظرة لم تزهر كما توقعت الشعوب، ففي 2019 نشر للباحث الأميركي نوح فيلدمان كتاب بعنوان "الشتاء العربي" منتقدا فيه عسكرة الثورات وصعود التطرف الديني.

واليوم، ينظر كثير من المصريين إلى حكم عبد الفتاح السياسي -الذي جاء بانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في 2013- على أنه أكثر استبدادا من حكم مبارك، وباتت خيبة أمل من خرجوا إلى الشوارع والساحات أكثر مرارة.

وتقول الكاتبة المصرية أهداف سويف "لم أتخيل أبدا أن ابن أختي علاء عبد الفتاح سيكون في السجن اليوم، أو أن الفقر سيكون في أعلى مستوياته على الإطلاق، أو أن مصر لأول مرة في تاريخها ستصبح أرضا يريد شبابها هجرها".

ويقول روبرت وورث في كتابه "الغضب لأجل النظام" إن فلسفة عدم العنف في المظاهرات سرعان ما اختفت في ساحات القتال في ليبيا وسوريا واليمن، لتتوج مع ظهور تنظيم الدولة الإسلامية عندما أعلن أبو بكر البغدادي في 2014 نفسه زعيما على مناطق فاقت مساحة بريطانيا وامتدت بين العراق وسوريا".

وكانت هذه هي نقطة انهيار آمال الشعوب في التحرر، ولا سيما مع تدخل الدول الغربية عسكريا للقضاء على التنظيم، وتم بذلك غض الطرف في الغرب عن ممارسات الأنظمة الاستبدادية التي قدمت نفسها على أنها الحصن الأخير في مواجهة التطرف.

بدورها، تعتبر أهداف سويف أنه من المبكر تحديد إرث تلك الثورات التي ما زالت في طور التنفيذ، وترفض ربط صعود التطرف بالثورات، بل ترى فيه "ثورات مضادة" غذت كل أنواع الحرمان والفقر.

ومع اندلاع الموجة الثانية من المظاهرات في السودان والجزائر والعراق ولبنان تأكد لدى الناشطين أن تأثير الربيع العربي لا يزال قائما، لذا يقول الأستاذ في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن أرشين أديب مقدم إن المطالب الرئيسية للمظاهرات ستعود "في أقرب فرصة وكأنها تسونامي سياسي".

ويضيف صاحب كتاب "الثورات العربية والثورة الإيرانية.. القوة والمقاومة اليوم" أن شعوب المنطقة وضعت معيارا جديدا للسياسة والحوكمة التي تطالب بها، ومنذ ذلك الحين تقاس كل السياسات بحسب تلك المطالب.

من المصدر: https://bit.ly/2V6u3t3

********************

نقاط ساخنة - أبرز الأحداث الجارية بمناطق التوتر الإقليمي

السودان:

  • بعد ارتفاع إصابات كورونا.. حظر التجمعات بالخرطوم.
  • الصحة السودانية: وفاة 7 كوادر طبية بكورونا.
  • السودان يبحث مع مسؤول أممي "الأوضاع الحرجة" للاجئي إثيوبيا.
  • السودان يسحب تحفظات على حظر الزواج دون الـ18.
  • مخاوف من تفشي كورونا بين اللاجئين الإثيوبيين.

سوريا:

  • الدفاع التركية: تحييد 6 إرهابيين من "بي كا كا" شمالي سوريا.
  • النظام السوري يقتل 98 شخصاً في درعا رغم التوصل إلى تسوية.
  • تعيين فيصل المقداد وزيرا للخارجية.
  • درعا.. اغتيالات متواصلة تطال قياديا سابقا وعنصرا في مخابرات أسد.
  • غارات جديدة قرب البوكمال تقتل 15 عنصراً من ميليشيات إيران.

فلسطين:

  • فلسطين.. ننسق مع الأردن لحماية الأقصى من اعتداءات الاحتلال.
  • نتنياهو التقى بن سلمان في السعودية بحسب إعلام صهيونى.
  • فلسطين تطلب من "الصحة العالمية" زيارة معتقلين مرضى بإسرائيل.
  • إسرائيل تدعم مستوطنات "غلاف غزة" بـ330 مليون دولار.
  • حملة مداهمات واعتقلات في القدس والضفة الغربية.

اليمن:

  • الحوثيون يعلنون استهداف محطة توزيع أرامكو في جدة.
  • "الإصلاح" يستبعد تشكيل حكومة قبل تنفيذ الشق العسكري.
  • الجيش يعلن مقتل مدنيين إثر قصف حوثي على الحديدة.
  • "الانتقالي الجنوبي" يهدد بإنهاء الهدنة مع الحكومة.
  • أنباء عن وصول الزنداني إلى تركيا بعد مغادرته السعودية.

ليبيا:

  • نائب ليبي: جلسة برلمانية بالمغرب بحثت آلية توحيد مجلس النواب.
  • عضو بـ"الأعلى" الليبي يؤكد أهمية توحيد مجلس النواب.
  • الجيش الليبي: تحشيدات لمليشيا حفتر تتحرك باتجاه غربي البلاد.
  • المغرب.. مشاورات مجلس النواب الليبي بشقيه تنطلق الإثنين.
  • بيان شديد اللهجة من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ضد المصرف المركزي.

العراق:

  • "داعش" يقتل 3 من الشرطة العراقية.
  • العراق يعلن "التريث" في تقاسم الأوقاف الدينية إثر رفض سُني.
  • الكويت تعلن تحديد هوية 7 من الأسرى والمفقودين في العراق ‎.
  • 4.1 مليارات دولار لتنشيط الاقتصاد العراقى.
  • مقتل جندي وإصابة 4 آخرين بعبوة ناسفة في نينوى.

لبنان:

  • عدوان: معركة التدقيق الجنائي لن تنتهي حتى تصل إلى نتيجتها.
  • الشرق الأوسط: خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت.
  • الأنباء: توافق الحريري والثنائي أحرج عون.. وعين التينة تحذّر من بقاء قانون الانتخاب الحالي.
  • تطور بارز على خط تأليف الحكومة.
  • تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي فوق مدينة صيدا وجواره.

الروهنجيا:

  • دعوة دولية لبنغلاديش للعدول عن توطين الروهنغيا في جزيرة نائية.

كشمير:

  • الجيش الباكستاني يعلن إصابة 11 مدنيا في قصف هندي قرب خط المراقبة بكشمير.

********************

أبرز عناوين الصحف التركية

أولاً : صحيفة تركيا: www.turkiye.com  (ليبرالية قريبة من الحكومة).

  1. الصناعات الدفاعية: اختبار المحرك النفاث للصواريخ (Kale KTJ-3200) بنجاح.
  2. قالن: إدارة بايدن ستدرك بأنه لا يمكن تجاهل سياسة تركيا في المنطقة.
  3. الدفاع التركية: تحييد 6 من إرهابيي بي كا كا شمالي العراق وسوريا.
  4. اخماد حريق في مبنى مكون من 4 طوابق بكلية الطب جراح باشا في اسطنبول.
  5. ميركل: توزيع لقاح فيروس كورونا يجب أن يكون عادلا لجميع شعوب العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: صحيفة يني شفق/ ttp://arabic.yenisafak.com   (إسلامية قريبة من الحزب الحاكم)

  1. أردوغان: تركيا كانت ولا تزال العضو الأقوى في التحالف الغربي وخاصة في الناتو.
  2. ممثل إسرائيل الدائم بالأمم المتحدة يلتقي أعضاء من غولن بواشنطن‼️
  3. قالن: الوجود التركي في "قره باغ" بصفة قوة مراقبة عامل توازن استراتيجي.
  4. الصين تشدد القيود على مسلمي الأويغور، الأسر المسلمة تحرق كتب الدين الإسلامي.
  5. وفاة عبد الله بارزاني مدير صحة أربيل متأثرا بإصابته بكورونا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا: صحيفة ستار http://www.stargazete.com/   ( علمانية موالية للحكومة )

  1. وزارة الأسرة: منع المناسبات في دار المسنين ومركز رعاية المعوقين ودور الأطفال.
  2. وزير الداخلية سليمان صويلو يرأس وفد لتفقد منطقة يوكسيكوفا في هكاري.
  3. إعادة عملية التعليم عن بعد اعتبارًا من اليوم حتى يوم الاثنين 4 يناير 2021.
  4. وزارة النقل: خصم 50% للمعلمين في أجور النقل والشحن الداخلي بمناسبة عيد المعلم.
  5. الولايات المتحدة: استخدام لقاح فيروس كورونا يمكن أن يبدأ التطعيم في 11 ديسمبر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً : صحيفة صباح التركية www.sabah.com.tr/   ( علمانية موالية للحكومة )

  1. أردوغان: من تسببوا في مذبحة كوباني لا يمكنهم الوقوف إلى جانبنا.
  2. تخفيض أسعار السيارات الجديدة بنسبة 10% مع تحسن الليرة أمام العملات الأجنبية.
  3. ضبط حفرتين لمخلوقات بحرية تعود لملايين السنين معدة للتهريب في جناق قلعة.
  4. وزارة الداخلية: غرامة مالية لـ 9583 شخصًا لم يمتثلوا لقيود حظر التجول نهاية الأسبوع.
  5. شركة هواتف فودافون تركيا تحصد الجائزة الفضية للإدارة المستدامة لعام 2020.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامساً : صحيفة ميلليت التركية www.milliyet.com.tr/ /   اقتصادية نافذة قريبة من بعض كبار العسكريين)

  1. وزارة الطاقة: تقديم دعم بـ 100 مليون ليرة تركية لشركات إنتاج الفحم المحلي.
  2. اتحاد مصدري شرق الأناضول: ألف مركبة في اليوم تعبر بوابة خابور مع العراق.
  3. اعتقال مشتبه به بحوزته 60 ألف علبة سكائر معدة للتهريب في أضنة.
  4. الأرصاد الجوية: أرتفاع الثلوج في أرتفين30 سم، وموجة ثلوج في مناطق البحر الأسود.
  5. وفاة شابان باصطدام دراجة بخارية بشاحنة نقل في منطقة يني شهير بديار بكر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادساً : صحيفة وطن التركية http:// http://www.watan.com.tr (علمانية معارضة)

  1. المحكمة الدستورية: محاكمة3 أعضاء سابقين بالمحكمة العليا بشبهة الانتماء لغولن.
  2. عزل 4 قرى في نطاق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا في بوردور.
  3. العثور على هياكل أبراج دفاعية بعمق 250 متر تحت الأرض في أرضروم.
  4. ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 10.63% في الشهر السابق.
  5. وزارة البيئة: تسجيل مناطق محمية طبيعية جديدة في 6 ولايات تركية.

********************

قراءة في الإعلام الإيراني

أولاً : منظمة خلق الايرانية (معارضة)   http://cutt.us/Qaiih

  1. إيران .. إقامة مراسیم إحياء لذكرى شهداء الانتفاضة نوفمبر في مدن مختلفة
  2. الترويكا الأوروبية.. احتياطي التخصيب في إيران يبلغ عشرة أضعاف الحد المسموح به
  3. مشكلة الاقتصاد في إيران ليست العقوبات، بل هي مافيا الفساد الحكومي
  4. الجنرال ماكينزي: النظام الإيراني، هو تهديد للاستقرار الإقليمي والعالمي
  5. إيران..موجة جديدة من الاعتقالات لأسر مجاهدي خلق والسجناء المفرج عنهم خوفا من الانتفاضة

...............................

ثانياً : وكالة مهر للأنباء:   http://ar.mehrnews.com/

  1. ظريف سيشارك في المؤتمر الافتراضي الدولي حول أفغانستان 2020 ب"جنيف"
  2. سفير ايران لدى صنعاء يلتقي وزير الخارجية اليمني
  3. نتنياهو: العودة إلى الاتفاق النووي سيسرّع من زوال الكيان الصهيوني
  4. ظريف يهنئ بتسمية المقداد وزيرا للخارجية السورية
  5. قائد الثورة يعزي برحيل حجة الاسلام الحاج سيد يحيى جعفري

.............................

ثالثاً : وكالة تسنيم الدولية للانباء : https://www.tasnimnews.com/ar

  1. غريب آبادي: ايران دخلت مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم
  2. اللواء سلامي: خطاب التعبئة وصل إلى أمريكا اللاتينية وأجزاء من إفريقيا
  3. الصحة الإيرانية: 475 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة
  4. ايران وبيلاروسيا تبحثان سبل تفعيل الدبلوماسية البرلمانية المشتركة
  5. بوتين: دور روسيا في إتمام وقف إطلاق النار في قره باغ كان مقتصراً على الوساطة

................................

رابعاً : وكالة ارنا   http://www.irna.ir/ar/services/113/

  1. لقاح "كوفيد-19" من انتاج إيران سيدخل السوق الصيف القادم
  2. طهران.. منع تجول السيارات الخصوصية بعد التاسعة مساءً منعا لتفشي كورونا
  3. المعرض التجاري والاقتصادي الایراني السادس في افغانستان یقام في يناير القادم
  4. دبلوماسي ايراني: تصريحات المسؤولين السعوديين عن التسلح النووي تكشف عن نواياهم وبرنامجهم السري
  5. أول تساقط للثلوج بموسم الخريف في مشهد وجناران

...............................

خامساً : العالم       httphttp://www.alalam.ir/iran

  1. العميد فدوي : اميركا لم تحقق انتصارا في أي جبهة من الجبهات
  2. رضائي : التعبئة (البسيج) تتمثل في اضفاء الطابع الشعبي على الامور
  3. مهنئا عون باليوم الوطني.. روحاني يوجه تهنئة لعون ويؤكد وقوف ايران لجانب شعب لبنان المقاوم
  4. بريطانيا تعلن موعد إلغاء الحجر الصحي بسبب كورونا
  5. موريتانيا تعلن الحداد الوطني بعد وفاة الرئيس الأسبق

********************

أبرز عناوين الصحف السودانية

صحيفة السوداني:

ولاية الخرطوم تحظر التجمعات والحفلات وصالات الافراح والاندية الرياضية ومحال الشيشة

اللجنة العليا لسد النهضة تدعم موقف فريق التفاوض السوداني

إصابة عمر مانيس بـ”كورونا”

التعايشي: قيادة الدّرّاجة الهوائية يسهم في حماية البيئة ويُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم

انتهاء أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية وبدء لجان المراجعة

وجدي صالح ل (السوداني): لجنة ازالة التمكين باقية بأمر الثورة

صغيرون: الجامعات السودانية تواجه مخاطر السمعة الأكاديمية بالخارج

صحيفة أخبار اليوم:

الثورية ترفض مقترح الحرية والتغيير حول تكوين التشريعي.

آبي أحمد يمهل تيغراي ٧٢ ساعة قبل الهجوم الكبير.

(أخبار اليوم) تجري أول حوار مع رئيس مؤتمر البجا اسامة سعيد.

حمدوك يترأس الاجتماع الطارئ للجنة العليا لسد النهضة.

عادل خلف الله: استمرار الحكومة في تنفيذ روشتة صندوق النقد الدولي سيدخلها في مواجهة الشعب عاجلاً او آجلاً.

صحيفة الوطن:

لجنة إزالة التمكين تستلم ملفات فضل محمد خير

روسيا تنشئ مصفاة نفطية في السودان بطاقة “٤٠٠” الف برميل يومياً

“٢” مليار جنيه تحصيل مواقف المواصلات اليومي خارج الخزينة العامة

حمدوك يترأس الاجتماع الطارئ للجنة العليا لسد النهضة

الصحة تعلن عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا

سما نيوز:

هيئة الأركان: ختام أعياد المنطقة الشرقية يجئ في إطار التنظيم الجديد للجيش السوداني

وادي النيل للملاحة النهرية يقر تخفيضات للمسافرين

مالية شرق دارفور تسلم (٣٧٧٥) وحدة اجلاس لوزارة التربية بالولاية

التعايشي : يجب تعزيز وتبني ثقافة الرياضة المجتمعية

التعايشي : يجب تعزيز وتبني ثقافة الرياضة المجتمعية

صحيفة القوات المسلحة :

رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة تنطلق بعزيمة نحو النهضة والتطور

الاجتماع الطارئ للجنة العليا لسد النهضة يؤمن علي المواقف فريق التفاوض

إصابة وزير شؤون مجلس الوزراء بفيروس كورونا

61.5 مليون دولار من البنك الدولي لدعم التعليم في السودان

صحيفة صوت الأمة:

الأمة القومي يطالب ببقاء حمدوك في منصبه بالحكومة القادمة

روسيا تتجه لإنشاء مصفاة لتكرير النفط في السودان

الخرطوم: أمان خزان الروصيرص مرهون بالاتفاق على سد النهضة

مصر والسودان يتفاوضان على إعفاء 43 سلعة من الجمارك

صحيفة تاسيتي الاخبارية الالكترونية:

لجنة إزالة التمكين تستلم ملف رجل الأعمال فضل محمد خير

لجان مقاومة بالخرطوم تسترد دقيق مخابز مُضربة وتبيعه للمواطنين

حمدوك يترأس إجتماعي طارئ لأزمة سد النهضة ويؤمن على انسحاب السودان

التربية: إنتهاء تصحيح امتحانات الشهادة السودانية

صحيفة سوداميديا نيوز الإلكترونية:

خفض العمل بنسبة 50 ٪ ووقف الحفلات ومنع التجمعات لمجابهة كورونا.

المالية تصدر منشور إعداد موازنة 2021 والموجهات العامة لها.

والي الخرطوم يبحث تنفيذ الالتزام بأوزان وأسعار الخبز.. وسحب التراخيص من الممانعين.

الصحة: وفاة 7 أطباء بكورونا

********************

أبرز العناوين الخاصة بالخليج العربي

السعودية

  • وزير إسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية أمس وعقد اجتماع هناك  
  • بن سلمان يلتقي بومبيو في "نيوم"  
  • الحوثيون يعلنون استهداف محطة توزيع أرامكو في جدة  
  • أول شراكة سعودية إماراتية لتطوير ألعاب إلكترونية مستوحاة من الثقافة المحلية بمعايير عالمية
  • دوائر بايدن تطمئن بن سلمان: رؤية الرئيس تختلف عن تصريحات المرشح  
  • بوليفارد.. إنشاء منطقة تجارية وترفيهية كبيرة في المدينة المنورة  
  • السعودية: راجعنا المناهج التعليمية لضمان خلوها من التطرف  
  • دعوات سعودية إسرائيلية لاتفاق نووي جديد مع إيران
  • السعودية تقر تعديلات على تأشيرات ورسوم الزيارة والعمرة
  • رسائل الود تتواصل.. أردوغان يهنئ السعودية بنجاح قمة العشرين

الكويت

  • حريق في وزارة الصحة الكويتية يلتهم ملفات "مهمة"  
  • %80 تراجعا في إنفاق الكويتيين على السفر بسبب كورونا  
  • الكويت.. حبس 5 متهمين بتوريد أسلحة لتنظيم الدولة  
  • فقدان 900 قطعة أثرية في الكويت  
  • بـ13.88 مليار دينار.. احتياطي الكويت الأجنبي يسجل أعلى مستوياته التاريخية

الامارات

  • إسرائيل تصادق على الإعفاء من التأشيرات مع الإمارات  
  • صندوق استثمار مشترك بين وزير إسرائيلي سابق وعضو بالعائلة الحاكمة بالإمارات  
  • بعد اتهامها بدعم الحكومة.. الإمارات تحث الأطراف الإثيوبية على الحوار  
  • الإمارات تعلن اكتشاف ملياري برميل من النفط الخام

قطر

  • بمشاركة قطر.. وزاري الدفاع الخليجي يبحث التعاون العسكري
  • 19مليار دولار الفائض التجاري في قطر خلال 9 أشهر
  • أشاد بدور قطر.. بومبيو يأمل في حل الأزمة الخليجية  
  • الأفغانيون متفائلون بـ"انفراج قريب" في مفاوضات الدوحة

عمان :

  • واردات عمان من الإمارات تتراجع 21% خلال 6 أشهر

البحرين :

  • بعد دمج ولاية العهد ورئاسة الوزراء.. هل تشهد البحرين انفتاحا سياسيا قريبا؟  
  • ملك البحرين يعين مسؤولا رفيعا في مجلس الوزراء
  • منظمة حقوقية أمريكية تطالب بالإفراج عن المعارض البحريني حسن مشيمع
  • إيران تهدد البحرين والإمارات بسبب "حزب الله" اللبناني

********************

موجز لأهم العناوين الخاصة بالمغرب العربي

الجزائر

  • معركة "الأمعاء الخاوية".. سلاح جديد للنشطاء المعتقلين في الجزائر
  • وزير الصحة الجزائري: نشهد موجة ثانية مقلقة لكورونا
  • هزة أرضية قوتها 5.2 درجة على سلم ريختر تضرب ولاية سكيكدة شمال شرقي الجزائر
  • سياسي جزائري يتهم ماكرون بالتدخل في شؤون بلاده
  • وزير الطاقة: صادرات الغاز الجزائرية قد تنخفض 4,7% في 2020  
  • المحجوب إبراهيم للإذاعة : النظام المغربي يتكتم على خسائره في الحرب التي أقحم نفسه فيها
  • عرض ومناقشة قانون المالية 2021 هذا الإثنين في جلسة علنية بمجلس الأمة  
  • ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية

المغرب

  • محاولة مغربية لتوحيد المؤسسة التشريعية في ليبيا  
  • تمديد الإجراءات الاحترازية ضد تفشي كورونا في أكبر مدن المغرب
  • رئيس الحكومة المغربية: التدخل بالكركرات ليس عملا عسكريا
  • وزير مغربي سابق: نمر بمرحلة جديدة من تاريخ قضية الصحراء
  • المغرب.. تفكيك خلية على صلة بـ"داعش"

موريتانيا

  • وفاة الرئيس الأسبق وإعلان الحداد 3 أيام
  • الموريتانيون يودعون أول رئيس مدني منتخب يحكم بلدهم
  • مسؤول سابق بالبوليساريو لصحيفة مغربية: الجبهة تقود الصحراويين نحو المجهول

تونس

  • البحيري: السكوت على عودة ليلى الطرابلسي في نسخة مشوهة بداية انهيار الدولة
  • رغم إقرار إجراءات حكومية لفائدتهم... قضاة تونس يمددون إضرابهم العام

* انطلاق الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس

* الكورونا : تسجيل 1240 حالة إصابة جديدة و 69 حالة وفاة

وسوم: العدد 904