منوعات حرة 910

توضيح صادر عن إخوانكم في قيادة كتائب القسام

بخصوص ما تم نشره من قبل الأخ باسل صالحية فإننا نود *طمأنتكم والتأكيد القاطع بأن ما أشار إليه وذكره من معلومات وسيناريوهات مزعومة قد تم فحصها سابقا بشكل حثيث ودقيق، وتبين أنها معلومات افتراضية موهومة وغير صحيحة بالمطلق، ولا رصيد لها على أرض الواقع بأي حال من الأحوال*.

كما أن المعلومات والتفاصيل الخاصة التي زعمها فيما يخص الجهاز العسكري هي *كلام باطل ومكذوب بالجملة*، مع العلم بأن الأخ صالحية مجمد من العمل في الجهاز العسكري منذ نحو عام بناء على قضايا وتجاوزات خطيرة تخصه شخصيا..

*وبناء عليه فإن الأخ بنشره لهذه المعلومات المضللة والتي من الممكن أن تشوش وتؤثر سلبا على الجبهة الداخلية للمقاومة قد عرض نفسه للمسائلة والعقوبة التنظيمية والقضائية*..

إخوانكم/ قيادة كتائب القسام

*****************************************

بيان صحفي:

الهيئة 302: 75 مليون دولار حق لمتقاعدي الأونروا في لبنان محتجزة في البنوك يجب الإفراج عنها

تصلنا في "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" مناشدات من عدد من متقاعدي وكالة "الأونروا" بأن البنوك في لبنان ترفض تسليمهم مبالغ التقاعد بالدولار بل بالعملة الوطنية وعلى حساب تصريف الدولار بسعر 3900 ليرة لبنانية مع العلم أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية يصل أحيانا إلى أكثر من 8 آلاف ليرة لبنانية..

وهذا ينطبق على اكثر من 750 موظف متقاعد في الوكالة في لبنان، مع العلم بأن "الأونروا" ومنذ 17 تشرين أول/أكتوبر 2019 قد بدأت بتحويل تعويضات المتقاعدين الجدد إلى البنوك كـ fresh money بالدولار، وبناء عليه يستطيع المتقاعد بعد هذا التاريخ الحصول على تعويضه كاملاً بالدولار..

حسب وكالة "الأونروا" تعتبر أموال منظمات الأمم المتحدة "خارج القيود" بمعنى لا ينطبق عليها ما ينطبق على مؤسسات أخرى، فموظفيها يتسلمون رواتبهم بالدولار والمتقاعدون منهم أو من يضطر لترك العمل يحصل على تعويضه بالدولار، وبالتالي لا مبرر للبنوك بعدم صرف مبالغ المتقاعدين بالدولار.. 

هو لا شك ظلم واقع، وعملية تمييز واضحة بحق مستحقات المتقاعدين القدامى، والتي تستوجب تحرك ومطالبة من مدير "الأونروا" في لبنان، والمفوض العام للوكالة، والأمين العام للأمم المتحدة للضغط للإفراج عن مستحقات الموظفين المتقاعدين بالدولار، فبقاء المبالغ بالبنوك والتي يمكن أن تتجاوز الـ 75 مليون دولار تستفيد منها البنوك حصراً.. ويُحرم منها المتقاعدون وعائلاتهم الذين ليس لهم دخل سوى هذه التعويضات لمواجهة الأعباء الحياتية وقضايا أخرى.

وكلما طال وقت احتجاز الأموال سيساهم في خفض قوتها الشرائية وتزيد من معاناة المتقاعدين..

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 3 كانون الثاني/يناير 2021

*****************************************

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" بعد ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا:

إن لم نحم انفسنا، فليس هناك من هو قادر على حمايتنا، ونشكو من تهالك نظامنا الصحي

اعتبرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" بأن الموجة الجديدة من جائحة كورونا تتطلب من الجميع، هيئات واطر مختلفة وافراد، تحمل المسؤولية الوطنية والمجتمعية في مواجهة هذه الجائحة. خاصة في ظل انعدام الخيارات الصحية والاغاثية والاقتصادية، والاهم هو ان مخيماتنا تعاني من هشاشة في النظام الصحي ومن ضعف البنى التحتية، وبالتالي كلما ارتفعت الاصابات كلما اقتربنا من الكارثة..

وقالت الدائرة: ان كافة الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين تشكو من مشكلات على المستويين الصحي والاقتصادي، ومؤسسات بعضها الصحية باتت عاجزة عن استقبال اصابات جديدة، ما يجعلنا نكرر القول الذي طالما رددناه: إن لم نحم انفسنا، فليس هناك من هو قادر على حمايتنا، خاصة في ظل الازمة المالية المعروفة التي تشهدها وكالة الغوث.

وشددت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" على انه كلما دعونا الى الاغلاق والى الالتزام بمعايير وشروط السلامة، كلما اكدنا على صعوبة هذا الامر.. ما لم يترافق مع اجراءات اغاثية واقتصادية، وهذا ما يجعلنا مرة اخرى نوجه دعوة الى التعاون والتنسيق بين جميع الهيئات والاطر العاملة في مجال المساعدات والاغاثة لرفع وزيادة تقديماتها، واعتبار جميع العائلات في مستوى اقتصادي واحد ويحتاجون الى كل دعم..

وقالت "دائرة وكالة الغوث": قد لا نستطيع تلافي اصابات كورونا بشكل كامل، لكن ليس امامنا سوى سلاح الوعي والوقاية، لجهة تعزيز ثقافة الكمامة والتباعد، بما فيها تجنب الازدحام والتجمعات على اختلافها. وهذا ما يتطلب من كافة الهيئات والاطر والوطنية والشعبية، فصائل، مؤسسات، لجان واتحادات شعبية، مثقفون واعلاميون وناشطون الى المساهمة في مواجهة تداعيات الجائحة سواء بمد يد المساعدة لكل محتاج او المساهمة في تعميم الثقافة الصحية..

واكدت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين": ان الاونروا معنية بمواصلة الجهود من اجل تأمين المزيد من الاموال للنداء الطارئ المخصص للاستجابة لمواجهة تداعيات كورونا، خاصة وان الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في مناطق العمليات الخمسة قد وصلت الى مستويات عالية من الخطورة، لم يعد ينفع معها شكوى ومناشدة، وان مسؤولية المفوض العام ودائرة العلاقات الخارجية في الاونروا ومدراء المناطق معنيون بايجاد الحلول التي تضمن توفير الحد الادنى من المستلزمات الحياتية والمعيشية، وبما يسمح باعتماد خطة طوارئ اغاثية وصحية شاملة تشمل جميع اللاجئين.. ودق جرس انذار امام القوى الدولية من التداعيات السلبية لابقاء الوضع الراهن على حاله.

- 02 كانون الثاني 2021 -

*****************************************

الاوضاع الاقتصادية تلامس حدود المأساة الحقيقية والبطالة الى ارقام قياسية

فتحي كليب في ندوة لإئتلاف "حملة حق العمل" حول البطالة بين صفوف فلسطينيي لبنان

اعتبر الباحث الفلسطيني فتحي كليب بأن نسب البطالة بين صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ارتفعت الى ارقام قياسية قاربت 80 و 90 بالمئة، تترجمها حالات الفقر المتزايدة وحالات العوز بين جميع فئات المجتمع الفلسطيني التي باتت تعاني من اوضاع اقتصادية صعبة هي الاقسى والاصعب على الاطلاق..

وقال كليب في ندوة اقامها الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل في مخيم البص - جنوبي لبنان حول البطالة بين صفوف للاجئين الفلسطينيين في لبنان: ان معطيات وكالة الغوث في العام 2016 كانت تقول ان ثلثي الشعب الفلسطيني فقراء ونسبة كبيرة منهم تعيش في فقر مدقع وعدد لا بأس به لا يستطيع الوصول الى حاجاته من الغذاء.. واذا ما اخذنا بعين الاعتبار الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي حدثت منذ العام 2016 وحتى الآن، فبامكاننا الجزم بأن الاوضاع الاقتصادية للاجئين الفلسطينيين تلامس المأساة الحقيقية..

واعتبر كليب بأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تعرضوا خلال وقت قصير الى عدد من الازمات السياسية والاقتصادية، وكل واحدة منها كانت كفيلة بأن تضع كل الشعب الفلسطيني امام وضع اقتصادي يقترب من اكثر المجتمعات فقرا في العالم..

ورأى كليب ان من بين هذه الازمات الاجراءات الامريكية بقطع المساهمة المالية عن وكالة الغوث التي تعتبر بالنسبة للغالبية العظمى من اللاجئين المصدر الاساسي في قضايا الصحة والتعليم وغيرها، والازمة الثانية هي التحركات الشعبية اللبنانية التي استمرت لنحو عام وادت الى شل البلاد اقتصاديا، والثالثة هي تداعيات جائحة كورونا وما سببته من اغلاق طال معظم القطاعات الاقتصادية.

ودعا كليب المرجعيات المعنية اقتصاديا واجتماعيا عن اللاجئين الفلسطينيين الى رفع مستوى تقديماتها، وتعزيز التنسيق فيما بينها سواء على مستوى وكالة الغوث بالتعاطي مع المخيمات الفلسطينية كتجمعات منكوبة وتنبني خطة طوارئ اغاثية واقتصادية، او على مستوى الدولة اللبنانية بشمول اللاجئين الفلسطينيين باستراتيجيتها الاقتصادية، او مؤسسات منظمة التحرير والمؤسسات الاجتماعية المختلفة، معتبرا ان من مصلحة الجميع توفير شبكة امان اقتصادي واجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان..

31 كانون الاول 2020

*****************************************

آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 ليوم الثلاثاء 5 / 1 / 2021 :*

▪️22 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة.

▪️الاحتلال يعدم شابًّا بدعوى محاولته الطعن جنوب بيت لحم

https://www.palinfo.com/285788

▪️لجان المقاومة: إعدام العدو الصهيوني المجرم للشهيد عاهد عبدالرحمن اخليل جريمة فاشية وإجرامية لا بد أن تقابل بتصعيد الانتفاضة والمقاومة على كافة محاور الاشتباك في ضفتنا الثائرة.

▪️حماس تنعى الشهيد عاهد اخليل من بلدة بيت أمر في محافظة، والذي ارتقى برصاص جيش الاحتلال خلال محاولته تنفيذ عملية بطولية.

https://hamas.ps/ar/p/12838

▪️الكشف عن صفقة تسريب أراضٍ نفذها "ثيوفولوس" لمصلحة الاستيطان

https://www.palinfo.com/285802

▪️184 إصابة بكورونا بين الأسرى بسجون الاحتلال

https://short.arab48.com/short/SxBf

▪️فصائل المقاومة تحمّل الاحتلال تداعيات إصابة 31 أسيرًا بكورونا

https://www.palinfo.com/285787

▪️هيئة الأسرى: الأسرى في عصيون يعانون البرد القارص ويحرمون من الطعام ويقضون حاجتهم في علب المياه الفارغة.

https://felesteen.ps/p/80915

▪️تصريح صحفي لحركة حماس تعقيبا على هجمات المستوطنين ضد أبناء شعبنا في الضفة المحتلة

https://hamas.ps/ar/post/12834

▪️رئيس السلطة محمود عباس: نشيد بجهود دولة الكويت برأب الصدع بين الأشقاء في دول الخليج العربي ونتمنى تحقيق أهداف قمة مجلس التعاون الخليجي بلم الشمل ووحدة الصف العربي.

▪️الرّشق: المصالحة الخليجية مهمّة لتعزيز العمل لخدمة القضية الفلسطينية

https://www.palinfo.com/285785

▪️حركة حماس: فيديو: 25 عاما على استشهاد يحيى عياش .. صقر الكتائب

https://hamas.ps/ar/p/12830

▪️بعد ربع قرن على رحيله.. حماس: بصمات عياش ما زالت حاضرة في تفاصيل الصراع

https://hamas.ps/ar/p/12832

▪️حماس تنعى والد الشهيد المهندس الثاني/ محيي الدين الشريف

https://hamas.ps/ar/p/12837

▪️لماذا غيّرت "حماس" موقفها من الانتخابات؟ / هاني المصري

https://bit.ly/35bh92g

▪️بعد فتوى مقاطعة الكيان الإسرائيلي.. فيسبوك يغلق صفحة "علماء المسلمين".

▪️دعوات للمشاركة في حملة فلسطينية لمقاطعة فيسبوك ووقف النشر عليه يوم السبت المقبل من الساعة 5 وحتى 7 مساءً احتجاجًا على سلوك مواقع التواصل بحق المحتوى الفلسطيني

#FacebookCensorsPalestine

▪️تحسُّن العلاقات "الإسرائيلية"-الأوروبية - جيروزاليم بوست - لاهاف هاركوف

https://hodhodpal.com/post/18500/

▪️القناة السابعة: صفقة أمنية واسعة بين وزارة الدفاع "الإسرائيلية" والحكومة اليونانية، تشمل إنشاء وتشغيل مركز تدريب للطيران وشراء طائرات وترقية أخرى وأنظمة محاكاة وخدمات لوجستية على مدار 20 عاما بقيمة 1.68 مليار دولار.

▪️الخارجية الإسرائيلية تعيّن مسؤولين عن سفارتها وقنصليتها في الإمارات

https://short.arab48.com/short/t1y7

وسوم: العدد 910